ADVERTISEMENT

متوسط دخل الفرد في امريكا

متوسط دخل الفرد في امريكا يريد معرفته الكثير من المخططين للهجرة، حيث اشتهرت أمريكا بكونها دولة غنية تمتلك موارد اقتصادية ضخمة وتجذب إليها أعدادًا من المهاجرين الذين يعتقدون أنها الأعلى في متوسط الدخل للفرد، ولا شك في ذلك فبالفعل إنها دولة غنية ولكن يتوقف الأمر على أحوال الاقتصاد ونوع الوظيفة التي تمتهنها إضافة إلى تكاليف المعيشة التي قد تكون مرتفعة مقارنة بالدخل؛ لذا دعونا نعرض لك متوسط دخل الفرد ليس فقط في أمريكا بل في عدة دول أخرى أوروبية وعربية.

متوسط دخل الفرد في امريكا

حتى يتم تحديد متوسط الدخل لدولة معينة يجب الانتباه أن الأمر يتأثر بعدة عوامل منها مساحة الدولة وعدد مواطنيها، ومقدار الدخل والإنتاج والأرباح التي تحصل عليها الدولة نتيجة صناعتها المختلف وتتميز أمريكا باقتصاد مزدهر.

ADVERTISEMENT

لكن يختلف متوسط دخل الفرد من ولاية لأخرى فيها وحسب تكلفة المعيشة، وقد بلغ متوسط دخل الفرد السنوي في أمريكا لعام ٢٠٢١ قيمة ٩٤ ألف دولار.

أما عن الولايات فتجد مثلا ولاية نيويورك الأعلى في متوسط دخل الفرد في أمريكا بقيمة حوالي ١١٤ ألف دولار سنويًا، تليها ولاية كاليفورنيا بمتوسط دخل للفرد سنويا بقيمة ١١٢ ألف دولار سنويا.

إضافة إلى ولايات نيوجيرسي وهاواي وماريلاند وماساتشوستس وكونيتكت، وتعد وظائف القطاع الطبي من الوظائف ذات الدخل المرتفع في الدولة.

ADVERTISEMENT
متوسط دخل الفرد في امريكا
متوسط دخل الفرد في امريكا

لا تفوت فرصة مشاهدة: تكلفة دراسة اللغة في امريكا لمدة 3 شهور

متوسط دخل الفرد في ألمانيا

بلغ الحد الأدنى الذي يتقاضاه الفرد في ألمانيا عن ساعة العمل ما يقرب من ٩.٦٠ يوروات وذلك في عام ٢٠٢١، ومنذ يناير ٢٠٢٢ حتى نهاية العام استمر سعر ساعة العمل في الارتفاع حتى وصل ١٢ يورو.

ويطبق الحد الأدنى على جميع العاملين فوق عمر الثامنة عشرة، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يشمل العاطلين أو من يمتلكون عملا حرًا أو الطلاب أو المتطوعين، وبوصول الحد الأدنى للأجور عن الساعة ١٢ يورو.

أصبح دخل الفرد في الأسبوع مقابل ٤٢ ساعة عمل لا يقل عن ٢٠٨٠ يورو، وكان متوسط راتب الفرد السنوي هو ٥٨٧٨٥ ألف يورو في عام ٢٠٢٠، أما في عام ٢٠٢١ وصل متوسط الراتب السنوي إلى ٦٠ ألف يورو.

ويعد الأطباء هم الأكثر دخلا من بين كل العاملين في مختلف الوظائف في ألمانيا براتب سنوي يصل إلى ٩٢٣١٦يورو، ثم يأتي في المرتبة الثانية الخبراء الماليون براتب يصل إلى ٧٦ ألف يورو.

ثم المحامين براتب يصل إلى ٧٠ ألف يورو، أما موظفو البنوك فيصل راتبهم إلى ٦٥ ألف يورو، وأخيرًا تبلغ رواتب المهندسين ٦٤ ألف يورو سنويًا، ويعتبر عمال البناء والعاملين في شركات الشحن الأقل أجرًا إضافة إلى العاملين في مجال السياحة.

متوسط دخل الفرد في امريكا
متوسط دخل الفرد في امريكا

متوسط دخل الفرد في تركيا

يمكن حساب متوسط دخل الفرد في أي دولة بطريقة مضمونة وهي قسمة الدخل الكلي للدولة على عدد سكانها، ويحسب متوسط ساعات العمل في تركيا بعملة الدولار وليس الليرة التركية.

وقد أصدر الرئيس التركي قرارًا بزيادة الحد الأدنى ليصبح ٤٢٥٠ ليرة بزيادة قدرها خمسون بالمئة عن الراتب الذي كان يحصل عليه العامل في  تركيا في عام ٢٠٢١ والذي يقدر ب ٢٨٢٥ ليرة.

وقد شهد الاقتصاد في تركيا هبوطًا وصعودًا في معدل الدخل بداية من عام ٢٠٠٠ وحتى وقتنا الحالي، حيث كان متوسط دخل الفرد السنوي في عام ٢٠٠٠ هو ٤٣٢٠ دولارًا، وفي عام ٢٠٠٥ ارتفع ليصل إلى حوالي ستة آلاف دولار سنويًا.

واستمر متوسط دخل الفرد في الزيادة عام تلو الآخر حتى الفترة بين عام ٢٠١٦ إلى ٢٠١٨ وهي الفترة التي شهدت انخفاضًا ملحوظًا في متوسط دخل الفرد السنوي حيث وصل بنهاية عام ٢٠١٨ إلى عشرة آلاف دولار في العام وما زال الانخفاض مستمرًا.

وهذا الانخفاض لم يحدث من فراغ بل هو نتاج مجموعة من الأحداث أهمها هو فترة الحجر الصحي التي عانت منها كل الدول ووباء كورونا إضافة إلى تدهور الصناعة والإنتاج المحلي للدولة لنفس سبب الوباء.

مع تراجع في مستوى الخدمات، وتوقف عمليات التصدير والأهم من ذلك هو استقبال الدولة لأفواج من اللاجئين من سوريا الذين يمثلون عبئًا فوق كاهل الدولة، كما أن الدولة اتجهت لتجهيز الجيش بالعتاد.

وإرساله في بعثات لدول مثل ليبيا مما يكبد الدولة نفقات إضافية، ويجب الانتباه إلى أن قيمة الدولار يساوي سبع ليرات، وتعد مهنة الطبيب هي الأعلى أجرًا في الدولة براتب سنوي يصل إلى  ٧٧ ألف ليرة لجراح المخ والأعصاب.

ثم أطباء المسالك البولية براتب حوالي ٦٨ ألف ليرة تركي، ليأتي بعدهم أطباء التوليد براتب يصل لحوالي ٥٦ ألف ليرة في العام، واستطاع الفوز بالرتبة الثانية في الرواتب المديرين باختلاف أنواعهم.

ولكن متوسط الدخل الذي يحصل عليه الفرد لا يؤول إليه بشكل كامل بل تقوم الدولة بتحصيل نسب من الضرائب تقدر بحوالي ١٥ بالمائة على دخل بقيمة ١٨٠٠٠ ليرة، أما الدخل ما بين ١٨ إلى ٤٠ ألف ليرة فيفرض عليه ضرائب بقيمة ٢٠ بالمائة.

والدخل ما بين ٤٠ إلى ١٤٨ ألف ليرة يتم تحصيل قيمة ضريبة إجمالية بنسبة ٢٧ بالمائة أما من تتجاوز رواتبهم ١٤٨ ألف ليرة فيدفعون ضرائب بقيمة ٣٥ بالمائة.

قد يهمك أيضا التعرف على: فيزا علاج امريكا

متوسط دخل الفرد في الكويت

يتحدد متوسط دخل الفرد في أغلب الدول العربية النفطية بناءً على سعر النفط، ثم حساب ما يحصل عليه الفرد من قيمة الإنتاج، فمثلا في عام ٢٠١٣ بلغ متوسط نصيب المواطن الكويتي من الإنتاج المحلي حوالي ١٢ ألف دينار سنويا.

ثم انخفض في عام ٢٠١٤ بسبب انخفاض أسعار النفط ليصل إلى حوالي ١١ ألف دينار سنوي، وانخفض بشكل ملحوظ في عام ٢٠١٥ ليصل إلى حوالي ٨٠٠٠ دينار.

وفي عام ٢٠١٩ حصلت الكويت على المرتبة الثالثة من حيث متوسط دخل الفرد المرتفع من بعد قطر والإمارات، يليها بعد ذلك البحرين والسعودية وعمان، ثم السودان واليمن. 

متوسط دخل الفرد في مصر سنويًا

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر عن أن متوسط دخل الأسرة المصرية يتراوح ما بين ٨٠ إلى ٩٥ ألف جنيه مصري في العام، ويختلف الأمر إذا كانت الأسرة تسكن المدينة أم الريف.

ليصبح بذلك متوسط دخل الأسرة ٦٠ ألف جنيه، أما عن دخل الفرد فيتراوح ما بين ١٤ إلى ١٧ ألف جنيه حسب أيضًا مكان العمل في الريف أو الحضر.

وبناءً على إحصائيات البنك الدولي فقد شهد متوسط دخل الفرد في مصر ارتفاعًا ملحوظًا منذ عام ١٩٦٧ حيث كان يبلغ ١٧٠ دولارًا في العام ليصل إلى ٣٠٠٠ دولار في العام بحلول عام ٢٠٢٠، مع تراجع لنسب الفقر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق