السياحة حول العالم

أفضل الأماكن السياحية في مسقط لعام 2021

أفضل الأماكن السياحية في مسقط تتنوع بين مناظر طبيعية، وشواطئ، ومطاعم، ومناطق أثرية، وأسواق قديمة، وعمارات أثرية، ومنتزهات، وبسبب الأشياء السابقة فإن مدينة مسقط لها دور حيوي في إنعاش السياحة في عمان.

أفضل الأماكن السياحية في مسقط عمان

أفضل الأماكن السياحية في مسقط



فيما يلي أفضل الأماكن السياحية في مسقط التي يمكنك الاستمتاع بها عند زيارة مسقط:

جامع السلطان قابوس الأكبر

يعتبر المسجد من أشهر مساجد عمان وأكبرها في المساحة ويحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة على مستوى مساجد العالم، ويستوعب المسجد 20 ألف شخص على مساحة قدرها 933 ألف متر مربع.



استمر العمل على تشييد المسجد فترة تقارب 10 أعوام، ويتميز بتصميمة الإسلامي الفريد، وهو الآن مكان سياحي يتوافد عليه الأشخاص ويفتح المسجد أبوابه من 8 صباحًا إلى ١١ ظهرًا.

حوائط المسجد منقوش عليها عدة رسومات تعود إلى الأصل المغولي، وبعض الرسومات مرسومة بفن الزليج، ويدخل في بناءه الخشب، والزجاج، والرخام، ويقع المسجد على مساحة 416000 متر مربع.

بيت الزبير

يعتبر من أفضل الأماكن السياحية في مسقط وبه تشكيلة فريدة وغالية من أسلحة الحرب القديمة مثل الخناجر، وتم افتتاح المتحف سنة 1998 ميلادية، ويعرض التحف التي تملكها عائلة الزبير.

سنة 1999 ميلادية أخذ المتحف جائزة لسلطان يٌدعى قابوس بسبب جماله المعماري، وبالمتحف عدة صور تصف الحياة العمانية، وبه مصنوعات يدوية، ومجوهرات، وأثاث، وأسلحة، وملابس، وعملات قديمة.

قلعة الجلالي

القلعة لها اسم آخر هو سانت لوران، وموجودة أعلى أحد الصخور الضخمة التي تقع على الخليج العماني، وفي الماضي كانت القلعة سجن ومكان يحمي مسقط من الغزاة، ولكن الآن تحتوي على متحف للتراث والثقافة.

تم تسميه القلعة باسمها الحالي بسبب قلعة الميراني التي كانت تشتهر بالكوت الشرقي مثل الاسم المطلق على قلعه الجلالي، والقلعة بها برجين بينهما سور به فتحات مخصصة لإطلاق المدافع.

القلعة محاطة بصخور تصعب فرصة الوصل إليها لذلك لمن يرغب في زيادة القلعة السير عبر جسر صغير تم حفرة داخل الصخر، وهذا الأمر جعلها أفضل مكان للحماية من هجمات الأعداء، وأخر وقت تم ترميمها به هو سنة 1980 ميلادية.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: افضل الاماكن في جورجيا للسكن والسياحة لعام 2021

قلعة الميراني

القلعة من أفضل الأماكن السياحية في مسقط التي تطل على مياه البحر، وتم البدء في تشييد القلعة سنة 1587 ميلادية، وتقع بالتحديد في بداية بحر عمان، وترتبط هذه القلعة بقلعة الجلالي عبر سرداب موجودة أسفل مياه الخليج.

يرجع سبب تسميه القلعة إلى أحد قواد الفرس، وللقلعة العديد من الأسماء الأخرى المعروفة بها مثل فورت كبيتان، أو الكوت الغربي، وما يميز القلعة احتوائها على برج به مدفعية ارتفاعها 27 متر وبيضاوية الشكل.

قصر العلم

القصر هو أحد القصور القديمة والتاريخية في عمان، ويتميز بوجود أعمدة عليها أحجار الفسيفساء ذات الألوان الذهبية والزرقاء، والجانب التاريخي من القصر يستحوذ بشكل كبير عليه.

يتواجد القصر على مساحة كبيرة، وتكثر الأزهار والأشعار في حديقته، ويجب التنويه إلى أنه ليس مسموح بزيارته، ولكن يمكن أخذ صور تذكارية من أمام القصر، وبدأ العمل فيه سنة 1972 ميلادية.

اقرأ أيضًا من هنا: السياحة في المانيا | اشهر 5 مدن في المانيا

أفضل الأماكن السياحية في مسقط للأطفال

أفضل الأماكن السياحية في مسقط

فيما يلي أجمل المناطق السياحية في مسقط للأطفال عام 2021:

حديقة الصحوة

تستولي الحديقة على مساحة 300000 متر مربع من الأراضي، وهي مجموعة حدائق تم تصميمها بحيث تكون كل حديقة مستقلة عن الأخرى هندسيًا وفي النباتات التي تحويها كل حديقة.

الحدائق مرتبطة معًا بطريقة تعتمد في تصميمها على الفن الإسلامي، والحدائق محاطة بسور يسمح لمن قريب من موقعها مشاهدتها، وبوسط هذه الحديقة يوجد فناء دائري يدعى ميدان الصحوة.

الحديقة بها جميع الخدمات الضرورية من استراحات، وألعاب ترفيهية للصغار والكبار، ومرافق متنوعة، وهذه الحديقة من المشاريع السياحية الناجحة في مسقط بسبب تصميمها الفريد الذي يجذب السياح.

حديقة النسيم

الحديقة من ضمن الحدائق الأقدم حدائق عمان وأهمهم، وتم افتتاحها سنة 1985 ميلادية بمناسبة الذكرى 15 للعيد الوطني لسلطنة عمان، وتقع الحديقة على مساحة قدرها 750000 متر مربع.

الحديقة من أفضل الأماكن السياحية في مسقط المخصصة للأطفال لأنها موجودة بجميع المرافق والألعاب التي قد يحتاجها الأطفال، وبها ملاعب رياضية، وقطار يسير داخل الحديقة، ومكتبة.

تم إضافة الحديقة اليابانية سنة 2000 ميلادية إلى الحديقة، واحتلت الحديقة مساحة 7000 متر مربع، وتحتوي على مكتبة ضخمة لهواة القراءة وتقع وسط مناظر طبيعية خلابة، وتعرض الحديقة عدة فقرات استعراضية للأطفال.

يرشح لك موقع محيط قراءة: السياحة في عدن لعام 2021 وأشهر 3 مطاعم في عدن

حديقة القرم

تلائم الحديقة جميع أعمار الأطفال بفضل الألعاب المتنوعة التي تحتويها، وتقع على مساحة قدرها 170000 متر مربع، ويمكن للأطفال أخذ جولات داخل القوارب لمشاهدة الطيور التي توجد بالبحيرة.

أماكن السهرة في مسقط

فيما يلي أفضل المناطق السياحية في مسقط:

دار الأوبرا السلطانية

الدار هي الدار الأولى في الخليج العربي والجزيرة العربية، وفي سنة 2001 ميلادية أصدر السلطان قابوس أمر ببناء الدار، وتم البدأ بالقلعة سنة 2007 ميلادية، وتم افتتاح القلعة سنة 2011 ميلادية في يوم 12 من شهر أكتوبر.

تستطيع الدار استقبال العديد من المناسبات حيث يمكن إنشاء حفلات أوبرا به، ومسرحيات، وحفلات موسيقية، ومؤتمرات، وندوات فنية وثقافية، وتستوعب الدار 1100 شخص بحد أقصى.

هي من أفضل الأماكن السياحية في مسقط لأنها تحتوي على مسرح، وحدائق، وقاعة، وكطاعم، وسوق ثقافية، ومركز للفن يختص بإنتاج الموسيقى، وتتكون الدار من 8 طوابق، وتصميم الدار يمزج بين الفن الإسلامي، والعربي، والعماني.

كورنيش مطرح

مساحة الكورنيش 3 كيلو متر، وبجانبه الكثير من نوافير المياه، والحدائق، والمساجد، ويمكن مشاهدة عدة مراكب شراعية من فوقه، وهنا لك أسواق لبيع السمك، والفاكهة، والخضراوات وجميعها تكون طازجة.

شواطئ مسقط

شاطئ قنتب من أفضل الأماكن السياحية في مسقط التي تجذب الأنظار، ويبعد عن مسقط مسافة 15 كيلو متر، ويحيط به الجبال، وشاطئ الخيران من الشواطئ التي تتميز بمياهه زرقاء اللون، وتحيطه كذلك الجبال.

شاطئ ينكت به خور بحري ساحر في مسقط، ويمكن الذهاب إلى الخور بالقوارب، وشاطئ الجصة يتميز بجبال تحيط به تمنع عنه الرياح، ورماله ذات لون فضي، ويمكن ممارسة عدة ألعاب ترفيهية على الشاطئ مثل كرة الطائرة.

شاطئ الموج يحتوي على صخور متواجدة على رماله تتيح للشخص التقاط أفضل الصور، وشاطئ كلبوه يعطي دروس في السباحة مجانًا، وبه أصداف ملونة، وشاطئ خرم القرم الذي يعتبر شاطئين وليس واحد حيث يعتبر شاطئ جبلي ورملي معًا.

مناظر في مسقط

المناظر الطبيعية في عمان ليس لها حصر ومتنوعة منها شاطئ يتي الذي لا يعرفه الكثير، ويمكن إجراء التخييم به، الشاطئ محاط بجبال وحواف صخرية، ومياهه أزرق فيروزي، وهو أفضل خيار لمحبي العزلة والاسترخاء.

هنالك وادي يدعى مخنق الثعبان يحتل الترتيب الثاني في عمان لأفضل مكان لممارسة المغامرة به من تسلق صخور، وقفز من أعلى الشلال، وتم تسميته بهذا الاسم بسبب انحناءاته التي تشبه الثعبان.

رمال وهيبة من أفضل الأماكن السياحية في مسقط التي تقدم مساحات رملية شاسعة للتمتع بها، وبها جبال وتكوينات رملية يمكن مشاهدتها عبر الذهاب مع مرشد ويكون هذا المرشد من السكان المحليين.

مسقط بها العديد من المطاعم ذات التصاميم المختلفة مثل مطعم الكهف الذي ينفرد بتصميمه الجميل عن باقي المطاعم، وتحتوي قائمته على أصناف عربية، وغربية، ويقدم خدمة متميزة.

قد يهمك أيضًا: السياحة في ليبيا للمسافرون العرب لعام 2021

عمان تحتوي على الكثير من المناطق السياحية الجميلة وخاصًة مسقط، وتناول المقال أفضل الأماكن السياحية في مسقط من شواطئ، ومناطق تاريخية، وحدائق، وأماكن يمكن السهر بها، وعدة قلاع تاريخية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق