تحليل anti cardiolipin ومخاطره

تحليل anti cardiolipin ومخاطره

تحليل anti cardiolipinعبر موقع محيط، في بعض من الأحيان يحتاج الطبيب إلى الكشف عن وجود أضداد في الدم من عدمها ضد الكارديوليفين وكذلك ضد فوسفوليبيدات والتي تكون مشحونة بشحنة كهربائية سلبية، وتلك الأضداد يطلق عليها اسم مضادات تخثر الدم.

تحليل anti cardiolipin

تحليل anti cardiolipin
تحليل anti cardiolipin

هذا الاختبار له أكثر من مسمى على سبيل المثال اختبار الأجسام المضادة للكارديوليبين، إضافة إلى عدة أسماء أخرى.

يتم إجراء ذلك الاختبار بهدف الكشف عن وجود أجسام مضادة معنية داخل الدم وهي الجلوبيولين المناعيM والجلوبيولين المناعي G.

وكذلك الجلوبيولين المناعيA ، وتلك الأضداد تتكون في الجسم كنوع من أنواع الاستجابة المناعية ضد الكرديوليبينات.

ومن الجدير بالذكر أن الكارديوليبين عبارة عن نوع من أنواع الفوسفوليبيد، وهي عبارة عن نوع من أنواع الدموع التي توجد داخل تيار الدم، وفي حالة انتاج الكثير من الأجسام المضادة للكارديوليبين داخل الجسم، فذلك يدل على حالة مرضية غير طبيعية.



على سبيل المثال مرض تخثر الدم إضافة إلى أمراض المناعة الذاتية والتي من بينها الذئبة الحمراء، ويجب العلم أن تلك الأجسام المضادة ترتفع بشكل مباشر في حالات الإجهاض لدى النساء.

دواعي إجراء اختبار الأجسام المضادة للكارديوليبين

في بعض من الأحيان يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل anti cardiolipinوذلك في عدة حالات مختلفة، ومن بينها ما يلي.

  • إذا تعرض المريض إلى تخثر الدم بصورة غير طبيعية، وفي حالة إصابة المريض بنزيف دموي بدون أي أسباب وبصورة غير طبيعية.
  • المرأة التي تعرضت لمشكلة الإجهاض المتكرر يطلب منها هذا التحليل.
  • إصابة المريض بواحد من أمراض المناعة الذاتية والتي تشمل، الثعلبة والتهاب الكلى والوذمة الوعائية إضافة إلى أنواع مرض الذئبة.
  • يطلب الطبيب هذا التحليل من أجل التعرف على تشخيص الإصابة بمرض متلازمة الأجسام المضادة بالشكل الصحيح والدقيق.

شاهد أيضا: هل تحليل الدم يفطر ؟

تفسير نتائج اختبار anti cardiolipin

نتائج هذا التحليل تعتمد على عدة عوامل مختلفة ومن بينها سن المريض والجنس والتاريخ المرضي له وللعائلة إضافة إلى الطريقة التي يتم استخدامها من أجل إجراء الاختبار،

ولذلك يجب أن يتم الرجوع إلى الطبيب الذي يتابع الحالة الصحية للمريض من أجل وضع تفسير نتائج التحليل بالشكل الصحيح.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج هذا الاختبار يسهل فهمها بصورة بسيطة وذلك لأنه إذا كانت النتيجة إيجابية فذلك دليل على أن الشخص يعاني من اضطراب من الاضطرابات الصحية التي تنتج عن ارتفاع مضادات كارديوليبين في الدم، وإذا كانت النتيجة سلبية فذلك دليل على أن حالة الشخص طبيعية.

يجب العلم أنه إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فالطبيب سيقوم بوصف بعض من الأدوية العلاجية للمريض من بينها، حقن الكلكسان وحقن الهيبارين وتعمل تلك الحقن على وقاية المريض من الجلطات، إضافة إلى بعض من العقاقير الأخرى.

شروط عينة اختبار anti cardiolipin

  • يتم سحب عينة دم من وريد المريض في أي وقت من اليوم، وليس من الشرط أن يصوم المريض قبل إجراء هذا التحليل، كما أنه ليس من الشرط أن يتبع نظام غذائي محدد قبل سحب العينة.
  • بعد الانتهاء من سحب العينة توضع داخل أنبوبة الاختبار التي تخلوا من مضادات التجلط، وفصلها بعد سحب العينة بساعة والاختبار يعتمد اعتماد كلي على مصل الدم.
  • في حالة عدم إجراء التحليل على العينة بعد سحبها بشكل مباشر، فيمكن حفظ العينة داخل الثلاجة لمدة لا تزيد عن ١٤ يوم، ويمكن حفظها داخل المجمد لفترة أكبر من ذلك.
  • من الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام العينة ٣ مرات فقط بعد تجميدها، وإذا كانت عينة الدم تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون يتم رفضها، ويتم الاعتماد على تقنية الاليزا لإجراء التحليل.

قد يهمك معرفة: سعر تحليل الفيتامينات الشامل

مخاطر إجراء تحليل anti cardiolipin

تحليل anti cardiolipin
تحليل anti cardiolipin

يوجد بعض من المخاطر التي تحيط بهذا الاختبار، ويجب أن تؤخذ تلك المخاطر في الاعتبار ومراعاتها عند إجراء التحليل، وهي كالتالي.

إذا تم سحب عينة الدم من وريد المريض دون أن يتم تعقيم مكان الذراع بشكل جيد أو استخدام إبرة غير معقمة وتم استخدامها من قبل، قد يؤدي ذلك إلى إصابة الشخص بعدوى فيروسية أو بكتيرية خطيرة.

إذا تم سحب عينة الدم لشخص غير متخصص قد يؤدي ذلك إلى استخدام أنبوبة خاطئة للاختبار، وبالتالي نتيجة التحليل لن تكون سليمة.

في حالة قضاء وقت كبير في سحب عينة الدم قد يؤدي ذلك إلى تكسير عدد من خلايا الدم، وبالتالي يتأثر بذلك لون ونقاء عينة الدم.

في بعض من الحالات قد يقوم أخصائي المختبر الطبي باستخدام عينة دم دهنية أو تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، أو تحتوي على كرات دم حمراء مكسرة وذلك بسبب صعوبة الحصول على عينة دم سليمة من المريض،

وبالتالي تتأثر نتيجة الاختبار بشكل سلبي، وذلك لأن الاختبار يتم عن طريق تكوين لون معين بعد حدوث تفاعلات كيميائية بين محاليل محددة، وقد يؤدي ذلك إلى قراءة العينة بصورة خاطئة عن طريق جهاز القياس.

ومن الجدير بالذكر أن إجراء هذا التحليل ساعد بنسبة كبيرة في الكشف عن عدد من الحالات المرضية وتحديداً حالات الولادة المبكرة والإجهاض المتكرر،

وبالفعل تم علاج مشكلة اضطرابات المناعة الذاتية بشكل مبكر وكذلك اضطرابات الخصوبة عن طريق الاعتماد على نتيجة هذا الاختبار.

إذا كانت المرأة تعاني من الإجهاض المتكرر أو تعاني من مشكلة عدم اكتمال الحمل دون وجود سبب واضح فيفضل أن تقوم بإجراء هذا الاختبار من أجل تشخيص الحالة المرضية بشكل سليم وعلاجها في وقت مبكر.

قد يهمك الأطلاع على: ما هو تحليل الصفائح الدموية واسباب ارتفاع الصفائح الدموية

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن تحليل anti cardiolipin وهو تحليل هام جدا من أجل تشخيص عدد من الأمراض التي قد يعاني منها البعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق