أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون يبحث عنها الكثيرون لحل مشكلاتهم مع القولون، فالقولون حين يحدث به تقرحات يتسبب في حدوث آلام لا تحتمل، كما قد ينتج حدوث بعض من المشاكل الأخرى مثل الإسهال ومشاكل المعدة التي تؤرق صاحبها، وفيما يلي سوف نتناول طرق علاج تقرحات القولون.

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون طريقة لعلاج التهاب القولون 1 صورة رقم 3
أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون طريقة لعلاج التهاب القولون 1 صورة رقم 7

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

يمكن علاج التهاب القولون بأكثر من طريقة نذكر منها ما يلي:-

الأدوية المضادة للالتهاب

مضادات الالتهاب تعد واحدة من أهم الأساليب في علاج التهابات القولون، والأدوية المضادة للالتهاب تتضمن ما يلي:

عقاقير الأمينوساليسيلات (Aminosalicylates)

وهي عبارة عن عقاقير تستخدم لعلاج التهاب القولون الذي يكون متوسط أو خفيف، ويختلف شكل تلك العقاقير فمنها ما يؤخذ على شكل أقراص فموية ومنها ما يؤخذ عن طريق حقن شرجية، وأشهر هذه العقاقير هو السلفاسالازين (Sulfasalazine) .

الكورتيزون

تستخدم الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون مثل البريدنيزون (Prednisone) في علاج الالتهابات الشديدة للقولون، ويعرف الكورتيزون بأن له آثار جانبية عديدة لذلك لا يتم استخدام إلا لفترات قصيرة.

الأدوية البيولوجية

وتعرف أيضًا بالأدوية الحيوية، ويكون فاعليتاه على جهاز المناعة حيث تستهدف جزء منه، ومن أشهر هذه الأدوية:

  • الفيدوليزوماب (Vedolizumab).
  • الإنفليكسيماب (Infliximab).

مثبطات جانوس كيناز (Janus kinase inhibitors)

تقوم هذه المثبطات بالعمل على الأنزيم المسؤول عن التفاعل الالتهابي بجسم الإنسان والذي يعرف بـ Janus kinase جانوس كيناز.

مثبطات جهاز المناعة

تستخدم مثبطات جهاز المناعة للحد من التهاب القولون عن طريق جهاز المناعة، وأشهر هذه المثبطات هي:

  • الأزاثيوبرين (Azathioprine).
  • الميركابتوبورين (Mercaptopurine).
  • السيكلوسبورين (Cyclosporine).

مضاد حيوي لعلاج التهاب القولون فعال

هناك مضادات حيوية لها تأثير إيجابي وفعال على التهاب القولون، ولكن يجب قبل استعمالها مراجعة الطبيب المعالج ليصف المضاد الحيوي المناسب لطبيعة الالتهاب الموجود في القولون،  ومن بين هذه المضادات الحيوية نذكر ما يلي:

ريفاكسيمين

أحد المضادات الحيوية الفعالة لعلاج القولون العصبي، حيث يعالج عدوى الأمعاء البكتيرية، فهو لا يتم امتصاصه في الدم لأنه يصل مباشرة إلى المعدة فيعالج مشكلات الانتفاخ والبراز المائي  وآلام البطن.

نيومايسين

 يعمل النيومايسين على علاج البكتيريا الموجودة بالجسم، ويفيد بشكل كبير في حالات الإمساك، ومن أشهر أشكال النيومايسين دواء ميترونيدازول

والذي يستخدم كأسرع طريقة لعلاج التهاب القولون، فهو يحد من أعراض القولون واضطراباته، ولكن دون أن يؤثر سلبًا على حركة المستقيم.

كلاريثروميسين

هو واحد من أشهر المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج التهابات القولون، فهو يقوم بمحاربة لبكتريا التي تسبب اضطرابات في الأمعاء.

كولوفيرين

 هو مضاد حيوي يصفه البعض بأنه علاج نهائي لالتهاب القولون التقرحي، فهو يؤثر بشكل قوي وسريع على آلام البطن مثل المغص والتقلصات، كما يقوم بطرد الغازات بشكل آمن.

دوسباتالين

 أحد أفضل العلاجات المستخدمة للتقلصات، فهو يعالج القولون ويحد من أعراضه، كما يعمل على حل مشكلات الجهاز الهضمي، وقرحة المعدة، كما يقوم بطرد الغازات من البطن ويحل مشكلة التشنجات.

لا تفوت ايضا فرصة مشاهدة: علاج القولون العصبي نهائيًا بطريقة طبيعية دون أي أدوية

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون طريقة لعلاج التهاب القولون 2 صورة رقم 5
أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون بالأعشاب

استخدام الأعشاب لعلاج القولون التقرحي معروف منذ القدم، ويعود ذلك إلى الإغريق الذين استخدموا الأعشاب في تطهير الأمعاء والقولون العصبي،

ومؤخرًا عاد النداء باستخدام الأعشاب في علاج التهاب القولون المزمن، وفيما يلي سنطرح علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب مجرب:

اليانسون

يساهم اليانسون بشكل كبير وفعال في تهدئة القولون العصبي، ويساعد مغلي اليانسون على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج والشعور بالاسترخاء.

الكركم

الكركم من الأعشاب التي يمكن استخدامها في الطعام والشراب، وذلك لما له من فوائد كثيرة، حيث أنه يحل مشكلات الجهاز الهضمي

ويقلل الشعور بالانتفاخ، فقط كل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء الدافئ ويمكن تحليته بالعسل، هذا المشروب سيحد على الفور من آلام القولون العصبي.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في تنظيف الأمعاء بطريقة طبيعية وآمنة، ويمكن إضافة القليل من الزنجبيل إلى الطعام فيساهم ذلك في التمتع بصحة جيدة بشكل عام، ويمكن تناوله كشراب دافئ عن طريق خلط ملعقة من الزنجبيل المطحون مع نصف ملعقة من القرفة وتحليتها بملعقة من عسل النحل في كوب دافئ، فيقضي على مشاكل القولون في الحال.

البابونج

من الأعشاب المشهورة منذ القدم، وقد عرف عن البابونج قدرته الفعالة على تهدئة كافة أعضاء الجسم مما يعطي شعورًا بالاسترخاء،

هذا بالإضافة إلى كونه يعالج القولون العصبي بشكل فعال ونهائي عند المداومة على تناوله يوميًا، فالبابونج له قدرة على طرد الغازات وعلاج التقلصات.

الحلبة

تناول الحلبة يوميًا يعد أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون العصبي فالحلبة تساعد على التخلص من فضلات الطعام بسهولة مما يسهل عملية الإخراج، وتقضي على تقلصات المعدة مما يحد من أعراض القولون العصبي.

عسل النحل

علاج القولون التقرحي بالعسل يعد من أقدم المجربات الفعالة منذ القدم، فيمكن تناول ملعقة من عسل النحل يوميًا على الريق يساهم بشكل كبير في الحد من التهابات القولون،

كما يفضل استخدام عسل النحل في تحلية المشروبات عوضًا عن السكر فيكون لذلك أثر إيجابي في حل أغلب مشكلات المعدة.

الشمر

الشمر عشب مضاد للميكروبات، ويعمل على إدرار البول مما يساعد على التخلص من مشاكل الأمعاء ويحد من التهابات القولون،

فيمكن مضغ عدد من بذور الشمر بعد الطعام، كما يمكن إضافة بعض من الشمر إلى الماء الساخن وتحليته بالعسل وتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم.

قد يهمك أيضا التعرف على: فوائد الكلوروفيل للمعدة والقولون بالتفصيل وأضراره

الخلطة الألمانية لعلاج القولون التقرحي

ينتشر في ألمانيا مرضى القولون التقرحي بشكل كبير، حيث تم شخيص ما يزيد عن 15 ألف حالة مرضية، هذا ما أدى إلى تحفيز العلماء الألمان على البحث عن أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون،

فعمدوا إلى البحث عن العوامل المسببة للقولون ولكنهم لم يتوصلوا لأسباب قطعية له، وبناء على عدد من الدراسات المعملية والأبحاث التي تمت على الفئران تبين أن الأعشاب الطبيعية هي خير وسيلة لعلاج القولون التقرحي،

وأهم تلك الأعشاب هو عشب الزنجبيل، فقد تم إعطاء مجموعة من الفئران عشبة الزنجبيل فوجدوا أن لها أثر في الحد من التهاب القولون لدى الفئران،

وذلك لأن الزنجبيل تم امتصاصه بشكل سريع داخل الأمعاء، وتم ملاحظة خفض مستوى الالتهابات وارتفاع نسبة البروتينات وزيادة صحة بطانة الأمعاء.

ومن هنا يمكننا أن نستخلص الخلطة الألمانية لعلاج القولون التقرحي والتي تتكون من:

ملعقة صغيرة من الزنجبيل مضافة إلى كوب من الماء الدافئ ويمكن تحليته باستخدام عسل النحل، ويمكن أيضأ إضافة نصف ليمونة.

كيفية الوقاية من نوبات التهاب القولون التقرحي

العمل على الوقاية من النوبات التي يسببها القولون يعد أمر هام، فالعمل على الحد من النوبات يكون بدوره له أثر كبير في منع الالتهاب من التفاقم، ويمكن الوقاية من النوبات عن طريق اتباع ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • البعد عن أي ضغط نفسي.
  • عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، تجنبًا لحدوث أي آثار جانبية.
  • النوم لوقت كافي يوميًا.
  • تجنب القلق والبعد عن مصادر القلق.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم والذي عرفنا فيه أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون، وعرفنا كذلك أهم الأعشاب التي تقلل من حدة التهابات القولون

وتساعد على التخلص من التقلصات الموجودة في المعدة، في الختام نتمنى لكم جميعًا التمتع دائمًا وأبدًا بصحة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق