ADVERTISEMENT

خطورة النوم على البطن للرجال والنساء

خطورة النوم على البطن قد سمع عنها معظمنا، بالإضافة إلى أن النوم على البطن مكروه وغير مستحب، حيث نهانا عنه الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، فقد ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف النوم على البطن أنها (ضجعة أهل النار)، وفيما يلي سوف نذكر خطورة النوم على البطن، والأضرار المترتبة على تكرار تلك العادة.

خطورة النوم على البطن

خطورة النوم على البطن
خطورة النوم على البطن

للنوم على البطن مخاطر عديدة يصاب بها الرجل أو المرأة تحدث نتيجة النوم المتكرر على البطن، ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT

يصاب ظهر من ينام على بطنه بشكل متكرر بحالة من التقوس، وقد يصاب العمود الفقري بالتهابات ما بين الفقرات.

يزيد النوم المتكرر على البطن من احتمالية الإصابة بحصى الكلى، حيث يكون الشخص المعتاد على النوم بهذه الطريقة معرضًا بشكل كبير للإصابة بحصوات الكلى.

حيث يكون الجسم في حالة من السكون أثناء النوم مما يؤدي مما يؤدي إلى سرعة ترسب الحصوات بشكل كبير، على عكس النوم على أحد الجانبين، فهو يقلل من السماح للحصوات بالترسيب داخل الكلى.

ADVERTISEMENT

من خطورة النوم على البطن أيضًا إصابة الرقبة وتضررها، وإمكانية الإصابة بالتشنجات والالتهابات العصبية.

شاهد أيضًا:  اسباب بروز البطن السفلية وطرق التخلص منها خلال شهر

خطورة النوم على البطن للرجال

خطورة النوم على البطن
خطورة النوم على البطن

فيما سبق تحدثنا عن خطورة النوم على البطن للرجال والسيدات على حدٍ سواء، ولكن هل يوجد أضرار ناتجة عن النوم على البطن تصيب الرجال فقط؟ هذا ما سوف نستعرضه فيما يلي:

  • يؤدي النوم على البطن عند الرجال إلى احتمالية الإصابة بالصعوبة عند التبول، حيث يكون النوم بهذه الوضعية يمثل ضغطًا كبيرًا على العضو الذكري، مما يؤدي إلى ما يسمى بالتواء العضو لدى الرجال.
  • يزيد النوم على البطن من الاحتلام عند الرجل، مما يؤدي إلى أضرار جنسية عند الرجل.

لماذا النوم على البطن مكروه

حينما نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطون، جاء النهي لمنع الضرر الذي قد يلحق بالشخص الذي ينام بهذه الوضعية، وسوف نذكر السبب فيما يأتي:

  • بالإضافة إلى الأضرار الصحية السابق الحديث عنها، فقد ثبت علميًا أن النوم على البطن يتسبب بضيق التنفس، حيث يكون وضع الرئتين غير صحيح، ويكون هناك ضغط هائل على القصبة الهوائية مما يؤدي إلى مشكلة الصعوبة أثناء التنفس.
  • وصف الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن بأنه (ضجعة أهل النار)، وكما ورد في حديثه الشريف: (هذه ضجعة يبغضها الله).

هل النوم على البطن يسبب الكرش

مما لا شك فيه أن هناك صلة بين النوم على البطن وبين ظهور الكرش على المدى الطويل، نتيجة للنوم بهذه الطريقة، ونذكر أسباب تلك الصلة كما يلي:

  • استقرار النائم على بطنه لفترات طويلة، قد يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم خلال النوم، حيث يستقر الطعام بشكل ثابت في المعدة، نتيجة لعدم تقلب النائم على الجانبين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يؤدي أيضًا النوم على البطن إلى حالة من ترهلات الجلدية بمنطقة البطن، وذلك نتيجة الضعف الذي يصيب عضلة البطن بسبب النوم عليها.

ننصحك بقراءة: أسباب ألم يسار اسفل البطن للرجال والحامل

أضرار النوم على البطن للحامل

كما ذكرنا مسبقًا بعض الأضرار الصحية التي تصيب الإنسان الذي ينام على بطنه، ولكن هل تختلف تلك الأضرار في حالة المرأة الحامل؟، سنتعرف إجابة هذا السؤال من الآتي:

الحقيقة على الرغم من خطورة النوم على البطن مما يتسبب في العديد من الأضرار الصحية، إلا أنه يمكن استثناء حالة الأم الحامل خاصة إذا كانت تلك الوضعية تشعرها بالتحسن والارتياح، حيث يكون الجنين بأمان داخل الرحم، نتيجة السائل المحيط به.

حين يكون الجنين داخل عضلة الرحم، يكون الرحم بمثابة الحصن القوي له يحميه من أي أضرار تنتج عنه من نوم الأم على بطنها، خاصة في الشهور الأولى، لتماسك جدار الرحم.

خطورة النوم على البطن بالنسبة إلى الأم الحامل تكمن في الشعور في بعض الأحيان ببعض الألم في منطقة الصدر، وذلك لوجود اللبن الخاص بالإرضاع، فمع الضغط على الصدر أثناء النوم على البطن يتسبب بحدوث هذا الألم.

قد تشعر الأم ببعض الدوار وذلك نتيجة لتسارع ضربات القلب أثناء النوم على البطن.

ذكرنا فيما سبق أن من خطورة النوم على البطن التسبب في تباطؤ عملية الهضم، وتلك المشكلة مع السيدة الحامل قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الرغبة في القيء.

قد يهمك أيضًا: أسباب الم اسفل البطن جهة اليسار

حكم النوم على البطن للنساء

حينما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطن، لم يختص الرجال فقط في ذلك، بل كان النهي للرجال ونساء، وكما ذكرنا الأضرار الصحية الناتجة عن النوم بتلك الوضعية على الرجال والحوامل، فنضيف إليها ما يلي:

  • خطورة النوم على البطن للنساء، تزيد من خطوط العمر (التجاعيد)، حيث أن النوم على البطن يقلل من فرص المسام في التنفس بشكل صحيح أثناء النوم، وبالتالي يكون الجلد في حالة من (ضيق التنفس) أثناء النوم على البطن.
  • تكون احتمالية الإصابة بحصوات الكلى لدى السيدات اللاتي تفضلن النوم على بطونهن، أسرع وأكبر من الرجال.
  • من خطورة النوم على البطن عند السيدات أثناء الدورة الشهرية، أن يكون هناك انقباضات على عضلة الرحم، مما يؤدي إلى حدوث ألم مضاعف مع الألم الطبيعي المصاحب لتلك الفترة.

لا يفوتك معرفة: اهم اسباب الم البطن جهة اليمين

رغم الشعور بالراحة الذي يصاحب النوم على البطن عند معظم الناس، إلا أن خطورة النوم على البطن لا توازيها تلك الراحة، بل على العكس تمامًا، فإن الشعور بالراحة قد يكون شعورًا مؤقتًا.

ولكن الضرر الناتج على المدى البعيد نتيجة لذلك الشعور، هو ضررًا جسيمًا يرغم المرء على الامتناع عن وضعية النوم تلك، واعتماد الطرق الصحيحة للنوم، للتمتع بصحة أفضل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق