ما هي أفضل طرق علاج الاكزيما نهائيا

علاج الاكزيما نهائيا هو ذلك المرض الذي يبحث عن علاجه الكثير من الأشخاص المصابون به، والإكزيما باختصار عبارة عن حالة مرضية تصيب الجلد وهو ما ينتج عنه ظهور الالتهابات والتشققات والخشونة في بعض المناطق من الجلد المصاب، هذا وبالإضافة إلى ظهور الحكة وأعراض أخرى تكون مزعجة جداً للشخص المصاب بالإكزيما، كما أنها لها مضاعفات جلدية عند عدم الحصول على العلاجات المناسبة، وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من علاجات الأكزيما بشكل نهائي عبر موقع مُحيط.

علاج الاكزيما نهائيا بالأدوية

يوجد بعض الأدوية يمكن استخدامها في علاج الإكزيما والتخلص من آثارها السلبية، ومن بين تلك الأدوية ما يلي:

أدوية الكورتيكوستيرويد

  • هذه النوعية من الأدوية الطبية لها دور كبير في تخفيف الأعراض المصاحبة للإصابة بالإكزيما، مثل تخفيف الالتهابات وحكة الجلد.
  • وتتميز تلك الأدوية بأنواعها المختلفة أنه يتم استخدام كلاً منها على حسب المكان الذي ظهرت به الاكزيما في الجلد.
  • وكذلك يتم استخدامه بناءاً على درجة الإصابة وحدة الأعراض، حيث هناك بعض الأعراض الخفيفة من الإكزيما التي لا تتطلب إطلاقاً أي من العلاجات الطبية.

الأدوية مضادات للهيستامين

  • عند تناول الشخص المصاب بمرض الأكزيما الأدوية مضادات الهيستامين، سوف تقل حدة أعراض الإكزيما في وقت الليل، كما أنه يقلل حدة حكة الجلد وهو ما سوف يساعد المريض على النوم العميق والراحة بشكل أفضل.

أدوية المضادات الحيوية



  • عندما يتضرر الجلد نتيجة الإصابة بعدوى الإكزيما، فهنا سوف تكون الفرصة متاحة أمام للبكتيريا للدخول من خلال طبقات الجلد، وبالتالي سوف تحدث عنها عدوى الجلد.
  • وهنا لابد من استخدام أدوية المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى والتقليل من الإصابة بالإكزيما.

اقرأ أيضاً: علاج الاكزيما عند الاطفال 

علاج الاكزيما نهائيا
علاج الاكزيما نهائيا

علاج الاكزيما باستخدام الضوء

سوف يساعد هذا النوع من العلاج في علاج الإكزيما بدرجة كبيرة، وبالتالي التخلص من أعراضها المزعجة، حيث أن استخدام الأشعة فوق البنفسجية سوف يساهم في علاج مرض الاكزيما بالدرجة المتوسطة وحتى الدرجة الشديدة من الإصابة بالمرض.

  • تتم عملية علاج الإكزيما من خلال الضوء عن طريق مساعدة الجسم في التقليل من رد فعل جهاز المناعة لديه.
  • ولكن يعيب هذه الطريقة في علاج الإكزيما الآثار الجانبية التي تترتب على استخدامها، وهذه الآثار الجانبية مثل أنها تتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد.
  • وكذلك تنتج عنها شيخوخة الجلد، ولهذا فإن أطباء الجلد يقوموا باستخدام جرعات قليلة من الأشعة الفوق بنفسجية، وكذلك يتم وضع المصاب تحت المتابعة والمراقبة.
  • وذلك بهدف ملاحظة أي من التغيرات التي تظهر عليه نتيجة لاستخدام هذا النوع من العلاجات.

اطلع على: انواع كريم ميبو و استخداماته

علاج الاكزيما نهائيا
علاج الاكزيما نهائيا

علاجات الأكزيما تبعاً للإصابة

أصبح الكثير من المرضى بالإكزيما يتساءلون عن حقيقة وجود علاج نهائي لمرض الإكزيما، وجاء علاج الإكزيما بناءاً على بعض الأمور الهامة.

يعتمد علاج الإكزيما على نوع الإكزيما المصاب بها الجلد، حيث أنه لا يمكن للأسف علاج الإكزيما بشكل نهائي في بعض الحالات التي تكون الإصابة بالإكزيما ناتجة عن بعض الأسباب، حيث لا يمكن التحكم بها، مثل الأسباب الوراثية في الإصابة بالإكزيما.

وفي تلك الحالة يتم إتباع طرق العلاج بهدف منع حدوث التفاقم في الأعراض المصاحبة للأكزيما مثل تقليل الحكة وكذلك التقليل من فرصة إنتقال العدوى، وأيضاً محاولة ترميم وعلاج الجلد المصاب بالإكزيما.

وفي الوقت نفسه هناك بعض أنواع من الإصابة بالإكزيما يمكن علاجها بشكل نهائي تماماً، وذلك مثل نوع الإكزيما الذي ينتج عن بعض الفطريات أو الجرب بالإضافة إلى نوع الإكزيما الذي ينتج عن التهاب الجلد التماسي.

هناك أنواع من الأكزيما تحدث بسبب التهاب الجلد التماسي الذي ينتج بسبب لمس الجلد لبعض المواد المهيجة،

وفي هذا النوع يمكن علاج الإكزيما من خلال معرفة تلك المادة المحفزة وتحديدها لهذا النوع من الإكزيما ثم تجنبها فيما بعد، وذلك لتجنب تكرار الإصابة بها مرة أخرى.

طريقة العلاج الذي يتم إتباعه يختلف على حسب عمر المريض وكذلك تتوقف الطريقة المتبعة على التاريخ المرضي للإصابة بالإكزيما، وهناك في بعض الحالات تكون الحاجة ماسة لاستخدام أكثر من طريقة لعلاج بهدف الحصول على أفضل النتائج.

الإكزيما باختصار هي عبارة عن أحد الأمراض الجلدية التي تنتج عن مرض التهاب الجلد التأتبي، وهو يعني أن الجلد أصبح ملتهب ولديه حساسية مرتفعة جداً، وهذا يرجع في الغالب إلى الأسباب الوراثية.

تابع قراءة: دواعي استعمال دواء levcet للحساسية

علاج الاكزيما نهائيا
علاج الاكزيما نهائيا

نصائح لعلاج الاكزيما في المنزل

علاج الإكزيما في المنزل يتمثل في الرعاية المنزلية مع ضرورة الإلتزام بالنصائح العلاجية التي سوف تقلل من حدوث النوبات والأعراض، وهي كما يلي:

  • ومن أبرز النصائح الطبية التي تساعد في علاج الاكزيما نهائيا في المنزل هي ترطيب الجلد من خلال استخدام المراهم الطبية وكذلك استخدام الكريمات المرطبة.
  • وذلك لأكثر من مرة يومياً، وخاصةً عقب الاستحمام فقط بثلاثة دقائق، وهو ما يساعد في حبس رطوبة الجلد.
  • يفضل تجنب الاستحمام لوقت طويل، وكذلك الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في الاستحمام، واستبداله بالماء الفاتر.
  • يجب الحرص على استخدام المنتجات الطبية التي تكون خالية من الكحول أو العطور أو الأصباغ، والتي غالباً ما يذكر على العبوة الخاصة بها أنها لا ينتج عنها الإصابة بالحساسية أو أنها مناسبة تماماً للبشرة الحساسة.
  • يفضل تجنب إرتداء أنواع الملابس المصنوعة من القماش الخشن أو التي تحتوي على الزخارف والرسومات البارزة.
  • كذلك يفضل الإبتعاد عن الملابس الضيقة ولابد من استبدالها بالملابس المريحة المصنوعة من القطن.
  • يمكن استخدام بعض من العلاجات الطبيعية، ولكن شرط ضرورة استشارة الطبيب، مثل استخدام جل الصبار أو استخدام زيت جوز الهند.

يُمكنك معرفة الآتي: مرهم ديبروساليك | الفرق بين ديبروساليك الاخضر والاحمر

فهذا كل ما توصل إليه الطب الحديث عن علاج الاكزيما نهائيا، يمكننا القول أنه لابد من إتباع مجموعة من النصائح التي تساعد في الشفاء من الإكزيما

أو في تقليل من حدة الإصابة بها مثل استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على مادة السيراميد، وهي تلك المادة التي تعمل بفاعلية في ترميم البشرة المتضررة من الإكزيما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق