ADVERTISEMENT

الكيمياء الغذائية وأهم تطبيقاتها العملية

تعد الكيمياء الغذائية فرع من فروع الكيمياء والمسؤولة عن تركيب العناصر الغذائية وما تحتويه من مواد مهمة مسؤولة عن خواص الجسم وكيفية استفادة هذا الجسم من الغذاء التي يدخله.

الكيمياء الغذائية وأهم تطبيقاتها العملية صورة رقم 2
الكيمياء الغذائية

معلومات عن الكيمياء الغذائية

يهتم هذا الفرع بجميع العمليات الصناعية والمصاحبة لإنتاج العناصر الغذائية وما تحتويه من مواد وعناصر مختلفة مثل البروتينات والكربوهيدرات والسكريات وغيرها من المواد المهمة والتي تلعب دور كبير في تكوينات الغذاء.

ADVERTISEMENT

لذلك تلعب الكيمياء الغذائية دور مهم في إنتاج عنصر غذائي صحي يستطيع المستهلك الاستفادة منه بشكل آمن

و إمداده بالطاقة التي يحتاجها ليستطيع الحفاظ على نشاطه طول اليوم، إضافة إلى  لعبة دور مهم في بقاء الإنسان على قيد الحياة.

أنواع الكيمياء الغذائية

تقوم الكيمياء الغذائية على دراسة كل ما هو متعلق بخدمة الطبيعة والإنسان من العناصر الغذائية المهمة، إضافة إلى وجود العديد من التقنيات المتطورة التي تساعد في تطوير صنع الغذاء.

ADVERTISEMENT

ولكن في حياتنا اليومية هناك بعض العناصر التي تدل على تفاعل الكيمياء والتي جاءت متمثلة في النقاط التالية:

  1. تستخدم المصانع العديد من المعدات والتقنيات الحديثة التي تساعد في تخمير الألبان للقيام بصنع العديد من المنتجات المندرجة تحته.
  2. تستخدم تقنية تخمير الألبان في صنع العديد من الأغذية مثل الجبن بجميع انواعها والزبادي وغيرها من المنتجات المهمة
  3. ينتج التخمير نتيجة وجود بكتيريا نافعة تساعد في التخمير بشكل كبير.
  4. بدائل الدهون والتي تعد أخطر المواد الغذائية على صحة الإنسان ولكن لها بعض الفوائد المهمة ولكن بالحد المعقول.
  5. السكريات وبدائلها والتي نستخدمها في حياتنا اليومية بشكل كبير سواء في المشروبات التي تم صنعها في البيت أو المشروبات الغذائية وغيرها من الأطعمة المختلفة.
  6. النشويات والتي تتحول بعد هضمها إلى السكريات والتي لا تتسبب في أضرار كثيرة.

المكونات الكيميائية للغذاء

يشمل الغذاء على العديد من العناصر الكيميائية والغذائية المهمة والتي تساعد على استمرار الحياة واستمرار الكائنات الحية، وتلعب تلك العناصر دور مهم ورئيسي في التمثيل الغذائي للإنسان.

فهي تمنحه النشاط والطاقة لكي يتمكن من القيام بالأنشطة المختلفة، وقد جاءت أهم تلك العناصر متمثلة في التالي:

  • الماء والتي يعد من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان فهو يساعد بشكل كبير في مد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، ويساعد أيضًا في عمل الوظائف الاخرى في الجسم بشكل طبيعي.
  • يساعد الماء أيضًا في تسهيل عملية الهضم وهذا يحدث نتيجة تحلل الماء وتفاعل الكيمياء الخاص به.
  • يساعد أيضًا في نقل العناصر الغذائية لكي يستفيد منها الجسم فهو له تأثير كبير على الأنسجة مما يعطيها المرونة والقوة.
  • السكريات والتي تساعد بشكل كبير في النظام الغذائي ولكن بنسب محدده الإكثار منها من الممكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية.
  • الدهون وعلى الرغم من الإكثار منها يسبب مشاكل صحية ولكن تناولها بنسب محدودة يساعد في الحفاظ على الصحة حيث يقوم بتغليف الجهاز الهضمي وحمايته من أي خطر يمكن أن يلحق به.
  • البروتينات والتي تساعد الأحماض الأمينية التي في خواصها في منح الجسم بالعناصر المهمة، كما تساعد بشكل كبير في مد الجسم بالطاقة.
  • الفيتامينات تلعب الفيتامينات دور مهم وأساسي في عملية بناء الجسم، فتعد من أهم العناصر التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، وتدخل في جميع عمليات البناء حيث لكل عنصر من الفيتامينات دور مهم في عملية البناء.
  • يتطلب الجسم أيضًا وجود الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ه، وفيتامين د وغيرها من الفيتامينات المهمة.
  • العناصر المعدنية حيث يتطلب جسم الإنسان مجموعة من العناصر المعدنية المهمة مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم وغيرها من المعادن المهمة التي تلعب دور كبير في تكوين الجسم.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أهمية علم الكيمياء | وابرز فروع علم الكيمياء

الكيمياء وعناصر النظام الغذائي

تختلط الكيمياء بعناصر الغذاء في العديد من الأمور والعناصر المهمة، وقد جاءت أهم تلك العناصر متمثلة في النقاط التالية:

  • الماء والتي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على استمرار الحياة لجميع الكائنات الحية، إضافة إلى أنه يساعد في نمو الجسم بشكل صحيح.
  • الكربوهيدرات والتي توجد في العديد من العناصر الغذائية وتلعب دور كبير في تكوينات الجسم إضافة إلى وجودة في العديد من المواد مثل الخضار والفاكهة وغيرها.
  • الدهون والتي تعد من المواد غير قابلة للذوبان في الماء ولكنها تلعب دور مهم في حماية أعضاء الجهاز الهضمي.
الكيمياء الغذائية وأهم تطبيقاتها العملية صورة رقم 4
الكيمياء الغذائية

قد يهمك أيضا التعرف على: أهمية دراسة الكيمياء للإنسان

علاقة الكيمياء الحيوية والتغذية

ترتبط الكيمياء الحيوية بالتغذية حيث بينهم روابط قوية، فهي من أهم الأسس التي تشكل المواد الغذائية، وبناء على ذلك فهي عبارة عن نظام يعرف جميع العناصر الغذائية ومكوناتها ومدى تركيزها.

إضافة على ذلك فهي تساعد في معرفة الدور التي تلعبه تلك العناصر ومدى تأثيرها على صحة الإنسان، ليس هذا فقط فهي مسؤولة أيضًا عن تنقية الغذاء وتحديد الشكل النهائي له.

وذلك من أجل معرفة الدور التي تلعبه المكونات على صحة الإنسان، كما أنها تحدد المتطلبات الغذائية المناسبة لجميع الأفراد.

تطبيقات الكيمياء التحليلية في مجال الصناعات الغذائية

تتعامل الكيمياء الغذائية مع كل الفروع البيو كيميائية وخصائصها وكيف يتم معالجة تلك العناصر داخل الجسم، كما تشمل دراسته جميع العناصر مثل البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات وغيرها من العناصر المهمة والمفيدة للجسم.

إضافة إلى ذلك تقوم كيمياء التغذية أيضًا بدراسة جميع التفاعلات الخاصة بالكيمياء سواء كانت البيولوجية أو الغير بيولوجية، فهي تتشابه بشكل كبير مع الكيمياء الحيوية في جميع مكوناتها.

وعلى الرغم من ذلك فهي تشمل على الماء الذي يعد أساس الحياة، إضافة إلى مجموعة العناصر المهمة مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

ما هو علم الكيمياء

تعد الكيمياء العلم المختص بدراسة جميع مركبات المواد ومعرفة خصائصها وتكويناتها، إضافة إلى ذلك فهي تنقسم إلى العديد من الفروع المهمة التي لكل منها دور كبير تقوم بلعبة في الحياة.

ليس هذا فقط في الكيمياء أهمية كبيرة في الحياة اليومية وتدخل في العديد من الأشياء، وقد جاءت تلك الأهمية متمثلة في النقاط الآتية:

  • تلعب دور كبير في الأكل فهي تقوم بتوضيح كل ما هو متعلق بالأطعمة وكيفية تغير لونها وطعمها أثناء عملية الطهي، إضافة إلى توضيح المواد التي تقوم بالمحافظة على تلك الأطعمة أو تعفنها.
  • تدخل أيضًا في المواد المنظفة وتوضح كيف يتم صنع تلك المواد والتعرف على أفضل الأنواع الصحية.
  • تساهم بشكل كبير في توضيح كل ما هو متعلق بالطب ومعرفة أهمية الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة سواء للإنسان أو الحيوان، إضافة إلى مشاركتها في صنع الادوية.
  • تساهم في شرح قضايا البيئة وتوضيح العوامل التي تساعد على تلوث البيئة.

أهمية دراسة الكيمياء

الكيمياء هو العلم المسؤول عن دراسة المادة بمختلف أشكالها ومعرفة جميع التغيرات التي تحدث عليها، إضافة إلى ذلك تقوم الكيمياء بدراسة خصائص المواد وأشكال تركيبها وتفاعلاتها.

 إضافة إلى ذلك تقوم الكيمياء بدراسة الروابط  بين ذرات الجزيئات والمواد المختلفة ومعرفة التفاعلات التي تحدث بينهم ونتيجة ذلك التفاعل،

ليس هذا فقط في الكيمياء العديد من الفروع التي لكل منهم دور مهم سواء كانت كيمياء غذائية أو عضوية أو تحليلية أو حيوية أو غيرها من الفروع الأخرى.

وفي الختام تعد كيمياء الغذاء فرع مهم من فروع الكيمياء فهي مسؤولة بشكل كبير عن النظم الغذائية الصحية لجسم الانسان، وتوضع لك كل العناصر التي يحتاج إليها الجسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق