اسئلة علمية

كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟

كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟

يتردد على أسماع البعض منا مفهوم العقل الباطن وما يفعله من السيطرة على بعض أفعالنا، ولمعرفة كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟ يجب فهم ما هو العقل الباطن أولاً وكيف يعمل.

ما هو العقل الباطن

قبل أن نجيب على تساؤل الكثير كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟ يجب أن نعرف أولاً أن العقل الباطن عبارة عن وعاء داخل المخ، يقوم بحمل وتجميع كافة المواقف التي يتعرض لها الإنسان والمشاعر والأفكار المترتبة عليها والتي يقوم الشخص بتكوينها وتجزينها داخل اللاوعي، كما يحتفظ العقل الباطن بتلك المشاعر والأفكار حتى يخرجها في وقت محدد وبأسلوب محدد يعبر عن شخصيته.



فعلى سبيل المثال إذا تعرض الشخص لمواقف تثير داخله مشاعر سلبية كـ الغيرة والكراهية والحقد، فتكون شخصيته حاقدة وغيورة، أما إذا تعرض الشخص لمواقف تثير داخله مشاعر إيجابية مليئة بالحب والحنان والتسامح والود، تكون شخصيته متسامحة ودودة ومحبوبة، فالعقل الباطن يستقبل العديد من المواقف ويخزن الأفكار المترتبة عليها ويخرجها على هيئة ميول واهتمامات.

وظيفة العقل الباطن وكيف يعمل

العقل الباطن من الأجزاء التي تعمل بشكل مستمر على مدار اليوم، وذلك لأنه يتحكم في الإنسان بشكل كامل ويحدد سلوكياته وخواطره وأحلامه، كما يساعده على الوصول لأهدافه المحددة.

كما أن العقل الباطن يعتبر هو المسئول الأول عن الحالة المزاجية والنفسية للشخص، والمسئول الرئيسي عن تحديد ملامح شخصية الإنسان وتحديد ميوله ورغباته.

يقوم العقل الباطن بتخزين جميع ذكريات الإنسان منذ طفولته وفي جميع مراحله العمرية، ثم يقوم بتنظيمها وترتيب أفكاره وتحديد عواطفه ومشاعره، وهو الذي يقوم بتحريك المشاعر الإيجابية أو السلبية داخل الإنسان، كما يساعده على الوصول لأهدافه من خلال تزويده بالطاقة اللازمة ومساعدته على التفكير والإبداع وتخليصه من القلق والتوتر ومحاولة ابقائه هادئًا ومسترخياً.

كما يقوم بتحديد العادات التي يتبعها الشخص، فالأفعال التي يقوم الشخص بتكرارها من ستة مرات وحتى واحد وعشرين مرة يعتبرها عادة.

مميزات العقل الباطن

كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟
كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟

عدم التمييز بين الواقع والخيال

العقل الباطن لا يمكنه التمييز بين الواقع الذي يعيشه الإنسان وبين الخيال، فلو كان للإنسان فكرة وأصبح يرددها كثيرًا كما أصبحت تلك الفكرة تخطر على باله مرات عديدة، فإن العقل الباطن يبدأ في العمل ويقوم بمحاولة تطبيقها في أرض الواقع حتى ولو كانت هذه الفكرة من وحي خيال الإنسان أو من واقعه، فيجب معرفة كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟ لكي تستطيع أن تجعله في صفك، ومن تلك المميزات ما يلي:

عدم مقدرة العقل الباطن على التمييز بين الأوقات المختلفة

فمن أهم من يميز العقل الباطن أنه لا يستطيع التمييز بين الماضي والوقت الحالي والمستقبل، لأن العقل الباطن يخزن الأحداث التي تحدث أمامه كاملة والمواقف المختلفة أيضًا وذلك بدون أن يميز بين توقيتات حدوث تلك المواقف والأحداث، فهو يعلم أن التوقيت المختلف لكل الأحداث هو التوقيت الحالي.

فإذا حدث للإنسان أحداث أليمة ثم قام بنسيان تلك الأحداث، فإن العقل الباطن يبدأ في العمل فيقوم بتسجيل تلك الأحداث الأليمة، وهذا يشعره بالإحباط الدائم من هذه الذكريات السيئة وعدم رغبته في تذكرها مرة أخرى لأنها تعود بالسلب على الشخص ذاته، على عكس الأحداث السعيدة فإنه ينشر للإنسان طاقة إيجابية تساعده على حب تلك الأحداث أكثر وأكثر مهما نسيها وتذكرها مرة أخرى.

العقل الباطن لا يمكنه أن يميز بين القبول والرفض

يعتبر الأهم من الإجابة على سؤال كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟ هو معرفة أن العقل الباطن لدى كل شخص لا يستطيع التمييز بين النفي والإيجاب أو  بين القبول والرفض، وذلك لأنه يركز على المعنى اللفظي للكلمة فقط دون معرفة سياقها داخل الكلام أو هل هي بالإيجاب أم بالنفي.

فعلى سبيل المثال عندما يردد الشخص جملة لا أريد أن أخفق فيكون التركيز في حديثه على الخوف من الفشل والإخفاق، فقد يدفعه اللاوعي أو عقله الباطن إلى الطريق الذي يؤدي به للإخفاق.

ونتيجة لذلك فإن العقل الباطن لا يمكنه التمييز بين الأشياء التي تدفعك لطريق النجاح أو على الأقل لما تريد أو العكس، إنما تحركه مجموعة الأفكار والمشاعر المختزنة داخل اللاوعي.

كيف يعمل العقل الباطن

  • يقوم العقل الباطن بتخزين كل ذكريات الإنسان المختلفة وتحريك عواطفه ومشاعره.
  • العقل الباطن هو من العوامل الأساسية المسئولة عن صناعة العادات المختلفة للإنسان.
  • يعطي العقل الباطن الإنسان الكثير من الصبر عند الشروع في بدأ مشروع أو هدف معين.
  • يمكن للإنسان أن يزيد من قوة العقل الباطن عن طريق استخدامه أكثر وأكثر.

علاقة العقل الباطن بالأحلام

كثيرًا ما يرتبط العقل الباطن وزيادة نشاطه بالنوم والبدأ في الأحلام، فالأحلام تعتبر من الأشياء المهمة التي تؤثر بالإيجاب أو السلب على الحالة المزاجية للشخص بسبب تدخل العقل الباطن فيها.

كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟

دائمًا ما نتساءل عن كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟ فإذا كنت تبحث عن الإجابة، إليك بعض الخطوات التي ستساعدك:

  • ترديد الكثير من العبارات الإيجابية لنشر الطاقة الإيجابية للشخص بشكل مستمر فتساعد الإنسان على التحكم في العقل الباطن بشكل أفضل.
  • يجب أن نواظب على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة فإن تلك التمارين تساعدنا على التحكم بالعقل الباطن.
  • وضع شعار إيجابي لنفسك والتخلص من الأفكار السلبية المختلفة من أهم ما يفيد العقل الباطن فيحثه على نشر الطاقة الإيجابية للإنسان.
  • من الواجب على كل إنسان ممارسة الرياضة التأملية مثل رياضة اليوغا وعمل بعض التمارين التي تساعدنا على الاسترخاء الذهني.
  • يجب أن يقوم الشخص دائمًا بتنمية مهاراته الإبداعية.
  • كيف تتحكم بعقلك الباطن ؟ سؤال تكون الإجابة عليه عند اجراء حوار ذاتي بينك وبين نفسك.
  • كتابة الأفكار التي تأتيك في مذكرة صغيرة لقراءتها مرات عديدة في أي وقت.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق