صحة عامة

أسباب وعلاج خروج دم مع البراز مع الم في البطن

خروج دم مع البراز مع الم في البطن

من العلامات المرضية الغريبة التي يجب الاهتمام بها وعدم إهمالها خروج دم مع البراز مع الم في البطن فهي من العلامات الغريبة التي تسبب القلق والرعب لدي الكثير من الأشخاص.

وفي الحقيقة فإن خروج دم أثناء التبرز يعتبر في بعض الأحيان من العلامات الخطيرة التي تستوجب استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لتشخيص الحالة التي يعاني منها المريض وعلاجها.



خروج دم مع البراز مع الم في البطن

يمكن أن يكون خروج الدم مع البراز مع الم في البطن يدل على وجود بعض المشاكل بالجهاز الهضمي سواء كانت تلك المشكلة بالجهاز الهضمي العلوي الذي يتكون من المريء والمعدة أو الجهاز الهضمي السفلي الذي يتكون من الأمعاء الغليظة أو الأمعاء الدقيقة وربما تكون المشكلة راجعة أيضًا إلى شرخ شرجي بالمستقيم ويمكن أن يحدث ذلك الأخير عن طريق حدوث إمساك شديد.

ولكن يمكن أن يكون الوضع أخطر وأبعد من ذلك ويكون ذلك عرض لشيء أكثر خطورة مثل سرطان القولون، وفي موقع محيط سوف نبين لك عزيزي القارئ أسباب خروج الدم مع البراز وطرق علاجه وخطورته وذلك في السطور القادمة.

أسباب خروج الدم مع  البراز

خروج دم مع البراز مع الم في البطن
خروج دم مع البراز مع الم في البطن

هناك عدة أسباب هامة لحالة خروج دم مع البراز مع الم في البطن وذلك لأن تلك الحالة تعتبر عرض من الأعراض الذي ينم عن وجود مرض معين يعاني منه الشخص المريض ويستوجب العلاج فربما يكون علامة على وجود مرض بسيط وربما أيضا يكون علامة على الإصابة بمرض خطير ويمكن توضيح تلك الأسباب فيما يلي:



  • من أهم أسباب خروج الدم مع البراز وجود خلل بالنسيج الوعائي مما يتسبب في ضعف بالأوعية الدموية ويؤدي لخروج الدم إلى جانب البراز.
  • حدوث شرخ شرجي نتيجة الإصابة بالإمساك المتكرر الذي يكون عادة البراز فيه صلب وكبير الحجم ويخرج بصعوبة بالغة من فتحة الشرج مما يؤدي لحدوث شرخ شرجي ونزول دم مختلط بالبراز مع الإحساس بألم شديد بمنطقة المستقيم.
  • الإصابة بالتاج الرتجي وهي حالة يتكون فيها أكياس صغيرة على جدار القولون تؤدي للإصابة بالنزيف أو حدوث عدوى للمريض.
  • الإصابة ببعض المشكلات بالمريء مثل دوالي المريء أو ما يسمى بتمزق المريء.
  • القرحة الهضمية أو الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، أو تقرحات المعدة.

إقرأ أيضًا: اسباب ارتفاع الضغط المستمر

تشخيص خروج دم مع البراز

يعتبر خروج دم مع البراز مع الم في البطن عرض لمرض يعاني منه الجسم ويتم تشخيص المرض بعدة طرق مختلفة منها:

عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية والتحاليل التي تبين بشكل عام ما يمكن أن يعاني منه الشخص من أمراض كاختبار فحص الدم وغيرها.

التشخيص عن طريق التنظير وذلك عن طريق إدخال أنبوب صغير إلى المعدة أو إلى الموضع المراد فحصه للتأكد من وجود أي علامات على الإصابة بشيء ربما يكون خطير كسرطان القولون، وربما يكون بسيط كتقرحات المعدة أو الشرخ الشرجي وغيرها من الأمراض التي يمكن تشخيصها وعلاجها بدقة عن طريق التنظير الطبي.

علاج خروج الدم مع البراز

يمكن علاج خروج الدم مع البراز بعدة طرق مختلفة بناء على شدة الحالة أو السبب الرئيسي الذي تسبب بوجود الدم إلى جانب البراز فيمكن في الحالات البسيطة اللجوء إلى بعض العلاجات البسيطة التي تمكنك من الوقاية من حدوث مضاعفات لتلك الحالة وهناك علاجات طبية يتم وصفها من قبل الطبيب وربما تصل إلى عمليات جراحية بناء علي مدى خطورة حالة المريض.

العلاج الطبي لخروج الدم مع البراز

توجد الكثير من العلاجات الطبية التي يمكنها إيقاف خروج دم مع البراز مع الم في البطن يصفها الطبيب بعد إجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة ومن تلك العلاجات ما يأتي:

  • أول وأهم طرق العلاج هي ربط أشرطة مطاطية صغيرة الحجم حول الشرخ الشرجي يمكنها قطع النزيف ووقف الدم عن الخروج من المستقيم.
  • عمل تنظير داخلي وحقن مادة من المواد الغرائية التي تعمل على إيقاف نزيف أوعية المعدة إذا كان تلك النزيف ناتج عن مشاكل بالجهاز الهضمي.
  • إجراء تصوير للأوعية الدموية المتضررة وحقن مادة طبية تعمل على انسداد تلك الأوعية حتى لا يزيد النزيف مع البراز.
  • اللجوء إلى غلق الأوعية الدموية المتضررة باستخدام المنظار الطبي وذلك عن طريق وضع مشابك طبية تعمل على غلق تلك الأوعية وإيقاف النزيف.
  • عند وجود قرحة بالمعدة قد تسببت في خروج الدم مع البراز يلجأ الطبيب إلى العلاج بالمسمار الحراري والذي يقوم بحرق الأوعية الدموية المتضررة والأنسجة التي تسببت في القرحة مما يؤدي لوقف النزيف.

العلاج المنزلي لخروج الدم مع البراز

عندما تكون كمية الدم التي تخرج مع البراز قليلة ولا تستدعي التدخل الجراحي غالبًا يكون العلاج عن طريق استعمال بعض الأدوية المنزلية التي يمكنها التحكم في الدم المختلط بالبراز والتقليل من تلك الأعراض ومن تلك العلاجات ما يلي:

  • يمكن استعمال بعض المراهم والتحاليل الطبية التي توضع بالمستقيم وتعمل على انقباض الأوعية الدموية المتضررة.
  • تناول بعض المكملات الغذائية إلى جانب تناول الألياف التي توجد بالخضروات الورقية مثل الخس.
  • شرب السوائل بكثرة وخصوصًا الماء فيجب شرب 8 أكواب يوميًا على الأقل.
  • تنظيف منطقة الشرج وما حولها بشكل يومي يحمي من تكون البكتريا والإصابة بأي عدوى أو التهاب.
  • يجب عليك تجنب الجلوس على المرحاض لفترات طويلة.
  • يمكن استخدام حمام المقعدة والذي يعمل على تخفيف بعض الآلام الناتجة عن البواسير.

خطورة خروج الدم مع البراز

خروج دم مع البراز مع الم في البطن
خروج دم مع البراز مع الم في البطن

تكمن خطورة خروج دم مع البراز مع الم في البطن في أنه يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون، ولكن في تلك الحالة سوف يرافقه بعض الأعراض الأخرى التي تؤكد وجود سرطان بالقولون أو بالمستقيم أم لا.

ويمكن للمصاب أن يطمئن على نفسه من خلال فحص لون الدم الذي يخرج من فتحة الشرج فلون الدم يمكن أن يدل على موضع ومكان النزيف في المعدة فكلما كان موضع النزيف بالقرب من فتحة الشرج كلما كان لون الدم أفتح.

وفي بعض المرضى يكون لون الدم الذي يظهر مع البراز باللون الأسود، وذلك يحدث حينما يكون موضع النزيف بجزء عالي من المعدة وذلك يكون ناتج عن بقاء الدم داخل المعدة فترة أطول قبل خروجه من المستقيم، وإذا ظهر لك أن لون الدم المختلط بالبراز مائل إلى اللون الأسود عليك اللجوء لاستشارة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي لتك الحالة واتخاذ إجراءات العلاج التي تناسب حالتك الصحية.

أعراض الإصابة بسرطان القولون

في بعض الحالات يكون خروج دم مع البراز مع الم في البطن عرض من أعراض سرطان القولون ولكن يجب أن يصاحب تلك العرض أعراض أخري سيتم توضيحها فيما يلي:

  • خروج دم إلى جانب البراز أو مختلط به.
  • الشعور بالتعب الدائم والإعياء المتكرر وذلك يحدث غالبًا نتيجة إصابة المريض بفقر الدم نتيجة النزيف الشديد الذي يحدث عند التبرز.
  • حدوث ألم شديد بالبطن نتيجة الإصابة بانسداد القولون الناتج عن التورمات كبيرة الحجم بالقولون.
  • القيء المتكرر والشعور بالغثيان.
  • الإمساك المتكرر الذي يصاحبه خروج قطع من البراز تشبه شكل الشريط.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق