ADVERTISEMENT

اهم المعلومات حول شفاط الأنف للرضع

تساؤلات كثيرة تدور حول شفاط الأنف للرضع، حيث أن المواليد الجدد لا يملكون قدرة التحكم في إخراج المخاط من أنفه، ولذلك بمجرد ولادة الطفل تصبح الأم مسئولة عن نظافة وإخراج المخاط من انف البيبي، لذلك سهل عليها التكنولوجيا هذه المهمة باختراع شفاط الأنف للرضع، والتي تسهل على الوالدين تنظيف الأنف والتي تساعد على التخفيف من الاحتقان ومواجهة مشكلة صعوبة التنفس عند الصغير.

طرق استخدام شفاط الأنف للرضع

شفاط الأنف للرضع هو عبارة عن آلة تستخدم في تنظيف الأنف؛ وهناك عدة طرق لعلاج انسداد الأنف عند الرضع، كما يعد أحد الخيارات المتعددة التي قد يلجأ إليها الأبوين في العلاج، ولكن يجب النظر إلى أن شفاط الأنف.

ADVERTISEMENT

يعتبر آلة سواء كانت أمنة أو غير أمنة فهو في النهاية جهاز يجب اتباع تعليمات استخدامه حفاظاً على الطفل من الاستعمال الخطأ للجهاز، لذلك يجب إتباع ما يلى عند استخدام شفاط الأنف:

  • يجب أن يكون المستخدم لجهاز شفط الأنف للرضيع أكثر هدوءاً، ليتحكم في الجهاز بشكل سليم، وذلك لأن الأطفال يصبحون أكثر غضباً عندما يلتقط المخاط بواسطة الجهاز.
  • الحرص على أن يكون الطفل بوضع النوم على الظهر للتحكم في الطفل، وذلك لوضع فتحة الأنبوب المطاطي في الأنف عندما يلتقط المخاط.
  • التأكد من تعقيم وتنظيف فتحة أنبوب الشفط لتجنب حدوث نقل لأى فيروسات أو بكتيريا للطفل، وتنظيف الشفاط بعد كل استخدام بالماء والصابون.
  • ينصح الأطباء بعدم استخدام جهاز شفط المخاط من أنف الرضع، أكثر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لأنه قد يسبب في تهيج الأنف عند الأطفال.
  • بعد استخدام شفاط الأنف للأطفال، سوف ترى تحسن ملحوظ في التنفس لدى الصغير، فإذا تكرر الأمر من انسداد أو صعوبة في التنفس أو أصبح لون البيبي شاحباً يمكن تكرار استعمال شفاط الأنف بنفس الطريقة السابقة.

أطلع على: متى ينتظم نوم الرضيع؟

شفاط الأنف للرضع
شفاط الأنف للرضع

أنواع شفاط الأنف للرضع

الشفاط التقليدي للأنف الخاص بالرضع:

ADVERTISEMENT

هو عبارة عن آلة مطاطية على شكل قطرة العين مصنوعة على شكل مخروطي بها 3 أجزاء أول جزء عبارة عن أنبوب يعتبر هو أداة الشفط وهو الجزء الذي يدخل الأنف ليلتقط المخاط، ويعتبر النوع الأقل تقنية وتعقيد في أجهزة شفط الأنف للرضع.

الشفاط الكهربائي:-

هو الجهاز الأسهل في الاستخدام، والأكثر فاعلية في تنظيف مخاط الأنف للرضع، وهو عبارة عن جهاز كهربائي يصل بالكهرباء للتشغيل،

له طرفين طرف يوضع في أنف الطفل، والطرف الآخر متصل بالجهاز، عند ضغط الأم على زر التشغيل  يقوم الجهاز بشفط المخاط وتنظيف الممرات الحسية للأنف.

شفاط الأنف الفموي:-

هو جهاز انتشر مؤخراً في الأسواق لامتصاص المخاط من أنف الطفل، عن طريق طرف من الجهاز والطرف الأخر يوضع في قم الأم،

فتقوم الأم بشفط المخاط عن طريق فمها، ولا داعي للقلق بخطوط دول المخاط إلى جوف الأم فهناك شرح مفصل يوضح الطريقة الصحيحة للاستخدام.

شفاط الأنف الذي يعمل بالبطارية:-

هو نوع جديد يساعد الأم على التخلص من المخاط في الممرات الأنفية للرضيع، ويعتبر جهاز الشفط بالبطارية يعمل بنفس طريقة الشفط التقليدي، إلا أن به مكان للبطارية،

ويستعمل في المراحل العمرية الأولى للرضع فيساعد على التنفس، يصنع هذا الجهاز من السيلكون  فلا يضر الطفل لذلك يعتبر أفضل أنواع أجهزة الشفط لأنف الرضع.

اقرأ أيضاً: كثرة نوم الطفل الرضيع وطرق تنظيم فترات نومه

شفاط الأنف للرضع
شفاط الأنف للرضع

فوائد شفاط الأنف للرضع

  • يقوم شفاط الأنف للرضع بتنظيف المخاط من الأنف، مما يساعد على تخفيف حدة الاحتقان لدى الرضع.
  • كما يساعد على التنفس بشكل أفضل لدى الأطفال، والأطفال في بطن الأم يكون داخل سائل ملحي، لا يستطيع التنفس به، لذلك يحتاج إلى بعض المساعدة الخارجية التنفس بصورة أفضل عند الولادة.
  • يعتبر شفاط الأنف للرضع، إداة فعالة في تنظيف الأنف لدى الرضع، وتعتبر اداة الشفاط سهلة الاستخدام، كما أنه مخصص ليكون آمن على الأطفال.

تابع قراءة التالي: كيف أزيد وزن الرضيع | وما هو معدل زيادة الوزن الطبيعي للطفل

أضرار شفاط الأنف للرضع

ينصح بإتباع الطريقة الصحيحة لاستخدام شفاط الأنف للرضع، وذلك لتجنب المخاطر والأضرار التي قد يسببها الشفاط، فتكون الأضرار نتيجة عن الطريقة الخاطئة للاستخدام،

وليس الاداة نفسها، لذلك ينصح الأطباء بالقراءة تعليمات استعمال جهاز شفط المخاط للرضع، ومن المخاطر التي يسببها الجهاز ما يلى:

تلف أنسجة أنف الرضع

  • يجب العلم أن الأنسجة المبطنة للأنف الرضع غالية في الحساسية والدقة، لذلك يجب الحذر من الاستخدام الخطأ، وذلك بإدخال الأداة بشكل كبير في أنف الرضع، ويسبب له ألماً في المستقبل.

الانتفاخ الناتج للأنف

  • ذلك الانتفاخ نتيجة التهاب في الأنسجة الحية المبطنة للأنف الطفل، بعد استخدام شفاط الأنف بصورة خاطئه أكثر من مرة، لذلك ينصح الأطباء بعدم تكرار عملية شفط المخاط من انف البيبي أكثر من 3 مرات في اليوم، وينصح الأطباء في حالة انتفاخ الأنف عند الرضع.
  • يجب عمل حمام بخار يستنشقه الطفل، ليسهل عملية خروج المخاط مما يساعد على تقليل عدد مرات استخدام شفاط الأنف.

حدوث انتقال لعدوى فيروسية

  • وذلك إذا لم يتم تعقيم أداة الشفط قبل استعمالها، مما قد يؤدي إلى انتقال بعض العدوى الفيروسية خاصة إذا تم استعمال الأداة لأكثر من طفل.
  • يجب مراعاة غسل شفاط الأنف بعد الاستعمال بالماء والصابون لتجنب نقل الأمراض والعدوى بين الأطفال وبعضها أو تكون بكتيريا نتيجة عدم غسل شفاط الأنف.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق