تقنية ومعلومات

سلبيات وسائل الاتصال الاجتماعي على التلاميذ

سلبيات وسائل الاتصال كثيرة حيث زاد التواصل من خلال التقنيات الحديثة والخدمات الإلكترونية فيما قل الاتصال الحقيقي وجها لوجه، كما ساعدت وسائل الاتصال في إمكانية التواصل مع الآخرين في كل مكان عن طريق خدمات البريد الإلكتروني والواتساب وغيرها، مما أدى إلى خلق فجوة كبيرة بين أفراد الأسرة الواحدة، كما عملت على زيادة انتهاك حقوق الخصوصية لمستخدميها من خلال نشر محتويات وملفات شخصية أمام الجميع، وفيما يلي عبر موقع محيط سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

سلبيات وسائل الاتصال الاجتماعي

سلبيات وسائل الاتصال
سلبيات وسائل الاتصال

تتعدد سلبيات وسائل الاتصال كما يلي:



قلة التواصل وجها لوجه

  • مع زيادة التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي قلت قدرة الأشخاص على التواصل المباشر مع غيرهم وجهًا لوجه، مع أدى إلى ضعف الثقة في النفس عند مواجهة الآخرين.

زيادة الكسل

  • أدى انتشار وسائل التواصل إلى الخمول والكسل وبدلًا من أن كان يقوم الشخص بالخروج والمشي للتواصل مع الأهل والأصدقاء، أصبح التواصل عن طريق إرسال الرسائل النصية أو الصوتية، مما أدى إلى الخمول وقلة الحركة وهي من أهم سلبيات وسائل الاتصال.

خلق نمط غير صحي للحياة



  • زيادة استخدام وسائل الاتصال خلقت نمط حياة غير صحي، حيث يمكث الأفراد معظم الوقت في التحديق والتركيز في شاشات الهواتف والحواسب الآلية، مما يضعف النظر ويسبب أضرار للجهاز العصبي مع التعرض باستمرار للأشعة الكهرومغناطيسية.

كثرة المعلومات والتفاصيل

  • أصبح من خلال وسائل الاتصال يتم بث العديد من مقاطع الفيديو والصور والإعلانات المزعجة، كما ازدادت المقاطع الكوميدية السخيفة بهدف كسب الأموال من خلال زيادة المشاهدات، والمقاطع التي تصور العنف الأسري ضد النساء والأطفال.

عدم مراعاة مشاعر الآخرين

  • من سلبيات وسائل الاتصال أنها لا تساعدنا في فهم بعضنا البعض، حيث أن التعبير من خلال الرسائل النصية أو الصوتية لا يعبر عن المشاعر ولا يسهم في إيصال المعنى المطلوب من الحوار، مثل المقابلة المباشرة وجهًا لوجه.

انتهاك الخصوصيات والتهديدات الأمنية

  • استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي يتطلب نشر بعض الصور والمعلومات الشخصية والتي قد يتم نشرها على مواقع غير موثوقة، كما أن بعض المتطفلين قد يقومون باستخدام الملفات بشكل غير لائق من أجل ابتزاز صاحبها ماديًا أو نفسيًا.

لا يفوتك التعرف على: اهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق والتعليم 2021

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة على التلميذ

أثرت وسائل الاتصال الاجتماعي على إهدار الكثير من الوقت مما يؤثر على أداء التلاميذ الدراسي ويؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل التالية:

المشاكل النفسية

  • تؤدي كثرة استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي على حدوث العديد من المشاكل النفسية، حيث تزيد من الشعور بالقلق والتوتر وعدم القدرة على التكيف والتواصل مع الآخرين من الزملاء داخل المدرسة.

الاكتئاب والتوحد

  • من سلبيات وسائل الاتصال أن استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي زاد من ظهور مشاكل نفسية للأطفال مثل الاكتئاب والتوحد، نتيجة التعرض إلى كمية كبيرة من الإشعاعات الضارة التي تؤثر على الخلايا العصبية، كما تؤثر على ضعف الإبصار.

التنمر

  • التنمر لم يعد استخدام البعض الألفاظ المهينة وجهًا لوجه، حيث ازداد التنمر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة وعلى الملأ، مما سهل على المتنمرين استخدام الصور والملفات الشخصية من أجل التنمر وابتزاز ضحاياهم.

استغلال براءة الصغار والمراهقين

  • من أسوأ سلبيات وسائل الاتصال الاجتماعي أنها تستغل براءة الأطفال والمراهقين من خلال الدخول إلى بعض المواقع الإباحية التي تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية والتقاليد والأعراف الاجتماعية، مما يساعد على زرع مبادئ وأخلاقيات غير لائقة.

ألعاب الفيديو

  • انتشرت ألعاب الفيديو التي تستقطب عقول الفئات الصغيرة، مما أدى إلى انتشار ظاهرة الانتحار والتي يعتبرها اللاعب المراهق من أحكام مستويات بعض الألعاب، مثل لعبة الحوت الأزرق.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات الاتصال التعليمي

سلبيات وسائل الاتصال
سلبيات وسائل الاتصال

الاتصال التعليمي أتاح الفرصة للتعلم عن بعد، والذي أصبح من الضروريات التي لا غنى عنها في ظل وجود الظروف الاحترازية مع انتشار وباء كورونا المستجد:

إيجابيات الاتصال التعليمي

  • إمكانية التواصل بين كل من الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور، مما ساهم في النهوض بالتعليم.
  • زادت وسائل الاتصال التعليمي على فتح آفاق جديدة من خلال تبادل المعلومات بين الطلبة في كل مكان، وإمكانية إجراء البحث العلمي عن طريق الإنترنت.
  • إمكانية بث مقاطع الفيديو التعليمية ومشاهدتها لأكثر من مرة مما يساعد على تثبيت المعلومات التي يتم بثها.
  • تحفيز الأبناء على الاستفادة من التقنيات الحديثة التي تستهويهم في التعليم بدلًا من الألعاب وغيرها.
  • تحفيز روح التنافس من خلال عرض مسابقات لحل الاختبارات والتقييمات التعليمية، مع سهولة حل وتصحيح بشكل إلكتروني.

ومن هنا سنتعرف على: انواع وسائل الاتصال الحديثة في 2021

سلبيات وسائل الاتصال التعليمي

  • إدمان وسائل الاتصال الحديثة أدى إلى ظهور مشاكل صحية في العظام نتيجة الانحناء لمدة طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.
  • الانطواء والاكتئاب مع زيادة الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية، مع ظهور مشاكل الضعف الذهني وضعف التحصيل الدراسي.
  • كثرة متابعة وسائل الاتصال شغلت الطالب عن دينه وأداء الصلوات في أوقاتها.
  • زادت الفجوة بين الطلبة، وأصبح التواصل من خلال الهواتف الذكية والأجهزة أكثر من التواصل والأداء الجماعي.
  • ظهرت مشكلات السمنة مع كثرة الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر والهواتف وقلة الحركة.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

شبكة الإنترنت

هي عبارة عن شبكة عالمية ساعدت على الربط والتواصل بين المجتمعات المختلفة وأجهزة الحاسوب من خلال تبادل المعلومات في كافة العلوم والثقافة والاجتماعية في كل مكان وبكل سهولة، من خلال طرق التواصل الكتابية والنصية والتواصل المباشر بالصوت والصورة.

منذ إنشائها أول مرة كانت بهدف التواصل بين الجامعات الأمريكية من أجل تطوير البحث العلمي وتبادل المعلومات بين الجامعات، حتى أصبح الآن هو أهم وسائل الاتصال الحديثة بين الأفراد والشركات بين المؤسسات التعليمية والتلاميذ وكافة مجالات الحياة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: انواع وسائل الاتصال الحديثة في 2021

الأقمار الصناعية

هو عبارة عن جهاز يدور في الفضاء الخارجي حول كوكب معين، وتتعدد أهداف هذه الأقمار فمنها الاستكشافية ومنها جمع المعلومات وتتبع أحوال الطقس.

كما تستخدم لتحديد المواقع المختلفة للأماكن في كل مكان، والتي من أهمها نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

تستخدم الأقمار الصناعية أيضًا في البث الإذاعي والتليفزيوني، وإرسال واستقبال إشارات المكالمات الهاتفية، كما أنها من أهم وسائل جمع المعلومات بشكل أسرع وأكبر ليغطي جميع أنحاء كوكب الأرض، كما أن لها دورًا كبيرًا في نقل إشارات الهواتف المحمولة.

الهواتف المحمولة

هي عبارة عن أجهزة هواتف صغيرة يستخدم الناس للتواصل في كل مكان، حيث أنها سهلة الحمل مع إمكانية التنقل بها في كل مكان، كما أنها من أهم تقنيات الاتصال التي أصبحت تتطور كل يوم كما تتنافس الشركات بإدخال أعلى التقنيات عليها.

تتميز الهواتف الذكية أنها بمثابة جهاز كمبيوتر متنقل معك في كل مكان، حيث أصبحت جميع التطبيقات الحديثة يتم تحميلها على الهاتف.

بالإضافة لوجود الكاميرات الرقمية مع إمكانية إجراء الاتصالات الصوتية والتواصل بالصوت الصورة من خلال وسائل التواصل المختلفة.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على: أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في 2021

ختامًا نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن سلبيات وسائل الاتصال الاجتماعي التي أصبحت من العادات الأساسية في نظام الحياة اليومية للكبار والصغار.

ومع التنويه عن كل تلك السلبيات التي جلبتها وسائل الاتصال الاجتماعي، فيجب الحذر منها وعدم تناول الأخبار الخاصة على الملأ.

كما ينصح بعدم الجلوس لمدة أطول من ساعة يوميًا أمام أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة، حتى لا تؤثر على الجهاز العصبي نتيجة خروج الإشعاعات الضارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق