ADVERTISEMENT

دعاء لبس الثوب – دعاء لبس الاحرام

دعاء لبس الثوب، حدثنا ديننا الحنيف ورسولنا الكريم على الدعاء في جميع الأوقات  ومنها عند لبس الثوب، وهذا دليل على أن ديننا لا يهتم بالعبادات فقط، أو علاقة الإنسان بالله عز وجل فقط، بل يهتم بكافة تفاصيل الحياة، فهناك من يعتقد أن ارتداء الملابس وخلعها من الأمور البسيطة والتي لا معنى لها، ومع هذا فقد اهتم الإسلام بهذا الأمر وسوف نوضح في هذا المقال دعاء لبس الثوب.

دعاء لبس الثوب

يغفل العديد من المسلمين عن دعاء لبس الثوب، وهناك بعض الأشخاص الذين يجهلون أن هناك دعاء لبس الثوب، ولكن هذا الدعاء من سنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم متفق عليه من قبل كافة العلماء.

ADVERTISEMENT

ولا تقتصر السنة على وجود دعاء واحد لارتداء الملابس بل تتضمن الكثير من الأدعية بالعديد من الصيغ سهلة الحفظ، حتى يتمكن جميع المسلمين والمسلمات من ترديدها

وحفظها والاستمرار على الدعاء بها خلال اليوم، فيجب أن ندعو الله أن يديم علينا هذه النعمة ويبارك لنا فيها فهناك من لا يمتلكونها.

 وسوف نوضح فيما يلي دعاء لبس الثوب: 

ADVERTISEMENT
  • عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غَفَرَ الله لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)).
  •  عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ، إِمَّا قَمِيصًا أَوْ عِمَامَةً، ثُمَّ يَقُولُ: “اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ)
  • عَنْ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتُ خَالِدٍ بِنْ سَعِيد رضي الله عنهما، قَالَتْ: أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ، قَالَ: ((مَنْ تَرَوْنَ نَكْسُوهَا هَذِهِ الخَمِيصَةَ؟))، فَأُسْكِتَ القَوْمُ، قَالَ: ((ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ))، فَأُتِيَ بِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَأَلْبَسَنِيهَا بِيَدِهِ، وَقَالَ: ((أَبْلِي وَأَخْلِقِي))[2]، مَرَّتَيْنِ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى عَلَمِ الخَمِيصَةِ وَيُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَيَّ وَيَقُولُ: ((يَا أُمَّ خَالِدٍ هَذَا سَنَا))، وَالسَّنَا بِلِسَانِ الحَبَشَةِ: الحَسَنُ.
  •  عَنْ أَبِي أمامه قَالَ: لَبِسَ عُمَرُ رضي الله عنه ثَوْبًا جَدِيدًا، فَقَالَ: ((الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي، ثُمَّ قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ((مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي، ثُمَّ عَمَدَ إِلَى الثَّوْبِ الَّذِي أَخْلَقَ _ أَوْ أَبْقَى _ فَتَصَدَّقَ بِهِ كَانَ فِي حِفْظِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي كَنَفِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ حَيًّا وَمَيِّتًا، مرتين)).
دعاء لبس الثوب
دعاء لبس الثوب

قد يهمك معرفة: دعاء المنزل الجديد لابن باز كامل

دعاء لبس الثوب الجديد للأطفال

بالتأكيد لن تختلف صيغة لبس الثوب للأطفال عن الصيغ الأخرى الموجودة والتي ذكرناها سابقا، إلا أن هذه الأدعية بسيطة وسهلة الحفظ.

كما أن هذا يساعد على إنشاء جيل سوي وصالح يعلم دينه جيدا ويحب رسوله والسير على نهجه، جيل نافع لنفسه وجميع الأمة الإسلامية وهذه بعض الأدعية البسيطة التي يمكن ترديدها للأطفال حتى يقومون بحفظها: 

  • الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي
  • الحمد لله الذي كساني هذا ورزقني من غير حول مني ولا قوة، غفر الله لي ما تقدم من ذنبي وما تأثر
  • اللهم لك الحمد والشكر، أنت كسوتنيه، أسألك اللهم من خيره وخير ما صُنع منه، وأعوذ بك من شره وشر ما صُنع منه
  • الحمد لله على ما كساني من ثوب جديد، اللهم إني أسألك خيره وخير ما صنع منه وأعوذ بك من شره ومن شر ما صنع منه.
  • الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حولٍ منّي ولا قوة.
  • أحمد الله وأشكره شكرًا كثيرًا على ما كساني به وما أواري به عورتي، وأتزين به في حياتي.
  • الحمد لله على ما رزقني وكساني به، أسأل الله أن يديم علينا هذه النعم وهذا الستر.
  • اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له.
دعاء لبس الثوب
دعاء لبس الثوب

قد يمكنك الاطلاع أيضًا على: دعاء دخول المنزل الجديد

الدعاء عند لبس ثوب جديد

إن يمتلك الشخص قدرة على شراء ملابس جديدة فهذه نعمة كبيرة من الله عز وجل، يجب على الإنسان أن يشكر الله عليها والتقرب منه ومناجاته ببعض الكلمات الطيبة، فالدعاء من أفضل العبادات إلى الله عز وجل.

وله الكثير من الفضائل فهو يعود بالنفع على الإنسان ويملأ حياته بالبركة والرزق والسعادة، كما أن الدعاء يقي صاحبه من الآثار السيئة التي قد تصيبه عند ارتداء هذه الملابس

وتجنبه العين والحسد، فيجب الإكثار من الدعاء والاستغفار وهناك العديد من صيغ الدعاء التي يمكن استخدامها :

  • ففيه روي أن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان إذا لبس قميصًا ثوبًا أو رداءً او عمامة يقول :«اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له».
  •  كما ورد عن أبي سعيد الخُدْري رضيَ اللَّه عنه قال : كانَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سمَّاهُ باسْمِهِ عِمامَةً، أَوْ قَمِيصًا ، أَوْ رِدَاءً يقُولُ: “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما صُنِع لَهُ ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ”. رواهُ أبو داود ، والترمذي وقال: حديث حسن.
  • يقول رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم: (سِتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ، وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعُوا ثِيَابَهُمْ..
  • أَنْ يَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ).
  • ثُمَّ قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا جَدِيدًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي..
  • ثُمَّ عَمَدَ إِلَى الثَّوْبِ الَّذِي أَخْلَقَ _ أَوْ أَبْقَى _ فَتَصَدَّقَ بِهِ كَانَ فِي حِفْظِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي كَنَفِ اللَّهِ عز وجل، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ حَيًّا وَمَيِّتًا، مرتين).
  • ويقول أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ، إِمَّا قَمِيصًا أَوْ عِمَامَةً،
  • ثُمَّ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ).
  • أما عَنْ أَبِي أُمَامَةَ فيقول: لَبِسَ عُمَرُ ثَوْبًا جَدِيدًا، فَقَالَ: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي مَا أُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي، وَأَتَجَمَّلُ بِهِ فِي حَيَاتِي.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء لبس الإحرام

الذهاب الى الحج من أكبر العطايا والهدايا التي قد يمنحها الله للإنسان، فهناك يتجرد من جميع الذنوب والسيئات ويعود صافي البال والذهن، فعند رؤية الإنسان لبيت الله الحرام فكأنه امتلك كنوز الدنيا بأكملها.

ويحرم المسلمين ويدخلون في حرمات الله عز وجل تاركين الدنيا الفانية وما تتضمن من شهوات ومتاع، فلا يفكرون سوى في الحياة الباقية

وهي الآخرة ويخلصون النية لله وجل، وعند ارتداء لبس الإحرام يجب شكر الله عز وجل والدعاء له ومناجاته وهذه بعض ادعية لبس الإحرام: 

  • اللهم إني أريد العمرة (أو الحج أو الاثنين معاً) فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة/ الحج ( أو يقول نويت العمرة والحج)وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”.
  • بسم الله اللهم اجعله لي نوراً وطهوراً وحرزاً وأمناً من كل خوف، وشفاءً من كل داء وسقم”.
  • “اللهمَّ طهرني وطهِّر قلبي واشرح لي صدري وأجرى على لساني محبتك ومدحك والثناء عليك، فإنه لا قوة لي إلا بك، وقد علمت أن قوام ديني التسليم لك، والإتباع لسنة نبيك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
  • ثم يُلبي فيقول “اللهم لبيك عمرة” إن كانت عمرة، أو يقول “اللهم لبيك حجاً” إن كان سيؤدي فريضة الحج، ومن بعدها يقول ثلاث مرات “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك.
  • ويقول “لبيك اللهم ربي وسعديك، لبيك لبيك، لك الحمد لا شريك لك، والنعم والشكر والثناء الحسن الجميل لك، لا شريك لك، لبيك لبيك، عبدك المضطر العائذ بجنابك العلي من شر نفسى وشر شيطاني، العائذ بجمالك من جلالك، وبرضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا شريك لك”.
  • “اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن استجاب لك، وآمن بوعدك، واتبع أمرك، اللهم إني خرجت من شُقّة بعيدة، وأنفقت مالي ابتغاء مرضاتك، فإن عرض لى عارضٌ يحبسني فخلني حيث حبستني بقدرتك التي قدرت علي، واجعلني من وفدك الذين رضيت وارتضيت وسميت وكتبت، اللهم أحرم لك لحمى وشعرى، ودمي وعظامي، ومخي وأعصابي، أبتغي بذلك وجهك والدار الآخرة”.
دعاء لبس الثوب
دعاء لبس الثوب

دعاء خلع الثوب

إن الدعاء ليس له وقت معين، بل هو مستحب في جميع الأوقات و الأحيان، فالدعاء من العبادات العظيمة التي تقرب العبد من ربه،

وهناك بعض الأدعية المخصصة لخلع الملابس ومن أهداف قول هذا الدعاء تحصين النفس وحفظ العورة من أعين الجن وخاصة الجن العاشق.

 فالدعاء يمنع إصابة النفس بأي شر أو أذى ويحميها ويحضنها من الأضرار وقد ورد إلينا من السنة النبوية بعض الأدعية التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة كذلك، وسوف نوضح بعض من هذه الأدعية فيما يلي: 

  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم -: ((سِتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ، وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعُوا ثِيَابَهُمْ أَنْ يَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ)).
  • عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله إذا استجَدَّ ثوباً سماهُ بِاسمهِ, إما قميصاً, أو عمامةً, ثم يقولُ: “اللَّهمَّ لكَ الحمدُ, أنتَ كَسَوتنِيهِ أسألُكَ مِنْ خيرهِ, وخيرِ ما صُنِعَ لهُ, وأعوذُ بكَ من شرِّهِ, وشرِّ ما صُنِعَ لهُ”.
  •  عنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ قَمِيصًا أَبْيَضَ فَقَالَ: ((أَجَدِيدٌ قَمِيصُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ؟))، قَالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فَقَالَ: ((الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ))، قَالَ: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. 
  • قال أبو نضرَةَ كانَ أصحَابُ النبيِّ إذا لـَبِسَ أحَدُهُـمْ ثَوبـاً جَدِيداً قِيلَ لهُ : تُبْلِي ويُخْلِفُ اللهُ تَعَالَى.
  • وعن معاذ بن أنس أن رسول الله قال: “ومَنْ لَبِسَ ثوباً فقال: الحمدُ لله الذي كَساني هذا الثـوب ورَزَقنيه مِنْ غيِر حـولٍ منِّي ولا قُوّةٍ, غُفـِرَ له مـا تقـدَّم مـِنْ ذنْبِه”.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق