مواضيع وابحاث

بحث شامل عن القوة والحركة في بعدين 2021

تعرف على أفضل بحث شامل عن القوة والحركة في بعدين عبر موقع محيط، حيث أن القوة والحركة شيئان متلازمان على الدوام، وتعد الحركة أحد الخصائص الفيزيائية التي تتميز بها عدة مواد، في حين أن القوة تعرف بأنها كمية فيزيائية متجهة تعمل على التأثير على كافة الأجسام المختلفة، وتتواجد للقوة والحركة العديد من القوانين التي تم وضعها من قبل العديد من علماء الفيزياء، وفيما يلي سنتعرف على القوة والحركة في بعدين بالتفصيل.

ما المقصود بالقوة

تعد القوة أحد الخصائص الفيزيائية التي تكون عبارة عن مادة تقوم بالتأثير على طبيعة جسم ما، ويترتب على ذلك التأثير حدوث بعض التغيرات في هذا الجسم، سواء كان هذا التغيير ماديا أم كان في حركة الجسم وإتجاهه.



فعند صدم أحد الصناديق فإن حاله يتغير من السكون إلى الحركة بفعل القوة، وإن تحرك ذلك الصندوق بصورة أفقية فسينحرف عن مساره الطبيعي والخاص به بسبب تلك الصدمة، لذا فإن القوة تعد أحد الكميات الفيزيائية المتجهة.

وهناك نوعان من الكميات وهما:

  • الكمية القياسية: وهي تلك الكمية التي يتم من خلالها قياس كمية الشيء.
  • الكمية المتجهة: وتقاس تلك الكمية من خلال كلا من المقدار والإتجاه.

وكان العالم أرخميدس هو أول من أشار إلى القوة وعقبه العالم نيوتن وقد أشار لها بالعديد من القوانين الرياضية والفيزيائية المختلفة.



كيفية قياس القوة

تقاس القوة بوحدتها الشهيرة جدا والتي تسمى “نيوتن”، على إسم العالم العظيم الذي أشار إليها بإستخدام القوانين الرياضية.

ويمكن حساب القوة عن طريق معادلة بسيطة من المعادلات الشهيرة والتي تتمثل في حاصل ضرب الكتلة في التسارع، وسينتج لنا من تلك الحسابية مقدار القوة.

وكان يتم التعبير عن القوة قبل قوانين العالم نيوتن ببعض الآلات الخفيفة، وقد فسر العالم أرخميدس القوة بينما حاول العالم أرسطو تفسيرها من الناحية الفلسفية.

ما المقصود بالحركة
ما المقصود بالحركة

لا تفوت فرصة التعرف على: القوة في الفيزياء | تعريفها وانواعها

ما المقصود بالحركة

تعد الحركة أحد الخصائص الفيزيائية التي تهتم بمكان الشيء، والتي يتم من خلالها الإشارة إلى متوسط تغير مكان الجسم من أحد الأماكن إلى مكان آخر.

ويوجد ثلاثة أقسام أساسية من الحركة وهم:

  • الحركة الدورانية: وهي تلك الحركة التي تتمثل في حركة ودوران الكواكب حول الشمس.
  • الحركة الأفقية: وتعبر تلك الحركة عن حركة الأجسام التي تسير في خط مستقيم.
  • الحركة التذبذبية: وهي تلك الحركة التي لا تتقيد بمسار محدد، فهي أحد أشكال الحركة الدورية والتي تعرف بأنها التغير المتكرر الذي يحدث مع مرور الوقت.

وتتواجد بعض الأنواع الأخرى للحركة مثل حركة المقذوفات وحركة السرعة الثابتة، وتهتم الحركة بالمقدار والإتجاه لإنها من الكميات المتجهة.

العوامل التي تؤثر على الحركة

يعد حجم الجسم ووزنه من أهم العوامل المؤثرة على حركته، فإن كان الجسم يتميز بثقل وزنه فإن حركته ستكون بطيئة بكل تأكيد، وإن كان ذو وزن خفيف فسيتمكن من الحركة بشكل سريع.

حيث يتمركز مركز الثقل في الأوزان الثقيلة في نقطة معينة مما يعمل على منع حركة الجسم بطلاقة وحرية وبالتالي تقل حركته.

ما هي أنواع الحركة
ما هي أنواع الحركة

لا تفوت فرصة التعرف على: بحث شامل عن القوة المغناطيسية وأنواعها

ما هي أنواع الحركة

يمكن التعرف على أنواع الحركة بالتفصيل من خلال دراسة علم الميكانيكا، والتي تتمثل في الآتي:

الحركة البسيطة

إن كنت تسير في خط مستقيم فإن ذلك يدل على القيام ببعض الحركات البسيطة، وكذلك إن وجد جسمان يتجهان نحو بعضهم البعض في خط مستقيم دل ذلك على وجود الحركة البسيطة.

وتعرف الحركة البسيطة بأنها حركة الجسم بسرعة منتظمة دون الزيادة أو التقليل في السرعة، ويتواجد في ذلك النوع من الحركة بعض الحركات المعقدة كحركة الأجسام بسرعة متغيرة تارة تتسارع وتارة تبطئ، وتكون الحركة تحت تأثير أحد القوى التي تتحكم بها.

الحركة المعقدة

تشير الحركة المعقدة إلى حركة الجسم الفيزيائي بحرية، بمعنى أنه لا يسير في خط مستقيم بحركة بسيطة، حيث يتم بها تغيير الجسم لاتجاه حركته.

وهذا النوع من الحركة يتطلب وجود قوة ما لتؤثر علي الجسم، ويجب وجود تلك القوة في زوايا محددة لتتمكن من السيطرة على الجسم والتحكم به.

ومن أنواع الحركة المعقدة الحركة الدورانية والحركة التذبذبية وحركة الكرة الإسقاطية التي يتم إسقاطها في الهواء.

ما العلاقة بين القوة والحركة في بعدين

يعد كلا من القوة والحركة من العناصر المتلازمة والمرتبطة ببعضها البعض، فنجد أن الجسم الذي يتحرك يقوم بالتوقف عن تلك الحركة عند إنقطاع تأثير القوة المسببة لحركته.

وقد سيطرت أراء العالم أرسطو في العلاقة بين القوة والحركة في بعدين خلال العصور السابقة، ثم جاء بعد ذلك العالم العظيم جاليليو وقام بإجراء العديد من الدراسات والتجارب والأبحاث العملية والعلمية على العلاقة بين القوة والحركة.

وإستنتج من كل تلك الأبحاث والدراسات أن قوة الإحتكاك هي القوة المسؤولة عن توقف الأجسام المتحركة، وذلك عند عدم صعف وتقليل القوة الأصلية المولدة للحركة.

وبعد ذلك قام العالم جاليليو ببعض الدراسات والتجارب الأخرى التي أستنتج منها أن غياب قوة الإحتكاك لا يقوم بالتأثير على حركة الجسم المتحرك.

وقام بملاحظة أن الجسم المتحرك يواصل تحركه بسرعة منتظمة وفي خط مستقيم أي أنه يتحرك حركة بسيطة، وذلك دون أن يحتاج إلى قوة خارجية لتؤثر فيه حتى يتمكن من التحرك بطريقة جديدة.

أهم قوانين القوة والحركة لنيوتن
أهم قوانين القوة والحركة لنيوتن

لا تفوت فرصة التعرف على: القانون الأول لنيوتن | تعريفه وصيغته الرياضية واهم الامثلة

أهم قوانين القوة والحركة لنيوتن

يتواجد العديد من قوانين القوة والحركة، حيث قام العالم الجليل إسحاق نيوتن بتفسير بعض المواقف والظواهر المرتبطة بكلا من القوة والحركة والتي من أهمها قوانين نيوتن الثلاثة، ، والتي تنص على:

قانون نيوتن الأول

ينص هذا القانون على أن الجسم يظل في حالة السكون ما لم تؤثر عليه قوة خارجية أو مؤثر يؤثر على حركته، والعكس صحيح كذلك فإن الجسم المتحرك يظل في حالة الحركة طالما لم يؤثر عليه مؤثر خارجي يقوم بإيقافه.

قانون نيوتن الثاني

يهتم القانون الثاني لنيوتن بتوضيح العلاقة بين كلا من السرعة والقوة، وينص هذا القانون على أن الجسم إذا أثرث عليه قوة معينة وكان له كتلة محددة فإن تلك القوة تعمل على إكساب هذا الجسم سرعة محددة.

وبذلك نحصل على القانون النهائي والذي ينص على أن القوة تساوي حاصل ضرب كلا من السرعة في الكتلة.

قانون نيوتن الثالث

يهتم القانون الثالث لنيوتن بالفعل ورد الفعل، حيث أنه ينص على أن لكل فعل رد فعل يكون مساويا له في مقدار قوته ومضادا له في إتجاه حركته.

فإن قام جسم ما بالتأثير على جسم أخر من حيث القوة وإتجاه الحركة، فإن  الجسم الأخر سيقوم بالتأثير على هذا الجسم بنفس مقدار القوة ولكن في الإتجاه المعاكس للقوة الأولى.

هذه هي قوانين نيوتن الثلاثة التي قامت بتوضيح وتفسير كثير من الظواهر الفيزيائية التي تتواجد بإستمرار في حياتنا وبشكل يومي.

ومن خلال هذا المقال سنكون قد تعرفنا على المقصود بالقوة وعلى وحدة قياسها، كما تعرفنا على المقصود بالحركة وعلى العوامل التي تؤثر عليها.

كما تعرفنا على أنواع الحركة بالتفصيل، بالإضافة إلى العلاقة بين القوة والحركة في بعدين، كما ذكرنا قوانين نيوتن الثلاثة التي تهتم بكلا من القوة وتأثيرها على حركة الأجسام.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق