دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان من القرآن الكريم

دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان

دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان، تعاني كثير من الأمهات من وجود مشاكل لدى أطفالهن بسبب قلة التركيز أو النسيان مما يؤثر على دراستهم بشكل كبير، لذلك فإن الأمهات دائماً ما تبحث عن حلول لتلك المشكلات، ودائماً ما يبحثن عن الأدعية التي تساعد أبنائهم وبناتهم علي حفظ وفهم وتحصيل المقررات الدراسية بدون التعرض لمشكلة عدم الفهم وضعف الحفظ ، وكما هو معروف أنه ليس هناك دعاء بعينه في السنة النبوية أو دعاء مخصص للمذاكرة، ولكن يمكننا الدعاء بقصد مراد معين التوفيق في دراستنا وحياتنا .

دعاء لتسهيل الحفظ وعدم النسيان

دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان
دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان

يمكن التدرع إلى الله بأدعية كثيرة تساعدنا علي الحفظ وعدم النسيان كالدعاء بانشراح الصدر وتيسير الصعب كقول ” رب اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل العقدة من لساني ، يفقهوا قولي”.

والدعاء بتيسير الأمور يشمل تيسير الفهم والحفظ والتحصيل شأنه كشأن باقي الأمور التي ندعوا الله طالبين إياها ، كالدعاء بالتوفيق والفلاح في حياتنا ودراستنا.

وسوف نستعرض دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان في السطور التالية:

  • اللهم إنّي أسألك أن تُعينني في دراستي، وأن تُسهّل عليّ مذاكرتي، وأن ترزقني قوّة الحفظ، وتجعله ميّسراً علي ليس شاقّاً ولا صعبًا.
  • اللهم ارزقني الصبر على الدراسة ومراجعة الدروس، واجعل الحفظ سهلاً عليّ، وعلمني ما ينفعني وزدني علمًا. اللهم يا ربّي ويا مولاي يسّر عليّ يا إلهي المذاكرة، وأبعد عنّي التعقيد وعدم التركيز، واجعلني قويّ الحافظة سريع الاستيعاب، إنّك على ذلك لقدير.
  • أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة، وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، وأكرمني بحبّ العلم والرغبة في تحصيله، والإخلاص فيه لوجهك الكريم، واجعل مراجعتي لدروسي وحفظي لها سهلًا على نفسي، وأبعد عنّي اليأس والإحباط يا كريم يا رب.
  • اللهم إنّي أسألك أن تُصبح المذاكرة سهلةً عليّ، وأن تصرف عنّي ما ألقاه من العناء، وأن تشرح صدري وتنير عقلي فتجعل حفظي سريعًا ثابتًا.
  • اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي، وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي، ويسّرها علي، وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.
  • اللهم إنّي أسألك أن تنوّر عقلي وقلبي، وتهديني وتُثبّت أمري، وترزقني قوة الحفظ، وتجعل المذاكرة سهلةً ميسّرة لا أملّ منها ولا أتعب.

دعاء لتقوية الذاكرة مكتوب

دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان
دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان

ومن نعم الله علي علينا هي العقل السليم القادر على التحصيل والفهم ثم الحفظ والتذكر وإلا سيذهب كل المجهود والوقت المبذول في المذاكرة والتحصيل هباء، مما قد يسبب الإحباط وخيبة الأمل والخزلان للبعض.

لذلك علينا بالدعاء بعد كل صلاة لأولادنا ونحثهم دائما بهذا الدعاء ” اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام “.

وإليكم دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان في السطور التالية:

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضا: دعاء لشخص للنجاح في الامتحان مكتوب

دعاء النسيان مستجاب

دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان
دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان

بما أن الحفظ والفهم من أهم عوامل النجاح والتفوق في مراحل التعليم الدراسية ،فإن نسيان الدروس والمعلومات يعد كارثة يتجنب الكثير من الآباء الوقع فيها ، وأيضًا هناك أدعية كثيرة تساعد في هذا الشأن.

وإليكم أفضل دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان السطور التالية:

  • اللهم إني استودعتك العلم الذي علمتنيه فرده إلي عند الحاجة رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه أنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

قد يهمك معرفة: دعاء الدراسة أدعية للتوفيق و النجاح

دعاء لتسهيل الحفظ

هناك الكثير من الأدعية التي تساعد على الحفظ ومنها ما ذكرنا في الأحاديث الشريفة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومنها أيضاً ما تم ذكره في القرآن الكريم.

ولذلك عليك تجميع الأدعية والأحاديث النبوية التي لها علاقة بذلك حتى ترددها دائماً قبل الذهاب إلى الامتحان أو قبل البدء في المذاكرة وهناك من يقولها بعد الانتهاء من المذاكرة.

 وإليكم أفضل دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان فيما يلي:

  • اللهم إنّي أسألك أن تبعدني عن المعاصي، وألّا تجعلها سببًا في عدم قدرتي على الحفظ، وأن ترزقني سرعة الحفظ وحدّة الفهم.
  • اللهم أرشدني لما يصلحني وارضَ عنّي واهدني واجعلني سريع الحفظ في دراستي وفي طلبي للعلم، ولا تصعّب عليّ مسألة، ولا تعقّد لي أمرًا.
  • اللهم اهدني وسدّدني، وأكرمني بسرعة الحفظ وشدّة الفهم والتفوّق والتميّز في دراستي، واجعلني نافعًا لعبادك، وأعذني من شرّ الشيطان يا كريم يا رحمن يا الله.
  • اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأعنّي في حياتي الدراسية، وأنعم عليّ بحافظةٍ قويّة، وعقلٍ راشد، وقلبٍ واعٍ غير لاهٍ.
  • اللهم اصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأرشدني لما يصلحني، وأبعدني عن مغريات الحياة وملهياتها، وارزقني سرعة الحفظ والفهم، واجعل طلبي للعلم سببًا في مرضاتك ودخول جنانك يا كريم يا رب.
  • يا ربّي ويا مولاي أنت وحدك تراني في كلّ أوقاتي، يا إلهي أنت وحدك تعلم كم أبذل من جهد في دراستي وحفظ دروسي، أسألك يا ربّي أن ترزقني سرعة الحفظ وقوّة الفهم، وأن ترزقني علما نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأن تزيدني علمًا، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لي في حياتي وبارك لي في أوقاتي وأنر قلبي وعقلي وبصري وبصيرتي، واشرح نفسي لما يرضيك، وأبعد عنّي ما يبغضك، واجعلني سريعًا في الحفظ قويًّا في الفهم، وارزقني التواضع لخلقك والتذلّل لك يا رب.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء اللهم لا سهل دعاء المذاكرة والفهم وسرعة الحفظ كامل مكتوب

أدعية لتثبيت الحفظ والفهم من القرآن الكريم

في قراءة وتدبر القرآن الكريم فوائد جمة، ويمكن استخدام الكثير من آيات القرآن الكريم في تجنب “الحسد” الذي قد يصيب اولادنا وبيوتنا وغيرها.

لمباركة اولادنا وتحصينهم في حياتهم الدراسية وهناك بعض الآيات في القرآن الكريم التي دائماً ما يتم ذكرها عند الرغبة في تذكر شيء.

مثل أن نستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم  وقراءة سورة الفاتحة وثم نقراء آية الكرسي قبل المذاكرة سوف تحدث فارق ستلاحظه بنفسك.

وسوف نستعرض فيما يلي دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان من القرآن الكريم:

  • اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ».
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.
  • « وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الآخرة وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ ».
  •  « وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا».
  • « قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا».
  • « وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ »

دعاء النسيان في الامتحان

من أسوأ المشكلات التي يقع فيها ولادنا هي النسيان في الامتحان، وكان كل ما حصلوه وحفظوه ورسخ في عقولهم تبخر، وذلك غالباً ما يكون ناتج عن التوتر والقلق والأرق فترة الامتحانات.

وهناك أدعية كثيرة أيضا للنسيان في الامتحان ، فيمكن أن تدعو الله أن يرد ضالتك ويرد لعقلك وذاكرتك ما حفظته ومنها ما يلي:

  • (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ).
  • (لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ).
  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).

أقرأ ايضا: دعاء الحفظ وعدم النسيان مكتوب

دعاء قبل الامتحان

يجب على كل طالب وطالبة أن يقول الأدعية الخاصة قبل دخول كل امتحان وأن يدعو الله بأن ييسر له أمره ويذكره بما تحصله ويبعد عنه ما يشتته ويجعله ينسي ما درسه، وقراءة سورة الفاتحة قبل الشروع في الامتحان تعد مفيدة لما فيها من بركة.

 وإليكم دعاء قبل الامتحان في السطور التالية:

  • (اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا).
  • (اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، وَاذْكُرْ، بالهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ، سَدَادَ السَّهْمِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • (اللهمَّ إنا نسألكَ عزائمَ مغفرتكَ، ومنجياتِ أمركَ، والسلامةَ من كل إثمٍ، والغنيمةَ من كلِّ برٍّ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ).
  • (اللهمَّ انفعْني بما علَّمتني وعلِّمْني ما يَنفعُني وزِدْنِي علمًا والحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ وأعوذُ باللهِ من عذابِ النارِ).
  • اللهمَّ اصنعني على عينِكَ، واصطنعني لنفسك، واستخدمني لرضاك. اللهمَّ مكِّن لي، واجعلني من الذين إذا مكَّنتَ لهم؛ أقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأَمَروا بالمعروف، ونَهَوْا عن المنكر. وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق