ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة جنين وقراها

تعد مدينة جنين وقراها من مناطق فلسطين، كما أنها تعتبر مركز لمُحافظة جنين، فهي تعتبر أكبر مناطقها، فتوجد هذه المنطقة في الضفة الغربية التي تتبع الحكم بفلسطين، كما أنها تعتبر إحدى مناطق المثلث الذي يوجد في الناحية الشمالية فلسطين، فهي تبعد عن القدس بمقدار يصل إلى خمسة وسبعين كيلومترًا إلى الشمال، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تاريخ تأسيس مدينة جنين وقراها

يرجع تاريخ هذه المدينة إلى 2400 قبل الميلاد، حيث تم بناء أول مجلس بلدي بها في عام 1886 ميلاديًا.

ADVERTISEMENT
مدينة جنين وقراها
مدينة جنين وقراها

معلومات عن مدينة جنين وقراها

هناك يعيش أعداد كبيرة من الأشخاص على أرضها، فقد يبلغ عددهم تقريبًا حوالي 48,479 شخصا طبقا لإحصائيات 2016 ميلاديًا،

كما تبلغ مساحتها تقريبًا حوالي 37.3 كيلومتراً مربعًا، فنظرًا لقلة الأشخاص الذين يتواجدون فيها إلا أن حجمها الاقتصادي أكبر بكثير من حجمها السكاني.

كما أن عدد الأشخاص بها تقريبًا حوالي 39 ألف نسمة، أما المحافظة نفسها فإن عدد السكان عليها يصل إلى 256 ألف نسمة،

ADVERTISEMENT

فنظرًا لحجم مساحتها فهذا يجعلها خامس أكبر منطقة بفلسطين، أما بالنسبة لمساحة محافظة جنين، فقد تصل إلى 583 كيلو متر مربع، التي تمثل 9.7٪ من مساحة الضفة الغربية.

يتبع هذه المنطقة ما يسمى بمخيم جنين الذي يعيش فيه تقريبًا حوالي 16 ألف شخص لاجئ، كما أن يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر بمقدار يصل إلى مائة خمسة وسبعين مترا.

عرفت هذه المنطقة بكثير من الاسماء التي ذكرت في مصادر كثيرة للمسلمين والبابليين والآشوريين، ففي عام 2450 قبل الميلاد، حيث تم تأسيسها بواسطة الكنعانيين، كما أنها كانت قديما تسمى عين جانيم، أي تعني الجنائز.

فقد أتصلت هذه المنطقة مرج بن عامر الذي يتميز بأراضيه الخصبة، التي تعد أخصب أرض توجد في فلسطين، فقد سيطر على هذه المنطقة الكثير من القوى،

مما جعلتها مرة تنتصر ومرة تركض، كما أن لهذه المنطقة كان لها نضال وطني في فلسطين، منذ الصراع الذي دار بين فلسطين وإسرائيل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة طبرق

مدينة جنين وقراها
مدينة جنين وقراها

تسمية مدينة جنين وقراها

سميت هذه المنطقة بهذا الاسم لأن الكنعانيين كانوا يطلقون عليها من قبل اسم عين الجنائن، ذلك لكثرة الجنان حولها، كما ذكر اسم عين جنين في التوراة على أنها أحد المناطق التي سكنها اللاويون.

التي تم تغير اسمها إلى جنت، كما أن في بعض الكتابات الأخرى تنص على أن هذا الاسم يكتب كالآتي جيني، فقد ذكر بعض المؤرخين أن هذه المنطقة هي إحدى مدن شمال السامرة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة غدامس

مدينة جنين وقراها
مدينة جنين وقراها

المناخ في مدينة جنين وقراها

لهذه المدينة مناخ متميز، الذي يميزها عن باقي المناطق المحيطة بها، فقد يختلف المناخ بها عن المناخ في فلسطين، فقد تقع هذه المنطقة في ارتفاع يتراوح بين 125 متر إلى 225 متراً، كما يوجد حولها الكثير من المرتفعات.

فقد يوجد بجانبها من الناحية الشمالية والغربية والجنوبية جبال تدعى جبال نابلس، كما يوجد في الناحية الشرقية منها جبال جلبون، بسبب موقعها هذا، فقد حرمت هذه المنطقة من الرياح الغربية والجنوبية، أيضا تسبب في إبعاد مناخها عن مناخ البحر المتوسط.

ففي فصل الشتاء تتلقين هذه المنطقة القليل من الأمطار مقارنة بالأمطار التي تسقط  على منطقة يعبد، كما أن حرارتها دائما مرتفعة عن الحرارة في المناطق المجاورة لها.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بنور

التعداد السكاني في مدينة جنين وقراها

في هذه المنطقة يختلف عدد السكان من وقت للأخر على مدار الأعوام التي تمر بها هذه المنطقة،وهذا طبقا لإحصائيات كل عام كما يلي:

فقد بلغ عدد سكانها في عام 1596 ميلاديًا سبعة آلاف شخص، كما وصل عددهم من 10 آلاف إلى 16 ألفا في عام 1838 ميلاديًا، وأن عددهم وصل إلى 15 ألفا في عام 1882 ميلاديًا، وأن عددهم بلغ 35 ألفا في عام 1897 ميلاديًا.

كما أن عددهم وصل إلى 44 ألف شخصا في عام 1906 ميلاديًا، وأن عددهم وصل إلى خمسين ألف في عام 1914 ميلاديًا، أيضا عددهم وصل إلى 77,426 شخصاً في عام 1922 ميلاديًا، كما وصل عددهم 120,250 شخصا في عام 1945 ميلاديًا.

وفي عام 1982 ميلاديًا قد وصل عددهم إلى 180,272 شخصا، 220,113 شخصا، في عام 1997 ميلاديًا، 256,619 شخصا في عام 2007 ميلاديًا،

كما أن النمو السكاني بهذه المنطقة كان بطئ جدًا في الفترة ما بين 1922 ميلاديًا و2931 ميلاديًا، ذلك بسبب هجرة المسير من السكان الي السهل الساحلي.

وفي عام 1947 ميلاديًا قد ظهرا تضاعف في النمو السكاني، ذلك بسبب رجوع السكان الذين هاجروا إلى السهل الساحلي إلى موطنهم الأصلي،

وفي 1952 ميلاديًا بسبب الركود في اقتصاد السهل الساحلي، وبسبب أحداث الحرب العالمية الثانية، فقد زاد النمو السكاني بنسبة كبيرة.

وفي عام 1967 ميلاديًا رجع مرة أخرى ينخفض عدد السكان بهذه المنطقة، ذلك بسبب هجرة السكان إلى مناطق الأردن، وفي عام 1980 ميلاديًا رجع عدد السكان مرة أخرى في التزايد، ذلك بسبب عودتهم إلى أصلهم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة غريان في ليبيا

إعلام مدينة جنين وقراها

من أهم إعِلام هذه المنطقة محطتان، للبث الأرضي، فهما يتمثلون في محطة التلفزيون المركزي ومحطة تلفزيون فرح، كما يوجد بها محطتان للإذاعة، هما راديو البلد وصوت الاحلام، وبثَهم يكفي جميع مناطق الضفة الغربية.

شكلت الثقافة دورًا هامًا في هذه المنطقة من زمن بعيد، فتعد أهم ثقافتها، الثقافة الريفية بفلسطين، التي ظهرت في لهجتهم،

كما يوجد بها العديد من المعالم الثقافية التي تميز هذه البلدة عن الصفة الغربية، ففي عام 2009 بسبب الاحتلال الإسرائيلي، أدى ذلك إلى حدوث ضرر بهذه المدينة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق