صحة عامة

اضرار تكميم المعدة

يفكر الكثير من مرضى السمنة بإجراء عملية تكميم المعدة، للتخلص من الوزن الزائد، ولا يحسب المرضي حساب اضرار تكميم المعدة ، ويقع في خيالهم أن تكميم المعدة هو الحل السحري، وفيما يلي نستعرض لكم معنى عملية تكميم المعدة ومعايير إجراء تلك العملية و اضرار تكميم المعدة.

اضرار تكميم المعدة
اضرار تكميم المعدة

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تعد من أفضل الطرق التي يلجأ لها من يعاني من السمنة، وتدعى أيضًا عملية قص المعدة أو التصغير الطولي للمعدة أو التدبيس الطولي للمعدة أو الاستئصال الطولي أو التدبيس الطولي للمعدة.



البعض يعتقد أن كل مسمى منهم يختلف عن الأخر، لكن كل تلك الأسماء تشمل معنى تكميم المعدة التي يقوم بها الطبيب من خلال قص جزء من المعدة بالمنظار، لتصبح المعدة على شكل أنبوب.

يستأصل الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع بالمعدة، هرمون الجوع أو ما يسمى بـ جريلين، يتم تشكيل المعدة على شكل أنبوب من خلال التدبيس.

بعد إجراء تلك العملية لا يشعر المريض بالجوع بسبب صغر المعدة وعدم إفراز هرمون الجوع، لذلك يجب تناول وجبات صغيرة حتى ولو كان المريض لا يشعر بالجوع، والتدرج في تناول الطعام.



قد يعتمد الكثير من الأطباء على عملية تكميم المعدة لعلاج السمنة لدي الكثير وبالفعل تجدي بنتائج فعالة لخسارة وزن المرضى.

ويلجأ الطبيب لإجراء عملية تكميم المعدة في حال فشل كل تجارب خسارة الوزن الأخرى كإتباع أنظمة غذائية وممارسة الرياضة.

هناك معايير معينة لإمكانية إجراء عملية قص المعدة فيجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 40، أو في حال إن المريض يعاني من أمراض خطيرة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ويتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه 35 إلى 39.9.

هناك مميزات كثيرة لإجراء عملية تكميم المعدة لذلك يلجأ لها الأطباء، ورغم ذلك يوجد عيوب لهذه العملية، وفيما يلي سنوضح مميزات واضرار تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة

في حال التزم المريض بتعليمات الطبيب بعد إجراء عملية قص المعدة، قد يصل نسبة فقدان الوزن إلي 60% أو أكثر خلال سنة أو سنتين من إجراء العملية.

قد تتغير حياة الشخص، فبفضل خسارة الوزن يصبح الشخص أكثر نشاطاً، ويصبح أكثر فاعلية لأداء مهام عمله أو الأنشطة اليومية، فتصبح حياته أفضل مقارنة بحياته قبل إجراء العملية وخسارة وزنه.

يتخلص الشخص من الكثير من المشاكل التي تتسبب فيها زيادة الوزن، أو تخفيف أعراضها مثل أمراض القلب والشرايين، أو مشاكل ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول بالدم أو مرض السكري أو انقطاع النفس أثناء النوم أو المشاكل الجنسية.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: ما هو تكميم المعدة| الأعراض الجانبية لعملية التكميم

اضرار تكميم المعدة

هناك بعض الأعراض المحتمل ظهورها على المريض بعد إجراء عملية تكميم المعدة أو أثناء التعافي، وهناك مخاطر تواجه الطبيب أثناء إجراء العملية مثلها كأي عملية جراحية أخرى، فيما يلي سنتعرف على اضرار تكميم المعدة

  • احتمالية حدوث نزيف.
  • ضيق التنفس.
  • احتمال حدوث جلطات دموية وخطورة انتقالها للرئتين.
  • احتمال الاصابة بعدوى الدم أثناء إجراء العملية أو تعفن الدم.
  • نادراً ما يتعرض المريض لسكتة دماغية أو نوبة قلبية أثناء إجراء العملية.
  • احتمال حدوث حساسية من الأدوية التي تستخدم في التخدير أثناء إجراء العملية.
  • يتعرض المريض للشعور بالغثيان والتقيؤ في حال تناول كميات زائدة عن حجم المعدة بعد إجراء العملية، لذلك يجب تناول وجبات صغيرة علي فترات.
  • احتمالية التهاب أعصاب المعدة أو تضررها.
  • تسريب المعدة.
  • يتأثر بعض المرضى نفسيا بسبب عدم تناوله ما يشتهي من الطعام كما كان يعتاد فيما سبق بسبب صغر حجم معدته.
  • بسبب تناول المريض وجبات صغيرة وعدم التركيز علي الأكل المفيد، يفقد جسمه الكثير من العناصر الغذائية الأساسية للجسم خاصة الصوديوم والبوتاسيوم، مما يجعل المريض يشعر بالهذيان والتعب والخمول.

علي أية حال يجب متابعة الطبيب لتناول الأغذية المناسبة بالكميات المناسبة للمريض بعد إجراء العملية، وذلك لتجنب المشاكل التي تخص المعدة مثل تهيج المعدة أو الإمساك أو غيره، وتجنب عدم الحصول علي العناصر الغذائية الهامة لجسم المريض.

اضرار تكميم المعدة
اضرار تكميم المعدة

أضف إلى معلوماتك:دواء اورلي Orly drug لعلاج السمنة وزيادة الوزن | الآثار الجانبية والجرعة

اضرار تكميم المعدة على المدى البعيد

هناك نوعان من اضرار تكميم المعدة اضرار على المدى القريب وغالبا ما تزول بعد فترة وجيزة من ظهورها، واضرار أخري تؤثر علي الشخص على المدى البعيد، وهي كالتالي:

عدم خسارة الوزن بشكل ناجح

عدم الوصول للهدف الأساسي لإجراء العملية، فعدم نجاح فقدان الوزن يعد من أهم اضرار تكميم المعدة، فيتسبب في ذلك عدم التزام المريض بالنظام الغذائي الموضوع من قبل الطبيب.

يأكل المريض بنفس الكميات السابقة في وجباته، مما يسبب ازدياد الضغط على جدار المعدة ومنها تتمدد المعدة مع مرور الوقت.

حساسية المعدة 

حساسية دائمة من بعض الأطعمة، ففي بعض الحالات يشعر المريض بحرقة وتهيج في معدته من بعض الأطعمة، لذلك يجب ملاحظة تلك الأطعمة وتجنبها فيما بعد.

ارتجاع المرئ

يحدث في أغلب الحالات ما يسمى بارتجاع المعدة المريئي، فيشعر المريض بحرقة بالمعدة وحموضة وغثيان وانتفاخ واضطرابات بالمعدة.

الإمساك 

من ضمن اضرار تكميم المعدة المعروفة والتي تظهر على المدى البعيد لدي ٩٠% من المرضى هي عسر الهضم، حيث يشعر المريض بعدم الراحة عند التغوط بسبب الإمساك المزمن واضطراب معدته.

تمدد المعدة

تمدد المعدة على المدى البعيد بسبب الإفراط في تناول الطعام، فتتمدد المعدة لتصبح أكثر قدرة على تحمل قدر أكبر من الطعام.

فبعد النجاح في فقدان الوزن، يشعر المريض بأن بإمكانه تناول الطعام كما يحلو له، فتتمدد المعدة ويزيد الوزن مرة أخري وكأن شئ لم يكن.

حصوات المرارة

بسبب خسارة الوزن بشكل سريع، يتعرض المريض لتكون الحصوات على المرارة، وفي أغلب المرضى تكون تلك الحصوات غير ضارة.

ولكن من الممكن أن تسبب حصوات المرارة آثار جانبية كالغثيان وألم البطن والقيء، وبعض الحالات تحتاج استئصال المرارة بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

متلازمة الإغراق

في بعض الحالات يحدث للمريض ما يسمى متلازمة الإغراق، وذلك بسبب تناول السكريات بكمية كبيرة بعد إجراء عملية تكميم المعدة كالعصائر المحلاه بالسكر.

والمشروبات الغازية والفاكهة الغنية بالسكريات، مما يتسبب في اندفاع السكريات إلى المعدة، مما يسبب للمريض أعراض كالغثيان والقئ والهذيان.

نزول دم مع البراز

هناك بعض المرضى يواجهون مشكلة في تغير لون البراز، بسبب نزول نزيف مع التبرز، ويجب على المريض في تلك الحالة مراجعة الطبيب فورا.

تشكل ندبة في مكان الجرح

تجري العملية من خلال فتح جزء صغير من الجلد، حتى يتمكن الطبيب من تكميم المعدة، وبعد إجراء العملية يحدث التهاب بالجرح مثل أي جرح بالجسم، ويأخذ المريض مضاد حيوي لعلاج التهاب، ولكن بعد الشفاء تترك أثر على الجلد.

التهاب الصفاق 

التهاب الصفاق يعد من أحد أخطر اضرار تكميم المعدة الذي يتعرض له المريض بسبب التسريب في المعدة، ويحدث بسبب إصابة الغشاء البريتوني.

الغشاء البريتوني هو ذلك الغشاء الأملس الذي بدوره يبطن تجويف البطن، مما يسبب أعراض جانبية خطيرة كالحمى والم لا يحتمل بالبطن والألم في الظهر والفواق وضغط الحوض واضطرابات النوم وعدم انتظام ضربات القلب بشكل غير مبرر.

قد يهمك أيضا التعرف على: رجيم النقاط ومدى فعاليته في خسارة الوزن

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

يختلف السعر من طبيب لآخر، ويختلف حسب المستشفى او المركز الطبي الذي يجري بها العملية، وحسب التقنيات والأدوات التي يستخدمها الطبيب لإجراء العملية، ويختلف أيضًا حسب سعر التخدير فتختلف من طبيب لأخر.

ويختلف من مريض لآخر حسب حالته التي تتطلب فحوصات وتحاليل قبل وبعد إجراء العملية، ويتراوح سعر عملية تكميم المعدة من ٣٣٠٠٠ جنيه مصري إلي ٤٠٠٠٠ جنيه مصري شامل الفحوصات والتحاليل.

يوجد في بعض المستشفيات أو المراكز الطبية تسهيلات في السداد على أقساط، فيجب علي المريض اختيار مكان مناسب ومجرب ومضمون لإجراء العملية حتي لا يعرض نفسه لضرر من اضرار تكميم المعدة.

إذا كنت تريد إجراء عملية تكميم المعدة، في هذا المقال قد تعرفت على كل ما تريد عن عملية تكميم المعدة، ومميزات واضرار تكميم المعدة.

ولك حرية الإختيار بالطريقة المناسبة لفقد وزنك، ولكن يجب قبل إختيار عملية تكميم المعدة، تجربة كل الحلول لخسارة الوزن كممارسة الرياضة والنظام الغذائي، لأنها آمن على الصحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق