ADVERTISEMENT

ما عدد فقرات رقبة الزرافة

ما عدد فقرات الزرافة، سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص تعرف على الإجابة عبر موقع محيط، حيث أن الزرافة واحدة من أشهر الحيوانات اللطيفة، وتتواجد في المناطق البرية، وفي حديقة الحيوان، وهي واحدة من الحيوانات الأفريقية، من فصيلة الثدييات والتي قد تكون معرضة للإنقراض، كما تعيش على الحشائش وأيضًا النباتات، وما يميز الزرافة عن غيرها من الحيوانات الأخرى أنها تكون ذات رقبة طويلة جدًا لا توجد في أي حيوان أو كائن حي آخر.

ما عدد فقرات رقبة الزرافة

بسبب كبر حجم رقبة الزرافة يريد الأشخاص معرفة ما عدد فقرات رقبة الزرافة، والتي تجعلها طويلة، ولكن المفاجأة أن عدد فقراتها هو نفس عدد فقرات رقبة الإنسان وهو سبع فقرات عنقية، ولكن التي يجعلها كبيرة وذات طول كبير أن هذه الفقرات تكون ممدودة.

ADVERTISEMENT

تتميز الزرافة أيضًا بأن سيقانها تكون طويلة، كما يتواجد على جلدها بقع داكنة اللون مما يجعل شكلها رائع ومميز، وقد يصل طولها إلى ثمانية عشر قدمًا، ويصل وزنها أيضًا إلى ما يزيد عن أربعة آلاف رطل.

ما عدد فقرات رقبة الزرافة
ما عدد فقرات رقبة الزرافة

اقرأ أيضاً: 6 حيوانات مهددة بالانقراض في العالم

جسد الزرافة

جمجمة الإناث من الزرافة تصل إلى كامل نموها للإناث البالغين وذلك عند بلوغها سن عشر سنوات، أما في الذكور لا تكتمل في سن معين،

ADVERTISEMENT

ولكن تستمر في النمو طوال حياة الذكور من الزرافات، حيث يوجد خيوط مفتوحة تكون ظاهرة على جمجمة الذكور.

وذلك حتى تسمح بنمو عظام الجمجمة بشكل كبير، تكون الشرايين التي تتواجد في رقبتها ذات جدار سميك، و مزودة بصمامات تعمل على مواجهة الجاذبية الأرضية،

وذلك في حالة رفع رأسها لأعلى كما تتحكم الأوعية الموجودة في دماغها في ضغط الدم في حالة قيام الزرافة بإنخفاض رأسها إلى الأرض.

الزرافات حديثي الولادة قد يصل طولهم إلى مترين، ويكون وزنها سبعون كيلو جرام، وقد تنمو بالتدريج حتى تصل إلى الطول الطبيعي عند بلوغ أربع سنوات، وتستمر في اكتساب وزن وزيادة في الحجم حتى سن الثامنة من عمرها.

وزن الذكور من الزرافات يصل إلى حوالي ألف وتسعمائة كيلو، وتقل الاناث عن الذكور حوالي ثمان مائة كيلو جرام، ويصل طول ذيل الزرافة متر واحد فقط.

تابع قراءة التالي: ما هو اضخم الحيوانات اللافقارية

ما عدد فقرات رقبة الزرافة
ما عدد فقرات رقبة الزرافة

معلومات عن حيوان الزرافة

الزرافة من الحيوانات التي لا تشبه في شكلها أي حيوان آخر، وما يميزها عن الحيوانات الأخرى التالي:

  • ارتفاعها قد يصل إلى خمسة أمتار أو ما يزيد عن ذلك، وهذا ما يجعلها أطول الحيوانات البرية في العالم.
  • الاسم العلمي لها Giraffa Camelopardalis وهو ما يجعل بعض الأشخاص يعتقدون أنها بدأت من ناتج تزاوج النمر والإبل، حيث يكون لونها ذات بقع مثل النمور، وطويلة مثل الإبل.
  • أكثر الأماكن التي تعيش بها الزرافة هو حدائق السافانا، في جنوب صحراء قارة أفريقيا.

قد يهمك قراءة: هل تعلم عن الحيوان – أكثر من 500 معلومة عن الحيوانات

غذاء وحركة الزرافات

من الطبيعي أن تتناول الزرافات ذات النمو الكامل ما يزيد عن خمسة وأربعين كيلو جرام من أغصان الشجر والأوراق في اليوم الواحد،

وذلك يجعلها تقضي معظم ساعات يومها في تناول الغذاء تشبه في حركتها الثدييات الأخرى حيث تحرك كلاً من أرجلها الخلفية والأمامية في حركة انسجامية تامة.

كما يتميز الذكور منها عن الإناث بأنه ذات حجم أكبر وأثقل، وذات طول أكثر، والذكور تكون في الأعلى صلعاء، ولكن الإناث تكون ذات فرو،

والذكور لها مقابض تكون مغطاة بالجلد حتى تحمي رأس الذكور عند قتالهم، وقد تصل أقصى سرعة لها عند السباق إلى خمسة وخمسون كيلو في الساعة الواحدة.

الزرافة حيوان بري طويل العمر

الزرافة من أكثر الحيوانات البرية طولاً في العمر حيث يصل عمرها إلى خمسة وعشرون عامًا، وهي مادة طويلة بالنسبة للحيوانات البرية الأخرى،

ويمكن أن تكون حاملًا عند عمر خمس سنوات، ويستمر حملها مدة خمسة عشر شهرًا، ويضعون وهم واقفون.

نوم الزرافة قليل، حيث تنام  مدة لا تصل إلى ساعتين أثناء اليوم، وتستطيع أن تنام وهي واقفة، حيث أن نومها يكون لفترة قصيرة، أو تنام ورأسها مستقيمة، وتكون أقدامها أسفل جسدها.

لكل من الذكور والإناث من الزارف قرون، ولكن هذه القرون ليست حقيقية، ولكن هي عبارة عن غضاريف، وهي عبارة عن جزء من جمجمتها، وتكون مغطاة بجلدها، والذكور لها نتوءات غضروفية أوعظمية على الجمجمة.

وأخيراً تمت الإجابة عن ما عدد فقرات الزرافة وهي سبعة والتي يجعل رقبتها طويلة مما يساعدها في تناول أوراق الأشجار المرتفعة، كما يسهل عليها لسانها الطويل التقاط الأوراق من الأشجار المرتفعة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق