ADVERTISEMENT

دعاء الاذان – أهم الادعية التي تُقال بعد الاذان

دعاء الاذان الذي يتوجب على كل مسلم قوله مباشرة عند سماع الأذان، حيث أن  الدعاء هو أفضل العبادات وسبب البركة والخير، وعلمنا النبي عليه الصلاة والسلام بعض الأدعية التي يقولها و يقولها المسلمين في أوقات مخصصة بعد الأذان، وأفضل الأوقات استجابة هي عند الأذان وعند الصلاة يكون الدعاء مجاب من الله عز وجل، نستغل هذا الوقت في الدعاء لأنفسنا ولكل من نحب ولا اصدقائنا واقاربنا وندعو بكل ما نريده أن يتحقق، بالدعاء يتحقق المعجزات ونصل لكل أحلامنا.

دعاء الاذان

إليكم الأدعية الذي ندعو بها والذي وصانا النبي عليه الصلاة والسلام لكي ندعو بها بعد سماع الأذان، وتتمثل في الآتي:

ADVERTISEMENT
  • من افضل ادعية الاذان هي (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة).
  • يا الله يا كريم يا مجيب الداعي إذا دعاك، ربي أنت وحدك التي تعلم كيف حالي، فهل يا ألهى فرج قريب لي، يا رب ضاقت عليا الدنيا وأنت وحدك تعلم ما بداخلي يا حبيب.
  • اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل أبراهيم وبارك على محمد وعلى أل محمد كما بركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • يا رب اصلح حالي وحال المسلمين، وبارك لي في رزقي ومالي يا رحيم يا كريم.
  • ربي ارزقني التوبة قبل الموت، وعند الموت الشهادة وبعد الموت والفوز بجنتك، يارب أرزقني حسن الخاتمه وثبتني عند سؤال الملكين يا غفور.
  • يا منزل الشفاء ورفع البلاء مجيب الدعاء، اشفى مرضنا ومرضى المسلمين، غادر وخفف عنهم الألم يا رب، فأنت الذي تشعر بالهم وجعهم.
دعاء الاذان
دعاء الاذان

شاهد أيضًا: دعاء بين الاذان والاقامة

دعاء بعد الأذان مستجاب

أفضل الأدعية التي يمكن أن تدعي به بعد الأذان تضرعًا إلى الله واستجابة إلى دعائك، وهي:

  • رب يسر لي أمري يا رب، اصلح حالي وأغفر لي يا أرحم الرحمين، ولوالدين و للمسلمات والمسلمين والمؤمنات والمؤمنين الأموات منهم والأحياء.
  • يا ملك الملك بيدك كل شيء أشرح صدري ويسر لي أمري، واحلل العقدة من لساني، وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم أشفي كل مريض، وفرج كل كرب وضيق، واستجب يا الله لكل دعاء فأنت وحدك القادر على كل شيء.
  • يا رب أغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الشهداء والأبرار يا كريم اللهم أنك عفو تحب العفو فاعف عنا جميعًا.
  • ربي أني أسألك العافية والصحة في الدنيا والأخرة، متعني يا الله بسمعي وبصري ونصرني يا كريم على من ظلمني، واعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادك.
  • يا رب أجعل أيامي القادمة في خير، أرحمني برحمتك يا رحيم، واسترني وجعل الخير كله بين يدي.  

دعاء الأذان الفجر

لعل في هذا الوقت تكون أبواب الرزق والخير أن تكون مفتوحة في السماء، إليكم أفضل ادعية مستجابة بعد صلاة الفجر، وهي:

ADVERTISEMENT
  • ربي أسألك بأسمائك الحسنى وبرحمتك التي وسعت كل شيء وصفاتك العلا، أن تتم على مرضانا الشفاء العاجل واجعل مرضه في ميزان حسناته يا رحيم.
  • يا رب أنت الحق وقولك الحق، أسألك يا غفور يا رحيم، أن تغفر ذنوبنا واستر عيوبنا.
  • اللهم إني أرجوك أن تجعل أمي من عبادك الصالحين، وأبشروا بالجنة بعفوك ورحمتك يا أرحم الرحمين.
  • يا رب لك السلام ومنك السلام وإليك السلام تباركت يا ذو الجلال والأكرم، يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك لك حمدا كثيرا طيبًا مباركًا فيه.
  • يا الله أني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، يا رب اغفر لي وجهلي وإسرافي في الأمور كلها وما أنت أعلم به مني.
دعاء الاذان
دعاء الاذان

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء بعد الأذان

  • في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ).
  • لكن جاء التخصيص بأنّ حي على الصلاة يقال فيها: لا حول ولا قوة إلا بالله، وحي على الفلاح كذلك، والسبب في ذلك أن جميع جمل الأذان من الأذكارالتي يثاب الإنسان على قولها، إلا قوله حي على الصلاة، حي على الفلاح ليستا من الأذكار، إنما هي دعوة ونداء للمصلين لإقامة الصلاة، والإتيان إلى هذه الصلاة، وأداء هذه الصلاة على الوجه المطلوب لا يمكن أن يتم إلا بإعانة الله فيقول المجيب: لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • كما ورد عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ في دعاء بعد الآذان: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ».
  • ومستحب الدعاء بعد الآذان: «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري، اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين».
  • وَعنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ ، والْفَضَيِلَة ، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه ، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري .
  • وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه .
  • وعنْ سَعْدِ بْن أَبي وقَّاصٍ رضِيَ اللَّه عنْهُ عَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّهُ قَالَ: مَنْ قَال حِينَ يسْمعُ المُؤذِّنَ : أَشْهَد أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدهُ لا شَريك لهُ ، وَأَنَّ مُحمَّداً عبْدُهُ وَرسُولُهُ ، رضِيتُ بِاللَّهِ ربًّا ، وبمُحَمَّدٍ رَسُولاً ، وبالإِسْلامِ دِينًا ، غُفِر لَهُ ذَنْبُهُ » رواه مسلم .
  • وعَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم .

دعاء الاذان تعرفنا على، أن من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام الدعاء بعد سماع نداء الأذان لأن هي أكثر وقت استجابة الدعاء، وتعرفنا على بعض الأدعية المجربة و ادعية أذان الفجر وان هو أكثر الأوقات الذي يكون مفتوح فيه أبواب الخير والاستجابة، وأن الدعاء يغير أقدارنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق