ADVERTISEMENT

شروط عمل تحليل DNA

في الفترة الماضية ذاع صيت ما يعرف بتحليل الحمض النووي (DNA)، هو أحد تقنيات الطب الحديث لمعرفة النسب وكل ما له علاقة بالجينات الوراثية، وتتعدد فوائده والقضايا الذي يستخدم بها، وكل ما على من يرغب في عمله هو استكمال كافة شروط عمل تحليل DNA.

شروط عمل تحليل DNA في مصر

فكرة تحليل الحمض النووي قائمة على البحث عن التشابهات في الجينات الوراثية بين عينتين أحدهما للولد والأخرى لأب، ويرجع السبب وراء هذا إلى وجود كافة الخلايا في جسم الإنسان على نفس الحمض النووي.

ADVERTISEMENT

يمكن الحصول على عينات الاختبار من أي مكان في جسم الإنسان من ضمنه الجلد، وبصيلات الشعر، أو الدم،

ومن الممكن الاستدلال على هوية المجرمين عن طريق قيام طبيب الطب الشرعي بعمل مقارنة الحمض النووي من خلايا الجلد الموجودة أسفل أظافر المجني عليهم مع الحمض النووي لعينة من المتهم.

بداية الأمر يتم فصل الحمض النووي من الخلايا، ثم يتم استخدام تقنية تعرف باسم سلسلة البلمرة PCR، بحيث يقوم PCR باستخدام إنزيم لتنفيذ عملية نسخ امتداد محدد من الحمض النووي لمرات متكررة.

ADVERTISEMENT

وجود وفرة من حمض النووي ييسر كثيرًا عملية تحليل الشفرة الوراثية، ثم يأتي دور عملية تقسيم جزيئات الحمض النووي في نقاط لفصلها إلى قطع محددة ومعروفة ومن ثما يتم تحليل الشفرة إلى نقاط محددة لعمل بصمة الحمض النووي ثم مقارنتها بين العينتين لمعرفة درجة تطابقهما.

ولعمل تحليل الحمض النووي هناك العديد من الشروط لإجرائه في مصر، هي:

  • اختيار مختبر موثوق للقيام بالاختبار به.
  • يجب تنفيذ أخذ العينة من الإنسان من قبل شخص مختص لكي لا يفسد النتيجة.
  • الحرص على سؤال الخبير المختص الذي قام بعمل التحليل عن نسب نجاح الاختبار.
شروط عمل تحليل DNA
شروط عمل تحليل DNA

ننصحك بقراءة: خطوات عمل تحليل dna

ما هو تحليل DNA

تحليل النووي DNA أو المعروف بفحص الأبوة أو اختبار إثبات النسب، هو تحليل معملي تقوم فكرة عمله على مقارنة الجينات الوراثية لراجل مع الجينات الوراثية للطفل المراد إثبات نسبه، ويعتمد على الحمض النووي DNA لشخصين.

ما هو الحمض النووي

الحمض النووي يمثل أشهر جزئ بيولوجي داخل أنوية الخلايا، حيث أنه يمثل الشفرات التي تكون وتشكل الكائن الحي، كما أن الحمض النووي محمل عليه جميع بيانات النمو والتطور وكافة مهام وصفات الخلية.

عدم التشابه والاختلاف بين تلك الشفرات هو العامل المسؤول عن عدم التشابه الخارجي لجميع أبناء الصنف الواحد، ومهام الأعضاء، وقوة المناعة، وسمات أخرى بين المخلوقات الحية.

مدة ظهور ودقة اختبارات الحمض النووي DNA

  • يمتد الوقت المستغرق في عمل وتنفيذ شروط تحليل DNA عدة أيام من 4 أيام إلى 5 أيام على الأكثر، باستثناء القليل من الحالات نتيجة التحليل تستغرق وقت أقل بكثير يصل إلى 12 ساعة أو 24 ساعة.
  • أما بالنسبة لدقة الاختبار فهي تؤثر بشدة على نتيجة الاختبارات، في أحيان معينة نتيجة اختبار حمض النووي DNA تكون الدليل الأهم لإثبات صحة الاتهام أو البراءة من جريمة ما، أو إثبات حرية شخص أدين بدون حق كل ما في الأمر التأكد من كافة شروط عمل تحليل DNA.
  • معرفة إذا ما كان العينتين البيولوجيتين غير متطابقتين، ولكن العكس ليس بصحيح فالمطابقة لا تعني بالضرورة أن العينتين للشخص نفسه.
شروط عمل تحليل DNA
شروط عمل تحليل DNA

لا يفوتك الإطلاع على: تحليل السائل المنوي الطبيعي

هل تحليل DNA يثبت النسب

  • كل إنسان يمتلك مجموعة خاصة ومميزة من أكواد الحمض النووي المنظمة في نمط سلسلة تميزه عن غيره لا يتشارك اثنان فيها باستثناء التوائم، لإثبات النسب يتم عمل مقارنة بين السلاسل المميزة من الحمض النووي بين الأب والطفل.
  • حيث، يتم تأكيد أو نفي النسب من خلال درجة التشابه في النتيجة بين الأب وابنه والتي من الممكن أن تصل إلى 99.9% أو تأكد عدم النسب بحيث لا يوجد أي تطابق.
  • وبذلك يتم إثبات النسب من خلال تحليل DNA كل ما عليك العمل بكافة شروط عمل تحليل DNA، كما أنه يجيب عن سؤال هل تحليل DNA يثبت الزنا ولكن لا يثبت النسب لأن في حالة الزنا لا ينسب الطفل لأب بل لأمه فقط طبقًا لما أصدرته دار الإفتاء المصرية.

الأدلة الجنائية DNA

من الممكن العثور على بعض الدلائل في جسم الضحية أو ثيابها، أو في مسرح الجريمة ولهذا السبب يجب على المجني عليه الإبلاغ عن الجريمة بالسرعة القصوى لعزل مكان الجريمة، إضافة لذلك في حالات ASA جثة المجني عليها تمثل الجزء الأكثر نفعًا في مسرح الجريمة.

يوجد نوعان من الأدلة وهما:

  • الدليل المباشر: وهو الدليل الذي يثبت حقيقة الأمر دون الحاجة للمزيد من التحقيق.
  • الأدلة الظرفية: يجب تحديد ماهيتها ومقارنتها مع عينة مرجعية تم الحصول عليها من المشتبه فيه.

أسعار وأماكن عمل تحليل DNA

  • يتوفر القيام بالاختبار في مصر في جميع فروع مختبر البرج فقط بعينة دم ولا يمكن عمل التحليل دون تقديم البطاقة الخاصة بالأب وشهادة الميلاد الخاص بالمولود بحيث أنه، وهو ينكر نتيجته في حالة القضايا.
  • بنسبة لسعر إجراء التحليل فيحتسب السعر لعينة الأب منفردة عن عينة الطفل ويبلغ سعر العينة الواحدة 5955.

شاهد أيضًا: معلومات تفصيلية عن تحليل دي ان أي – DNA

طرق عمل تحليل DNA قبل الولادة

مع تطور العلوم والتكنولوجيا الطبية أصبح من الممكن عمل تحليل DNA دون الانتظار حتى موعد الولادة للتأكد من نسب المولود، فمن الممكن عمل الاختبار أثناء عملية الولادة أو قبلها، وذلك من خلال العديد من الطرق منها:

قبل موعد الولادة

  • عينة الدم: تعد من أكثر الطرق أمنًا حيث أنها تعتمد على تكنولوجيا متطورة وجديد، حيث أن فرة عملها قائمة على جمع، وعزل وتحليل الحمض النووي للجنين والواقع في تيار الدم الخاص بالأم، وذلك من خلال سحب عينة من الأم، يمكن تنفيذ الاختبار في الأسبوع الثامن للحمل.
  • السائل الأمنيوسي: فكرته قائمة على سحب عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين داخل الرحم، عن طريق إبرة طويلة يتم إدخالها إلى رحم الأم عبر البطن، ومن الأعراض السلبية لهذه الطريقة أنها من الممكن أن تسبب إجهاض ولكن بنسبة ضئيلة، والفترة المناسبة لإجرائه ما بين الأسبوع 14 إلى الأسبوع 20.
  • الزغب أو الأهداب المشيمية: يقوم الطبيب بإدخال إبرة إلى الرحم عن طريق المهبل ليقوم بسحب بعض الأهداب المشيمية المبطنة للرحم والتي تحمل نفس بيانات الحمض النووي الخاص بالطفل كونهم من بويضة مخصبة واحدة، ويتم إجراء تلك الطريقة ما بين الأسبوع 10 و13 للحمل. وتحمل هذه الطريقة أيضًا بعض الخطورة على الأم والجنين.

أثناء الولادة

  • تلك الطريقة تتم أثناء عملية الولادة بحيث يتم تجميع العينة من الحبل السري.

شروط عمل تحليل DNA في المملكة العربية السعودية

قامت هيئة الأحوال المدنية بالمملكة السعودية بتوضيح كافة التساؤلات حول قضايا النسب تبعًا للنظام، ولكي يتم إثبات النسب يجب توفر كافة شروط عمل تحليل DNA القانونية التي حددتها الهيئة ومنها الآتي:

  • خصصت مادة 69 لتوضيح كافة شروط إثبات النسب منها أن يكون المقر بالنسب لديه كامل القوى العقلية ومختار.
  • حالة أن يكون الطفل لا يعرف والده.
  • توفر فرق عمري بين المقر والولد مجهول النسب كافي لتصديق الإقرار.
  • توضيح إذا ما كانت الولادة في عقد قران صحيح أو فاسد حالة أن يكون الأب هو المقر.
  • إثبات نسب الطفل باستخدام تقنية الحمض النووي.

تعرف على: معلومات تفصيلية عن تحليل الجينات الوراثية

ختامًا تحليل الحمض النووي من التقنيات الهامة والتي تستخدم دائمًا في حل القضايا الشائكة وله استخدامات في قضايا عديدة فمن الممكن أن تؤكد الجرم على المتهم أو نفيه بشكل تام كل المطلوب هو تنفيذ شروط عمل تحليل DNA.

ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق