دراسات الجدوى

دراسة جدوى مبسطة

دراسة جدوى مبسطة

اتضح أنه عند التفكير في عمل مشروع حتى المشاريع الصغيرة ذات الميزانية المحدودة لابد من عمل دراسة جدوى مبسطة لحسم هل المشروع يستحق الاستثمار، واتخاذ الإجراءات لتنفيذ المشروع.

ما هي دراسة جدوى مبسطة

هو عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح، وتحليله من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، والعمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع والحصول على أعلى ربحية ممكنة.



كذلك عن طريق تقييم مدى نجاح المشروع أو خسارته بالمقارنة مع السوق المحلي ومتطلباته، وتشمل دراسة الجدوى على دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية.

هي مجموعة من الدراسات التي تعتمد على رأي خبراء يعملون على إعدادها، وتنتهي بالبدء في تنفيذ المشروع وتعتمد أي دراسة جدوى اقتصادية على وجود معلومات حول طبيعة المشروع، وتختلف هذه المعلومات بين المشروعات بسبب اختلاف أنواعها وأهدافها.

أهمية دراسة جدوى مبسطة

دراسة جدوى مبسطة
دراسة جدوى مبسطة

دراسة الجدوى هي أساس أي مشروع ناجح حيث يتم عمل مفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها و لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع وعادة ما تبدأ دراسات الجدوى بتحديد الصلاحية التسويقية للمشروع تحت الدراسة.

تهدف دراسة جدوى مبسطة لتحديد احتمالات تجاوب السوق لفكرة المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة التي يسعى المشروع لتقديمها، وبناء على دراسة الجدوى يتم اتخاذ القرار المناسب إما بالاستمرارية في إنشاء المشروع أو التراجع.

تعتبر دراسة الجدوى هي الهندسة للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية هي نقطة البداية سواء كان المشروع منزلي صغير أو كبير إنتاجي أو خدمي، حكومي أو خاص ، جديد أو توسعة منشأة قائمة.

كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة

بدون الحاجة لأي قالب جاهز يمكن عمل دراسة جدوى مشروعك، وتختلف النماذج والطرق التي يقوم من خلالها المستثمرون أثناء عمل دراسة جدوى مبسطة من مشروع لآخر ولكنها تتفق على أربع مراحل أساسية ضرورية لبناء دراسة متكاملة تغطي كافة جوانبه وتشمل ما يلي:

أولاً الدراسة الفنية

تشمل هذه الدراسة وصفًا تفصيليًا للمشروع والمنتج أو الخدمة التي سيقدمها، والاحتياجات المطلوبة من الآلات والمعدات والعمالة وذلك بناءً على حجم الإنتاج المطلوب تحقيقه، وكذلك الدراسة السوقية للمنتج وذلك عن طريق الإجابة على الأسئلة الآتية:

  • ما هو المنتج التي سوف يقدمها هذا المشروع؟.
  • ما هو وضع المنافسين في السوق؟.
  • ما هي الميزة النسبية للمنتج ؟.
  • ما هو حجم الطلب على المنتج؟.

ثانيًا الدراسة المالية

تقدم هذه الدراسة التفاصيل المالية للمشروع من خلال القدرة المالية المطلوبة للمشروع، بناءً على التكاليف المتوقعة للتشغيل والإنتاج والتسويق، ومدى توفر تلك الأموال سواء من الاستثمار المباشر أو اللجوء للقروض بعد دراسة حجم فائدة القرض، وهذه الأسئلة تجيب عن الدراسة المالية:

  • ما هو حجم رأس المال المطلوب للبدء في المشروع؟.
  • ما هي تسعيرة المنتج؟.
  • هل رأس المال المطلوب متوفر أم يحتاج لتمويل كالقرض؟.
  • ما هو حجم المبيعات؟.
  • ما هو معدل العائد على الاستثمار؟.
  • ما هي الفترة الزمنية المتوقعة للوصول إلى نقطة التعادل الربح والخسارة؟.

ثالثاً الدراسة السوقية

يقدم لكم موقع محيط أهم الخطوات في دراسة الجدوى هو الدراسة السوقية للمشروع ولكن للأسف يقع الكثير في خطأ إهمال تلك الخطوة أو التعامل معها بدون الإهتمام المطلوب يؤدي لفشل كبير، وتساعد هذه الدراسة التعرف على ما يلي:

  • التعرف على رغبات العملاء في المنتج التي يقدمها المشروع.
  • تحديد السوق الذي يستهدفه المشروع من خلال المنتج.
  • يجب تحديد أسلوب ونقاط البيع للمنتج.
  • التعرف على العملاء المستهدفين من حيث أعدادهم ونوعيتهم وقدرتهم الشرائية وأنماط الشراء.
  • يجب معرفة المنافسين من حيث نقاط القوة والضعف لديهم.

رابعًا الدراسة البيئية والاجتماعية

من العوامل الهامة خاصةً في المشروعات الصناعية الكبرى والتي لها تأثيرات على البيئة والمجتمع، كما تأتي أهمية دراسة جدوى مبسطة عن طريق مدى حاجة المجتمع لهذا المشروع، وكذلك تأثيره على البيئة المحيطة.

يجب تقييم الآثار الاجتماعية للمشروع بالشكل الذي يحقق الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية من أجل ضمان تحقيق التنمية الاقتصادية لتوفير الاحتياجات المجتمعية في الوقت الحاضر، مع حماية البيئة والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية.

خامساً الدراسة القانونية

تعتبر هذه الدراسة بدراسة القوانين المنظمة والإجراءات القانونية من أجل تأسيس المشروع والحرص على أن لا يتعارض مع أي قوانين منظمة للعمل في المدينة أو البلدة التي سيتم إقامته فيها، وعدم المخالفة القانونية مستقبلاً الذي قد يتسبب في غلق المشروع أو الغرامة على الأقل.

سادساً تقييم المخاطر

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يجب تقييم المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع وذلك من خلال الاستعداد لمواجهة والحد من التأثيرات السلبية، ومن هذه الإعدادات ما يلي:

إعداد قائمة بالمخاطر المحتملة، وضع الخطة التي ستتبعها في إدارة المخاطر في حال وقوع أي منها.

خصائص دراسة جدوى مبسطة

دراسة جدوى مبسطة
دراسة جدوى مبسطة

الاهتمام بالمستقبل حيث أن دراسات الجدوى تهتم بالأفكار الاستثمارية التي من الممكن أن يصل عمرها إلى أكثر من سنة واحدة، وتتمثل دراسة الجدوى تقديرات واحتمالات قد تتطابق أو تختلف مع الواقع.

تتميز دراسة الجدوى بالواقعية والدقة في الأمور المهمة الكبرى، ويعتمد إنجازها على وجود تقديرات مبنية على آراء خبراء مؤهلين في المجال، ولا يمكن تنفيذ دراسة الجدوى من قبل محاسب أو محلل مالي واحد، بل تحتاج إلى وجود أكثر من شخص خبير في إعداد دراسات الجدوى.

تعد دراسة الجدوى دراسة شمولية حيث تسعى إلى وجود توازن بين أهداف المشروع والأهداف العامة للمجتمع، وتتكون من مجموعة مراحل وخطوات مرتبطة مع بعضها، وتمثل نتائج كل مرحلة منها مدخلات المرحلة التي تأتي بعدها.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق