تربية الحيوانات

كيف تلد الزرافة

كيف تتم عملية ولادة الزرافة

عملية تزاوج الزرافة تحتوي على الكثير من الأسرار، فالبعض يتساءل كيف تلد الزرافة، وما أسرار فترة تزاوج الزرافة، والكثير من الأسئلة الأخرى التي تتعلق بالزرافة وبفترة حمل أنثى الزرافة.

التعرف على الزرافة وعلى كيف تتم عملية ولادة الزرافة

الزرافة هي من الحيوانات الثديية، تعد من أطول الحيوانات من حيث الارتفاع والطول، بالإضافة إلى أنها تعتبر من أضخم أنواع المجترات، يعني تأكل طعامها عن طريق الاجترار، فهي الأطول في حيوانات الثديية، فيبلغ طولها من 4,5 إلى 5,5 مترًا، فهي تمشي على أربع أرجل، وارتفاع أرجلها يبلغ المترين.



تعيش الزرافة في الغابات والمناطق الاستوائية، كما أن تتجمع إناث الزرافة في مجموعات صغيرة الحجم، على عكس ذكر الزرافة يفضل البقاء وحيدًا، ولكن بالرغم من ذلك يراقب مجموعته من الإناث عن بعد، ويملك رقبة أطول من الإناث، لذلك يقدر على حمايتهم والدفاع عنهم وقت الحاجة.

تملك الزرافة قلب ضخم يبلغ وزنه خمسة وعشرون كغم، فهو قادر على ضخ ست عشر لترًا من الدم في الدقيقة، وزنها لا يتجاوز الألف ومائتين كغم، هي من الحيوانات حادة البصر والسمع، فهي تصدر أصواتًا للتواصل فيما بينهم، فهي أصوات موجات تحت صوتية لا يستطيع الإنسان سماعها.

أسرار عملية تزاوج الزرافة

كيف تتم عملية ولادة الزرافة
كيف تتم عملية ولادة الزرافة

الزرافة تصل إلى مرحلة البلوغ في سن الرابع من عمرها، فتكون حينها مؤهله إلى الزواج، ولكن الزرافات البرية فتبلغ في السن السابع تقريبًا، لا يحد وقت معين لعملية تزاوج الزرافة فهو يتم في أي وقت من العام، ولكن الزرافات البرية فلها موعد محدد للتزاوج، فهي تتزاوج بمواسم معينة بالسنة.

طول أنثى الزرافة أقل من طول الذكر، والتي يسهل في عملية تزاوجهم، أما بالنسبة إلى فترة حمل الزرافة فهي تصل إلى خمسة عشر شهر تقريبًا، بعد مرور فترة الولادة تولد الزرافة مولدًا واحدًا، وفي حالات نادرة تولد اثني، الولادة عند الزرافة تتم وهي واقفة على قدميها، مما يسقط المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض.

يبلغ طول صغير المولود 1,8 متر، ويستطيع مولد الزرافة الوقوف على قدميه بعد مرور أسبوع، ويقوم بالرضاعة من أمه، ويستمر بالرضاعة لمدة عام، بالرغم من ذلك يبدأ المولود بعد مرور أسبوعين بالبدء في محاولة تناول الأوراق، تعيش الزرافة إلى وصوله لعمر الثامن وعشرون عامًا.

إقرأ أيضًا: أسئلة عامة بالإجابات مع الخيارات

كيف تتم عملية ولادة الزرافة

البعض يبحث عن معرفة كيف تتم عملية ولادة الزرافة، وهل تتشابه بباقي الحيوانات الأخرى أم لا سيجيبكم موقع محيط عن هذه الأسئلة.

ففي البداية تستقر أنثي الزرافة في مكان عيشها في الفترة القريبة من موعد ولادتها، وعند البدء في الولادة تبدأ أنثه الزرافة بالوقوف على قدميها الأربعة بثبات، وتقوم بفتح قوامها الخلفي بشكل أكثر من المعتاد لكي يتمكن صغيرها من النزول.

ينزل صغير الزرافة مع المشيمة، ويكون مغلف بالكيس، ولكن الكيس ينفجر عند ملامسة للأرض على الفور، لا يصاب المولود من أي إصابات أثناء سقوطه إلى في حالات نادرة، كما أن أنثي الزرافة تستطيع الحركة والمشي بعد الولادة بشكل مباشر، ويبدأ صغيرها بالرضاعة عند وقوفه على قدمه بعد مرور أسبوع، ويستمر بالرضاعة لمدة عام.

غذاء الزرافات

بعد التعرف على كيف تتم عملية ولادة الزرافة نتعرف على غذاء الزرافات، تعد الزرافات من الحيوانات النباتية، فهي تتغذى على أوراق الشجر وعلى أغصان الفواكه، كما أن الزرافة تعد من الحيوانات المجترة أي تعيد مضغ غذائها مرة أخرى، بالإضافة إلى قدرتها على تحمل العطش لعدة أسابيع.

فأمر شرب الماء لدى الزرافات من الأمور الصعبة، لتتمكن الزرافة من القيام بالشرب تقوم بانحناء رأسها وفتح رجليها الأمامية، أو بثني رجليها حتى تتمكن من الوصول إلى مصدر الماء، ولكي تتمكن الزرافة من الحصول على باقي المعادن التي تحتاجها التي لا تتوفر على الشجر، تلجأ إلى لعق الملح من التربة ولعق العظام التي تجدها أمامها.

 هم أعداء الزرافة

كيف تتم عملية ولادة الزرافة
كيف تتم عملية ولادة الزرافة

يعد من أعداء الزرافة الأسود بالدرجة الأولى، أما الدرجة الثانية تعد النمور والفهود والتماسيح، فتلك الحيوانات قادرة على الانقضاض على ظهر الزرافة والقيام بغرس أنيابهم بها، ولكن الزرافة لديها القدرة في الدفاع عن نفسها ضد الأعضاء، وذلك من خلال قدرتها على رفس العدو بأرجلها، فتلك الرفسة لديها القدرة على بعد العدو وكسر عظام جمجمة العدو أو العمود الفقري.

ولكن أصبح الإنسان هو العدو الأول للزرافة، فبعض انخفاض أعداء الزرافة بشكل ملحوظ بسبب الصيد لها، فهي اليوم أصبحت لا تتواجد إلا في المحميات وحدائق الحيوانات، أما على مستواهم، فتتعارك الزرافات الذكور مع بعضها فقط، وذلك يكون لهدف السيطرة على المجموعة، أما بالنسبة إلى الإناث فهي لا تتعارك.

ويتواجد بين بعضهم قوانين صارمة تضبط العراك بينهم، فلا يوجد ضربات مميتة توجه إلى الخصم، ولا يقتصر الضرب على البطن والعنق وذلك باستخدام الرأس.

بعض المعلومات عن الزرافة

  • بالرغم من أن الزرافة لا تصدر أي صوت إلا أنها لديها صوف ضعيف يشبه المأمأة.
  • تنام الزرافة مدة قليلة جدًا لا تتجاوز التسع دقائق، وتنام على فترات متقطعة، فكل فترة ثلاث دقائق.
  • تنام الزرافة وهي واقفة، تتميز الزرافة بلون مميز من الجلد.
  • يتميز كل فرد من الزرافات ببصمة جلد خاصة به، فهي لا تتشابه مع أي زرافة أخرى نهائيًا، حتى في ولادة التوأم.
  • الزرافة لا تتمكن من السباحة، كما أنها لا تستطيع أن تمشي في المستنقعات المائية والأحواض.
  • الزرافة لديها فتحتين للأنف، كما أنها تستطيع غلقهم تمامًا وذلك عند التعرض إلى الغبار أو الرياح.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق