ADVERTISEMENT

حمض الخليك | أبرز المعلومات العامة حول حمض الخليك وأهم فوائده الصحية

تعرف على حمض الخليك وعلى أبرز المعلومات العامة حول حمض الخليك وأهم فوائده الصحية عبر موقع محيط، حيث يعد حمض الخليك أحد المركبات العضوية الكيميائية التي تستخدم في العديد من المجالات، كما يمكن إستخدام حمض الخليك لأغراض صحية وتجميلية أيضا، بالإضافة إلى أنه يمكن إضافته إلى بعض أنواع الطعام، وتتواجد العديد من الفوائد العامة وأيضا الفوائد الصحية لحمض الخليك، وفيما يلي سنتعرف على ما هو حمض الخليك وعلى أبرز المعلومات العامة عنه وعلى فوائده المتعددة بالتفصيل.

ما هو حمض الخليك

يعرف حمض الخليك بأنه أحد الأحماض الكربوكسيلية البسيطة، ويرمز إليه بالصيغة الكيميائية CH3COOH، وهو مركب عضوي كيميائي له خواص تميزه عن غيره، كطعمه اللازع ورائحته النفاذة، بالإضافة إلى أنه سائل عديم اللون.

ADVERTISEMENT

ويعرف حمض الخليك في الأسواق بإسم الخل الأبيض، كما يطلق عليه إسم حمض الإيثانويك أو حمض الأستيك، ويتواجد هذا الحمض بشكل كبير في جسم الإنسان، حيث أنه يشكل ما يقارب إلى 70% من كلا من البول والعرق.

وهو أحد المواد الكيميائية التي تسبب التآكل، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتسبب في تهيج العيون والإصابة بجفافها، وكذلك الإصابة بحرقان في الأنف.

والإصابة بإحتقان في كلا من الرئتين والحلق، وذلك عند التعرض إلى بخار ذلك الحمض، لذلك يفضل عدم تعريض ذلك الحمض أو بخاره إلى العيون أو الأنف بشكل مباشر.

ADVERTISEMENT

ومن الجدير بالذكر أن حمض الخليك يعتبر أحد الأحماض الضعيفة، كما أنه يمكن أن يتواجد بشكل متوازن جدا في الظروف القياسية العادية، وذلك على عكس الأحماض القوية.

معلومات عامة حول حمض الخليك
معلومات عامة حول حمض الخليك

لا تفوت فرصة التعرف على: اين يوجد حمض الهيالورونيك واهم فوائده لعلاج البشرة

معلومات عامة حول حمض الخليك

تتواجد بعض المعلومات العامة الخاصة بذلك الحمض، وتتمثل أبرز وأهم تلك المعلومات فيما يلي:

  • يعد حمض الخليك أحد الكواشف الكيميائية المهمة جدا، حيث أنه يدخل في الكثير من الصناعات كصناعة البولي إيثيلين تيريفثاليت الذي يعرف بإسم (البولي أستر)، وهي مادة تدخل في صناعة كل من غراء الخشب وأفلام التصوير والمشروبات الغازية والأقمشة والألياف الصناعية.
  • يساعد حمض الخليك على التخلص من كافة الترسبات الكلسية التي تتواجد على الأرضيات والأسطح وغيرها.
  • يعد حمض الخليك من أكثر المواد التي يتواجد عليها طلب عالمي كبير، حيث يبلغ وزن الطلب العالمي على حمض الخليك حوالي 6.7 مليون طن في العام الواحد، وبعضها يأتي من كافة العمليات المتكررة لإسترجاع النفايات، والباقي من تصنيع جميع المواد البتروكيميائية والمصادر البيولوجية.
  • يدخل حمض الخليك في صناعة المخللات منذ زمن طويل جدا.
  • يتم إستخدام حمض الخليك في تعليب الأسماك واللحوم وتصنيع العطور وصناعة المذيبات ودباغة الجلود وتصنيع النسيج وتصنيع الأحذية المتنوعة.
  • يعرف حمض الخليك بإسم حمض الخل، وقد أطلق الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية عليه ذلك الإسم.
  • يتواجد نوع من حمض الخليك يسمى بإسم (حمض الخل الجليدي)، وهو عبارة عن حمض خالي تماما من الماء، حيث يعرف بهذا الإسم لإحتوائه على بلورات تشبه شكل الجليد، وتتشكل تلك البلورات تحت درجة حرارة 16.7 °.
  • تم معرفة حمض الخليك منذ قديم الأزل، حيث كان ينتج من خلال تعرض كلا من النبيذ والبيرة إلى الهواء، فتقوم البكتيريا المتكونة بهما بإنتاجه.
  • تم إستخدام حمض الخليك منذ القدم على نطاق واسع، حيث قام الفيلسوف اليوناني ثيوفراستوس بوصف الطريقة المؤثرة لحمض الخليك على كافة العناصر المعدنية، وتشمل تلك العناصر المعدنية معدن الرصاص الأبيض.
  • لقد تمكن العالم الكيميائي الجليل جابر بن حيان من القيام بتركيز حمض الخليك بإستخدام عملية التقطير، وكان هو أول من إستطاع القيام بتلك العملية.
  • تمكن العلم من تحضير حمض الخل الجليدي بإستخدام إسلوب التقطير الجاف وذلك في عصر النهضة.
  • تم إنتاج حمض الخليك من مواد غير عضوية لأول مرة عام 1847م.
  • يمكن إنتاج حمض الخليك والحصول عليه عن طريق القيام بتخمير الكحول الإيثلي الذي يعتمد في تخميره على إستخدام بكتيريا حمض الخليك، كما يمكن إنتاج حمض الخليك أيضا عن طريق عملية التقطير الإتلافي للخشب.
فوائد حمض الخليك الصحية
فوائد حمض الخليك الصحية

لا تفوت فرصة التعرف على: ارتفاع حمض البوليك في الدم التشخيص والعلاج والأسباب وكيفية الوقاية

فوائد حمض الخليك الصحية

تتواجد الكثير من الفوائد الصحية المتنوعة لحمض الخليك، حيث تعود تلك الفوائد بالنفع على صحة الإنسان العامة، وفيما يلي سنتعرف على أهم تلك الفوائد الصحية لحمض الخليك:

يعرف حمض الخليك بأنه يساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي ويحد من الإصابة بعسر الهضم، كما أنه يحافظ على صحة العظام ويعززها.

بالإضافة إلى أن حمض الخليك يقوم بتخليص الجسم من الدهون المتراكمة ويساعد على إنقاص الوزن الزائد، حيث يمكن إضافة حمض الخليك على العديد من الأطباق المتنوعة وخصوصا السلطات.

ويعمل حمض الخليك على المحافظة على نسبة الكولسترول الجيد في جسم الإنسان، كما أنه يقلل نسبة الكولسترول الضار به، بالإضافة إلى أنه يقوم بتنشيط الجهاز المناعي بجسم الإنسان.

ويستخدم حمض الخليك للتخفيف من آلام الجروح والحروق، وذلك عن طريق مسح الجرح أو الحرق بقطنة نظيفة مبللة به، بالإضافة إلى أنه فعال جدا في الحد من إحتقان الحلق وآلام الصدر.

كما يستخدم حمض الخليك في التقليل من الإلتهابات الفطرية التي تصيب الجلد، ويستخدم حمض الخليك في التخلص من قشرة الرأس.

ويكون ذلك عن طريق عمل محلول مكون من كوب من حمض الخليك وكوبين من الماء النقي، ومزجهم بشكل جيد وتطبيق ذلك المحلول على الشعر، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم غسله بالماء.

كما يعمل حمض الخليك على إزالة كافة الفطريات التي تتواجد وتتراكم على الأظافر، حيث يمكن غمس قطنة في ذلك الحمض ومسح الأظافر به.

ويمكن الغرغرة بحمض الخليك المخفف بالماء لمدة دقيقتين، وذلك للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، لذلك فهو جيد جدا لمرضى السكري.

فوائد حمض الخليك العامة
فوائد حمض الخليك العامة

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف وطريقة استخدامه بالتفصيل

فوائد حمض الخليك العامة

توجد عدة فوائد عامة لحمض الخليك، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • يمكن إستخدام حمض الخليك في تنظيف كلا من الأتربة والأوساخ التي تكون عالقة على الشبابيك، ويمكن إستخدامه في ذلك الأمر عن طريق وضع ملعقة كبيرة منه في وعاء كبير،
  • ثم إضافة كمية وفيرة من الماء الساخن إليه والتحريك جيدا لتتجانس كافة المكونات، ثم مسح الشبابيك والأسطح بهذا الخليط بإستخدام قطعة قماشية.
  • يساعد حمض الخليك على تنظيف السجاد بفاعلية كبيرة، حيث يمكن إضافة كوب من حمض الخليك إلى وعاء به ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام وخلطهم بشكل جيد،
  • ثم وضع هذا الخليط على السجاد وفركه جيدا لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم غسل السجاد بالماء الساخن والصابون.
  • يتم إستخدام حمض الخليك للتخلص من بقع الحبر المتواجدة على كلا من المكاتب والأثاث، حيث تغمس قطعة من القماش بحمض الخليك وتمسح تلك البقع الحبرية.
  • يساعد حمض الخليك على تنظيف الأثاث وإزالة الأوساخ من عليه، حيث يمكن إضافة أربع ملاعق كبيرة من حمض الخليك إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضعهم في بخاخة وخلطهم جيدا ليتجانسوا بشكل جيد،
  • ثم يتم رش الأثاث بهذا الخليط وتركه على الأثاث لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، ثم مسح الأثاث بقطعة قماش جافة ونظيفة.
  • يستخدم حمض الخليك في تلميع الأرضيات، فهو فعال جدا في تلميع البلاط، وذلك عند خلط نصف كوب من حمض الخليك مع نصف كوب من الأمونيا السائلة
  • وربع كوب من ملمع البلاط، وعشر أكواب من الماء في وعاء كبير، حيث يتم خلط كل المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد جدا، ثم مسح الأرضيات وتلميعها بهذا الخليط.
  • يعمل حمض الخليك على التخلص من الروائح الكريهة المتواجدة في المنزل، حيث يمكن خلط ملعقة كبيرة من كلا من حمض الخليك وكربونات الصودا مع بعضهما البعض،
  • ثم وضع هذا الخليط في المصارف الصحية المتواجدة في المنزل، ثم القيام بسكب الماء الساخن بداخل هذه المصارف للتخلص من الروائح الكريهة.
  • يساعد حمض الخليك على الحد من ظهور النمل والحشرات بوجه عام في المنزل، ويكون ذلك عن طريق عمل محلول مكون من ملعقة كبيرة من حمض الخليك وكوب من الماء، ورش أماكن تواجد النمل بهذا المحلول.
  • يستخدم حمض الخليك في إزالة الجراثيم المتواجدة على أذن كلا من الكلاب والقطط، ويمكن إستخدامه لذلك عن طريق إستخدام قطنة نظيفة ومبللة به والمسح على الأذنين للتخلص من الجراثيم نهائيا.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو حمض الخليك وعلى أهم المعلومات العامة حول هذا الحمض الكيميائي، كما تعرفنا على أهم فوائد حمض الخليك الصحية، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على فوائده العامة المتنوعة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق