كمبيوتر

آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

مع تطور التكنولوجيا وزيادة استخدام الحاسوب يجب على كل مستخدم أن يعلم ما هي آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب لإتباعها وعدم إيذاء نفسه والآخرين من خلال القيام بأمور غير أخلاقية على سبيل المثال قد يقوم شخص بالدخول إلى معلومات شخص آخر على الإنترنت وفحصها إذا نظرنا إلى هذا الأمر قد يعتقد الكثير أنة أمر بسيط لا يوجد به شيء ولكنة أمر غير أخلاقي.

آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب بالتفصيل

لا يوجد معايير أخلاقية يتم فرضها علي مستخدمي الحاسوب أثناء استخدامه مما يخلق نوع من الحرية واعتقاد الكثير أن فعل أي شيء هو أمر عادي وبسيط جداً، ولكن يجب على الجميع معرفة آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب لكي يحترم الآخرين فقد يؤدي عدم الأخلاقيات إلي إيذاء شخص نفسيا والتأثير عليه بشكل كبير واهم أخلاقيات وآداب استخدام الحاسب هي:



  • عدم استغلال طرق التواصل والحاسوب في إيذاء شخص ما وتصدير القلق والخوف المستمر لهذا الشخص من خلال إيصال له انه تريد إيذاؤه مثل اختاره أنك سوف تقوم بالوصول إلى ملفاته وتدميرها وغيرة من الأمور الأخرى.
  • عدم محاولة استخدام الثغرات لإزعاج الآخرين أو اختراق الأجهزة والملفات الإلكترونية الخاصة بهم للوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بهم لاستخدامها في شيء يقوم بإيذائهم.
  • من آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب عدم سرقة ما يخص الآخرين مثل الكتب الإلكترونية أو أمور خاصة بهم يقومون بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي فهو أمر غير أخلاقي.
آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب
آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت

الإنترنت أصبح جزء من حياة كل إنسان كل شخص يشارك المعلومات على الإنترنت ويمكنك العثور على أي شخص بكل سهولة من خلال شبكات الإنترنت لذلك قد يكون من السهل الهجوم على شخص ما وعدم احترام الخصوصية الخاصة به لذلك بعد معرفة آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب على الإنسان أن يعلم انه من الضروري أن يحترم الآخرين على الإنترنت ومن آداب استخدام الإنترنت هي:

  • احترام الآخرين على الإنترنت والتحدث معهم بطريقة تظهر لهم الاحترام وعدم خداع الآخرين من خلاله.
  • استخدام لغة مهذبة أثناء الحديث مع الآخرين على الإنترنت وإظهار التقدير والاحترام لهم وتفهم وجهات نظر الآخرين دون التعدي عليهم.
  • قد يستخدم الكثير الإنترنت في مشاهدة المسلسلات والأفلام والموسيقي هذا أمر طبيعي ولكن تحميل هذه المقاطع وإعادة استخدامها لهدف شخصي هو أمر غير أخلاقي وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية.

سلبيات استخدام الحاسب

هناك الكثير من الأضرار التي قد تحدث من خلال الحاسوب سواء أضرار شخصية أو أضرار للآخرين ومن أبرز هذه السلبيات هي:

  • الحد من التعلم أحد المشاكل والأضرار الشائعة الناتجة عن التكنولوجيا واستخدام الحاسوب على سبيل المثال يوفر الحاسوب العديد من مواقع التدقيق الإملائي والهدف منها هو تصحيح الأخطاء الإملائية بدون هذه المواقع قد يسعى الإنسان لتعلم كيفية حل هذه الأخطاء بنفسه دون الاعتماد على شيء آخر.
  • الإدمان الشديد للألعاب الإلكترونية واللعب لساعات طويلة يضر الشباب بشكل كبير جداً ويقلل من ثقافتهم وعدم الاهتمام بالتعلم وقراءة الكتب.
  • الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب له أضرار كثيرة أبرزها هو التأثير على صحة الإنسان مثل ضعف النظر وألم في الظهر نتيجة الجلوس لفترة طويلة.
  • الابتعاد عن الأشخاص والاعتماد على التواصل الاجتماعي وبناء الصداقات علي الإنترنت فقط مما يجعل الشخص وحيد ويشعر بالكآبة والوحدة بشكل مستمر.

قد يهمك أيضا: اضرار الهاتف المحمول على الاطفال وطرق الوقاية منه



آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

إيجابيات استخدام الحاسب

بعد معرفة جميع آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب فإن هناك العديد من الإيجابيات التي قد تعود علي مستخدمي الحاسوب بعد استخدامه بشكل صحيح وعدم الإفراط في استخدامه وهي:

  • يسهل الحاسوب على رجال الأعمال إمكانية استخدامه في تخزين المعلومات وتسجيل بيانات العاملين من خلال المستندات الإلكترونية.
  • يساعد الحاسوب الشخص على تعلم أشياء جديدة مهمة في عالم التكنولوجيا والحصول على كم هائل من المعلومات المفيدة التي تفيد الشخص في حياته المهنية بعد ذلك.
  • يمكنك استخدام الحاسوب للترفيه والتسلية من خلال مشاهدة الأفلام والاستماع إلي الموسيقي ويمكن استخدامه للأطفال للعب الألعاب الإلكترونية.
  • متابعة الأخبار والمعلومات وقراءة الكتب المفيدة التي تساعد الشخص على النمو العقلي والثقافي.
  • إمكانية استخدام الحاسوب في تخزين الملفات والمعلومات الشخصية وجميع البيانات بشكل أمن.
  • إمكانية الاتصال بالإنترنت والبحث عن كل شيء يريده الشخص من معلومات مفيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق