ADVERTISEMENT

سعرات المعكرونة وفوائدها الغذائية

تعتبر المكرونة من الأكلات الشعبية المعروفة والمنتشرة حول العالم، والتي يعشقها الكبار والصغار، فهى من أنواع الباستا المجففة اتي يتم صنعها من سميد القمح، ويتم انتاجها بأشكال وأنواع مختلفة، ولكن يخاف الكثيرون من أنها قد تسبب زيادة في الوزن، لذا يهتمون بحساب سعراتها الحرارية تجبنًا لزيادة الوزن، ولكن أثبتت الدراسات أنها قد تكون سببًا لإنقاص الوزن في حال الالتزام بعدة شروط كاختيار نوع معين من المعكرونة، و طهيها بطريقة معينة. 

السعرات الحرارية ف المعكرونة

سعرات المعكرونة 
سعرات المعكرونة 

قديمًا كانت تصنع المعكرونة من القمح والبيض والماء، ولكن حاليًا يتم صنع معظم الأنواع من القمح، والبعض الآخر يتم صنعها من الأرز والشعير والحنطة السوداء.

ADVERTISEMENT

 حيث يتم خضع بعض أنواع المعكرونة لعمليات تكرير وتجريد حبة القمح من القشرة والجنين، وتبعًا للجمعية الألمانية للتغذية فإن السعرات الحرارية للمعكرونة لا تزيد عن الأرز

فكل 100 جرام من المعكرونة يضم 134 سعرة حرارية،  وفقًا لنوعية القمح المصنوع منها المعكرونة.

السعرات في المعكرونة المسلوقة

المكرونة المسلوقة واحدة من أسرع الأكلات التي يمكن طبخها بسهولة،  وإضافتها للنظام الغذائي الصحي للأشخاص الذين يعانون من السمنة في حالة أكلها بكميات معتدلة.

ADVERTISEMENT

 فالسعرات الحرارية في كوب معكرونة مسلوقة يعادل 219 حراري،  حيث يمكن استخدام المعكرونة الإسباجتي المسلوقة لتابعي الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

 فيحتوي كل100 جرام منها على 158 سعر حراري.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في الكشري

السعرات في المعكرونة باللبن

لا يتطلب تحضير المعكرونة باللبن وقتًا طويلًا،  فالمعكرونة باللبن تعد من أشهى الأكلات إلى جانب غناها بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

 ويحتوي كوب المعكرونة باللبن على 216 سعر حراري، بالإضافة إلى امكانية استخدام اللبن في تحضير المعكرونة بالبشاميل،  والتي تعد من أشهى وألذ الأطباق حول العالم.

وتحتوي قطعة صغيرة من المعكرونة بالبشاميل على 400 سعر حراري،  أما القطعة الكبيرة فتحتوي على 650 سعر حراري.

السعرات في المعكرونة بالصلصة

يمكن تحديد السعرات الحرارية في المعكرونة وفقًا لنوع الصلصة المستخدمة، فتزداد السعرات الحرارية في المكرونة بالصلصة البيضاء عن المعكرونة بصلصة الطماطم.

 ويعود ذلك إلى احتوائها على الزبد والجبن واللبن، فتحتوي كل 150 جرام من المعكرونة بالصلصة البيضاء على 250 سعر حراري،  أما ال 150 جرام من المعكرونة بالصلصة الحمراء يحتوي على 210 سعر حراري.

 لذا ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول المعكرونة بالصلصة البيضاء من جانب الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم،  ذلك لأنها تحتوي على دهون ثلاثية غير مشبعة وكوليسترول.

 بينما المعكرونة بالصلصة الحمراء تعد منخفضة في سعراتها الحرارية عند مقارنتها بالمعكرونة بالصلصة البيضاء،   إلى جانب احتوائها على الطماطم والثوم والفلفل الأخضر، وهو ما يعد من العناصر الغذائية المفيدة.

بالإضافة إلى أن الصلصة الحمراء بزيت الزيتون يعد مفيدًا جدًا لصحة القلب.

السعرات الحرارية في المعكرونة المحمرة

السعرات الحرارية الموجودة في المعكرونة المحمرة تختلف عن السعرات الحرارية للمعكرونة المسلوقة، ويعود ذلك إلى إضافة المادة الدهنية لها عند التحضير.

 وتختلف أيضًا سعراتها الحرارية وفقًا لنوع المادة الدهنية المستخدمة سواء زيت عباد الشمس، أو زبد، أو سمن نباتي، وتتراوح سعراتها الحرارية ما بين 540 سعر حراري إلى ما يقرب من 600 سعر حراري وهذا للكوب الواحد.

السعرات الحرارية في المعكرونة المبكبكة

سعرات المعكرونة 
سعرات المعكرونة 

المبكبكة الليبية من أشهى الأكلات، كما أنها من الطرق السهلة والسريعة في التحضير، فتصنع بإضافة الصلصة الخاصة بها على المعكرونة لتعطي مذاقًا خاصًا ولذيذًا، لذا فطبق من المعكرونة له قيمته الغذائية الغنية، فالمعكرونة تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، وعند إضافة الصلصة على كوب معكرونة تصل القيمة الغذائية إلى 80 سعر حراري، وبوضع 100 جرام من اللحم على الطبق تصل القيمة الغذائية إلى 258 سعر حراري.

كم ملعقة معكرونة في الدايت؟

  • يجب تجنب عدم الإفراط في المعكرونة أثناء اتباع نظام الدايت أو “الحمية الغذائية”، حيث ينصح الخبراء بتناول من 5 إلى 6 ملاعق من المعكرونة عند الغداء، أي ثلاث مرات أسبوعيًا كحد أقصى تجنبًا لزيادة الوزن.

هل يمكن للمعكرونة أن تساهم في إنقاص الوزن؟

قد تكون المعكرونة حلًا لإنقاص الوزن، وذلك في حال اتباع عدة خطوات منها:

  • اختيار النوع المصنوع من الدقيق الغامق، وهو ما يساعد على رفع معدل السكر في الدم بشكل بطئ، مما يساهم في الشعور والاحساس بالشبع.
  • تلعب طريقة الطهي دورًا هامًا في تأثير الطعام على الوزن، لذا ينصح الخبراء بعدم غلي المعكرونة بشكل كامل، لأن هذا يساعد في عملية التخلص من الدهون وعدم تخزينها.
  • يفضل عند طهي المعكرونة الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويفضل استخدام الخضروات الطازجة أو سمك التونة.
سعرات المعكرونة 
سعرات المعكرونة 

اقرأ أيضا: ما هي القيمة الغذائية للمكرونة وأنواعها

كيف تقلل في السعرات الحرارية للمعكرونة

المعكرونة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهو ما ينصح خبراء التغذية بعدم الاسراف في تناولها، ولتقليل السعرات الحرارية في المعكرونة، لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  • عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من المعكرونة، والاعتدال في تناولها.
  • المكرونة المصنوعة من القمح البني أو الحبوب الكاملة تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.
  • لزيادة قيمة المعكرونة الغذائية يمكن إضافة الخضروات، والمأكولات البحرية.
  • ينصح بصنع صلصة المعكرونة في المنزل بدلًا من الصلصة الجاهزة، ويفضل عدم إضافة الجبن والزبد إلى المعكرونة، تجبنًا لتراكم الدهون في منطقة البطن.
  • ينصح باستخدام التوابل الحارة، وزيت الزيتون مع الأعشاب عند تناول المعكرونة، وذلك لزيادة معدلات حرق الجسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق