صحة عامة

اسباب حرقان البول عند النساء والرجال وعلاجه منزليا

اسباب حرقان البول ، يتعرض العديد من الرجال والنساء بمختلف أعمارهم للإصابة بأمراض الجهاز التناسلي والبروستاتا، لعدة أسباب، قد تكون أسباب نفسية أو صحية، ومن ضمن هذه الأمراض حرقان البول، الذي يعاني منه الكثير في وقتنا الحالي، ولذلك سوف نستعرض معكم اسباب حرقان البول وطرق علاجه المختلفة في محيط

اسباب حرقان البول لدى الجنسين

اسباب حرقان البول
اسباب حرقان البول

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حرقان البول لدى الذكور والإناث، وبالتحديد السيدات التي تعتبر أكثر عرضة لمثل هذه الأمراض، مثل:



إلتهاب المسالك البولية

تعتبر أمراض المسالك البولية من أكثر اسباب حرقان البول، والتي يتعرض لها الشخص بشكل كبير نتيجة وجود البكتريا التي تؤدي إلى العديد من الأمراض المختلفة، مثل الحاجة المتكررة والمفرطة للتبول، والشعور بالحرقان عند التبول.

التهابات الكلى أو المثانة

وهي إحدى الأمراض التي ينتج عنها بشكل مباشر آلام وحرقان في البول، وتسبب العديد من الأضرار في الجهاز التناسلي، مثل ألم وحرقان البول، وألم في منطقة أسفل البطن، بجانب وجود دم في البول أو تغيير في لونه

أسباب أخرى

بجانب جميع الأمراض التي ذكرناها مسبقا، وما تسببه من حرقان في البول، إلا أن الشخص قد يتعرض لبعض الأسباب التي ينتج عنها هذا الأمر، مثل سرطان المثانة، سرطان البروستاتا، التهاب البروستاتا، والتهاب المفاصل التفاعلي.



التعرض للأمراض التي تنقل جنسياً

وتساهم الأمراض المنقولة جنسيا في إصابة الشخص بالحرقان، حيث تختلف أنواع هذه الأمراض، مثل (الهربس التناسلي، الكلاميديا، السيلان، داء المشعرات)

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل بولد

أسباب حرقان البول عند النساء

بالرغم من أن الأسباب التي ذكرناها مسبقا تختص بالجنسين “الرجال والنساء” إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى تتعلق بالنساء فقط.

استعمال أدوات نظافة نسائية غير مناسبة

يعتقد بعض النساء إن استخدامها لأدوات النظافة في المناطق الحساسة هو أفضل طريقة، ولكنه قد يكون ضار لها بسبب نوع المواد التي قد تستخدمها، مما يسبب حرقان في البول.

الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي

قد تصاب المرأة بهذا النوع من الالتهابات المسببة لظهور بعض الروائح الكريهة، نتيجة حدوث خلل في توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في المنطقة الحساسة، وقد يحصل هذا الخلل نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة، أو استخدام مواد للنظافة الشخصية غير مناسبة، مما يسبب حرقان في التبول.

تمزقات مهبلية بعد الولادة

يحدث الحرقان في البول غالبًا بعد انتهاء الولادة، نتيجة لوجود كشوط في المنطقة الحساسة، وذلك نتيجة حدوث تمزق مهبلي قد يكون بسبب توسيع الأنسجة أثناء عملية الولادة.

متى عليكِ الذهاب إلى الطبيب فوراً

بعض عمليات حرقان البول قد لا تستدعي الاهتمام بها بشكل كبير وتنتهي بسرعة، إلا أن هناك بعض الأمور تجعل من الضروري الاتصال بالطبيب أو الذهاب إليه، لوصف الأدوية المناسبة لمثل هذه الحالات.

  • الشعور بالحرقان لمدة تتجاوز 2 يوم.
  • ظهور حمى شديدة تتزامن مع وجود الحرقان في البول.
  • رؤية الدم أثناء التبول.
  • إحساس المرأة بالحرقان أثناء فترة الحمل.
  • رؤية إفرازات مهبلية كثيفة.

علاج اسباب حرقان البول

تختلف طريقة علاج حرقان البول على حسب مدى تعرض الشخص له، وبعد التعرف على اسباب حرقان البول فإن هناك أكثر من طريقة لمعالجة مثل هذه الحالات.

العلاج بالأدوية

تساعد المضادات الحيوية بشكل كبير في معالجة حرقان البول والعدوى التي تسببه بمختلف أنواعها الطبيعية، وذلك من خلال وصف الطبيب المعالج الأنواع المناسبة على حسب الأغراض التي يشعر بها المصاب، وذلك للوصول إلى الشفاء العاجل من هذا المرض.

العلاجات المنزلية

تختلف استخدامات العلاجات المنزلية في معالجة حرقان البول، والتي تعتبر من أسهل الطرق المستخدمة في مثل هذه الأمور، مثل:

1. زيادة كمية المياه

يساعد شرب كميات كبيرة من المياه يوميا في القضاء على حرقان البول بشكل جيد، لما تتميز به من دور كبير في طرد البكتريا والفطريات التي تسبب الحرقان.

2. كمادات دافئة

تساهم الكمادات الدافئة في تخفيف نسبة الألم التي تنتج عن الحرقان في الأماكن الحساسة، حيث يتم استخدامها بشكل يومي لتقليل حدة الألم.

3. خل التفاح

يتميز خل التفاح بقدرته العالية على العمل كمضاد للجراثيم والقضاء عليها، لتجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض.

4. صودا الخبز

يساعد هذا الأمر على تقليل نسبة حموضة البول، مما يخفف نسبة الحرقان الذي يحدث في البول، مما يحقق توازن كبير في الجسم.

5. الليمون

يعتبر الليمون من المواد الحمضية التي تساهم بشكل كبير في تخفيف نسبة حرقان البول، لما تتميز به من خصائص حمضية ذات تأثير قوي على مثل هذه الأمراض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق