السعودية

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل عبر موقع محيط، من الموضوعات التي تثير انتباه الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية. ولذلك يسعى الكثير من المواطنين من التعرف على الشروط والقواعد اللازمة التي يتم اتباعها وذلك حتى يتم الحصول على هذا السجل.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل
شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

هناك الكثير من الشروط، والتي يجب أن تتوفر في المواطن الذي يريد أن يستخرج سجل تجاري، دون ان يمتلك محل تجاري، حيث تكون من بين هذه الشروط ما يلي:



في البداية، يجب أن يكون العمل الذي ينوي المواطن القيام به، وهو النزاهة والحيادية، والبعد عن النشاطات التي يكون به شبهة غير أخلاقية أو جنائية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المواطن أن يكون على علم أن هذا النشاط التجاري لا يكون له مساس بمقدسات الوطن وسياسته، كما عليه أن يبتعد عن المسلمات الدينية.

إلى جانب ذلك، يجب أن يكون المشروع التجاري، لا يكون بسبب التسهيلات التي قد يحصل عليها المواطن من منصبه الوظيفية، وذلك حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية.



كما ينبغي الذكر، أن على المواطن أن يكون على علم بأن هذا المشروع سوف يدر ربح يستفيد به العاطلين عن العمل، ولا يكون الربح مبالغاً فيه بالنسبة للنشاط.

ومن جانب آخر، يكون على المواطن أن يعلم جيداً أنه من الممنوع المساس بالإهانة أو التقليل من النشاط التجاري الذي يقوم به، وذلك حتى لا يمنع من ممارسة هذه التجارة.

شاهد أيضاً:طريقة عمل سجل تجاري للنساء في 5 خطوات فقط

شروط فتح سجل تجاري 2021

هناك شروط استخراج سجل تجاري بدون محل التي يجب توافرها في الشخص المتقدم إلى هذه الخطوة الرسمية، والتي يكون من بين هذه الشروط كل مما يلي:

قبل كل شئ، يجب على المواطن أن يكون موفراً لمكان التجارة صالحاً لهذا النشاط، سواء كان إيجار أو تمليك، أو توفير عقد إيجار صوري على الأقل.

بالإضافة إلى تسجيل بيانات الشخص الذي يرغب في الحصول على السجل التجاري، وذلك حتى يكون شخص ذات هوية واضحة أمام المملكة ومؤسساتها.

إلى جانب ذلك، يجب أن يكون المواطن سعودي، وحاملاً الجنسية السعودية، مقيماً على أراضي المملكة.

كما يجب على المواطن أن يقوم بإدخال كافة البيانات التي يتم طلبها من المواطن، مثل الاسم وعمر المتقدم، بالإضافة إلى توقيع المتقدم أو من ينوب عنه.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المواطن أن يقوم بتحديد قيمة ونوع المشروع التجاري أو النشاط الذي يرغب في القيام به.

كما ينبغي أن يكون للمواطن سجلاً تجارياً في نقابة الصناعة والتجارية، بالإضافة إلى إمكانية تعديل البيانات خلال 30 يوم فقط من يوم التقديم.

شاهد أيضاً:طريقة طباعة السجل التجاري | 6 خطوات فقط للطباعة الكترونيا

متطلبات استخراج سجل تجاري في السعودية للنساء

هناك بعض شروط استخراج سجل تجاري بدون محل للنساء في السعودية، والتي تضمن للمرأة حق أن يكون لها مشروع تجاري خاص بها، وذلك في إطار الشروط التالية:

لابد أن يكون عمر المرأة التي تقوم على التقدم بالحصول على تصريح لمشروع تجاري، لا يقل عن 18 عاما، ولا يزيد عن 60 عام، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن تكون المرأة عاملة في أي من القطاعات الحكومية أو الخاصة.

وإلى جانب ذلك، تفرض وزارة التجارة والإستثمار السعودية. حد أدنى لبدء المشروعات، وهو مبلغ لا يقل عن 5000 ريال سعودي.

كما ينبغي الذكر أن السيدة يجب أن يكون لها حساب بنكي خاص بها، وذلك حتى يتم تحويل الأموال، ويكون هذا الحساب تحت رقابة وزارة المالية السعودية.

ومن جانب آخر، يجب أن يكون للمرأة حساب على منصة أبشر، وذلك حتى تتمكن من الانتهاء من الكثير من التعاملات الحكومية من خلاله.

بالإضافة إلى تسديد رسوم السجل المبدئي، وهو 100 ريال، أما بالنسبة إلى السجل الرئيسي فهو يتكلف 200 ريال.

استخراج سجل تجاري وأهميته

تتمثل أهمية شروط استخراج سجل تجاري بدون محل،في عدد من النقاط الهامة التي تدر بالنفع على المستخدم والدولة، ومن بينها:

يمكن التعرف من خلال هذا السجل على حجم نشاطات المواطن، بالإضافة إلى إضافة ضريبة مناسبة مع حجم عمليات البيع والشراء الخاص به.

ومن جانب آخر، يمكن في حالة حدوث بعض التخبطات في العمليات التجارية، يمكن للمواطن أن يقوم بالرجوع إلى السجل التجاري، وبالتالي يتعرف على المستحقات والمصروفات في كل نشاط.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواطن صاحب المشروع، أن يقوم بتحديد العجز في الموازنة العامة لنشاطاته، وبالتالي يتم تحديد العجز الذي يمكن أن يتعرض له، أو تحديد المسكب العام.

كما أن السجل التجاري، يجعل المواطن معتمداً من الدولة بأنه يمارس نشاط تجاري لا يتعارض مع قيم وأخلاقيات الدولة، وبالتالي يتم تسهيل الفرص له للحصول على الخدمات التي يحتاجها.

كما يساعد السجل التجاري المواطن في التعرف على السجلات الأخرى، حيث يتمكن من إجراء بعض الشراكات معه خلال أوقات الاستثمارات الهامة.

الأوراق الرسمية لإنشاء سجل تجاري

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل
شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

من شروط استخراج سجل تجاري بدون محل، وجود بعض الأوراق الرسمية، والتي يمكن من خلالها الحصول على السجل التجاري، ومن بينها:

يجب ان يكون المواطن حاصلاً على نموذج تسجيل طلب الحصول على السجل التجاري من مصلحة السجل التجاري نفسها، بالإضافة إلى أنه يجب على المواطن أن يقوم بتقديم صورة طبق الأصل من رقم الهوية أو القيد العائلي.

كما ينبغي على المستخدم أن يقوم بتقديم العقد الخاص بالملكية أو الإيجار للمكان الذي يريد أن يقوم بعمل سجل تجاري من خلال نشاط المواطن من خلاله.

بخلاف ذلك، يجب على المواطن أن يقوم بتقديم كل من فواتير الكهرباء والمياه، وأي فواتير متعلقة بالمحل التجاري، وذلك حتى يثبت أنه له سجل تجاري بالفعل.

وفي النهاية، يجدر على المواطن تقديم صورة من الصحيفة الجنائية الخاصة به، مع تقديم مستند يفيد تسديد كافة الرسوم الخاصة بإجراءات السجل بأنه قد تم تسديدها.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق