ADVERTISEMENT

ما هي انواع المخاليط

انواع المخاليط اثنان ويمكن تعريف المخلوط بأنه عبارة عن امتزاج مادتين أو أكثر مختلفين تماماً عن بعضهم في الخواص والتي تحتفظ بجميع المكونات الكيميائية بها لتكوين مادة جديدة، بحيث يمكن الفصل بين مكوناته مع تغيير بالنسب الخاصة في كل منها، وتعتبر جميع الأجسام المادية من حولنا عبارة عن مادة والتي تتكون من ذرات وإلكترونات، كما يمكن أن تتواجد المادة بالحالات السائلة والصلبة والغازية، وتنقسم المادة تبعا لطريقة تجمع الذرات إلى مخاليط وعناصر ومركبات تعرف على المزيد عبر موقع محيط.

ما هي انواع المخاليط

ينقسم المخلوط إلى نوعين أساسيين هما مخاليط متجانسة، ومخاليط غير متجانسة  فهو يعد جزء رئيسي من حياة الإنسان يراه بشكل يومي خاصة عند إعداد الطعام والشراب مثل خلط السكر مع الشاي والماء، العصائر، البيتزا وغيرها.

ADVERTISEMENT

كما أن تكوينه عبارة عن عملية فيزيائية بحتة وليس لها علاقة بالتفاعلات الكيميائية، حيث لا تنكسر الروابط بين المواد أو ينتج عنها أي حرارة أو غازات تدل على وجود تفاعل كيميائي.

تابع قراءة التالي الأحماض والقواعد في الكيمياء

انواع المخاليط
انواع المخاليط

المخاليط المتجانسة

تتميز بكونها موحدة المكونات أي لا يمكن فصلها عن بعضها بسهولة، حيث أن كل جزء داخل الخليط يمتلك نفس الصفات والخواص، من الممكن أن تحتوي على مكونين أو أكثر دون التقيد بعدد معين.

ADVERTISEMENT

كما يمكن تحديد المذيب والمذاب غالبا ما يكون ذو حجم صغير للغاية، ومن أشهر الأمثلة عليها: الهواء الذي يحتوي علي أكثر من نوع من الغازات، ماء الأمطار، الماء والسكر، الخل، مسحوق الغسيل، الفولاذ.

قد يهمك الاطلاع على: ادوات الكيمياء واستخداماتها

انواع المخاليط
انواع المخاليط

المخاليط الغير متجانسة

تعرف بأنها لا تمتلك مكونات موحدة أي لا تتوزع بالتساوي في الخليط، وتنقسم إلي نوعين هما:

  • مخاليط معلقة (Suspension ): عبارة عن خلط المواد الصلبة مع أخرى سائلة، بحيث لا يذوب الصلب في المحلول وعند تركه لفترة زمنية دون تقليب أو وجود عالق يترسب بالأسفل.
  • مخاليط غروية (Emulsions ): وهي نوع خاص من النوع المعلق فهي عبارة عن مزج سائلين معا، والتي لا يمكنها أن تتجانس أو تندمج مع بعضها سواء بالتقليب أو الرج، وفي حالة تركها فترة دون عالق تستقر في النهاية على هيئة طبقتين منفصلتين.
  • وبالنسبة للنوع الغير متجانس يمكن فصل مكونات الخليط عن بعضها باستخدام عدة طرق مختلفة.
  • أمثلة على المخاليط الغير متجانسة: (الرمل في الماء، الزيت والماء، اللوحة الزيتية، خليط بين أنواع مختلفة من الحجارة بالتربة، نشا الذرة مع السكر، الدخان).

قد يهمك قراءة: العناصر ورموزها وتعريفها ونظائرها الكيميائية

طرق فصل المخاليط

لها دور هام في الكثير من المجالات مثل الأبحاث والتحليل وعزل المواد الهامة كالذهب، وفيما يلي عدة طرق:

  • الترشيح (Filtration): إحدى الطرق لفصل المواد النقية التي توجد في المخلوط الذي يكون به جسيمات كبيرة الحجم، والتي يمكن تجميعها من خلال ورقة الترشيح وهي عبارة عن ورقة بها مسام ينفذ منها السوائل وتتجمع بها باقي المكونات، وتوجد أمثلة متعددة على تلك الطريقة مثل مرشحات القهوة، ومرشحات الماء المستخدمة في المحطات لتصفية الشوائب والبكتيريا والمواد الضارة.
  • التبخير: المستخدمة في فصل عدة انواع المخاليط وخاصة المتجانسة التي تحتوي على أكثر من نوع من الأملاح، كما يمكن الاعتماد عليها في تجميع المواد التي تذوب بالسوائل مثل استخراج ملح الطعام، والتي يتم بتعريض ماء البحر لأشعة الشمس.
  • الكروماتوجرافيا (Chromatography): تقوم هذه الطريقة على تمرير المخلوط في محلول أو معلق أو وسط به بخار ويقوم كل مكون بالإنفصال عن الآخر ولكن بمعدل مختلف، كما يوجد منها نوع خاص يسمى بالطبقة الرقيقة من أجل فصل المخاليط التي بها أكثر من لون.
  • التقطير: أداة فعالة في حالات فصل مخاليط بها أكثر من نوع من السوائل النقية، حيث تُبخر محتوياته ثم يتم التكثيف ويجمع كل سائل على حدة وهذا فكرة التقطير البسيط، ولكن هناك أساليب أكثر تعقيدا مختلفة كليا عن تلك.

في النهاية انواع المخاليط نوعان رئيسيان، هما المتجانس وغير المتجانس، كما أنه يمكن فصل مكونات الخليط عن بعضه باستخدام طرق متعددة أما المحلول فيتم الاعتماد على الطرق الكيميائية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق