الحمل والولادة

كيف اعرف اني حامل بولد

كيف اعرف اني حامل بولد

من أول يوم تعرف فيه المرأة أنها حامل ويصبح شغلها الشاغل هو معرفة نوع الجنين الذي تحمله في رحمها، ومع اختلاف الأمنيات بين كل امرأة وأخرى يبقى السؤال الذي يتردد في أذهانهن جميعًا: كيف اعرف اني حامل بولد أو بنت؟

العوامل التي يتوقف عليها تحديد جنس الجنين

طبياً وعلمياً هناك عامل واحد فقط يتحكم في تحديد جنس الجنس وهو الجينات، حيث يتم التعبير عن المحتوى الجيني للإنسان عمومًا بمجموعة من الكروموسومات، ويجب أن يتوفر في الأنثى كروموسومين X ، بينما يتكون الذكر عند اجتماع كروموسوم X مع كروموسوم Y.



وعند إجابة سؤال كيف اعرف اني حامل بولد نجد أن الرجل هو المتحكم في ذلك، حيث يعطي الرجل نوعين من الحيوانات المنوية X وY، بينما تكون جميع بويضات المرأة من النوع X، لذلك عندما يحدث الإخصاب بين بويضة وحيوان منوي Y يكون الجنين ذكر، أما إذا تم تخصيب البويضة بحيوان منوي X يصبح الجنين أنثى.

كيف اعرف اني حامل بولد

كيف اعرف اني حامل بولد
كيف اعرف اني حامل بولد

يقدم لكم موقع محيط عدة طرق مثبتة طبية لمعرفة نوع الجنين سواء كان ذكر أم أنثى، ومن هذه الطرق:

استخدام السونار

جهاز التصوير بالموجات الفوق صوتية، ويُسمى جهاز السونار، هو جهاز يستخدم لتصوير الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان، ويمكن استخدام جهاز السونار لمعرفة نوع الجنين بداية من الأسبوع العشرين للحمل، لا الأعضاء التناسلية لا يكتمل تكوينها قبل ذلك.



ولكن أحيانًا يَصعب معرفة نوع الجنين باستخدام جهاز السونار، وذلك عندما يكون الجنين متخذ وضعية داخل الرحم يخفي بها أعضاءه التناسلية، قد تتغير هذه الوضعية مع مرور شهور الحمل فيظهر نوع الجنين، وأحيانًا يظل الجنين متخذ هذه الوضعية حتى موعد الولادة، ولكن هذا نادرًا ما يحدث.

فحص الحمض النووي الحر Cell-free DNA

الغرض الرئيسي لهذا الفحص هو معرفة احتمالية وجود أي تشوهات في تكوين الجنين، ويتم فيه فحص عينة من دم الأم التي غالبًا ما تحتوي على أجزاء من الحمض النووي للجنين، لذلك يمكن الكشف عن وجود الكروموسوم Y في هذه العينة مما يدل على أن الجنين الموجود في رحم هذه الأم ذكر، ويتم إجراء هذا الاختبار بداية من الأسبوع التاسع من الحمل.

الفحوصات الجينية

وهي الفحوصات التي تتم على عينة نقية من الحمض النووي للجنين، وبالتالي يمكن ظهور جنس الجنين فيها بكل وضوح، ولكن لا يتم اللجوء لهذا النوع من الفحوصات إلا في حالات الشك بوجود تشوهات خلقية أو جينية في الجنين، وذلك لأنها قد تضر بسلامة واستمرار الحمل.

إقرأ أيضًا: الحرارة عند الحامل في الشهر السادس…طفلك يتجه نحو الإكتمال

الطرق الغير طبية الشائعة لتحديد جنس الجنين

منذ قديم الأزل والإنسان يسعى دائمًا لمعرفة ما يجهل، لذلك ظهرت الكثير من المعتقدات والممارسات التي كانت تقوم بها المرأة قديمًا لمعرفة نوع الجنين، وفي العصور السابقة كان يرغب الجميع في الحصول على مولود ذكر، مما جعل المرأة تسأل دائمًا: كيف اعرف اني حامل بولد؟

وبالرغم من أن هذه الطرق لم يثبت صحتها طبياً أو علمياً مما جعلها مجرد معتقدات قديمة غير صحيحة في أغلب الأوقات، إلا أن هناك بعض النساء التي تعتمد عليها في معرفة نوع الجنين الذي تحمله في رحمها، ومن هذه الطرق:

معرفة نوع الجنين باستخدام الجدول الصيني

الجدول الصيني هو طريقة يمكن الإجابة من خلالها على سؤال كيف اعرف اني حامل بولد، وذلك عن طريق حساب عمر الأم الحامل باستخدام التقويم القمري، وكذلك حساب وقت الجماع بالتحديد الذي نتج عنه الحمل.

التقويم القمري

التقويم القمري هو التقويم المعتمد في الصين، وهو الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر للقيام بعمل دورة كاملة حول الأرض، وفي التقويم الصيني يتم إضافة تسع أشهر للمولود بحيث يصبح عمره عند الولادة تسع أشهر.

كيفية حساب عمر الأم في التقويم الصيني
  • يتم إضافة عام واحد على العمر الحقيقي للأم ليصبح ذلك عمرها بالتقويم الصيني، وذلك إذا كانت من مواليد أياً من شهور السنة عدا يناير أو فبراير.
  • إذا كانت الأم من مواليد شهر يناير أو فبراير فيتم إضافة عامين على أعوام عمرها الحقيقي، وذلك لأن السنة الصينية تبدأ من يوم 22 فبراير وليس من يوم 1 يناير مثل التقويم العادي.
تحديد نوع الجنين من الجدول الصيني

بعد حساب عمر الأم وتوقيت الجماع الذي نتج عنه الحمل بالتوقيت القمري، يمكن معرفة نوع الجنين من الجدول الصيني عن طريق تتبع التقاء التوقيتين معًا على الجدول، حيث يتكون الجدول من اثنى عشر صف أفقي يتم التعبير عن عمر الأم فيهم، و28 عمود رأسي تمثل شهور الحمل القمرية.

بعض الأعراض التي يُعتقد أنها تدل على الحمل بجنين ذكر

كيف اعرف اني حامل بولد
كيف اعرف اني حامل بولد

من طرق الإجابة الشائعة عن سؤال كيف اعرف اني حامل بولد، والتي لم يثبت لها أي أساس طبي أيضًا، ولكن يعتمد عليها الكثير من النساء، هو ظهور بعض الأعراض المحددة على السيدة الحامل، ومن هذه الأعراض:

  • ظهور هالات سوداء بكثرة في منطقة العينين للسيدة الحامل.
  • حدوث زيادة ملحوظة في حجم أنف المرأة الحامل.
  • أن يكون لون البول داكن أو محمر، مقارنة مع لون البول الطبيعي.
  • ظهور علامات زرقاء مثل الدوالي في منطقة البطن وأسفل السرة.
  • زيادة نمو وكثافة شعر الرأس والجسم عند المرأة الحامل في ذكر مقارنة مع المرأة الحامل في أنثى.
  • انتفاخ البطن من جهة الأسفل.
  • أن يكون شكل البطن دائري أثناء فترة الحمل.
  • زيادة حجم الثدي الأيمن عن حجم الثدي الأيسر.
  • تفضيل المأكولات المالحة واللاذعة أثناء شهور الوحم.
  • إذا كانت الأم تفضل النوم على جانبها الأيسر خلال فترة الحمل.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق