الأدب العربي

من هو اول من تكلم العربية

لقد اختلف العلماء فيمن اول من تكلم العربية تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، فهناك قول بأن نبي الله آدم هو من نطق لسانه بالعربية ونقلها إلى أنبياء غيره، ولكن لم يُحدد شخص بعينه في القرآن والسنة النبوية الشريفة، وقد نُقل أن الرسول أول من نطق لسانه باللغة العربية المبينة، ولكن قيل أن هناك قبائل كانوا يتحدثون بهذه اللغة، وهم من علموه إياها.

اول من تكلم العربية

لقد أكد الباحثون في تاريخ اللغة العربية عن عدم معرفتهم لبداية اللغة العربية شيئاً على الإطلاق، وأقدم ما يعلمون عنها يرجع إلى القرن الخامس الميلاديّ.



كما اختلف العلماء فيما يخُص اول من تكلم اللغة العربية، فقيّل النبي آدم عليه السلام، وكذلك قيل جبريل عليه السلام، والذي قام بنقلها لسيدنا نوح عليه السلام، والذي نقله إلى ابنه سام.

بينما القول بأنّ المُتكلم الأول للغة العربية هو إسماعيل فيبطله الحديث النبويّ التالي: “فألفى ذلك أمُّ إسماعيلَ وهي تُحِبُّ الأُنْسَ).

فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم، حتى إذا كان بها أهلُ أبياتٍ منهم، وشبَّ الغلامُ وتعلَّمَ العربيةَ منهم”، فهو يُعبر عن وجود قبيلة تتكلم العربية قبل النبي إسماعيل، وهي من نقلت العربية إليه في الأساس.



بينما القول بأنّ آدم عليه السلام هو الأول في التحدث بالعربية، لا دليل لها من الصحة سواء في القرآن الكريم أو السنّة النبوية.

اقرأ أيضاً المزيد عن: اقسام الكلام في اللغة العربية وتعريف الاسم والفعل والحرف

اول من تكلم العربية
اول من تكلم العربية

معلومات عن اللُّغة العربيّة

تعدّ واحدة من أسمى اللُّغات القديمة التي نُسبت إلى سام بن سيدنا نوح عليه السلام، والذي كان يعيش مع قبيلته في شبه الجزيرة العربية، وتشمل هذه اللُّغات (النبطيّة، والكنعانيّة، والحبشيّة، والبابليّة).

ومن المعروف أن تلك اللغة تمكنت من الصمود بشكل قوي عن غيرها من اللُّغات الأخرى، بسبب ما تحتوي من ظواهر لغوية، وكذلك إعرابيّة، علاوة على احتوائها على الأصوات، وكذلك صِيَغ جَمْع التكسير.

لقد حازت اللُّغة العربيّة على مكانة قوية عند معظم الشُّعوب، فهي صارت عالمية حية تنتشر بسرعة كبيرة، علاوة على كثرة الأشخاص المُحدثين بها كونها اللغة الأم.

حيث يبلغ عددهم ما يزيد عن مائتين واثنين وعشرين مليون نسمة، وتعتبر لغة رسمية في كافة البلاد العربية، بالإضافة إلى  كل من “إريتريا، وتشاد”، ويتحدَّث بها الكثير من المسلمين غير العرب كلغة ثانية.

لقد أطلق عليها العرب لغة الضاد، كونها تشتمل بين حروفها على الضاد على عكس غيرها من اللغات، علاوة على تكريم الله سبحانه وتعالى لها دون غيرها.

حيثُ اختارها لتكون لغة القرآن الشريف، ممّا أعطي لها عناصر الحفظ، والقوة، ومنها الخلود الوثيق المُرتبط بوجود كتاب الله الذي أكد حِفظه من الإنتهاء.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: معلومات عن اللغة العربية وتعريفها وأهميتها

اول من تكلم العربية
اول من تكلم العربية

اللُّغة التي تكلَّم بها إسماعيل

لقد كانت اللُّغة العربية هي اللُغة المنقرضة عند العرب من أقوام عاد، حِميَر، وثمود، قبيلة جرهُمُ، وقحطان من العرب الباقية، وذلك حتى ظهور سيدنا إسماعيل عليه السلام، بعد ذلك حدث تغير واضح في عالَم العربيّة.

حيثُ عندما ضَرَب سيدنا جبريل عليه السلام الأرض بقوة بقدميه، فانبثق ماء زمزم منه، وجاءت قبيلة جُرهُم عند السيدة هاجر أم إسماعيل.

فتمكن  عليه السلام من تلقي اللغة العربيّة منهم، وكذلك وتعلَّم كافة أُصول اللُّغة، وذلك على حسب ما ورد في الحديث النبويّ: “أوَّلُ مَنْ فُتِقَ لِسَانُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبَيَّنَةِ إسماعيلُ، وَهُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنة”.

بعد ذلك ألهمَه الله عز وجل تعلم العربيّة الفُصحى، فتكلم بها، ونتيجة لذلك دمج إسماعيل بين أمرين، وهما: قول الكلام بالعربيّة الفُصحى التي منحها الله إيّاها.

بالإضافة إلى تعلُّم أصل اللُّغة العربيّة من جُرهُم، وقد قال أهل السِّيَر على هذا: ” إنَّ العربيّة التي يتكلَّم بها إسماعيل تتفوَّق بفصاحتها على العربيّة التي يتحدَّث بها جُرهُم، ويَعرُب، وقحطان”.

ومن هنا أصبحت اللغة العربيّة التي يطلقها إسماعيل هي الفُصحى السليمة بعد أن ألهمَه المولى إيّاها، بعد ذلك نزل القرآن الكريم مكتوب باللُّغة العربيّة، وتسبب في نقلة متميزة في اللُّغة العربيّة، ممّا رفع من شأنها، وصارت لُغة الإسلام الأولى.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: مقال عن اهمية اللغة العربية وفوائدها ودورها في التعليم

اول من تكلم العربية
اول من تكلم العربية

لقد انتشرت عدة أحاديث توضح اول من تكلم العربية، ولكنها ليست مسنودة، حيثُ كذبها البعض، كون تاريخ اللغة العربية طويل يرجع إلى العصور القديمة.

فلا يُمكن تحديد هذا الأمر، فقد يكون أول من أتقنها قبيلة أو قوم، وقد يكون سيدنا جبريل عليه السلام أول من تحدث بها مع الملائكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق