صحة عامة

اثار قلة النوم| كيفية التخلص منها ومعالجتها

اثار قلة النوم تتسبب الكثير من الضرر للمريض إذ أنها من أكثر المشاكل التي تصيب الإنسان لأنها تؤثر عليه وعلى صحته النفسية خلال اليوم، بالإضافة إلى أنها تُقلل من قدرة الإنسان على الإنتاج وتُعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض الصحية والنفسية.

اثار قلة النوم
اثار قلة النوم

اثار قلة النوم

هناك بعض الاثار الجانبية السلبية التي تسببها قلة النوم للفرد والتي تؤثر على صحته وأنشطته اليومية ومنها:



الاكتئاب

من أكثر الآثار الجانبية التي تترتب على قلة النوم أنه يصاحبها الشعور بالأرق والإرهاق لفترات طويلة بالإضافة إلى تأثير قلة النوم على الأنشطة اليومية التي يقوم بها الفرد خلال النهار.

قلة التركيز



قلة التركيز تعمل على ضعف التحصيل العلمي في المدرسة والجامعة، أيضاً عدم قدرة الفرد على أداء أفضل في العمل، ويعمل ضعف التركيز أيضا على عدم القدرة على اتخاذ القرارات الحياتية.

مشاكل في البشرة

من اثار قلة النوم ظهور الكثير من المشاكل الصحية على البشرة وشحوبها كما أنه يعمل على ظهور بعض الحبوب الغير مرغوب فيها.

ظهور الهالات السوداء حول العين وهو من أكثر الأمور المزعجة التي تصيب الفتيات، وإنتفاخ منطقة ما حول العين، شحوب البشرة وفقدان نضارتها.

الإصابة بالأمراض

تؤدي قلة النوم إلى تعرض الجسم للإصابة بالكثير من الأمراض لأنه يعمل على خلل في أداء أجهزة الجسم وعدم قيامها بنشاطها الطبيعي.

ومن الامراض التي تسببها قلة النوم السكتة الدماغية والأمراض القلبية، ارتقاع ضغط الدم، كما يمكن أن يُصاب الإنسان بالسكر.

زيادة الوزن

تأخير موعد النوم في الليل يؤدي إلى كثرة تناول الطعام أثناء الليل وهذا يعمل على الإصابة بالسمنة وزيادة ملحوظة في الوزن.

الصداع المستمر

يعتبر المعدل الطبيعي للنوم من 8-7 ساعات يومياً ولكن عندما تقل هذه المدة يرسل الدماغ رسالة إلى الجسم بأن هناك خلل ما حدث ومن ثم زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي للتوتر والإصابة بالصداع خلا الصباح.

التعرض للحوادث

قلة النوم تؤدي لضعف التركيز والخمول طول اليوم ومن ثم التسبب في حدوث الكثير من المشاكل اليومية خاصةً أثناء القيادة والتي تعرض حياة الفرد للخطر.

شاهد ايضا: أضرار السهر وقلة النوم تؤذي جسمك وتجعلك ضعيف

أسباب قلة النوم

يوجد بعض الأسباب المتعلقة بقلة النوم والتي قد تكون حالة مرضية معينة أو التعرض لبعض الضغوطات اليومية وبعضها يكون مرتبط بعادات وسلوكيات معينة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

التعرض للضغط النفسي والتوتر

يسبب الضغط النفسي قلة النوم والتعب أثناء الليل خاصةً في حالة التعرض لصدمة عاطفية والتي تعمل على التعرض للأرق والإرهاق نتيجة التفكير الكثير في حل لهذه المشاكل.

مواعيد العمل والسفر

مواعيد العمل المبكرة والمتأخرة تؤثر على تغير ساعات النوم وكذلك  السفر لساعات طويلة تعرض الفرد للإرهاق والتعب وقلة النوم.

تغيير في العادات والسلوكيات

يعد الأكل قبل موعد النوم مباشرةً والقيام ببعض الأنشطة المُحفزة للجسم واستخدام الهواتف أو الشاشات الكبيرة يؤدي إلى ونشاط العقل وبالتالي التسبب في أرق ما قبل النوم والمُعاناة من قلة النوم لأن كل الأمور لا تُهيء الفرد لبيئة مناسبة للنوم.

اضطرابات في النفسية

الاضطرابات التي تحدث في الصحة النفسية كالحزن والقلق والمشاكل العائلية والمدرسية جميعها أمور تؤدي إلى التفكير الكثير والإصابة بالاكتئاب ومن ثم قلة النوم.

الإفراط في تناول الكافيين

تعمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي إلى تنشيط أجهزة الجسم والعقل ومن ثم تمنع النوم العميق، والتدخين.

كذلك يؤدي إلى نفس النتيجة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من النيكوتين مما تعمل على رفع نسبة النيكوتين الموجودة في الجسم فيحرم الجسم من النوم بشكل سليم.

وعلى الجانب الآخر تعمل الكحوليات إلى النوم بشكل سريع لكنه ليس نوماً عميقاً وبشكل صحي وسليم.

الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تكون من آثارها الجانبية قلة النوم لدى المريض كأدوية الاكتئاب ومعالجة ارتفاع ضغط الدم وأدوية الحساسية والربو.

الإصابة ببعض الأمراض

إصابة الفرد بالأمراض المزمنة تعمل على إصابته بالأرق والإرهاق ومن ثم قلة النوم ومن هذه الأمراض:

  • السكر.
  • الربو.
  • الانسداد الرئوي المزمن.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • السلس البولي.
  • الزهايمر.
  • أمراض القلب.
  • أمراض العظام.

قد يهمك ايضا: اهمية النوم المبكر لصحة الإنسان

التغيرات الهرمونية لدى النساء

تعمل التغيرات الهرمونية التي تصيب الكثير من النساء في التسبب بقلة النوم والأرق مثل “تأخر الطمث أو انقطاعه” لأنها تعمل على نقص هرمون الاستروجين والبروجيسترون.

وقد تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسم المرأة وبالتالي التأثير على مواعيد النوم والإصابة بالأرق.

الحمل

تؤثر فترة الحمل في جميع مراحلها على عدد ساعات نوم المرأة سواء زادت ساعات النوم أو قلت بسبب الظروف التي تمر بها السيدة خلال فترة الحمل من آلام في المعدة والظهر، القلق النفسي والخوف، الحاجة المتكررة للدخول الحمام والتبول، وأيضاً صعوبة الأم في إيجاد وضعية مريحة للنوم.

اثار قلة النوم
اثار قلة النوم

الأطعمة التي تسبب قلة النوم

من الضروري اختيار نوعية الطعام المُتناول قبل النوم لأنه يلعب دور مهم في عدد ساعات النوم، وهناك دراسة قامت بها صحيفة “ذا صن” البريطانية أثبتت أن الكافيين لا يعتبر العائق الوحيد أمام قلة النوم ومن هذه الأطعمة:

الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل كالشطة والكاري لأن الحرارة الموجودة بهما تعمل على رفع درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى تسببها في كثير من الآلام التي تصيب المعدة ومن أبرزها حرقة المعدة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي تضر بالجسم، حيث ينصح الخبراء بالتقليل من هذه الأطعمة وتجنب المقليات واللحوم الدسمة واستبدالها بالمكسرات والدهون النباتية.

تناول الكربوهيدرات مفيد للجسم لكن الإفراط في تناول الكربوهيدرات البيضاء يعمل على ارتفاع مستويات السكر في الدم خاصة المكرونة والخبز والحلويات لهذا من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البيضاء قبل الذهاب إلى النوم بمعدل أربع ساعات.

التقليل من تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على كثير من المياه كالبرتقال والخيار لأنها تعمل على التسبب في دخول الحمام كثيراً في الليل.

قد يهمك ايضا: اسباب قلة النوم عند الاطفال وأفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج اضطراب النوم

نصائح لتقليل اثار قلة النوم

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل معالجة قلة النوم التي تصيب الكثير من الأشخاص ومنها:

  • تدفئة الغرفة في فصل الشتاء واعتدال حرارتها في الصيف حتى تكون مناسبة للنوم العميق.
  • الاستحمام بالماء الدافئ قبل الذهاب للسرير.
  • قراءة بعض الآيات من القرآن.
  • تجنب المواد التي تعمل كمنبه للجسم مثل الكافيين والتدخين.
  • الابتعاد عن الضجيج والأصوات العالية.
  • وضع إضاءة هادئة في غرفة النوم.
  • عدم تناول وجبات ثقيلة ومليئة بالدهون قبل النوم.
  • قراءة كتب مفيدة تساعد على النوم.
  • تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ والعمل أيضاً.

أضرار قلة النوم على الدماغ

تؤثر قلة النوم على الدماغ كثيراً لأن الدماغ يكون في حالة تأهب دائماً خلال النوم في تحليل وتفسير وحفظ المعلومات والأحداث التي حدثت خلال اليوم ولكن اثار قلة النوم تضر بالدماغ كثيراً ومن هذه الأضرار ما يلي:

ضعف الذاكرة

أكثر الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بأمراض الدماغ هم الذين يعانون من قلة النوم أثناء الليل حيث تعمل قلة النوم على ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وتضييق الأوعية الدموية وهي المسؤولة عن تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيط الذاكرة، ولكن عند تعرض هذه الأوعية للضييق وعدم نقلها للأكسجين والدم للدماغ بصورة جيدة فيُصاب الإنسان بضعف الذاكرة.

زيادة الإصابة بالخرف

بعد إجراء دراسة على بعض الفئران اتضح أن الفئران التي نامت بشكل أفضل من الفئران الأخرى التي حُرمت من النوم بسبب وجود رواسب بروتينية من مادة أميلويد بيتا في الدماغ، لكن تعمل هذه الرواسب في الإنسان على تراجع عمل الذاكرة بصورة واضحة ومن ثم احتمالية الإصابة بالخرف.

ضعف التركيز

تعمل قلة النوم على ضعف التركيز والإنتاج لدى الإنسان خلال اليوم سواء في الجامعة أو العمل والمدرسة، بالإضافة إلى تسببها في تغيير الحالة النفسية والعصبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق