صحة الاسنان

معلومات تفصيلية عن تركيب الأسنان الأمامية

تركيب الأسنان الأمامية هي الحيلة التي يلجأ إليها بعض الناس الذين يفقدون الأسنان الأمامية والتي تسبب لهم سوء المظهر العام للوجه، لذلك يجب على المريض أن يلجأ إلى تركيب الأسنان الأمامية لتحسين المظهر العام للوجه ولتعويض ما فقده من الأسنان الأمامية وتعود ثقته بنفسه ويعود مظهر الفم الطبيعي مرة أخرى.

أنواع تركيب الأسنان الأمامية

تركيب الأسنان الأمامية
تركيب الأسنان الأمامية

يوجد العديد من أنواع الأسنان الأمامية ولكن تختلف حسب الهدف منها وتنقسم أنواع الأسنان الأمامية إلى:

  • العديد من التركيبات الثابتة وتحتوي على التيجان وهي عبارة عن تغطية الأسنان المصابة بكسور للحفاظ عليها.
  • يتم الرجوع إليها عند الانتهاء من شفاء الأعصاب لتكون لها القدرة على البقاء لفترة طويلة.
  • تحتوي على الجسور الثابتة والتي يتم الاحتياج إليها عند فقدان بعض الأسنان كتركيب مواد الانسيرام والبورسلان ومواد الزيركون.
  • العديد من التركيبات المتحركة والتي تحتوي على الأطقم الجزئية والتي يتم تصنيعها من خلال مادة الأكريل تشمل بعض الأسنان الصناعية التي يتم تجهيزها داخل المعامل بعد الانتهاء من معرفة مقاسات الفك الخاص بالمريض لكي تساعده في مضغ الطعام ولها القدرة الشديدة على توصيل الحرارة.
  • تحتوي على الأطقم الكاملة التي تشمل جميع الأسنان والهدف منها الحفاظ على عظام الفك من التلف.

ننصحك بقراءة: عيوب التقويم المستمر وطريقة تنظيف الأسنان أثناء وجود التقويم

تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الأسنان الأمامية
تركيب الأسنان الأمامية

يتم اللجوء إلى تركيب الأسنان المتحركة في حالة فقدان الأسنان أو تسوسها وهي عبارة عن أسنان متحركة صناعية يتم صناعتها في معامل الأسنان وقابلة للإزالة في أي وقت ويقوم الطبيب بتركيبها داخل الفم وتبدو الأسنان المتحركة مثلها مثل الأسنان الطبيعية.

تعرف على: معلومات عن طب الأسنان التجميلي 



تركيب الأسنان الأمامية المتحركة

تركيب الأسنان الأمامية يكون عبارة عن قاعدة بلاستيكية الشكل لونها مثل لون اللثة الطبيعية وتكون متجانسة مع سن صناعي لتبديل السن التالف ويقوم الطبيب باستخدام سلك معدني لتثبيت تركيبة الأسنان.

يقوم الطبيب باستخدام مادة الأكريليك في إنتاج أطقم الأسنان المتحركة ويقوم أحد الفنيين داخل معمل الأسنان بمعرفة قياسات السن

ومعرفة هل مادة الأكريليك تكون مناسبة لعملية مضغ الطعام الدافئ وفي بعض الأوقات يقوم باستخدام مادة النايلون اللينة.

قد يهمك أيضًا: كيف يعمل تقويم الأسنان وطريقه تركيبه الصحيحة وأنواعه

سقوط تركيبة الأسنان

العديد من الأطباء ينصحون بعدم محاولة إعادة تركيب الأسنان مرة ثانية عند فقدها، بل يجب وجود حل مؤقت حتى يأتي موعد استشارة الطبيب في أقرب وقت بشرط لا يجب أن تقل المدة عن خمسة أيام وهو وضع كمية قليلة من معجون الأسنان.

ظهور العديد من الأعراض عند سقوط تركيبة الأسنان وهي حساسية الأسنان من جميع المشروبات والأطعمة الدافئة بجانب عدم زيارة الطبيب في الموعد المحدد قد يؤدي إلى كسر الأسنان وظهور الكثير من المشاكل في الأسنان بسبب تناول الأطعمة الصلبة.

في حالة إهمال سقوط تركيبة الأسنان وعدم اللجوء إلى الطبيب لمدة شهر فقد يؤدي إلى حدوث العديد من الإصابات مثل إصابة الأسنان بعدوى بكتيرية

وخصوصًا أن الطبقة التي تغطي الأسنان هي طبقة المينا وهي تالفة بالفعل، لذلك من السهل جدًا إصابة العصب بالبكتيريا وقد تؤدي إلى التهاب العصب وفي هذه الحالة يجب إعادة العلاج للضرس.

لا يمكن إعادة تركيب الأسنان بنفسك لأن الطبيب يستخدم مادة نادرة لا تتوافر بكثرة في أي مكان أخر وهذا يجعل من الصعب إعادة تركيبة في المنزل

ويجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لأن الطبيب يعمل على فحص السن بطريقة جيدة قبل إعادة تركيب الأسنان مرة أخرى لكي يتم التأكد من عدم إصابته بأي عدوى بكتيرية أثناء فترة سقوطه.

لا يفوتك معرفة: طرق تجميل الأسنان

أسعار تركيب الأسنان

تختلف اسعار تركيب الاسنان من دكتور إلى آخر وتختلف حسب درجة كفاءة الدكتور حيث:

تبدأ أسعار تركيب الأسنان في المتوسط من 1500 جنيها إلى 2500 تختلف على حسب جميع أنواع تركيبات الأسنان

وهذه الأسعار التي توجد في مصر مقارنة بتركيا التي تبدأ الأسعار بها من 3000 جنيها إلى 7000 جنيها ومقارنة بأمريكا التي تبدأ الأسعار بها في العالي من 13,000 جنيه إلى 25,000 جنيه.

أضرار تركيب الأسنان الثابتة

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لتركيب الأسنان الثابتة ولكن يوجد العديد من الأضرار والأعراض الجانبية لها والتي تبقى لأيام عديدة:

  • قد يحدث صعوبة في التحدث وصعوبة في مضغ الطعام وبلعه.
  • سيلان اللعاب المفرط أثناء الفترة التي يتم فيها تركيب الأسنان.
  • احمرار اللثة وقد يؤدي إلى زيادة الحساسية في بعض الأسنان الثابتة وخاصة عند تناول العديد من المشروبات الدافئة.
  • لا تبقى الأسنان الثابتة على لونها الطبيعي ولكن تختلف في لونها ومظهرها عن الأسنان الطبيعية خاصة الأسنان المغمورة بمادة البورسلان.
  • يحدث ألم شديد في الفك في حالة إصابة الأسنان الثابتة ببعض الجروح مثل الكسر أو تحريكه عن موضعه.
ملحوظة: قبل تركيب الأسنان يجب نزع جميع عصب الأسنان المفقودة، الاحتياج دائمًا إلى الاهتمام والتنظيف عن طريق تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام والتقليل من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ألوان ويجب الذهاب إلى الطبيب بشكل مستمر للكشف عن تركيبة الأسنان، وقد تؤثر هذه الأضرار بالسلب على حالة المريض.

شاهد أيضًا: طريقة تلبيس الأسنان

في النهاية قد علمنا أنواع تركيب الأسنان الأمامية وعلمنا تركيب الأسنان المتحركة وقد علمنا تركيب الأسنان الأمامية المتحركة وعلمنا سقوط تركيبة الأسنان ثم علمنا أضرار تركيب الأسنان الثابتة كما قد تعرفنا على أسعار تركيب الأسنان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق