ADVERTISEMENT

النظام البيئي | ما هي العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في البيئة بالتفصيل

تعرف على النظام البيئي وعلى ما هي العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في البيئة بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث يمكن تعريف النظام البيئي على أنه المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها كافة أنواع النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى، كما يتواجد مناخ خاص بتلك المنطقة، بالإضافة إلى وجود بعض المعالم الطبيعية لتشكيل فقاعة من الحياة، هذا وتحتوي جميع النظم البيئية على أجزاء حيوية أو حية كالنباتات والكائنات الحية، كما تحتوي أيضا على عوامل غير حيوية أو أجزاء غير حية كالجبال والصخور ودرجات الحرارة، وفيما يلي سنتعرف على التغيرات البيئية وعلى كافة العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في البيئة بالتفصيل.

متى يحدث التغير البيئي

من المعروف أن النظام البيئي يتكوّن من جميع العناصر الطبيعية التي تتواجد في بيئة معيّنة، إذ ترتبط هذه العناصر الطبيعية فيما بينها بعلاقات معينة ومحدّدة.

ADVERTISEMENT

هذا وتواجه كافة النظم البيئية الكثير من التحوّلات الطبيعية في مدى تنوّع الكائنات الحية ووفرتها، فمن الجدير بالذكر أن التنوّع البيولوجي ليس ثابتاً في النظام البيئي، وذلك حتى بدون وجود تغيير فعلي من صنع الإنسان.

وبالطبع هذا لا ينفي أن الكثير من الأنشطة البشرية التي تتسبّب بحدوث تغيّر كلا من النظام البيئي والمناخ على كوكب الأرض قد جعلت من الحفاظ على التنوّع البيولوجي بالبيئة تحدّياً كبيرا.

وللتمكن من مواجهة هذا التّحدي والقيام بوضع خطط لحماية التنوّع البيولوجي، وذلك في ظلّ هذه التغيّرات البيئية السريعة، يجب أن يتمّ إستيعاب وفهم الطريقة التي تستجيب فيها البيئة لكافة الظروف الطارئة الجديدة.

ADVERTISEMENT

أسباب تغيّر النظام البيئي

ينتج تغير النظام البيئي نتيجة وجود عوامل طبيعية متواجدة بالفعل في البيئة، وعوامل أخرى غير طبيعية من صنع الإنسان.

هذا وتنقسم هذه العوامل المغيرة للنظام البيئي إلى عوامل مباشرة وعوامل غير مباشرة، حيث تقوم العوامل المباشرة بالتأثير بشكل واضح على جميع عمليات النظام البيئي، ومن الأمثلة الواضحة على العوامل المباشرة تغيير مواطن الكائنات الحية.

أمّا بالنسبة إلى العوامل غير المباشرة فإنها تمتلك تأثير أكبر وأوسع من تأثير العوامل المباشرة على النظام البيئي، فقد تسبّب العوامل الغير مباشرة في حدوث تغيّر واحداً أو أكثر من العوامل المباشرة، ومن الأمثلة الواضحة عليها التغيّر السكاني.

العوامل المباشرة لتغير النظام البيئي
العوامل المباشرة لتغير النظام البيئي

لا تفوت فرصة التعرف على: نصائح خضراء لتقليل هدر الغذاء والحفاظ على البيئة

العوامل المباشرة لتغير النظام البيئي

تشمل العوامل المباشرة التي تعمل على تغير النظام البيئي كل من تغيّر المواطن الطبيعية والكائنات الحية الغازية (invasive species) وتغيّر المناخ والإستغلال المفرط جدا لكافة الموارد البيئية.

هذا بالإضافة إلى التلوّث، وقد تزداد شدة هذه العوامل العديدة في معظم النظم البيئية، وفيما يلي بعض من أهمّ العوامل المباشرة التي أدت إلى حدوث تغير في النظام البيئي خلال السنوات الخمسين الماضية:

تغيّر الغطاء الأرضي في النظم البيئية الأرضية

يعرف تغيّر الغطاء الأرضي في النظم البيئية الأرضية في اللغة الإنجليزية بإسم (Terrestrial Ecosystems)، حيث يحدث هذا التغير الأرضي بسبب القيام بتحويل الكثير من الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية.

والقيام بتطبيق جميع التقنيات الزراعية الحديثة على هذه الأراضي، وذلك لزيادة الإنتاج والإمداد في كلا من الغذاء والأخشاب.

أمّا بالنسبة إلى جميع المناطق الغير ملائمة للزراعة مثل الغابات الشمالية والصحاري، فلم يؤثّر عليها الإنسان ويحوّلها إلى أراضي زراعية.

تغيّر المياه في النظم البيئية للمياه العذبة

يطلق على عملية تغيّر المياه في النظم البيئية للمياه العذبة في اللغة الإنجليزية إسم (Freshwater Ecosystems)، حيث تحدث بعض التغيّرات في أنظمة المياه، وذلك بسبب بناء العديد من السدود الكبيرة.

أو تنتج هذه التغيرات نتيجة وجود الكائنات الحية الغازية، ومن الممكن أن تتسبب هذه التغيرات في حدوث إنقراض لبعض أنواع هذه الكائنات الحية الغازية.

كما يمكن أن تحدث هذه التغيرات المائية بفعل التلوّث الذي قد يحدث للعديد من الأسباب، منها إرتفاع مستوى ونسبة المغذّيات في المياه.

العوامل المباشرة لتغير النظام البيئي
العوامل المباشرة لتغير النظام البيئي

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تأثير الإنسان على البيئة

تغيّر النظم البيئية البحرية بسبب الصيد

تعرف عملية تغيّر النظم البيئية البحرية بسبب الصيد في اللغة الإنجليزية بإسم (Marine Ecosystems)، حيث أنه قد تمّ القيام بإستغلال ما يصل إلى نصف المخزون الكلي من الأسماك البحرية التي قد تم تخصيصها للصيد التجاري.

هذا وقد إمتدّ تأثير كثرة القيام بصيد الأسماك حتى وصل إلى المحيطات، وذلك بعد أن كان مقتصراً على كافة المناطق الساحلية فقط.

تأثير بعض الأحداث والعمليات الطبيعية

النظم البيئية تتكوّن من عدة كائنات حية مختلفة ومتنوعة مثل الحيوانات والنباتات، ومكوّنات غير حية، والتي تتمثل في الهواء والتربة والماء والصخور.

هذا وتتعدّد أنواع النظم البيئية، حيث تشمل النظم البيئية كل من الغابات والأراضي الرطبة والأراضي العشبية ودلتا الأنهار والبحيرات وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النظم البيئية تقوم بالتغير تحت تأثير بعض الأحداث والعمليات الطبيعية التي قد يكون لها تأثيراً مباشراً في حدوث هذا التغير، ومن أبرز هذه الأحداث والعمليات الطبيعية ما يلي:

  • قيام الحيوانات بالتنقل بحثاً عن مناطق جديدة ملائمة للسكن والمعيشة، بالإضافة إلى إعتمادهم في غذائهم بشكل رئيسي على الصيد من موارد وخيرات هذه المناطق، وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تقليل كلا من النباتات والحيوانات الموجودة فيها، حيث يعدّ سلوك الحيوانات المفترسة حدثاً وأمراً طبيعياً، ولكنّه على الرغم من ذلك يمكن أن يتسبب في تغيّر النظام البيئي.
  • حدوث الظروف المناخية القاسية، والتي تتمثل في كلا من الأعاصير والعواصف الثلجية.
  • من الممكن أن يؤثّر البشر بشكل مباشر على النظم البيئية ويتسبب في تغييرها، حيث أن قيام الإنسان بإدخال بعض الأنواع الجديدة من الحيوانات والنباتات إلى نظام بيئي معيّن يمكن أن يؤدي إلى تدمير هذا النظام.
العوامل الغير مباشرة لتغير النظام البيئي
العوامل الغير مباشرة لتغير النظام البيئي

لا تفوت فرصة التعرف على: 6 حيوانات مهددة بالانقراض في العالم

العوامل الغير مباشرة لتغير النظام البيئي

تتواجد خمسة عوامل غير مباشرة تؤثّر على النظم البيئية وتؤدي إلى تغيرها بشكل كبير، وفيما يلي بيان شامل بهذه العوامل الخمسة:

التغيّر السكاني

يشمل التغيّر السكاني كلا من هجرة السكّان والنموّ السكاني، حيث تضاعف العدد الكلي لسكان العالم في السنوات الأربعين الماضية، وقد حدث معظم النموّ السكاني في البلدان النامية.

وعلى الرغم من ذلك فإنّ معدلات النموّ السكاني في بعض هذه البلدان النامية منخفضة للغاية في الوقت الحاضر، بينما تشهد العديد من البلدان المتقدّمة ذات الدخل المادي المرتفع معدلات نموّ سكاني عالية جدا.

وذلك بسبب كثرة الهجرة إلى هذه البلدان، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الزيادة السكانية فيها وحدوث تغير في النظام البيئي الخاص بها.

العوامل الإجتماعية والسياسية

تشمل العوامل الإجتماعية والسياسية عمليات صنع القرار، ومدى قدرة العامّة على المشاركة في هذه العمليات، حيث تمّ التوجّه في السنوات القليلة الماضية نحو تمكين جميع المجتمعات المحلية من القيام بذلك.

هذا بالإضافة إلى أنه قد إزدادت نسبة الإتّفاقات البيئية بين دول العالم المختلفة في السنوات الأخيرة.

التغيّر في النشاط الإقتصادي

لقد زاد النشاط الإقتصادي العالمي بنسبة كبيرة تصل إلى سبعة أضعاف خلال الخمسين عاماً الماضية، وبالطبع يتغيّر نمط الإستهلاك في المجتمع مع نموّ دخل الفرد.

هذا بالإضافة إلى أنه يزداد الطلب على العديد من السلع والخدمات الصناعية وخدمات النظم البيئية المختلفة.

العلوم والتكنولوجيا

لقد ساهم التقدّم المذهل في كلا من العلوم والتطبيقات التقنيّة في زيادة الإنتاج الزراعي بشكل كبير، ولكنّه في المقابل قد أدّى إلى حدوث تدهور كبير في خدمات النظم البيئية.

فعلى سبيل المثال لقد ساهم التقدّم الكبير في تقنيات الصيد بشكل كبير جدا في نفاذ معظم مخزون الأسماك البحرية.

العوامل الثقافية والدينية

يمكن تعريف الثقافة بأنها كل من المعتقدات والقيم والمعايير المختلفة التي تشترك فيها مجموعة كبيرة من الأفراد، وتحدّد هذه المعايير والمعتقدات نظرة أفراد المجتمع الواحد وتصوّرهم للعالم.

كما أن الثقافة تقوم بتقديم مبادئ وسلوكيات جديدة يمكن أن يكون لها تأثيراً كبيرا ومهماً على النظام البيئي بالكامل، مثل سلوك إستهلاك الموارد عند الأفراد.

بذلك نكون قد تعرفنا على متى يحدث التغير البيئي وعلى كافة الأسباب التي تؤدي إلى تغيره، هذا بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على العوامل المباشرة والغير مباشرة لتغير النظام البيئي بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق