ادعية واذكار

دعاء اللهم إشفى أخي وأفضل دعاء للأخ المريض

اللهم إشفى أخي

اللهم إشفى أخي، أتدرون ما هو الرزق الحقيقي في هذه الدنيا ؟ لا تجعلوا فهمكم ينحصر في أن الرزق هو المال، فإن من أغلي الأرزاق وجودِ عائلتك معك، تستيقظ كل صباح علي دعوة أمك ووجود أخيك حولك وضحكة إبنك ذو الثلاث سنوات، كلها أرزاق عظيمة نغفل عنها،  الرزق الحقيقي في صلاة تدركها جماعة وفي دعوة يرسلها لك أحدهم عن ظهر الغيب كلها أرزاق منسية ولكنها أعظم ما تكون .

دعاء اللهم إشفى أخي وأفضل دعاء للأخ المريض

اللهم إشفى أخي
اللهم إشفى أخي

أكبر أنواع الألم هو رؤية وجع الأحبة، فكيف تري أخوك أو صديق لك وهو مكروب وبه علة ! كيف لنا أن نحتمل هذا !

اكثر الأدعية إستجابة هي التي تُدعي بظهر الغيب، دون حاجة للتصنع، ومن واجبنا كإخوة أن ندعوا لبعضنا البعض بالشفاء أو الصلاح أو الرجوع إلي الله.

  • يا رب ان أيوب النبي صلى الله عليه وعلى نبينا و سلم  ناداك سبحانك و قال رب اني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ، فاستجبت له يا رب سبحانك ووافيته مما كان به من ضر و مرض و ألم و رددت اليه أهله و ماله و مثلهم معهم كرماً منك ورأفة به منك سبحانك ،
  • اللهم كما عافيت أيوب من بلائه و مرضه عافي أخي الحبيب من سقمه ورد الي أخي المريض صحته أفضل مما كانت و اردد اليه عافيته خيراً مما فارقها .
  • اللهم يا حي يا قيوم يا سميع يا بصير متع أخي بسمعه و بصره ورد الى أخي صحته و عافيته وأصح جسده و أبدل لاخي المريض دماً خيراً من دمه و عروقاً خيراً من عروقه و لحماً خيراً من لحمه و جلداً خيراً و أصح من جلده .
  • اللهم ان كان دواء أخي المريض في السماء فانزله ، وان كان دواء أخي العليل في الأرض فأخرجه ، و ان كان دواء أخي الحبيب بعيداً فقربه ، وان كان دواء أخي الغالي عسيراً فيسره ، و ان كان دواء أخي القريب صعباً فسهله ، انك انت سبحانك بكل شي كفيل و على كل شئ قدير ، وانت الملتجأ سبحانك في كل صغير و كبير و عظيم و قطمير.
  • أخي الغالي لأني أحبك أبتسم بلا شعور عند قراءة أحاديثك يا روحا عالقة بالوريد ربي احفظ لي أخوتي فهم نبض قلبي.
  • إلا الحزن يارب لا ترسمه على ملامح اخي.
  • وإني أحبك دوما ودوما سأبقى أحبك أتدري أخي لماذا لأنك أنا ذاتي وروحي وعقلي توحد فينا اليقينا ومن نور ربي قبسنا هدانا.
  • اللهم ارزق أخي لحظات مفرحة لم يكن يتوقعها اللهم اسعده بإجابة أمنياته التي في قلبه يارب اللهم أرح قلبه وسر خاطره وأجعله مطمئن وسعيد يارب وسخر له من حظوظ الدنيا اجملها واجعله مباركا اينما كان.

قد يهمك معرفة: دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة مكتوبة

دعاء لشفاء اخي

اللهم إشفى أخي
اللهم إشفى أخي

لا أحد منا يُدرك نعمة كل شئ حوله سوي ساعات العلة و المرض ، حينما تلازم الفراش تشعر بنعمة الحركة والنشاط ، ففي ملازمة الفراش ضعف و إنكسار و شعور بالحزن و العجز ” ندعوا الله أن يعافينا جميعاً بإذن الله”.



وإذا كان المريض عزيز عليا فهنا تزداد أوجعنا لرؤيته يتألم ونحن علي جهل مما يجب علينا فعله ، فما بالك إذا كان المريض هو أخيك.

إن الألم حينها يلحق الروح خوفاً عليه و محبة منا له ، لا نري أمامنا وسيلة أخرى غير الدعاء، فهو من أقرب طرف العلاج بإذن الله، والدعاء لأخيك بظهر الغيب مستجاب بإذن الله.

  • اللهم اشفي أخي وصديقي وحبيبي “الاسم” شفاء لا يغادر سقما ورد عليه صحته وعافيته.
  • يارب ياكريم يا منزل الشفاء ورافع البلاء ويا مجيب الدعاء يا من تعيد للمريض صحته ويا من تستجيب دعاء البائس، اللهم أشفي اخي سلطان والبسه ثوب الصحه والعافيه، وبدل سقمه بعافيه تسري بعروق جسده و اشفي جميع مرضي المسلمين يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أشفي أخي اللهم اني اسألك اللطف بحاله وعجل بشفائه وأرفع الضر عنه يا أرحم الراحمين اللهم آمين.
  • يارب وإن ضعفت الأجساد فأنت القوي وإن عجز الأطباء فأنت لا يعجزك شي وإن قل الدواء فمنك الشفاء، اللهم اشفي اخي ومرضى المسلمين.
  • يارب أشفي اخي فانت اعلم بحاله اللهم رد له عافيته وخفف من ألمه وانثر العافية في جسده و اسقه لذة الصحة وراحة البال والسعادة وطولة العمر.
  • يارب وإن ضعفت الأجساد فأنت القوي وإن عجز الأطباء فأنت لا يعجزك شي وإن قل الدواء فمنك الشفاء، اللهم اشفي اخي ومرضى المسلمين.
  • يارب ارح قلب أمي اللهم اجبر بخاطرها اللهم اشفي اخي وارح قلبها.
  • اذكروا اخي بدعوه ربما أحدكم اقرب الى الله اللهم اشفي وعافه ياارحم الراحمين.
  • اللهم إشفي اخي شفاءً لا يغادره سقماً اللهم يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس إشفه وخفف عنه ألمه ورد إليها عافيته ي رب العالمين.

أقرأ ايضا: احلى كلام عن الأخ عبارات عن الأخ جميلة مكتوبة 2022

دعاء للأخ المريض من السنة

اللهم إشفى أخي
اللهم إشفى أخي

معروف لدينا أن في الدعاء قوة الدعاء مأوى وملاذ، كن على يقين أنه عندما يكون الله هو الملجأ الأول لك في كل شيء، في كل ضائقة تأتي الإجابة مختلفة،

مختلفة تماماً تأتي شافيـة وكافيـة والدعـاء القـوة التي لا تغلب والجـند الـذي لا يهزم، والحصن الذي لا يكسر.

دعاء النبي للمريض ..  وورد أن النبيَّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- كان إذا مرض أحد من أهل بيته -عليهم السلام-، فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء:

«اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا» متفقٌ عليه.

إليكم بعض الأدعية التي فضلها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم وقت المرض:

تأكيده صلى الله عليه وسلّم على بعض النصوص للدعاء للمرضى، ومنها قوله عند عيادة المرضى: «اللهمَّ رَبَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا»

وقوله: «من قال: لا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ؛ صَدَّقَهُ ربُّه، فقال: لا إله إلا أنَا، وأنا أكبرُ، وإذا قال: لا إله إلا اللهُ وحدَه، قال: يقولُ : لا إله إلا أنَا وَحْدِي،

وإذا قال: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شَرِيكَ له، يقولُ اللهُ: لا إله إلا أنَا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي، وإذا قال: لا إله إلا اللهُ، له الملكُ وله الحمدُ،

قال: لا إله إلا أنَا، لِيَ الملكُ ولِيَ الحمدُ، وإذا قال: لا إله إلا اللهُ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، قال: لا إله إلا أنَا، ولا حولَ ولا قوةَ إلا بي – وكان يقولُ –؛ مَن قالها في مَرَضِهِ ثم مات؛ لم تَطْعَمْهُ النارُ».

كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يحث أصحابه والمسلمين كافّة على عيادة المرضى والدعاء لهم، وممّا يدل على أهمية ذلك في الهدي النبوي العديد من الأمور، منها: جعلها من حقّ المسلم على أخيه المسلم،

وممّا يدل على ذلك ما روي عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنّه قال:

«أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بسَبْعٍ، وَنَهَانَا عن سَبْعٍ: أَمَرَنَا بعِيَادَةِ المَرِيضِ، وَاتِّبَاعِ الجَنَازَةِ، وَتَشْمِيتِ العَاطِسِ، وإبْرَارِ القَسَمِ، أَوِ المُقْسِمِ، وَنَصْرِ المَظْلُومِ، وإجَابَةِ الدَّاعِي، وإفْشَاءِ السَّلَامِ».

 

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الكرب الشديد يا ودود أفضل دعاء لفك الكرب وتيسير الامور وتفريج الهم

اللهم اشفي اخي وصديقي

ما أجمل أن يكون الأخ صديق و رفيق روح ، عندما تراه يتألم لن تستطيع رؤية شئ سوى أن روحك تؤلمك و كأن ملامحك بدأت بالإختفاء شئ فشئ و أنت تراه يذبل و يضعف أمامك، فلا تري أمامك سوي التضرع و اللجوء إلى الله ومن لنا سوي الله ؟

بعض الأدعية للأخ لندعوا الله أن يشفيه في القريب العاجل و أن يتم شفائه علي خير .

  • صديقي واخي اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يطمئن قلبك بشفائك اللهم انت الشافي اشفه شفاءا لايغادره سقما.
  • اللهم اشفي كل مريض وعافي كل مُبتلى اللهم اجعلنا ممن يسألونك فتُعطى ويدعونك فتستجيب اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين اللهم اشفي صديقي وعافه واعفو عنه وألبسه ثوب الصحة والعافية اللهم تعبه بميزان حسناته ورده إلى أهله عاجلا غير اجلا ياكريم
  • يارب آنه أغلى ما أملك يؤلمني ألمه ويبكيني مرضه اللهم اشفي أخي من مرضه ومن كل تعب شفاء لا يغادر سقما.
  • يارب انه صديقي وقطعه من قلبي يؤلمني مايؤلمه اللهم اشفي “الاسم” وقر اعيننا بسلامته اللهم اغرس العافيه في جسده واجعل كل وجع تكفيرا له اللهم اشفه شفاء لايغادر سقما وطهر جسده بالصحه والعافيه اللهم بشر قلوبنا بشفائه.
  • صديقي المحبوب أسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يردك إلى أهلك سالما معافى من كل شر.
  • صدقني يا صديقي لا يوجد شيء أجمل من أن ترسم إبتسامه على شفتي والدك وهو في قمة التعب والمرض اللهم إشفه وعافه وأرزقه من السعادة والراحة ما يعينه على ألمه.

شاهد أيضا: دعاء الشفاء لنفسي اجمل ادعية المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء شفاء للأخ المريض مستجاب

الإنسان دائم التعرض للبلاء سواء بالمرض أو بفقدان حبيب أو عزيز أو بضيق في الرزق أو بخسارة شئ ما ، الابتلائات كثيرة و متعددة.

وهي إختبار من الله تعالي للمؤمنين ، وتعتبر زيارة المريض من أحب الأعمال الي الله ولهم أجر عظيم بإذن الله ، وتؤثر في نفسية المريض و تصبح بمثابة طريق للعلاج أن شاء الله ، مجموعة دعاء للشفاء :

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك،

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل:

(ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء،اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.)

من هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في زيارة المريض أن يرقيه ويدعو له بالشفاء فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

(كان إذا أتى مريضًا أو أُتي به إليه قال: أذْهِب الباس، رب الناس، اشفِ وأنتَ الشافي لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقما ).

  • استودعتك ربي مستقبله وأمنياته اللهم يسّر له اموره فعندك يا الله لن يخيب ظنه، اللهم وفق أخي ولا تحرمه طموحه يارب.
  • اللهم وفق اخي، اللهم بقدر اشتياقي له استودعتك اياه فاحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم أخي ولاشي سوى قلب أخي، اللهم ارزقه سعاده و وفق خطاه أينما ذهب، اللهم احفظه بقدر حبي له. اللهم وفق أخي و يسر له فإن التيسير من لطفك.
  • اللهم افتح لاخي ابواب الخير و التوفيق و التيسير في هذا الصباح.
  • اللهم اكتب ﻷخي التوفيق في كل خطوة في حياته واكتب له الخير أينما كان أمنياتي لأخي الغالي التوفيق بحياته والسعادة الدائمة الأبدية وتباريكي لمولودته الجديدة اللهم اجعلها صالحة مصلحة يا كريم.
  • اللهم التوفيق والدرجات العلا والسعاده و راحه لاخي الجميل. اللهم يسّر لأخي كل الطرق و اجعل التوفيق يلازمه في كل حين اللهم سهّل عليه ما استصعبهُ في غربته ، وقدّر له كل فرح يسر قلبه في كل حينٍ يا رحيم. اللهم إني أسالك أن يكون هذا صباح يوم فيه الكثير من الخير والفرح وأسالك التوفيق لأخي.

الوسوم
اللهم اشفي اخي وصديقي دعاء اللهم إشفى أخي وأفضل دعاء للأخ المريض دعاء شفاء للأخ المريض مستجاب دعاء لشفاء اخي دعاء للأخ المريض من السنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق