الحمل والولادة

أهمية وسعر تحليل الحمل بالدم وطريقه قراءته بالتفصيل

تحليل الحمل بالدم له نتائج دقيقة لمعرفة إذا كانت المرأة حامل أولا، وسنتعرف على العديد من المعلومات حوله وخاصة أن هذا الموضوع يعتبر من أهم ما يشغل تفكير المرأة، وسنوضح التوقيت المناسب لعمله، من خلال المقال.

أهمية تحليل الحمل بالدم

تحليل الحمل بالدم
تحليل الحمل بالدم

تنتظر العديد من النساء لحظة معرفتهم بالحمل، ولذلك يقوموا بعمل تحليل الحمل بالدم إذا تأخر الطمث عن موعده لمعرفة هل المرأة أصبحت حامل أم لا، وتلجأ له العديد من النساء لأنه يعتبر من أدق التحاليل لمعرفة الحمل، ومن فوائده الآتي:



  • يتم به قياس مستوى هرمونات المرأة التي تكون مسؤولة عن الحمل، فإن كانت مرتفعة فيمكن القول بأن المرأة ستصبح أمًا عن قريب، أما إذا لم يرتفع فهنا لا تكون المرأة حامل، ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تظهر النتيجة.
  • يمكن أن نحصل على نتيجة فحص الحمل في خلال ساعتين أو أقل، وينصح الكثير من الأطباء النساء بالخضوع له لأنه توجد بعض الحالات التي لا يظهر حملها في البداية إلا عن طريق تحليل الحمل بالدم.
ملحوظة: كما لا يمكن عمل تحليل الدم بمفردك فلا بد من وجود مختص لسحب العينة، فهو يختلف في هذا عن الأساليب الشائعة الأخرى التي تكشف عن الحمل في المنزل.

تحليل الحمل بالدم متى يظهر

دائمًا تنشغل المرأة إذا فات موعد الطمث لديها، وتتساءل حول القيام بعمل تحليل الحمل بالدم وهي تريد أن تعرف أفضل موعد للخضوع له، حتى لا تتأخر فيسبب ذلك لها ضررًا، أو أن تقوم بعمله مبكرًا فلا تظهر نتائج دقيقة:

يوجد تحليل الدم النوعي للهرمونات المسؤولة عن الحمل hCG، وهذا الهرمون يقوم الجسم بإنتاجه إذا انغرست البويضة في الرحم والمشيمة، ويتم عمل هذا الاختبار بعد عشر أيام من مرور موعد الحيض.

كلما تأخرنا لعمل الاختبار كلما كانت نتيجته أوضح، لأن الهرمون الموجود بالجسم يزداد قوته بنمو وكبر الجنين، لذلك تعتبر فترة ١٠ أيام كافية لظهور هرمون الحمل، أي بعد ٤٠ يومًا من آخر حيضة كانت عند المرأة.



كان فحص الدم يأخذ قديمًا يومين أو أكثر حتى يظهر ولكن الآن أصبح يمكن الحصول عليه في نفس اليوم بعد ساعات قليلة، وفي بعض الأماكن بعد نصف ساعة فقط.

إذا أرتي معرفة هل أنتِ حامل أم لا في مرحلة مبكرة من الحمل فيمكن الخضوع لتحليل الدم الرقمي، ويستخدم أيضًا في حالات الحمل الضعيف لمتابعة الحمل، وهو من أكثر التحاليل دقة.

يتم هذا التحليل مرتين خلال يومين وذلك لأن هرمون الحمل يزداد خلال هذه المدة، ومن هنا يمكن مقارنة التحاليل الأولى بالثانية، فإذا ارتفعت النسبة إذا تكون المرأة حامل، وإذا لم ترتفع ففي الأغلب لست حامل، أو حملك ضعيف.

اقرأ أيضًا من هنا: متى أحتاج إلى تحليل الكالسيوم؟

تحليل الحمل بالدم- هل يخطئ

في الغالب تكون تحليل الحمل بالدم دقيقة بنسبة كبيرة جدًا، وخاصة إذا تم إجراؤها بعد مرور موعد الحيض بعشرة أيام، ولكن هذا لا يمنع احتمالية الخطأ في النتيجة، وظهور نتائج غير صحيحة بسبب بعض العوامل التي تؤثر في صحة الاختبار:

نتيجة سلبية خطأ

  • يمكن أن تظهر نتائج الاختبار وتكون سلبية على الرغم من كون المرأة حامل، ويكون هذا في حالات القيام بالفحص في وقت مبكر، ولم يكن هرمون الحمل ظاهرًا بالدم، أو أن يكون الحمل ضعيفًا.
  • فإذا كانت المرأة تشعر أنها حامل، ويرى الطبيب من خلال وضع الرحم أن هناك احتمالية للحمل، فيفضل أن تقوم المرأة بإعادة الاختبار مرة أخرى، ولكن بعد مرور من يومين إلى ثلاثة أيام.

نتيجة إيجابية خطأ

  • فيمكن أن تكون المرأة ليست حامل، ولكن عند خضوعها لاختبار الحمل تظهر على إنها حامل، وهذه الحالة ليست شائعة الحدوث، ويحدث هذا نتيجة ارتفاع هرمون الحمل بسبب دواء ما تأخذه، أو حالات أخرى تتسبب في ارتفاع نسبة هرمون الحمل.

نتيجة تحليل الحمل بالدم

  • تظهر نتيجة تحليل الدم بالحمل سريعًا ولا تستغرق وقتًا كثيرًا، وخاصة مع التطور التكنولوجي الذي نجده في الآلات التي تتحدث باستمرار، فكان قديمًا للحصول عليها يلزم الكثير من الوقت، أما حاليًا ففي بعض الأماكن تنتظر يوم، وفي بعض الأماكن الأخرى تأخذ عدة ساعات، وببعض الأماكن تأخذ أقل من ساعة.

سعر تحليل الحمل بالدم

  • يختلف سعر الحمل من معمل لمعمل آخر، كما يعتمد على المنطقة التي يوجد بها المعمل، وفي الغالب فإن تحليل الحمل بالدم ليس مكلفًا جدًا في أي مكان، ويتراوح السعر من ٤٥ جنيه إلى ١٠٠ جنيه.
  • يختلف سعر الدم النوعي عن الرقمي، حيث الأسعار التي ذكرناها سابقًا خاصة بالتحليل النوعي، أما تحليل الدم الرقمي فيبدأ سعره من ٧٠ ج ليصل إلى ٢٥٠ جنيهًا في بعض الأماكن.

تحليل الحمل بالدم في الصيدلية

  • لا يمكن الخضوع لتحليل الحمل في الدم عن طريق الصيدلية، بل يجب أن يكون في معمل تحاليل حيث توجد الأجهزة المستخدمة في هذه الاختبارات، وبالنسبة للصيدلية يمكن شراء تحليل الحمل الذي يتم عن طريق اختبار البول للمرأة.

يرشح لك موقع محيط قراءة: هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

قراءة تحليل الحمل بالدم

تحليل الحمل بالدم
تحليل الحمل بالدم
  • من المعروف أن نسبة هرمون الحمل تزداد كل يومين أو ثلاثة، ويقاس بالوحدة الدولية/ اللتر من الدم، فإذا كان تركيز الحمل يقل عن ٥ ومدات دولية / اللتر فمعنى هذا عدم حمل المرأة.
  • في حالة زيادة النتيجة إلى ٢٥وحدة دولية / اللتر فهذا دليل على وجود الحمل، أما إذا كانت النتيجة تزيد عن ال٦ وتقل عن ٢٤ فيجب إعادة الاختبار مرة أخرى بعد يومين، فإذا ارتفعت النسبة كانت المرأة حامل، وإذا انخفضت فلا يوجد حمل.
  • إذا حدث وظهرت نتائج غير طبيعية في تحليل الحمل بالدم، فيكون ذلك لسببين، الأول نجد أن تركيز هرمون الحمل قليل جدًا بالدم وهنا يجب إعادة التحليل مرة أخرى، ويرجع هذا لعدة أسباب مثل عمل التحليل مبكرًا، أو الحمل خارج الرحم، أو يكون إشارة للإجهاض.
  • الحالة الثانية يكون بها تركيز هرمون الحمل مرتفع ويرجع ذلك إلى عدة أسباب ومنها الحمل العنقودي، والحمل بتوءم أو أكثر، أو عدم الحساب الصحيح لحمل المرأة فتكون مثلًا في الشهر الثالث وهي تعتقد أنها بالشهر الثاني.

معنى كلمة positive في تحليل الحمل بالدم

  • يتم فحص الدم حتى تتأكد المرأة من أنها حامل بالفعل، ويمكن أن تشتري جهاز فحص الحمل بالمنزل، أو أن يتم إرسال لها نتيجة الحمل عبر البريد، وتجد مكتوب كلمة positive، وهي لا تعرف ما المقصود منها.
  • إن هذه الكلمة تعني أن تحليلك إيجابيًا، نعم تهانينا لكِ إذا وجدتي هذه الكلمة في نتيجة اختبار حملك فستصبحين أمًا عن قريب.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع تحليل rbc في الدم والبول: 8 أسباب لارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم

لقد تكلمنا عن تحليل الحمل بالدم الذي تتساءل حوله العديد من النساء رغبة منهن في معرفة متي يمكنهم الخضوع له، إذا جاء موعد حيضها ومر دون أن تأتي، ولذلك وضحنا لكي بالمقال الكثير من المعلومات الهامة التي ستحتاجين لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق