ما هي فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية تعرف عليها عبر موقع مُحيط، إن الدورة الشهرية طبيعة عند كل امرأة خلقها الله- سبحانه وتعالى- ولكن الآلام الشديدة التي تعاني منها العديد من السيدات لا تجعلها تفكر في فوائد الدورة الشهرية، ولذلك سوف نذكرها حتى تتعرف المرأة على ما يحدث في هذه الفترة داخل جسدها، وجميع السيدات التي تأتيها الدورة الشهرية منتظمة هي أكثر صحة من السيدات التي تتأخر عندهم الدورة الشهرية أو تأتي غير منتظمة.

فوائد الدورة الشهرية

توجد عدة فوائد لنزول الدورة الشهرية عند السيدات وبالأخص عندما تكون منتظمة:

تحديد وقت التبويض ومعرفة الأيام التي يمكن أن يحدث فيها حمل

تستطيع الفتيات المقبلة على الزواج معرفة وقت التبويض وهي المدة التي تلي أيام الدورة الشهرية ويحدث فيها الحمل وتكون فرصة كبيرة للإنجاب، عندما تتأخر الدورة الشهرية فهي علامة إنذار بأنه حدث حمل ولا بد من التأكد من حدوث ذلك.

تخلص الجسم من السموم الضارة



تقوم الدورة الشهرية بتخليص الجسم من جميع السموم وجميع الأشياء الغير الصحية التي يتعرض لها الجسم من تلوث الهواء وغيرها من المصادر الأخرى،

كل شهر عن طريق نزول دم الحيض الذي ينظف الجسم من جميع السموم الضارة ويؤدي ذلك إلى كل التعرض الجسم إلى الإصابة بالأمراض القلبية وانسداد الشرايين وغيرها من الأمراض الأخرى.

تغير الهرمونات وتغيير مزاج السيدات

أهم ما يحدث ويزعج الكثير من الفتيات والسيدات هي الفترة التي تسبق الدورة الشهرية والذي يحدث فيها بعض الأمور غير مقبولة مثل الحالة النفسية السيئة، بالإضافة إلى العصبية والتوتر وبعض الأمور التي يطلق عليها تغير الهرمونات.

عندما تأتي الدورة الشهرية للفتاة يرتفع عندها الاستروجين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة والانبساط ،ولذلك يقضي على جميع الذي حدث قبلها من توتر وانزعاج،

عند نزول الدورة الشهرية تزيد بعض الهرمونات عند الفتاة أو السيدة وجميعها هرمونات صحية تساعد على نمو الأعصاب،

وكذلك حمايتها من التدهور والمرض، كما تزيد إنتاج هرمون الاندورفين وكل هذه الأمور مرتبطة مع بعضها البعض بالانبساط والسعادة.

اقرأ أيضاً: أسباب الشعور بالغثيان قبل الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية للسيدات

انتظام الدورة الشهرية علامة جيدة

تستطيع المرأة أن تطمئن على صحتها الجسدية والنفسية من خلال انتظام الدورة الشهرية، وكذلك من خلال لون السائل الذي ينزل منها،

إذا كان دم الحيض متغيرًا أو فيه بعض التكتلات الزائدة عن الحد فهي علامة خطر ولا بد من أن ترجع إلى الطبيب.

كذلك إذا نزل دم الحيض بكميات كبيرة فهذا دليل على وجود نزيف أو أي مشكلة مثل اقتراب انقطاع الدم وغيرها من الأسباب الأخرى.

كما يمكن أن تنقطع الدورة الشهرية لفترات كبيرة بسبب زيادة الوزن أو وجود تكيسات على المبايض، وكذلك بعض الأمراض مثل الأمراض القلبية،

أو وجود مرض السكر الذي يؤدي إلى انقطاعها، كذلك تغير الهرمونات الذي يحدث بسبب الغدة الدرقية كل هذه العلامات صفارة إنذار لوجود مشاكل في الحمل والصحة الإنجابية.

تجديد الشباب والحيوية

من أهم فوائد الدورة الشهرية أنها تقوم بإعادة الشباب والحيوية لجميع المناطق الموجودة في الجسم كما أنها تقلل الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى تأخير أمراض الشيخوخة.

بالإضافة إلى تجديد الرغبة الجنسية بين الزوجين وبالأخص عند نزول الدورة الشهرية وابتعاد الرجل عن المرأة يعيد الشوق والحنين من جديد لهذه العلاقة الحميمة وهي من أهم وأبرز فوائد الدورة الشهرية.

اطلع على: الم قبل الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية المنتظمة

الدورة الشهرية المنتظمة عند الكثير من السيدات تدل على عدة تغيرات تحدث في جسم المرأة، وكذلك بداية تغير في الرحم والمبايض وذلك من بداية نزول الدورة الشهرية وحتى آخر يوم في نزولها.

الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم، من الممكن أن تأتي الدورة الشهرية كل 40 يوم أو أقل من ذلك وهو 21 يوم وذلك في بعض الحالات وهي نزولها أول مرة عند الفتيات في عمر 12 سنة.

يساعد نزول الدورة الشهرية المنتظمة على حصول المرأة على جسم رشيق وقوام مثالي،  وذلك بسبب تنظيم الهرمونات داخل الجسم وخسارة الكثير من الدهون والوزن.

نزول الدورة الشهرية المنتظم يساعد على تحسين عملية الأيض داخل الجسم وهي التي تساعد على خسارة الكثير من الكيلوجرامات.

عند نزول الدورة الشهرية تشعر الكثير من الفتيات إلى الرغبة الشديدة في الطعام والإكثار من الحلويات، ولكن بمجرد نزولها تتوقف هذه الرغبة وهو ما يساعد الجسم على عدم تخزين كميات كبيرة من الدهون.

يفقد الجسم أثناء نزول الدورة الشهرية الكثير من العناصر وأهمها عنصر الحديد، ولكنه طبيعة خلقها الله لا تؤثر فيه ولكن يمكن تعويضها عن طريق شرب السوائل مثل القرفة وهي تمد المرأة بعنصر الحديد المفقود.

تابع قراءة: دواء ينزل الدورة الشهرية وأفضل 7 نصائح تساعد على نزولها

فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

تعريف الدورة الشهرية

من أهم العلامات التي تميز مرحلة البلوغ عند الفتيات، تختلف من بنت إلى أخرى وتبدأ بالنزول من عمر 12 عام وحتى 18 عام.

تستمر في النزول كل شهر تأتي مرة واحدة لمدة 3 أيام وحتى 7أيام وهناك بعض الفتيات التي تأتي لهم أكثر من ذلك وتستمر كل شهر حتى تنتهي في سن إلياس، وهو يختلف كذلك من سيدة إلى أخرى 53 عامًا.

يُمكنك معرفة الآتي: دواعي استعمال دواء agnucaston لعلاج مشاكل الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية

يوجد عدة أعراض الدورة الشهرية ومن أهمها:

  • مغص وآلام شديدة أسفل البطن وفي الظهر.
  • بعض السيدات يحدث لهم حالات من الإسهال أو الإمساك وهو علامة نزول الدورة الشهرية.
  • تظهر بعض الحبوب أو البثور في الوجه وبعد الأماكن الحساسة في الجسم ويحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات.
  • آلام شديدة في الثدي وذلك بسبب زيادة هرمون البرولاكتين.
  • تشعر المرأة بآلام شديدة في جسدها والميل إلى النوم والإرهاق.
  • تمر الفتاة في هذه الفترة وقبلها بالاختناق والميل إلى العزلة والاكتئاب الشديد.

فوائد الدورة الشهرية عديدة ومتعددة وهي طبيعة منحها الله في كل أنثى لحكمة منه- عز وجل-، بالإضافة إلى أن الدورة الشهرية المنتظمة ونزولها علامة على الشباب والحيوية،

وكذلك النشاط ونشاط أجهزة الجسم والمخ يقلل الإصابة بالأمراض وبالأخص مرض الزهايمر وغيرها من الأمراض مثل الشيخوخة وعلامات تقدم السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق