ADVERTISEMENT

أجمل مدن جزائرية سياحية

مدن جزائرية سياحية عبر موقع محيط، الجزائر أو كما يطلق عليها رسمياً الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، دولة عربية تقع في شمال أفريقيا عاصمتها الجزائر وهي أكثر مدنها ازدحاماً بالسكان، والجزائر الدولة رقم 10 في العالم من حيث المساحة ورقم اثنان في العالم الإسلامي بعد كازاخستان، وهي الأولى عربياً وأفريقيا ومتوسطياً.

مدن جزائرية سياحية
مدن جزائرية سياحية

مُدن جزائرية سياحية

تمتلك الجزائر مقومات سياحية متعددة ومنها تمتعها بشواطئ شاسعة على البحر المتوسط وصحراء مليئة بالثروات وجبال ومرتفعات تجذب هواة الصيد والتخييم وتسلق الجبال، وخلال السطور التالية سنتعرف على مدن جزائرية سياحية

ADVERTISEMENT

أجمل 5 مدن جزائرية

هناك الكثير من المدن الجزائرية التي لها شهرة سياحية عالمية ومن هذه المدن وهران، عنابة، تيبازة، غرداية، سكيكدة، تلمسان، قسنطينة ومن أشهر مدن الجزائر السياحية.

الجزائر العاصمة

في مقدمة المناطق السياحية في الجزائر هي الجزائر العاصمة، التي تعد مركز وموطن لأهم التحف المعمارية، فيوجد بها مزيج فريد من المباني البيضاء على الطراز الفرنسي.

كما تضم المدينة حدائق وسعة وخليج الجزائر وشوارع ضيقة تحتوي على مآذن والمساجد ومن أشهر تلك المساجد مسجد الصيادين الذي يعود للقرن السابع عشر الميلادي،

ADVERTISEMENT

وتعد القصبة تحفة معمارية وواحد من أجمل وأشهر معالم الجزائر وأكثر المتاهات الأسطورية العالمية.

ومقام الشهيد من أهم معالم الجزائر السياحية وهو نصب تذكاري كبير يبلغ طوله 92 متر في مرتفعات الجزائر ويمكن أن تراه من أماكن عديدة في مدينة الجزائر،

وقد بني اَلنُّصْب 1982 إحياءً لذكرى تحرير الجزائر وَتَخْلِيدًا لضحايا تلك الحرب وقد صمم على شكل ثلاثة أوراق نخيل تحمل شعلة أبدية.

وتضم المدينة أيضاً كاتدرائية نوتردام إفريقيا التي شيدت 1872 ميلادياً خلال الحكم الاستعماري الفرنسي، حديقة التجارب التي بناءها الفرنسيين 1832 على مساحة 140 فدان،

وهو من المعالم التاريخية التي تبرز جمال الطبيعة وتضم الحديقة 2500 نوع من النباتات وأشجار عمرها مئات السنين بالإضافة إلى 25 نوع من أشجار النخيل.

مدينة وهران

ثاني أكبر مدن الجزائر من حيث المساحة، يبلغ عدد سكانها ما يقرب من المليون نسمة، تقع في شمال غرب الجزائر على الخليج الواقع على ساحل البحر المتوسط، وهي موجودة في المنطقة الأقرب إلى اسبانيا.

وتقع في وَسَط الطريق بين الجزائر وطنجة والمغرب، تمتلك مدينة وهران ثاني أكبر ميناء بعد ميناء العاصمة، أسست المدينة في القرن العاشر الميلادي على يد المغاربة والأندلسيين.

تمتلك المدينة العشرات من المعالم السياحية ومنها الحي الإسباني الذي يوجد به كاتدرائية سانت لويس وبورت دو كاناستيل، ويتميز الحي بشوارعه الضيقة المميزة بالإضافة إلى نافورة ساحة الأميرات.

وفي الجزء التركي القديم من مدينة وهران يوجد الجامع الكبير الذي تأسس 1796ميلادياً، ويوجد في المدينة أيضاً جامعة وهران التي تأسست 1965، ومتحف تلمسان للفنون الإسلامية، ومتحف البلدية بما فيه من معارض رومانية وبونية، ومكتبة أوبيرت.

مدينة عنابة

وإذا أردنا التعرف على مدن جزائرية سياحية فلابد من الحديث عن عنابة التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الجزائر، وهي مدينة وميناء على البحر المتوسط بالقرب من مصب وادي سيبوز على الحدود التونسية.

يقترب عدد سكانها من ال300 ألف نسمة، وتحتل المركز الرابع من حيث المساحة بين مدن الجزائر، يرجع تاريخ تأسيس المدينة إلى الفنيقين وتتميز بهندستها المعمارية الفريدة، وهي من المدن السياحية الهامة بجمال طبيعتها.

تمتلك المدينة ميناء من أهم مواني المنطقة  ولها مكانة اقتصادية وتجارية كبيرة ومهمة، وتمتلك مدينة عنابة عدد من المصانع الكبيرة لإنتاج الحدي وتكرير النفط،.

وتضم المدينة العديد من المعالم السياحية ومنها مسجد أبي مروان الذي بني على أعمدة رومانية قديمة في القرن الحادي عشر ميلادياً وكاتدرائية القديس أوغسطين، مسجد صلاح باي، والمنازل الفرنسية القديمة.

وليس ذلك فقط بل تمتلك المدينة شواطئ ساحرة يقصدها السياح في فصل الصيف ومن أشهرها شاطئ عين عشير.

مدينة تيبازة

على ساحل البحر المتوسط وتحديداً في الجهة  اَلشَّمَالِيَّة من الجزائر تقع مدينة تيبازة، تتميز المدينة بمينائها بالإضافة إلى شواطئها المحمية.

المدينة كانت مستعمرة رومانية في القرن الأول قبل الميلاد وهو ما جعل بها العديد من الآثار الرومانية ومنها الجدار الروماني الذي شيده الرومان لحماية المدينة من أي هجوم ويبلغ طوله 2300متر وبني داخل الجدار المباني الرومانية العامة والمنازل.

وهناك من الآثار أيضاً المدرج الروماني الذي يعتبر أحد المراكز الترفيهية الرئيسية في المدينة القديمة، وهناك المنطقة المسيحية،

والتي يوجد بها مجمع ديني البازيليك، وهو من أكبر المباني المسيحية في شمال أفريقيا وقد أكتمل بنائه في القرن الرابع الميلادي، وهناك أيضاً شاطئ تيبازة الفريد.

لا تفوت فرصة مشاهدة: السياحة في الجزائر المسافرون العرب 2023

مدينة تلمسان

والحديث عن مدن جزائرية سياحية يدفعنا للحديث عن مدينة تلمسان التي تمتلك تاريخ ثقافي غني ومتنوع، كما توصف بأنها مدينة شاعرية محاطة بالجبال.

تتنوع الأساليب الموسيقية والفنية في المدينة والتي جعلتها وجهة ثقافية وفنية عالمية، وتعد تلمسان مركز الحرف اليدوية والمنسوجات التي تدل على التراث البربري والأندلسي العربي.

وتتميز المدينة بهندستها المعمارية الفريدة والتي تظهر واضحة في جامع تلمسان الكبير والذي يصفه خبراء المعمار بأنه تحفة معمارية لا مثيل لها.

مدينة قسنطينة

في شمال شرق الجزائر تقع مدينة قسنطينة على هضبة صخرية ترتفع لما يقرب من 650 متر فوق سطح البحر، المدينة مليئة بالمواقع الرومانية التي بنيت في العصور الوسطى، بما في ذلك القلعة القديمة، قصر الباي ومسجد سوق الغزل.

مع الشوارع المستقيمة والساحات الواسعة التي تعود لعصر الاحتلال الفرنسي، ويشتهر الشرقي والجنوبي الشرقي من المدينة بالفن والعمارة الإسلامية،

والتي تظهر في عمارة مسجد صالح باي ومسجد سيدي لخضر والذي يعود تاريخ بناؤهما للقرن الثامن عشر الميلادي.

كذلك مسجد الأمير عبد القادر الذي تاريخه للقرن العشرون تلك التحفة المعمارية الذي يعد أكبر مساجد شمال أفريقيا والذي يسع 15 ألف مُصلي في وقت واحد.

قد يهمك التعرف على: ما لا تعرفه عن الجزائر واهم المعلومات عنها

مدن جزائرية سياحية
مدن جزائرية سياحية

أجمل مدن الجزائر

وبالإضافة إلى المواقع الأثرية التي تعود للعصور الفينيقية والبيزنطية والرومانية والإسلامية، وهناك العديد من المدن الجزائرية السياحية التي لها شهرة عالمية، ومن اشهر مدنها كذلك:

مدينة بجاية

ولابد من أن نتطرق لمدينة بجاية عند الحديث عن مدن جزائرية سياحية، فهي مدينة ساحلية على البحر المتوسط أسسها الناصر بن علناس بن حماد في منتصف القرن الخامس الهجري.

وشهدت المدينة حكم البيزنطيين والحكم الإسلامي بالإضافة للاستعمار الفرنسي، وتضم المدينة العديد من المعالم السياحية ومنها الحديقة الوطنية قورايا التي تطل على البحر المتوسط وسميت على اسم الجبل القريب منها.

الحديقة عبارة عن مزيج من التضاريس الجبلية مع مسارات المشي وتضم الحديقة أيضاً غابات متنوعة من النباتات والكائنات الأخرى.

ويوجد في المدينة شلال كفريدة وهو أطول شلالات الجزائر ويبلغ طوله 50 متر، وتضم المدينة أيضاً شاطئ زيقواط الذي يحيط به نباتات من أنواع متعددة.

مدينة غرداية

تقع تلك المدينة في شمال صحراء الجزائر ومناخها صحراوي جاف وتشتهر المدينة بالصناعات الحجرية والنقوش الصخرية وتتميز غرداية بالمعالم الدينية.

ويعد وادي ميزاب واحة ضيقة يبعد 600 جَنُوب العاصمة الجزائر ويتمتع الوادي بهندسة معمارية فريدة، ويُعد قصر غرداية أو جوهرة الواحات من معالم المدينة السياحية المميزة وتم بنائه 1048،وأخيراً قصر العطف الذي تأسس 1012 في وادي ميزاب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق