ADVERTISEMENT

لعبة الشطرنج | أهم المعلومات حول أصل لعبة الشطرنج وتاريخها وأهم فوائدها

تعرف على لعبة الشطرنج وعلى أهم المعلومات حول أصل لعبة الشطرنج وتاريخها وأهم فوائدها عبر موقع محيط، حيث تعرف لعبة الشطرنج بإسم لعبة الملوك، فهي لعبة راقية جدا تحتاج إلى التركيز والتفكير العميق وتوقع تحركات الخصم، كما أنه تتواجد الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على لاعب الشطرنج عند لعب تلك اللعبة الشيقة، كزيادة الثقة في النفس والقدرة على التخطيط وتنظيم الأفكار وغيرها، وفيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات العامة حول لعبة الشطرنج وأصلها وتاريخها وأهم فوائدها للإنسان بالتفصيل.

معلومات عن لعبة الشطرنج

تعرف لعبة الشطرنج بأنها أحد أشهر وأقدم الألعاب اللوحية على الإطلاق، وهي من ضمن الألعاب التي تلزم وجود لاعبان للتمكن من لعبها.

ADVERTISEMENT

وتكون لوحة الشطرنج مرقعة باللونين الأبيض والأسود في أغلب الأوقات، حيث يتم لعب لعبة الشطرنج بواسطة إستخدام قطع مخصصة لكل لاعب.

وتكون تلك القطع مختلفة في اللون عن قطع اللاعب الآخر، وتستخدم تلك القطع للقيام بمواجهة وأسر قطع اللاعب الآخر (الخصم).

كما تستخدم تلك القطع للقيام بالدفاع عن بعضها البعض، وذلك حتى يتحقق الهدف الرئيسي من اللعبة، والذي يتمثل في محاصرة القطعة الرئيسية عند الخصم وهي (الملك).

ADVERTISEMENT

حيث يجب محاصرة (الملك) بطريقة ووضعية معينة تجعله لا يستطيع الفرار بعدها، وفي تلك الحالة يخسر اللاعب الذي تم محاصرة (ملكه).

ومن الممكن أن تنتهي لعبة الشطرنج بعدة نتائج، وتتمثل تلك النتائج في الفوز أو الخسارة أو التعادل، وتنتج تلك النتائج وفقا لإتباع العديد من القواعد الثابتة.

وتتواجد مباريات تنافسية للعبة الشطرنج، حيث تتنافس فيها الفرق للفوز بلقب أفضل لاعبي لعبة الشطرنج، وتعد تلك المباريات من أجمل المباريات وأكثرها تشويقا على الإطلاق، حيث أنها تحوز على إعجاب العديد من محبي لعبة الشطرنج.

ويتم تسجيل الفوز في تلك المباريات كنقطة واحدة، ويحسب التعادل بين الفريقين بنصف نقطة، والخسارة بدون نقاط نهائيا.

أصل لعبة الشطرنج
أصل لعبة الشطرنج

لا تفوت فرصة التعرف على: شطرنج اون لاين | افضل مواقع لعب شطرنج اونلاين

أصل لعبة الشطرنج

تتواجد العديد من الأراء والأقوال في أصل لعبة الشطرنج، حيث أنه لا تتواجد أدلة موثوقة على أن لعبة الشطرنج الحديثة ذات صلة قريبة من اللعبة القديمة التي كانت تتواجد قبل القرن السادس عشر الميلادي.

حيث تم القيام بتحديد قطع الشطرنج المتواجدة في كل من آسيا الوسطى والصين والهند وروسيا وباكستان وغيرها العديد من الدول، بأنها قطع ذات سنا أكبر من غيرها التي تتواجد في الألعاب السابقة ذات الصلة البعيدة.

وغالبا كانت تلك الألعاب القديمة تشبه الزهر وكان يستخدم فيها طاولات معينة للعب عليها، وكانت تلك الطاولات مكونة من مائة مربع أو أكثر.

وتعد لعبة تشاتورانغا أحد تلك الألعاب السابقة التي تشبه لعبة الشطرنج إلى حد ما، وكانت لعبة تشاتورانغا تسمى قديما بإسم السنسكريتي.

وكانت تلك اللعبة عبارة عن تشكيل معركة معروفة بالملحمية ماهابهاراتا الهندية، وكانت تلك اللعبة من أكثر الألعاب المشهورة في شمال غربي الهند، وكان ذلك في القرن السابع.

وكانت تلك اللعبة الهندية تتشابه مع لعبة الشطرنج في سمتين أساسيتين وهما:

  • القوى والمهام المختلفة لكل قطعة من قطع اللعبة.
  • يعتمد النصر في هاتين اللعبتين على محاصرة قطعة (الملك).

ويعتقد الكثير من المؤرخين بأن لعبة تشاتورانغا كانت في الأصل تلعب بالزهر على لوحة مكونة من أربعة وستون مربع، حتى تحولت بشكل تدريجي إلى اللعبة التي تسمى (تشاترانج).

وهي لعبة مكونة من لاعبين يتنافسا ضد بعضهما البعض ليتغلب أحدهما على الآخر، وقد تم إضافة قطعة أخرى إلى تلك اللعبة تسمى المستشار (فرزان).

وللتمكن من الفوز في لعبة تشاترانج، يجب على أحد اللاعبين القضاء على كل قطع الخصم، وهو ما يؤدي إلى القضاء على الملك أو القبض عليه.

ولم يتواجد تغيير كبير في الحركات الأولية للعبة، ولم تتغير أيضا حركات كلا من الفرسان والبيادق، ولكن الإختلافات التي طرأت على اللعبة كانت إختلافات زمانية وإقليمية بين كافة القطع الأخرى.

تاريخ لعبة الشطرنج
تاريخ لعبة الشطرنج

لا تفوت فرصة التعرف على: حل لعبة فطحل العرب كاملة لعبة الاسئلة والالغاز

تاريخ لعبة الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج من أكثر الألعاب إنتشارا وشعبية على مر القرون، ويظن البعض أن لعبة الشطرنج قد نشأت في شمال أفغانستان أو الهند.

ثم إنتشرت لعبة الشطرنج في الكثير من الدول والثقافات المختلفة كأوروبا وبلاد فارس والصين وغيرها، وكان ذلك عن طريق الحروب.

حيث تم إيجاد بعض المراجع القديمة التي ذكرت لعبة الشطرنج وتحدثت عنها، وكانت تلك المراجع مكتوبة عام 600 ميلاديا.

وتتواجد بعض الإعتقادات بأن لعبة الشطرنج تتواجد منذ عام 100 ميلاديا، ولكن لم تثبت صحة تلك الإعتقادات حتى الآن.

ويرجع تاريخ قطعة الملك المتواجدة في لعبة الشطرنج إلى 1200 ميلاديا، وقد تم إيجادها في أحد مخابئ اللصوص المتواجدة على جزيرة لويس بشمال شرقي إسكتلندا.

وتتواجد بعض النظريات التي تقول بأن تاريخ لعبة الشطرنج يرجع إلى العصور الوسطى، وقد إستدلت تلك النظريات بكلا من طريقة تصميم لوح الشطرنج وكيفية تقسيماته على تأكيد صحتها.

بالإضافة إلى أشكال القطع المستخدمة في اللعبة وطريقة حركة كل قطعة من تلك القطع، حيث يعكس كل ذلك صورة وطريقة الحياة في العصور الوسطى.

وشهدت لعبة الشطرنج الكثير من التغيرات والتعديلات التي طرأت عليها منذ نشأتها، حيث تم تغيير كل من أشكال وأعداد قطعها وكذلك طريقة حركاتها.

ويقال أن اسماء قطع الشطرنج الحالية من تسمية الأوروبيين، حيث تدل تلك الاسماء على طريقة العيش التي عاش بها الأشخاص العاديون وغيرهم من الأشخاص ذو المراتب العليا في تلك الحقبة الزمنية.

فوائد لعبة الشطرنج
فوائد لعبة الشطرنج

لا تفوت فرصة التعرف على: تحميل لعبة فورت نايت للكمبيوتر مجانا برابط مباشر

فوائد لعبة الشطرنج

تتواجد الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الإنسان وشخصيته بصورة عامة عند الإستمرار في لعب لعبة الشطرنج والتفوق فيها، ومن أهم تلك الفوائد العظيمة ما يلي:

توطيد الكثير من العلاقات الإجتماعية

حيث تعد لعبة الشطرنج أحد الألعاب التي تقوم بجمع الأشخاص مع بعضهم البعض في المسابقات والمباريات الخاصة بها، وذلك منذ نشأتها أي من قبل أكثر من 1500 عام.

حيث تمكنت لعبة الشطرنج من جمع الكثير من الأشخاص ذوي الثقافات والأعمار والخلفيات المختلفة في أماكن واحدة، وذلك منذ نشأتها وإنتشارها حول جميع أنحاء العالم، وأيضا خلال تطورها مع مرور الوقت.

إكتساب القدرة على إدراك التصرفات

حيث يؤدي إستمرار الأطفال في لعب لعبة الشطرنج إلى التفكير بعمق والتركيز في الحركات التي سيؤدونها، وإختيار أفضل تلك الحركات وتأديتها للتمكن من الفوز.

وهو الأمر الذي سيجعل الطفل يدرك مع مرور الوقت أنه يجب التفكير في كل أمور الحياة بشكل جيد وتركيز عالي قبل أخذ أي قرار، وهو أمر مهم جدا.

حيث أن النتائج النهائية لأي أمر من أمور الحياة، سواء كانت تلك النتائج جيدة أم سيئة، فهي بالتأكيد تعتمد على طريقة التفكير وإسلوب تنفيذ القرارات.

ومن أهم الدورس المستفادة من لعبة الشطرنج، أن التسرع في إتخاذ القرارات وخصوصا المصيرية منها، قد يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة.

تقوية مهارة التركيز

تعمل لعبة الشطرنج على زيادة القدرة على التركيز، وذلك لأن كل حركة في تلك اللعبة تحتاج إلى التركيز العميق للتمكن من القضاء على قطع الخصم والفوز باللعبة.

تعلم إستراتيجيات مختلفة للفوز

يتعلم لاعب الشطرنج تقبل الخسارة وتنيمة الروح الرياضية لديه والفرح لفوز خصمه رغم رغبته الكبيرة في تحقيق الفوز.

بالإضافة إلى أن لعبة الشطرنج تعلم كل من يلعبها القدرة على التعلم من الأخطاء والإبتعاد عن تكرار نفس الخطأ مرة ثانية، وذلك من خلال الإبتعاد نهائيا عن الطرق المؤدية إلى حدوث ذلك الخطأ مرة أخرى.

وبذلك يصبح اللاعب لديه قدرة أكبر على مواجهة الفشل والتمكن من البحث عن حلول أخرى والتحلي بالحكمة.

فوائد لعبة الشطرنج
فوائد لعبة الشطرنج

لا تفوت فرصة التعرف على: تحميل لعبة ببجي موبايل للكمبيوتر اسرع محاكي

قدرة ذوي الإحتياجات الخاصة على الإستمتاع بها

تعتبر لعبة الشطرنج من الألعاب الإقتصادية التي لا تكلف الكثير من المال، كما أنها قادرة على تعليم الكثير من المهارات لكافة الفئات العمرية التي تتواجد في نوادي الشطرنج أو المدارس أو غيرها.

بالإضافة إلى أنها من أمتع الألعاب التي يمكن لذوي الإحتياجات الخاصة القيام بلعبها والإستمتاع بها، فهي لعبة لا تحتاج سوى مهارات عقلية وفكرية وذهنية عالية.

تعزيز الثقة بالنفس

تعمل منافسة الآخرين على تعزيز وزيادة الثقة بالنفس، بالإضافة إلى التحليل الدائم لكافة الحركات والخطوات التي تؤدي إلى كلا من الخسارة والفوز.

كما أنها تساعد اللاعب على معرفة وإيجاد نقاط القوة والضعف لديه، للعمل على تحسين نقاط الضعف وتطوير نقاط القوة، كما تساهم لعبة الشطرنج على زيادة هدوء الشخص.

بالإضافة إلى أنها تعمل على تأقلم الشخص على كافة الظروف والأوضاع المتغيرة المحيطة به، وهي من أهم الأمور التي تفيد الشخص بشكل عام في الحياة العامة.

تنشيط الدماغ وتعزيز قدرته

تعد لعبة الشطرنج من أجمل وأفضل التمارين الذهنية التي تعمل على تعزيز قدرة الدماغ وتنشيطه، فهي لعبة مفيدة جدا للحفاظ على صحة الدماغ وتطوير القدرة على التعرف على الكثير من الأنماط.

هذا بالإضافة إلى تدريب جانبي الدماغ وزيادة القدرة على إتخاذ كافة القرارات المتعلقة بالجانبين التحليلي والبصري.

مواجهة الضغوط المختلفة

نتعلم من لعبة الشطرنج ضرورة الحفاظ على الهدوء والتفكير بتركيز عالي لأخذ كافة القرارات السليمة، حيث يتطلب الفوز في تلك اللعبة الهدوء الشديد والتركيز الكبير بالرغم من التعرض للضغوطات المختلفة.

حيث أن المحافظة على الهدوء في ظل وجود ضغوط كبيرة ومختلفة يؤدي إلى إتخاذ قرارات مصيرية سليمة، وهو أمر مفيد جدا عند تطبيقه في الحياة اليومية.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي لعبة الشطرنج وعلى أصلها، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على تاريخ هذه اللعبة الشيقة، كما ذكرنا أهم الفوائد العظيمة التي تعود بالنفع على لاعبيها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق