صحة عامة

أهمية الماء لصحة الإنسان | كميته الصحيحة وفوائده لأعضاء الجسم 2021

تعرف على أهمية الماء لصحة الإنسان وعلى كميته الصحيحة وفوائده المتعددة لأعضاء الجسم عبر موقع محيط، حيث أن الماء هو سر الحياة وأساسها، كما أنه المكون الأساسي والرئيسي لكل شيء حي على وجه الأرض، ويعتبر الجزء الأكبر في تكوين وتشكيل خلايا جسم الإنسان، بالإضافة إلى أن له العديد من الخصائص والقدرات كالقدرة على إطفاء الحرائق والنيران المشتعلة على الرغم من أنه يتكون من أحد الغازات القابلة للإشتعال، وهذا في حد ذاته أمر عظيم، ومن عظم شأن الماء على وجه الأرض، فقد ذكره الله تعالى في قوله “وجعلنا من الماء كل شيء حي”.

كمية الماء الصحيحة التي يُنصح بشربها

يعد الماء هو السر وراء التمتع بالصحة واللياقة الجسدية اللازمة، فعند تناول كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم يستطيع الجسد والأعضاء الداخلية المتواجدة به العمل على أكمل وجه، الأمر الذي يعود بالنفع على صحة الجسد العامة.



وقد أوضحت الكثير من الدراسات التي أجريت على كمية الماء المناسبة التي يجب على الفرد تناولها بشكل يومي للحفاظ على الصحة العامة، أن الإحتياجات الفردية لتناول شرب الماء تعتمد على العديد من العوامل والتي من أهمها ما يلي:

مستوي الصحة الشخصية:

إن كنت مصاب بكلا من الحمى أو القيء أو الإسهال المزمن، فإن جسدك يفقد الكثير من الماء المتواجد بداخله ويجب تعويضه بتناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.



وقد يعمل أيضا الإصابة بكلا من حصوات المسالك البولية وأنواع عدوى المثانة على ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء لعدم التعرض إلى جفاف الجسد.

مدى النشاط اليومي:

من الهام جدا تناول الماء قبل البدء بالتمارين الرياضية وأثنائها وبعدها أيضا، وذلك لتعويض المفقود منها عن طريق التعرق.

المكان الذي تعيش فيه:

قد يعمل العيش في أماكن مرتفعة عن سطح الأرض إلى جفاف الجسم، كما تعمل المناطق التي تعرف بإرتفاع درجات حرارتها ورطوبتها على زيادة التعرق بالجسم مما يعمل على ضرورة شرب الماء بكميات كبيرة على فترات متباعدة.

الحمل والرضاعة الطبيعية:

تزداد درجة حرارة المرأة الحامل عن غيرها، وتفقد المرأة المرضع الكثير من السوائل عن طريق إرضاع طفلها، لذا يجب على كلا منهن تناول الماء بصورة منتظمة على مدار اليوم.

ومن خلال تلك النقاط نعي أنه لا توجد تركيبة واحدة أو معيار محدد يناسب الجميع، ولكن يحتاج جسم الإنسان في ظل الظروف الطبيعية تناول ثمانية أكواب من الماء أي ما يعادل لترين من الماء بشكل يومي.

ويجب تناول تلك الكمية بشكل متفرق حتى يستفيد الجسم من تلك الكمية الداخلة له، وحتى تعمل أجهزة الجسم وتؤدي وظائفها بشكل سليم.

ويجب العلم أنه كلما زاد النشاط الجسدي أو درجات الحرارة المؤديان إلى تبخر الماء المتواجد في الجسم وخروجه على هيئة العرق، كلما زادت الحاجة إلى تناول كميات أكبر من الماء.

أهمية الماء لصحة الإنسان وفوائدها المتعددة
أهمية الماء لصحة الإنسان وفوائدها المتعددة

لا تفوت فرصة التعرف على: أسباب احتباس الماء في الجسم وأهم الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

أهمية الماء لصحة الإنسان وفوائده المتعددة

تتواجد الكثير من الفوائد والأهميات الكثيرة والمتعددة للماء لجميع أعضاء وأجزاء جسم الإنسان، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • يعد الماء هو العنصر الأساسي لإمداد الجسم بالرطوبة اللازمة للحفاظ على حيويته وجماله، كما أن شرب الماء بكميات مناسبة بشكل يومي يعمل على تقليل علامات الشيخوخة وتأخير ظهورها والتمتع ببشرة صافية ونضرة.
  • يساعد تناول كوب من الماء قبل تناول الوجبات الغذائية على الشعور بالإمتلاء مما يعمل على تناول كميات صغيرة من الطعام، الأمر الذي يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن الزائد.
  • يعمل الماء البارد على غلق مسام البشرة والحفاظ على نظافتها وحمايتها من تواجد الأوساخ والأتربة بها.
  • يعمل شرب الماء على الحفاظ على صحة الدماغ وعلى منسوب الماء المتواجد به، حيث يشعر الإنسان بالقلق بشكل طبيعي عند إنخفاض كمية الماء المتواجدة في الدماغ.
  • تناول الماء أثناء القيام بالمهام اليومية يعمل على تقليل التوتر والإرهاق الجسدي ويحافظ على إنتعاش الجسم لفترات طويلة.
  • تعمل المضمضة بالماء والملح على تخفيف آلام الحلق الشديدة.
  • يعرف عن الماء أنه طاهر طهور مطهر، فهو أحد الوسائل الهامة للتخلص من الأوساخ والفيروسات المتواجدة على جميع أجزاء الجسد والتي من أهمها اليدين والوجه والمناطق المكشوفة منه.
  • يعمل شرب الماء على القيام بالكثير من الأنشطة دون التعرض للإجهاد والإرهاق الجسدي، مما يعمل على زيادة نمو العضلات بالجسم.
  • يحتوي الماء على غاز الأكسجين الهام جدا لتحسين عمل الدماغ، فعند تناول الماء بشكل صحي وبكميات مناسبة على مدار اليوم يزداد التركيز ويعمل الدماغ بكفاءة عالية.
  • قد تعمل قلة شرب الماء على الإصابة بالجفاف مما يؤدي إلى الشعور بصداع شديد، لذا يجب الإنتباه وشرب كميات وفيرة من الماء وعدم الإنتظار للشعور بالعطش.
  • يعمل تناول الماء الدافئ على تحسين حركة الأمعاء وتنظيم عملية الإخراج بشكل طبيعي جدا.
  • يساعد شرب الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم أثناء فترة النهار.
  • يساهم تناول الماء بشكل منتظم في تحسين رائحة الفم الكريهة والتخلص منها في بعض الحالات.
فوائد الماء العلمية لصحة الإنسان
فوائد الماء العلمية لصحة الإنسان

لا تفوت فرصة التعرف على: أفضل الأوقات لشرب الماء وأضرار تناوله بالتفصيل

فوائد الماء العلمية لصحة الإنسان

يحتاج جسم الإنسان إلى الماء بشكل ضروري كي يستطيع البقاء على قيد الحياة، حيث أنه المكون الكيميائي الأساسي لتكوين الجسد البشري، كما أنه يشكل ما يقرب إلى 70% من وزن الجسم بالكامل.

فيجب أن يتوافر الماء بكميات مناسبة حتى تعمل كل خلية متواجدة داخل نسيج مكون لعضو من أعضاء الجسم المختلفة بشكل صحيح وسليم، حيث يعمل الماء على:

  • المساعدة على عمليات الإخراج والتي تتمثل في التبول والتبرز والتعرق.
  • المحافظة على تنظيم درجات حرارة الجسم الطبيعية على مدار اليوم.
  • القيام بتليين المفاصل وتوسيدها مما يساعد على السهولة في الحركة.
  • يعمل الماء على حماية الأنسجة الحساسة والمحافظة على رطوبتها.

وعند نقص كمية الماء المتواجدة في الجسم بالكامل، يصاب الجسم بحالة تعرف بإسم “حالة الجفاف”، وهي حالة شديدة من العطش تؤدي إلى عدم قيام أجهزة الجسم الداخلية بتأدية وظائفها الطبيعية على أكمل وجه.

الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، وحتى التعرض لحالة خفيفة من الجفاف قد يشعر المرء بالإرهاق ويستنفذ طاقته بشكل كبير عند القيام بأبسط الأمور الحياتية.

أهمية الماء لصحة الإنسان
أهمية الماء لصحة الإنسان

لا تفوت فرصة التعرف على: اضرار شرب الماء للطفل الرضيع قد تكون قاتلة| متى يشرب الطفل الماء

ويجب العلم أن الماء لا يقتصر على حاجة أعضاء الجسم الداخلية له فقط، بل أنه من أفضل الوسائل المستخدمة في الطهارة والنظافة الشخصية الضروريين للحفاظ على صحة الإنسان.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الكمية الصحيحة التي يجب تناولها بشكل يومي من الماء، كما تعرفنا على أهمية الماء وفوائده العديدة لصحة الإنسان.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق