ادعية واذكار

دعاء السفر كامل كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

دعاء السفر كامل

يعد السفر من إحدي الوسائل التى قد يلجأ لها المرء لكي يغير نمط حياته من فترة لأخرى ولكي يرتاح عن أهله وضغوطات الحياة التي تواجهنا دائمًا، ولكن  قد تتغير الأسباب التى يضطراً على السفر لأجلها قد تكون وظيفة او فرصة للتعلم وغيرها من الأسباب الكثيرة، ولذلك يجب عليه أن يحصن نفسه بدعاء السفر كامل الذي حثنا به النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء السفر كامل كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

دعاء السفر كامل
دعاء السفر كامل

إذا شرع المسافر في السفر سواء  بالطائرة أو السيارة أو السفينة أو غير ذلك ، فالأفضل أنّ يردد دعاء السفر ، فمن أجل المسافر نصدر لك دعاء سفر مكتوبًا كاملاً وصحيحًا.

حيث حثنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على دعاء السفر لرعاية الأسرة والمال والزوجة ، وكذلك صلاة السفر من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم أنّ يحرص على اتباع حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن هذه الأدعية التي حدثنا عليها رسولنا الكريم للسفر مايلي:

  • عن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.
  • قال رسول الله: “بِسْمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ . قال : يُقالُ حِينَئِذٍ : هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، فتَتَنَحَّى له الشياطينُ، فيقولُ شيطانٌ آخَرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ.
  • وعن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».

شاهد أيضا: دعاء السفر القصير مكتوب كما ورد عن النبي محمد



 أجمل أدعية السفر قصيرة

دعاء السفر كامل
دعاء السفر كامل

قد يحمل السفر من مكان لآخر معه الكثير من المخاطر  ولكن لا تكون مخاطر الانتقال فقط بل الكثير من الأمور الأخرى، وحتى لو كان الأنتقال لمجرد ساعات قليلة فقد يكون الطريق محفوف بالمخاطر ولا أحد يأمن الطريق وما يتواجد فيه من أهوال.

ولأن حياة الإنسان مرتبطة بشكل كبير بالأدعية والأذكار، فهناك الكثير من الأدعية التي التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتى ذكرنا البعض منها في الفقرة السابقة

ولكن لا تنتهى هذه الادعية التى نلجأ إليها دائما لله عز وجل والتى تريح قلوبنا وتفرج كربنا.

ومن أدعية السفر ما يلي :

  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن وَعثاءِ السَّفَرِ، وكآبَةِ المُنقَلَبِ، وسوءِ المَنظَرِ في الأهْلِ والمالِ، اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَليفةُ في الأهلِ، اللَّهمَّ اطْوِ لنا الأرضَ، وهَوِّنْ علينا السَّفَرَ).
  • (اللهم اصحبنَا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ اللهم ازْوِ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ).
    إذا كان سافَرَ، قال: (اللَّهُمَّ بلِّغْ بَلاغًا يَبلُغُ خَيرًا رِضْوانَكَ والجَنَّةَ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قَدي).
  • اللهم اجعل من سفرنا هذا سبباً لمغفرة ذنوبنا وتقبل دعائنا.
  • (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).
  • (اللَّهمَّ بِك أصولُ وبِك أحولُ وبِك أسيرُ).
  • سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا من العابدين الطائعين الصابرون.
  • كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا .

قد يهمك معرفة: عبارات السفر أجمل كلام عن السفر

دعاء السفر مكتوب كامل

دعاء السفر كامل
دعاء السفر كامل

يكون للسفر رهبة خاصة في قلب كل إنسان، لذلك يجب على كل من يتجه للسفر أن يستعين بالله عز وجل ويلجأ له بالذكر والأدعية ومن أحد أهم الأدعية التي يجب أن يهتم بها المسافر دعاء السفر الذي وصى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حيث وصف النبى صلى الله عليه وسلم السفر في حديث شريف قالاً: (السّفَرُ قِطعَةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أحَدَكُم طَعامَه وشَرابه ونَومَه؛ فإذَا قَضى نَهْمِتَهُ فلْيُعَجّلْ إلى أهْلِه).

فهي من الأدعية التى تيسر امورنا وطريق دربنا بفضل الله تعالى، وقد تذكر في الأوقات والمناسبات المختلفة التى يتضرع بها الإنسان لربه ليجعل سفره آمناً ومستقراً ولا يحدث أي اضطرابات تفسد سفره كالحوادث أو مشاهدة مفزعة للنفس.

فيجب أن يحصن نفسه بهذه الأدعية.

  • اللَّهُمَّ بِكَ أسْتَعِينُ، وَعَلَيْكَ أتَوَكَّلُ، اللَّهُمَّ ذَلِّلْ لي صعُوبَةَ أمْرِي، وَسَهِّلْ عَليَّ مَشَقَّةَ سَفَرِي، وَارْزُقْنِي مِنَ الخَيْرِ أكْثَرَ مِمَّا أطْلُبُ، وَاصْرِفْ عَنِّي كُلَّ شَرٍّ، رَبّ اشْرَحْ لي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أمْرِي، اللَّهُمَّ إني أسْتَحْفِظُكَ وأسْتَوْدِعُكَ نَفْسِي وَدِينِي وأهْلِي وأقارِبي وكُلَّ ما أنْعَمْتَ عَليَّ وَعَليْهِمْ بِهِ مِنْ آخِرَةٍ وَدُنْيا، فاحْفَظْنَا أجمعَينَ مِنْ كُلّ سُوءٍ يا كَرِيمُ.
  • دعاء وقت السحر اثناء السفر: (سَمِعَ سَامِعٌ بحَمْدِ اللهِ وَحُسْنِ بَلَائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذًا باللَّهِ مِنَ النَّارِ).
  • دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل: (يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ ، ووالدٍ وما ولدَ)؟
  • ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم في دعاء المقيم للمسافر وهو «أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت»، بهذه الكلمات يودع بها المقيم المسافر الذي يحبه وما أجمل أن يوده بـ دعاء المقيم للمسافر.
  • روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: «أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ»، وفي رواية أخرى عبد الله بن يزيد الخَطْمِي أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: «أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ».
  • روي أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: «زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى»، قَالَ زِدْنِي قَالَ: «وَغَفَرَ ذَنْبَكَ»، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: «وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ».
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ تَوَجَّهْتُ، وَبِكَ اعْتَصَمْتُ، اللَّهُمَّ اكْفني ما هَمَّني وَمَا لا أَهْتَمُّ لَهُ، اللَّهُمَّ زَوِّدْنِي التَّقْوَى، وَاغْفِرْ لي ذَنْبِي، وَوَجِّهْنِي لِلْخَيْرِ أيْنَمَا تَوَجَّهْتُ.
  • دعاء حفظ المسافر حتى يعود عن رسول الله أنه قال: “أستودِعُ اللهَ دِينَك وأمانتَك وخواتيمَ عملِك”.
  • كما ورد عن رسول الله أنه: “جاء إليه رجُلٌ وقال: يا رسولَ اللهِ: إنِّي أُريدُ سفَرًا، فزَوِّدْني، فقال: زوَّدَكَ اللهُ التَّقْوى. قال: زِدْني، قال: وغفَرَ لكَ ذَنبَكَ، قال: زِدْني. قال: ويسَّرَ لكَ الخَيرَ حيثما كُنْتَ”.
  • دعاء المسافر إذا نزل منزلاً  : (أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خَلقَ)، من قالها لَم يَضرَّهُ شَيءٌ حتى يَرْتَحِلَ مَن مَنْزِلِه.

أقرأ ايضا: دعاء السفر مكتوب |دعاء السفر من السنة النبوية

دعاء السفر حفظ المسافر

ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال ” ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شك فيهنّ: وهم دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده، لذلك  دعوة المسافر لا ترد عند الله سبحانه وتعالى لعظم فضلها.

فيجب على المسافر أنّ يودع أهله وأحبابه والدعاء بدعاء السفر والحفظ كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك لأن لهذا الدعاء فضل كبير وأجر وثواب عظيم يعود على المسافر واهله ورزقه وتوفيق لما يسافر لأجله.

من أفضل أدعية الحفظ في السفر ما يلي:

  • اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لاتجعل ابتلائي فيهم اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن،
  • اللهم أجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر أمري يارب العالمين.
  • رب احفظني وكل مسافر وأرجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين.
  • (اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر).
  • اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه
  • اللهم إني تركت أهلي في الديار، وإنهم لأغلى البشر على قلبي، فأرجوك يا الله أن تحفظهم وتحرسهم بعينك التي لا تنام، وأبعد عنهم كل مكروه، وأنزل الصبر على قلوبهم، وأبعد عنهم الحزن، وكل من أراد بهم شرًا، واجعلني أراهم على خير وفي خير.
  • اللهم إن كل ما في يرجو التوفيق، فاللهم توفيقًا وتيسيرًا للسفر من لدنك.
  • يا رب قدم لي الخير في كافة أمور حياتي وفي كل وقت وحين وأبعد عني الشر الذي يمكن له أن يضيعني أو يؤلمني. يا رب، يا رحمن يا رحيم، يا مالك الملك، أنزل على قلبي طمأنينة السفر واجعل رحلتي هينة ولا أعاني فيها من أمر.
  • دعاء المسافر لنفسه أثناء السفر: اللهم إنّ هذا السفر صعب، فيه معاناة الشوق وغربة السفر والبعد عن الأهل والأصحاب، يا رب اجعله خيرًا لي وارزقني فيه كل الخير.
  • اللهم احفظ لي ديني ونفسي وعقلي وجسدي، وبارك لي في عمري وجسدي وصحتي، وأعني على قضاء أموري كُلها، واجعل ليعمل الخير في كل مكان.
  • يا رب اجعلني من الذين يقيمون الصلاة في سفرهم، وألهمني الدعاء الذي يبعد عني الهم والحزن والقلق.
  • دعاء المسافر لأهله: (أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه).
  • دعاء توديع المسافر وتوصيته: (استودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك).

دعاء السفر للزوج

من أجمل مظاهر الود بين الأزواج هو دعاء كلً منهما للآخر ويكون الدعاء في كل وقت وكل حين، كما يجب على الزوجة الصالحة أنّ تدعو لزوجها وقت السفر حتّى يحفظه الله من كل شر.

 ومن أفضل أدعية السفغر للزوج ما يلي:

اللهم اني استودعك زوجي يستحب للزوجة أن تدعو لزوجها حينما يشرع في السفر بما ورد في سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- «أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت».

دعاء لحفظ الزوج المسافر: اللهم احفظ زوجي من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم لاتجعل ابتلائي في زوجي، اللهم احفظ من الأسقام والأمراض،

اللهم أجر زوجي وأولادي من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعل زوجي وأولادي من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة.

اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لاتنام، اللهم إني أستودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لاتضيع، اللهم إنك وهبت لي «وقل أسماء البنات والأولاد» من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب

دعاء الرجوع من السفر

سواء كان السفر بالسيارة أو قطار أو طائرة أو باخرة لا تخلو من المخاطر التي نسمع عنها كل يوم، لهذا ينبغي الالتزام بترديد الأدعية التي تقال عند السفر أو العودة من السفر لكي تحمي المسافر من التعرض من أي مخاطر أثناء السفر.

بعض من هذه الأدعية من السنة النبوية وهي أدعية تعد بمثابة تحصين للمسلم طوال فترة السفر حتى الرجوع من السفر.

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ).
  • قال رسول الله: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ”.
  • دعاء الدخول على الأهل: (توبًا توبًا لربِّنا أوبًا لا يُغادرُ علينا حوبًا).
  • (آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).
  • قال رسول الله عند رجوعه من السفر: “آيبُونَ تائبونَ عابدونَ لربِّنا حامدونَ وإذا دخل أهلُهُ قال : توبًا توبًا لربِّنا أوبًا لا يُغادرُ علينا حوبًا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق