الاقتصاد المنزلي

كيف انظف البيت بسرعة

كيف انظف البيت بسرعة، تنظيف البيت من المهام اليومية التي تقع على عاتق ربة المنزل ولكن يشكل هذا الأمر مهمة صعبة بالنسبة لسيدة البيت لاسيما إذا كان عدد الأفراد بالبيت كبير، لهذا فإنك بحاجة لمعرفة مجموعة من الأساليب التى تساعدك فى تنظيف البيت بسرعة والحصول على بيت نظيف خلال أقل فترة ممكنة وهذا المقال من محيط يعرفكم على هذه الطرق والأساليب المتبعة لتنظيف البيت بسرعة.

كيف انظف البيت بسرعة

هناك مجموعة من الخطوات المهمة التي يمكنك من خلالها الحصول على منزل نظيف خلال فترة وجيزة.



عدم التنظيف دفعة واحدة

كيف انظف البيت بسرعة
كيف انظف البيت بسرعة

لا تحاولي القيام بتنظيف المنزل على مرة واحدة لأن هذا الأمر يعقد الأمر بالنسبة لك ويعطيك إيحاء بأن الأمور التي ترغبين بترتيب كثيرة ولن تنتهي.

قومي بالبداية بعمل تنظيف الغرف المهمة مثل الصالةالتي تعد مكان الجلوس وبالتالي يجب أن يكون نظيفاً طوال الوقت وبالتالي ابدئي منها قبل الغرف الأخرى.

البداية من الستائر والشبابيك

هذه الأماكن تكون مليئة بالغبار والأتربة وبالتالي فهي بحاجة إلى التنظيف قبل أي شيء آخر من خلال استعمال أداة خاصة لنفض التراب من الشبابيك وتنظيفها أو من خلال قماشة نظيفة.



قومي بعد ذلك بفتح الشبابيك لتهوية المنزل وحتى تدخل الشمس لبيتك وتطهره من أي نفس غير مستحب كما أنها من الأمور الصحية جداً حتى خلال فصل الشتاء.

جمع القمامة والملابس

حتى يمكنك الحصول على شكل مرتب ونظيف عليك البداية بجمع أي قمامة متناثرة بأرجاء المنزل ووضعها بالكيس المخصص لها.

الخطوة الثانية هي العمل على تجميع أي ملابس متسخة وغير نظيفة ووضعها بالسلة الخاصة بالملابس وإدخالها للحمام تحضيرا لغسلها.

موضوعات مشابهة: طريقة تنظيف دولاب المطبخ الخشب 

مسح الأسطح وتلميعها

كيف انظف البيت بسرعة
كيف انظف البيت بسرعة

يتوجب عليك القيام بمسح أي سطح موجود بالمنزل وتلميع الأسطح الزجاجية وإزالة الأتربة عنها للحصول على مظهر نظيف بشكل عام للمكان.

هذه الخطوة من الخطوات البسيطة في تنظيف المنزل ولكنها تصنع فارق كبير في شكل المنزل ونظافته.

تنظيف الحمامات

الحمام من الأماكن التي تتجمع بها الجراثيم والبكتيريا بشكل واضح لهذا يجب أن يكون الحمام نظيف ومرتب طوال الوقت لضمان طهارة الحمام والوقاية من أي جراثيم عالقة به.

يتم استعمال الماء والمطهر لغسل جميع أسطح الحمام مع الفرشاة المخصصة لذلك وتنظيف المرحاض بصورة جيدة ومن ثم شطفهم جميعاً بالماء.

كنس الأرضيات

بعد القيام بتنظيف الأتربة وتلميع الأسطح يتم العمل على كنس كل غرف المنزل بالمكنسة الكهربائية لضمان نظافتها بشكل كامل وتنظيف تحت السجاد جيداً ثم إعادة فرشه مرة أخرى.

تنظيف المطبخ

كيف انظف البيت بسرعة
كيف انظف البيت بسرعة

هناك الكثير من الخطوات البسيطة للغاية التي يمكنك اتباعها للحصول على مطبخ نظيف مرتب وهذه الخطوات كالتالي :-

  • استعمال طبق كبير لجمع بقايا الطعام، أثناء قيامك بالتقطيع والتقشير بدلاً من إضاعة الوقت للذهاب لكيس القمامة قومي بوضع كل هذه الأمور بالطبق الموجود جانبك.
  • استعمال غطاء الزيت، يتم وضعه فو الملاة عند القيام بقلي أي نوع من الطعام وهذا الغطاء يقوم بحماية البوتجاز من أي بواقي للزيت.
  • غسل الأطباق أول بأول، أثناء قيامك بالطهو كوني حريصة على غسل جميع الأواني التي قمت بالطهو فيها حتى لا تتراكم عليك الأواني مرة واحدة.
  • إزالة البقع مباشرة، قومي بوضع كوبين من الماء مع القليل من مسحوق الغسيل داخل بخاخ هناك وكلما ظهرت بقع جديدة قومي بالرش عليها ومسحها قبل أن تجف.
  • تنظيف البوتجاز بعد الاستعمال، ترك البوتجاز لأيام يعمل على زيادة صلابة الدهون وتراكمها وصعوبتها ولكن مسحها أول بأول يقلل من الجهد المبذول بنهاية الأسبوع.
  • تنظيف الفرن، بعد كل ثلاث مرات لاستعمال الفرن قومي بوضع صينية بها ماء وليمون وتركها لنصف ساعة تغلي بالفرن ثم مسحه بقماشة مبللة.
  • علب الثلاجة، قومي بحفظ الأطعمة داخل العلب وليس داخل الأواني لأن الأطعمة تؤثر على رائحة بعضها والعلب تقلل من فرصة فساد الأطعمة.
  • تنظيف أسفل الثلاجة، من الأماكن التي لا تصل إليها المكنسة أسفل الخزانات والثلاجات لذا لابد من تنظيفها كل فترة بعناية لعدم تراكم القمامة تحتها.

اقرأ أيضاً: أدوات تنظيف المنزل

أدوات التنظيف المهمة

هناك مجموعة من الأدوات المنزلية التي يجب أن تتوفر داخل كل منزل.

  • الأداة الأولى هي الفرشاة،  هذه الأداة التي تستخدم في الكثير من الأغراض فيجب أن يكون هناك فرشاة لتنظيف الحمامات والأرضيات الحمام وفرشاة أخرى لتنظيف الخزانات  في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.
  • ملمع الزجاج،  ملمع الزجاج من الأمور التي يجب أن تتوفر داخل المنزل والتي لا يمكن الاستغناء عنها للحصول على زجاج نظيف ولامع.
  • المنشفة،  من الأدوات المهمة كذلك داخل المطبخ خصيصاً للعمل على مسح الأواني بعد غسلها وكذلك مسح الطاولات وأي سطح موجود في المطبخ.
  • الفرشاة والجاروف،  يتم استخدام هاتين الأداتين للعمل على جمع القمامة بدلاً من استخدام الورق او استخدام اليد لتجميع فتات القمامة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق