ADVERTISEMENT

ما لا تعرفه عن زيت دوار الشمس

زيت دوار الشمس عبر موقع محيط، هو أحد الزيوت التي نقوم باستخراجها من البذور الخاصة بنبات دوار الشمس، حيث نقوم بالضغط على البذور بشدة لاستخراج الزيت، ويعد هذا الزيت من أكثر الزيوت التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، لذلك يمكن استخدامه كإحدى البدائل الصحية للدهون المشبعة.

زيت دوار الشمس

زيت دوار الشمس أو كما يقال في الاسم الرائج له والأكثر استخداماً زيت عباد الشمس، هو واحد من أشهر الزيوت النباتية

ADVERTISEMENT

والتي يتم استخراجها من نبتة عباد الشمس عن طريق عملية معينة يقوم بها مستخرجيه، ويطلق على هذه العملية اسم الضغط البارد، وتتم عن طريق خطوات معينة للحصول في النهاية على زيت خفيف غني بالدهون غير المشبعة.

ويشتهر زيت دوار الشمس باستخدامه الواسع في كثير من الأطعمة المختلفة وخاصةً لمن يهتم بالحصول على دهون صحية من الطعام، وذلك لكونه يعد بديلاً للدهون المشبعة.

زيت دوار الشمس
زيت دوار الشمس

اطلع على: فوائد زيت الزيتون للإناث

ADVERTISEMENT

أنواع زيت دوار الشمس

هناك أنواع مختلفة من زيت دوار الشمس، والتي تختلف حسب تكوينها ونسبة الدهون فيها، سنعرض فيما يلي أكثر من نوع:

زيت دوار الشمس ذو حمض الأوليك المرتفع:

  • بالنظر إلى الاسم يمكن استنتاج أن هذا الزيت يحتوي على كمية كبيرة للغاية من حمض الأوليك، قد تصل إلى نسبة 70% لكل ملعقة من زيت دوار الشمس.
  • ويحتوي أيضاً الزيت على أوميغا-3، وهو أحد الأحماض الدهنية المشهورة، كما يحتوي على أوميجا-6 ولكن بكميات أقل من الحمض الدهني أوميجا-3.

زيت دوار الشمس ذو حمض الأوليك المتوسط:

  • لا يحتوي هذا النوع على كمية كبيرة من حمض الأوليك، لذلك يمكن الاستعانة به في أمور الطعام، فبعض الناس يقومون بإضافته للسلطات أو يستخدمونه في عمليات القلي، كما أن ملعقة واحدة منه قد تصل سعراتها الحرارية إلى 119 سعراً حرارياً.

زيت دوار الشمس ذو اللينوليك المرتفع:

  • على عكس النوع الأول زيت دوار الشمس ذو حمض الأوليك المرتفع، نجد أن زين اللينوليك يحتوي على كمية أكبر من حمض أوميغا-6، وكمية أقل من حمض أوميجا-3، وأيضاً تصل سعراته الحرارية في الملعقة الواحدة إلى 119 سعر حراري تماما كما في زيت دوار الشمس ذو حمض الأوليك المتوسط.
زيت دوار الشمس
زيت دوار الشمس

اقرأ أيضاً: تجربتي مع زيت الخردل للشعر

فوائد زيت دوار الشمس

زيت دوار الشمس من الزيوت التي تمتلك الكثير من الفوائد الغذائية، وأيضاً يعد مفيد لصحة البشرة، سوف نذكر بعض هذه الفوائد فيما يلي:

  • يقلل احتمالية التعرض لأمراض القلب: يساعد زيت دوار الشمس على حماية الناس وخاصة كبار السن منهم على الحماية من أمراض القلب المختلفة، ولكن يجب استخدام الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الأوليك.
  • وذلك لأن الزيت الذي يحتوي على كميات أقل من هذا الحمض لا يمتلك نفس التأثير في المساعدة على الحماية من أمراض القلب.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم: أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن زيت دوار الشمس يساعد على تقليل الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، حيث يعتبر ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم هو أحد أشهر الأسباب في الإصابة بأمراض القلب وتدهور صحته.

تابع قراءة التالي: طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر بشكل تفصيلي

أضرار زيت دوار الشمس

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمعروفة لزيت دوار الشمس، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار خصوصاً عند استخدامه بكثرة أو بشكل خاطئ.

وتتمثل هذه الأضرار في النقاط التالية:

زيادة الوزن:

  • قد يتسبب التناول المفرط لزيت دوار الشمس في الطعام إلى اكتساب وزن غير مرغوب فيه، ويرجع ذلك لكونه مصدراً للدهون، ومن المعروف أن زيادة الوزن قد تؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية التي تصيب الجسم، مثل أمراض القلب، وصعوبة الحركة والتنفس وغيرها.

الإخلال بتوازن الجسم:

  • قد يؤثر تناول زيت دوار الشمس على توازن الجسم بشكل سلبي، وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك، وتناول حمض اللينوليك بكثرة يؤدي إلى ارتفاع مستواه في الجسم،
  • يقوم الجسم في ذلك الوقت إلى تحويله لحمض الأراكيدونيك الذي قد يتسبب بعد ذلك في الإصابة بكثير من الالتهابات.

تحذيرات عن استخدام زيت دوار الشمس

هناك بعض الأمور التي يجب توخي الحذر منها عند استخدام زيت دوار الشمس، حتى لا يتسبب في أي أضرار، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  • في حالة الحمل والرضاعة: يجب على المرأة الحامل وكذلك المرضعة توخي الحذر في هذه الفترة عند تناول زيت دوار الشمس، حيث إنه لا يوجد ما يثبت أنه آمن في فترة الحمل، لذلك من الأفضل تجنبه تماماً حرصاً على سلامة الأم وجنينها حتى لا يصاب بأي ضرر.
  • حساسية الرجيد أو الدمسيسة: الدمسيسة والرجيد نوعين من الأعشاب ، وقد تم إثبات أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه هذه الأعشاب، ويصب جسمهم بالحساسية عند تناول زيت دوار الشمس سواء بكميات قليلة أو كثيرة.
  • ويجب عليك استشارة طبيب إذا قمت بتناول زيت دوار الشمس، وظهرت عليك بعض أعراض الحساسية.
  • المصابون بمرض السكر:لا يجب تناول زيت دوار الشمس لمرضى السكري لأنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر والأنسولين في الدم، ويقوم برفع مستوى الدهون في الدم بعد القيام بتناوله بشكل مباشر، مما قد يشكل خطراً كبيراً على مرضى السكري.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق