السعودية

كم المسافة من المدينة إلى تبوك

مسافة من المدينة إلى تبوك يمكن قطعها في ست ساعات باستقلال سيارة للانتقال من المدينة المنورة إلى مدينة تبوك والعكس، تلك المدن السعودية التي تتمتع بالكثير من المعالم الدينية والأثرية ويمكن الانتقال من إحداهما إلى الأخرى عبر استقلال السيارة حيث تدخل المدينتين ضمن أهم المدن السعودية سياحيًا، لزيارة أهم المساجد في العالم الإسلامي والكثير من معالم تبوك الدينية.

مسافة من المدينة إلى تبوك
مسافة من المدينة إلى تبوك

المسافة من المدينة إلى تبوك

تبلغ المسافة من المدينة المنورة إلى مدينة تبوك حوالي 683 كم، حيث تستغرق الرحلة من المدينة إلى تبوك والعكس حوالي 6 ساعات بالسيارة وفي حالة السفر بالطائرة يمكن الوصول في 90 دقيقة فقط.



سهل تواجد المطارات الاقليمية والدولية في كل من المدينتين الانتقال بينهما، حيث اختصرت المسافة واختصرت المدة المستغرقة للسفر.

بالإضافة لتشييد الطرق السريعة التي ربطت بينها واختصرت هي الأخرى مدة السفر ومسافته كطريق المدينة تبوك السريع الجديد.

قد يهمك التعرف على: نظام التعليم الالكتروني جامعه تبوك



معلومات عن المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية وتم تأسيسيها كمدينة في سنة 622م وتقع المدينة فلكيًا على خط طول 39,6 في شرق خط جرينتش، أما الموقع الفلكي للمدينة على خط الاستواء فيأتي على دائرة عرض 24,46667 شمالًا.

تبلغ مساحة المدينة المنورة 173 ألف كم مربع، كما ترتفع عن سطح البحر بحوالي 608متر ولقبت بمدينة طيبة الطيبة.

أهم معالم المدينة المنورة الدينية والسياحية

المسجد النبوي الشريف

  • هو وجهة مقدسة للمسلمين في شتى بقاع الأرض حيث يحتل المرتبة الثانية ويسبقه في المرتبة الأولى المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة.

مسجد قباء

  • يأتي جنوب المدينة المنورة وهو أول مسجد بناه النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بعد هجرته من مكة المكرمة واول مسجد بني في الإسلام.

مسجد القبلتين

  • يأتي على مقربة من وادي العقيق وأطلق عليه مسجد القبلتين حيث صلى عدد من الصحابة فيه صلاة واحدة إلى قبلة بيت المقدس وقبلة المسجد الحرام.

جبل أحد

  • يقع شمال المسجد النبوي وعلى مقربة منه جبل الرماة وجبل ثور.

مقبرة البقيع

  • تصل مساحة أرض مقبرة البقيع إلى 180 ألف متر مربع وتم تشيدها في عصر النبي صلى الله عليه وسلم.

معلومات عن مدينة تبوك

في شمال غرب المملكة العربية السعودية تقع مدينة تبوك حيث تمثل خط طول بدرجة 28 شرقًا على خط جرينتش وتقع على دائرة عرض 36 شمالًا على خط الاستواء وتتبع مدينة تبوك إمارة تبوك إداريًا.

تبلغ المساحة الكلية لأراضي مدينة تبوك 780كم مربع وترتفع عن سطح البحر حوالي 900 متر، يعمل أغلب سكانها بالزراعة وخاصة زراعة القمح والأزهار والفاكهة والورد.

كما يعتمد اقتصاد مدينة تبوك على الصناعة وخاصة صناعة الأسمنت ومنتجات الخضروات والفواكه وإنتاج أنابيب الري.

أهم المعالم السياحية والدينية بتبوك

مسجد التوبة

  • تم بناؤه في العام التاسع من الهجرة حيث شيد وقت غزوة تبوك.

قلعة تبوك الأثرية

  • شيدت في عهد السلطان سليمان القانوني سنة 1559م.

عين السكر

  • عين مباركة ذات شهرة واسعة في تبوك وتم استخدامها وقت غزة تبوك.

المعالم الأخرى في تبوك

  • حديقة أمواج.
  • حديقة سماح.
  • سوق أبو ريالين
  • متحف الكناني للتراث.

شاهد أيضا: السياحة في تبوك السعودية لعام 2021

مسافة من المدينة إلى تبوك
مسافة من المدينة إلى تبوك

أين تقع تبوك وما هي أهم المدن القريبة منها

أين تقع تبوك على الخريطة هكذا يتسائل كل من يرغب في زيارة مدينة تبوك سواء بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة في تلك المدينة المميزة التابعة للملكة العربية السعودية.

حيث تقع تبوك في شمال غرب المملكة وتمتلك إطلالة مميزة على سواحل البحر الأحمر.

تقع تبوك على مسافة 22 كم فقط من مدينة الرياض العاصمة السعودية حيث يمكن الانتقال من الرياض إلى تبوك بالسيارة في مدة لا تتعدى 25 دقيقة واتخاذ طريق جدة مع شارع الطائف.

تقع مدينة تبوك على مسافة 158 كم من مدينة شرما وتستغرق رحلة السفر من شرما إلى تبوك حوالي 120 دقيقة بالسيارة.

تقع مدينة تبوك على مسافة 200 كم من مدينة ضباء وحال كان التواجد في مدينة ضباء فيمكن استقلال سيارة للوصول إلى تبوك في مدة لا تتعدى 125 دقيقة.

تبعد تيماء عن مدينة تبوك بحوالي 261 كم حيث يتم الانتقال من وإلى كل مدينة منهما بالسيارة في رحلة تستغرق 100 دقيقة.

تبعد مدينة الوجه قليلًا عن مدينة تبوك، حيث تصل المسافة بينهما  إلى 324كم ويمكن السفر من وإلى المدينتين بالطائرة أو استقلال سيارة لمدة تستغرق ثلاث ساعات ونصف الساعة.

طريق مختصر من المدينة إلى تبوك

المدنية المنورة وتبوك هما ضمن المدن التابعة للملكة العربية السعودية وغالبًا ما يرغب سكان كل منها في الانتقال إلى الأخرى، لذا يبحث المسافر دائمًا عن أقرب مسافة من المدينة إلى تبوك ليتم الانتقال بسهولة وفي وقت أقل.

يمكن الانتقال من المدينة المنورة إلى مدينة تبوك عبر الطريق الزراعي المختصر حيث يوفر أكثر من مسافة 100 كم لكونه يتبع طريق ثنائي الاتجاه

والمفرق فيه يأتي في قرية المليليح والتي تبعد عن المدينة المنورة بمسافة 50كم، ويتم المرور بقرية شجوى وقرية مارا في مدينة العلا.

رغم سهولة الطريق واختصاره للمسافة بين تبوك والمدينة المنورة إلا أنه على المسافر توخي الحذر لكونه طريق زراعي يعبر به الكثير من الماشية والابل التي قد تعترض طريق المرور.

لا تفوت مشاهدة: السياحة في المدينة المنورة وأفضل 3 منتزهات ينصح بزيارتها

رحلات طيران رخيصة من تبوك إلى المدينة المنورة

تعتبر الرحلة من مدينة تبوك إلى المدينة المنورة أو العكس بالطائرة من أسرع الرحلات وتوفر المزيد من الوقت والجهد، حيث يتوافر عدد من المطارات وشركات الطيران التي يمكن حجز تذاكر للسفر من خلالها.

أشهر المطارات الموجودة بالقرب من تبوك:

  • الأمير سلطان بن عبد العزيز الاقليمي.
  • الملك حسين الدولي .
  • الأمير سلطان بن عبد العزيز الاقليمي.
  • مطار إيلات.

أشهر المطارات القريبة من المدينة المنورة:

  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
  • مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز.

تستغرق مدة السفر من تبوك إلى المدينة المنورة والعكس بالطيران ساعة ونصف الساعة تقريبًا حيث تقطع مسافة تصل إلى 524 كم من أقرب مطار لمدينة تبوك إلى أقرب مطار بالمدينة المنورة والعكس.

طريق المدينة تبوك الجديد

تيسيرًا على المواطنين للانتقال بين المدينة المنورة ومدينة تبوك بشكل أسرع، تم افتتاع حركة سير جديدة من خلال طريق المدينة تبوك السريع والذي أشرفت عليه وزارة النقل التابعة لمنطقة المدينة المنورة ويشاركها إدارة مرور المدينة المنورة.

يصل امتداد الطريق الجديد إلى مسافة 37كم بداية من شارع السلام في المدينة المنورة حتى تقاطع الطريق مع طريق المندسة – بواط – الفقعلي.

يستهدف المشروع الربط بين المدينتين وتيسير حركة المرور وزيادة الأمان والسلامة للمسافرين بخفض أعداد الحوادث على الطرق، وجاري تنفيذ 6 منحدرات رابطية وحلقية بالإضافة إلى 6 جسور.

من أهم مزايا طريق المدينة المنورة تبوك السريع اختصار المسافة بين المدينتين بمقدار 160 كم، وذلك حيث تم تصميم الطريق ليشمل 4 حارات لكل اتجاه ويصل عرض الحارة الواحدة 3.6م بالإضافة لجزيرة عرضها 20م للفصل بيت الاتجاهين.

مسافة من المدينة إلى تبوك واحد من الأمور التي تشغل بال من يرغب في السفر من إحدى المدينتين إلى الأخرى.

ويفصل في تحديد المسافة بينهما موقع كل منها على خريطة المملكة العربية السعودية والتي تحدد المسافة التقريبية الفاصلة بينهما ليحدد المسافر مدة الرحلة وموعد الوصول والمغادرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق