ادعية واذكار

دعاء الذهاب للعمرة مستجاب ليحقق الله لك كل ما تتمناه

دعاء الذهاب للعمرة

دعاء الذهاب للعمرة، خطوة الدعاء والتقرب إلى الله تعد من أهم الخطوات وأولها بالنسبة للطالب على أي مستوى وفي أي مجال فتعطي الشخص يقين وثقة بالله وثقة بالنفس وتمنحه توفيق لا مثيل له عندما يبدأ وقت مذاكرته بالدعاء والتقرب إلى الله عز وجل هذه الخطوة تجعله في معية الله لا يقلق ولا يخشى من شيء سوى خالقه تنزل على قلبه سكينة وطمأنينة ربانية فقط من خلال التضرع إلى الله ورجائه بأن يوفقه ويكون معه

دعاء الذهاب للعمرة مستجاب ليحقق الله لك كل ما تتمناه

دعاء الذهاب للعمرة
دعاء الذهاب للعمرة

اداء العمرة والحج من الفرائض على المسلم المقتدر، وهناك العديد من السنن التي يجب أنّ يتابعها المعتمر أو الحج لأداء هذه الفرائض،

حيثُ يجب أنّ يقول المعتمر: اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.

ومن هذه السنن أيضًا إخلاص النيه لله وحده وأنّ يبدأ بالدعاء، حيثُ من السنة أنّ يلبي المعتمر قبل الوصول لبيت الله الحرام وبعد إحرامه من الميقات،

مع الحرص على الإكثار منه، وذلك بقول: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ)، ومن دعاء العمرة ما يلي:



  • التسبيح والتكبير والتلبية: سبحان الله.. الله أكبر الله أكبر.. لبيك اللهم لبيك.. اللهم يسر لي ذهابي إلى العمرة، اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ.
  • اللهمّ إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهمّ إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً، اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ.
  • اللهمِّ إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. اللهمّ إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

قد يهمك معرفة: كيفية العمرة| أهم الأدعية الخاصة بالسعي

دعاء الطواف

دعاء الذهاب للعمرة
دعاء الذهاب للعمرة

هناك بعض الأشخاص لا يهتمون بدعاء الذهاب للعمرة بداخلهم يقين يدعون الله بالتوفيق دائمًا لكن لا يأخذون قسطا من الوقت ويخصصونه لهذه العبادة بالتضرع بنية خالصة صافية إلى الله.

حيثُ يجب على كل معتمر أنّ يغتنم هذه الفرصة العظيمة بالتوجد في بيت الله الحرام ويٌكثر من الدعاء لنفسه ولجميع المسلمين وكل ما يرغب في تحقيقه من الله عز وجل، ومن أفضل الدعاء المستحب في العمرة ما يلي:

  • اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق، ووعدك الحق ولقاؤك حق، والجنة حق والنار حق والساعة حق.
  • اللهمّ آت نفسي تقواها، زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم وعذاب القبر.

أقرأ ايضا: أحكام العمرة وواجباتها ومستحباتها وفضلها ومحظورات لكلٍ من الرجل والمرأة

دعاء الوقوف على الصفا والمروة

دعاء الذهاب للعمرة
دعاء الذهاب للعمرة

على المعتمر أنّ يردد بعض الأدعية عند الوصول للصفا والمروة والوقف عليها فهي من أهم سنن العمرة، ومن دعاء الوقف على الصفا والمروة للمعتمر ما يلي:

يدعو المسلم باقتراب وصول المحرم للصفا يقرأ قوله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا}.

يدعو المسلم بصعود المحرم الصفا، واستقباله بيت الله الحرام، يستقبل القبلة ويوحد الله ويكبّره ويدعو الله تعالى بما شاء أن يدعوه ويقول:

“لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا اللَّه وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.

وأن يكرر ذلك ثلاث مرات ويدع بينهن بما يشاء ويكرر ذلك عند المروة أيضًا.

يدعو المسلم عند صعوده على الصفا بما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- حين صعوده على الصفا:”اللهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ وَطَوَاعِيَتِكَ وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ،

اللهُمَّ جَنِّبْنِي حُدُودَكَ، اللهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَيُحِبُّ رُسُلَكَ، وَيُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِي الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِي فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ،

اللهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، وَإِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللهُمَّ إِذْ هَدَيْتَنِي لِلْإِسْلَامِ فَلَا تَنْزِعْنِي مِنْهُ، وَلَا تَنْزِعْهُ مِنِّي

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً،

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ،

وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ.

اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي،

اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.

قد يمكنك الأطلاع على: أجمل صور للبيت الحرام ليلة القدر وأدعية ليلة القدر من بيت الله الحرام

دعاء الذهاب للعمرة مكتوب

من سنن الذهاب للعمرة الدعاء، حيثُ يجب أنّ ينوي الحج والمعتمر أداء هذه الفريضة خالصه لوجه الله، وأنّ يدعو بما يتمنى أنّ يحققه الله له، وأنّ يدعو الله أنّ يتقبل منه هذه الفريضة وأنّ يغفر له ما تقدم من ذنب وما تأخر.

ومن أفضل دعاء الذهاب للعمرة مكتوب ما يلي:

  • اللهم إن هذا حرمك وحرم رسولك؛ فحرم لحمي ودمي وعظمي عن النار، اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.
  • اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِالإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

شاهد أيضا: ما هو المسار الالكتروني للحج

دعاء المرور بين الصفا والمروة

هناك العديد من الأدعية التي من المستحب أنّ يرددها المعتمر  بين الصفا والمروة ومن هذه الأعية دعاء:”رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم”، كما يجب أنّ يدعو لنفسه ولسائر المسلمين وكل ما يتمناه.

ومن المستحب أنّ يدعو بما ورد عن الإمام النووي في المجموع متحدثا عن سنن السعي بين الصفا والمروة: ويستحب أن يقول في مروره بينهما:

“رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”
 ومن أفضل الدعاء المستحب بين الصفا والمروة ما يلي:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
  • اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي  وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، ومن البخل والجبن, وأعوذ بك من غلبة الدين , وقهر الرجال .
  • لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي , وأبوء بذنبي , فاغفر لي , إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
  • اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.

الأدعية المستحبة والمشروعة في الحج العمرة

على المعتمر أنّ يدعو لنفسة ولأبناءه وجميع منً يحب بخير الدنيا والأخرة، وهناك العديد من الأدعية التي من المستحب أنّ يرددها المعتمر والحج لأداء مناسك الحج والعمرة.

من الأدعية المستحبة المأثورة عند أداء العمرة والحج ما يأتي: عند نية العمرة يقول:

  • “لبيك اللهم عمرة” ويقولها المسلم عند العزم على أداء العمرة.
  • عند التلبية يقول: عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لبَّيْكَ اللَّهمَّ لبَّيْك لا شريكَ لك لبَّيْكَ إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لك والمُلْكَ لا شريكَ لك”.
  • عند رؤية الكعبة يقول: عن سعيد بن المسيب أنه كان إذا دخل المسجد، ونظر إلى البيت، الكعبة، قال: “اللهمَّ أنت السلامُ ، ومنك السلامُ ، فحَيِّنَا ربنا بالسلامِ”.
  • عند دخول المسجد الحرام يقول: “بسمِ اللهِ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبوابَ رحمتِك،
  • وإذا خرج قال: بسمِ اللهِ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنوبي وافتَحْ لي أبوابَ فضلِك”.
  • عند الطواف يقول: “اللهمّ ربّنَا آتِنَا في الدُنْيا حسنَةً وفي الآخرة حسنَةً وقِنَا عذاب النار”.
  • وله أن يقول: “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد، بيده الخير وهو على كلِّ شيء قدير”
  • عند مجيئه للركن اليماني واستلامه بيده يقول: “بسم الله والله أكبر”، عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنه- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “طاف بالبيت كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده وكبَّر”.
  • عند انتهائه من كل شوط يقول: عن السائب بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: “رأيتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ بين الرُّكنِ اليَماني والحَجرِ: {اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النَّارِ}.
  • عند انتهائه من ركعتي الطواف يقول: كان ابن عمر-رضي الله عنه- يقول: “اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ، وَطَاعَةِ رَسُولِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَرُسُلَكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ اللَّهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَرُسُلِكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • عند رمي جمرة العقبة يقول: ” اللهمَّ اجعلهُ حجًّا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا”.
  • عند الرجوع من الحج والعمرة يقول: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق