ADVERTISEMENT

ما هي مظاهر الاحتفال بيوم الشجرة

يوم الشجرة هو من الأعياد الوطنية والتي تحتفل به معظم البلاد ويكون هذا الاحتفال بزراعة الأشجار وتم الاحتفال بهذه المناسبة أول مرة في القرن 19 وكان من خلال الأمريكي” يوليوس ستيرلينج مورتون” وكان صاحب قول شهير (العُطل الأخرى يحتفل بها لذكرى حدث في الماضي أما يوم الشجرة فهو طرح المستقبل آتٍ) ومعظم البلاد الأجنبية والقليل من الدول العربية التي تحتفل بهذا اليوم، ولكن كل دولة تقوم بتسمية هذا اليوم باسم خاص بها، عندما تولى صاحب فكره هذا اليوم وزير الزراعة الأمريكي وكان في عهد الروس الرئيس جروفر كليفلاند تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

متى تم الاحتفال بيوم الشجرة؟

تم الاحتفال أول مرة بيوم الشجرة في ولاية نبراس كوم وكان بسبب هذا الرجل العظيم يوليوس ستيرلينج مورتون وكان يوم 10 يناير عام 1872

ADVERTISEMENT

وكان يريد أن يتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع أنحاء العالم، ولذلك قاموا بكتابة عدد كبير من المقالات التي تؤكد على أهمية العمل الزراعي.

كان هناك عدد كبير متفاعل مع هذا الرجل بسبب كثرة كتاباته عن الأشجار، بالإضافة إلى أنه قدم اقتراحًا وهو أن يوم 10 نيسان يكن يومًا إجازة في السنة يتم الاحتفال به عن طريق زراعة الأشجار،

وتكون هناك مسابقة لأكثر مدينة تقوم بزراعة الأشجار، وبالفعل قام بزراعة حوالي 2 مليون شجرة في هذا العام الذي عمل فيه هذه المسابقة مع سكان نبراسكا.

ADVERTISEMENT

مورتون كان محبًا للأشجار، وكان يدرك قيمتها وأهميتها في الحياة ومن أهم الاستخدامات لهذه الأشجار أنها تعمل كمصدات للرياح،

وكذلك تحمي الكثير من المحاصيل وتحافظ عليها من التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى الاستخدامات الكثيرة أخشاب هذه الأشجار حيث تقوم باستخدامها في الوقود.

هناك الكثير من الدول التي اتخذت من هذا اليوم واعتبرته يومًا وطنيًا في السنة، وكان ذلك في القرن 19 وكذلك كانوا يقومون بالاحتفال بيوم ميلاد هذا الشخص العظيم يوليوس ستيرلينغ.

اقرأ أيضاً: كلام عن يوم الاب كلام قصير وجميل عن الأب

يوم الشجرة
يوم الشجرة

مظاهر الاحتفال بيوم الشجرة

كانت هناك الكثير من الاحتفالات التي تقام في هذا اليوم العظيم الذي كان يعتبرونه يوم قومي ومناسبة رسمية لا بد من التنظيم والاحتفال بها وكانت أهم هذه المظاهر:

  • زراعة الكثير من الأشجار.
  • اختيار مكان عام كبير والقيام بتنظيفه وزراعة العديد من المزروعات والأشجار وجعل المنطقة للجميع يتم زيارتها.
  • تنظيف الشوارع من القمامة والقاذورات، وكذلك اختيار أفضل شارع يتم تنظيفه وتزيينه بالأشجار وغيرها من الورود والمناظر الجميلة.
  • تنظيم مسابقة لأجمل بوستر يتم إلقاء أفضل قصيدة شعرية عن الأشجار.
  • عمل عروض مسرحية والتفريج عن الأطفال ومحاولة إسعادهم في هذا اليوم.
  • يتم الإعلان عن مسابقة والهدف منها وهو وجود شجرة فريدة ولا يوجد لها مثيل أو مميزة في شكلها، أو تمت زراعتها منذ فترة طويلة.
  • وكذلك أن هذه الشجرة يمكن أن تكون تمت زراعتها في يوم مميز وإذا وجدت هذه الشجرة يتم تكريم الفائز.
  • من الممكن الاستعداد لهذا اليوم العظيم عن طريق الذهاب إلى مكان مميز به كمية كبيرة من الأشجار ويقوم هذا الشخص بإرشاد المجموعة عن هذه الأشجار وأخبارهم أهميتها وجميع المعلومات التي تخص هذه الشجرة.
  • لا بد من حث جميع الأشخاص المقربين والجيران على أهمية الاحتفال بهذا اليوم، وكذلك الاهتمام بنظافة الشارع وقص الأشجار والاعتناء بها.
  • يمكن الاحتفال بهذا اليوم عن طريق قراءة بعض الكتب أو معرفة كيفية زراعة نوع جديد من الأشجار، وكذلك القيام بزراعة شجرة جديدة في المكان التي تعيش في إذا لم يكن متوفرًا فيه شجره جديدة.
  • الذهاب إلى المتنزهات والحدائق واستنشاق الهواء المنعش.
  • من الممكن الانضمام إلى الأشخاص المتطوعة التي تقوم بزراعة الأشجار ومساعدتها في زراعة هذه الأشجار.

اطلع على: شعار وأهداف اليوم العالمي للطفل 2023

يوم الشجرة
يوم الشجرة

منظمة يوم الشجرة

هذه المنظمة مثل المنظمات التي تقوم برعاية الحيوان أو رعاية أشياء أخرى لا تهدف إلى الربح، ولكنها تهدف إلى كيفية الحفاظ على الأشجار والبيئة من التلوث،

وكذلك اعتبرت أن زراعة الأشجار له أهمية كبيرة في المجتمعات حيث إنها تعمل على تنقية الجو وكذلك الراحة النفسية لرؤية هذه المناظر المبهجة الخضراء.

من أهم أهداف المنظمة أن تكون البيئة نظيفة خالية من التلوث هذه المنظمة بها أعضاء كثيرين يصل عددهم إلى مليون و200 عضو،

كل هدفهم هو تعريف الناس بأهمية الأشجار وأهمية الزراعة، وأيضًا زراعة النباتات المختلفة وتحويل البيئة إلى بيئة خضراء نظيفة وخالية من التلوث.

كانت هذه المنظمة من أوائل المنظمات التي فكرت في الزراعة والتشجير وكان ذلك عام 1972 وهذا التاريخ هو نفسه تاريخ يوم الشجرة، تحاول المنظمة زراعة الملايين من الأشجار كل عام.

تابع قراءة: دعاء كل يوم من شهر الغفران أفضل 200 دعاء مكتوبة رمضان 2023

يوم الشجرة
يوم الشجرة

الاحتفال بيوم الشجرة حول العالم

لا يحتفل الجميع حول العالم بهذا اليوم في نفس الموعد ولكن يختلف من دولة إلى أخرى:

في بلغاريا يتم الاحتفال بهذا اليوم في الأسبوع الأول من شهر أبريل، وكذلك في البرازيل يحتفلون بهذا العيد يوم 21 من شهر سبتمبر،

أما في الصين فيتم الاحتفال بيوم الشجرة في يوم 12 مارس أما في إسبانيا يحتفلون بهذا العيد يوم 26 مارس، أما الأردن تحتفل بهذا العيد يوم 15 يناير.

هناك يوم مرتبط بيوم الشجرة وهو يوم الأرض الذي يتم الاحتفال به بسبب الطبيعة المبهجة الساحرة ولكن مواعيد هذه الاحتفالات تختلف عن بعضها البعض

لأن موعد يوم الأرض يحتفل به الناس يوم 22 نيسان من كل سنة ويتم الاحتفال بهذا اليوم بسبب التفكير في جميع القضايا والمشاكل التي تخص البيئة والنباتات والزراعة بشكل عام.

الذي قام بتأسيس يوم الأرض هو “السيناتور غايلورد نيلسون” وهو من مواليد ولاية ويسكونسن ويتم الاحتفال بهذا اليوم كل عام

حيث كان أول احتفال به عام 1970 وقام في هذا اليوم بانتقاء بعض الأشخاص لتعريفهم أهمية الزراعة والبيئة وكيفية الحفاظ عليها خالية من التلوث.

يوم الشجرة هو يوم عالمي يتم الاحتفال به لتعريف الناس أهمية الأشجار وزراعتها، وما هي الأهمية التي تعود علينا عند المحافظة والاعتناء بهذه الأشجار وكثرة زراعتها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق