شخصيات اسلامية

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم منذ الولادة حتى الوفاة

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أعظم وأشرف خَلق الله، وأحسن وأرفع أهل قريش نسباً وأعظمهم مكانةً ومنزلةً وفضلاً، فإذا قمت بالبحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم منذ الولادة حتى الوفاة لوجدت أن لهذا النبي شأناً وقدراً ما سبقه به ولا جاء من بعده أحد مثله، ولا يكفينا القليل من الكلمات لنصف بها رسول الله، إنما نذكر باختصار شديد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ونشأتُه ونظرةٌ خاطفة من حياته حتي وفاته.

ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه وعمله

وُلد النبي صلى الله عليه وسلم في مكة يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول (الاثنين 12 ربيع الأول) في عامٍ سُمي بعام الفيل وهو الموافق: 22 أبريل عام 571م .



وهو أبو القاسم محمدٌ بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد تزوج أبوه عبدالله بن عبدالمطلب من أُمهِ آمنة بنت وهب، وقد توفي أبوه وهو في بطن أمه وولد صلى الله عليه وسلم يتيماً، فقد قال الله تعالى في كتابه: “ألَمْ يَجِدْك يَتيماً فآوي”.

وكعادة العرب قديماً (البحث عن مرضعة للطفل الصغير) كانت السيدة حليمة السعدية هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد أن رفضت نساء بناء سعد إرضاع النبي (ص) كونه يتيم الأب واعتقادهم بأن إرضاعه لن يعود عليهن بالمنفعة المادية.



نسب الرسول صلى الله عليه وسلم
نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

وفاة والدة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفالة جدهُ له

بعد أن قضى الرسول (ص) عامين من الرضاعة وكانا عامين خير وبركة على السيدة حليمة السعدية لوجوده النبي صلى الله عليه وسلم في ديارها، عادت به إلى أمه واستأذنتها أن يبقى معها خوفاً عليه من الأمراض في مكة، فأذنت لها وعاد معها.

ولكن في أحد الأيام جاء النبي رجلُ ذو ثيابٍ بيضاء وشق صدره وأخرج قلبه وغسله فى طست من ذهب به ماء من زمزم، ثم أعاده لمكانه، وكان ذلك جبريلُ عليه السلام فيما يعرف بـ حادث شق الصدر وكان ذلك سبباً لعودته لأمه.

توفيت والدة النبي (ص) “آمنة بنت وهب” وهو في عامه السادس (ابن ست سنوات)، وانتقل بعدها النبي صلى الله عليه وسلم للعيش مع جده عبد المطلب.

وكان يعتني به اعتناءً شديداً حتي توفي جده والنبى في عامه الثامن لتنتقل كفالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى عمه أبي طالب، الذي كان يأخذه معه في رحلات التجارة.

عَمَلُ النبي صلى الله عليه وسلم

عَمِلَ النبي صلى الله عليه وسلم في رعي الأغنام لأهل مكة ليكون قدوة ومعلماً لنا للسعي على اكتساب الرزق وعدم التواكل على الغير في إعانتنا أو التكفل بنا.

وفي ذلك يقول النبي: “ما بعث الله نبياً إلا رَعَي الغنم، فقال أصحَابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنتُ أرعاها على قرارِيط -جزء من الدينار والدرهم- لأهل مكة”.

وبعد ذلك عمل النبي صلى الله عليه وسلم تاجراً بعد أن علمت السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها وأرضاها- أن محمداً رجلٌ أمين وصادق.

فاستأمنته على الخروج تاجراً بأموالها وكانت ذات مالٍ كثيرٍ وحسب رفيع، في مقابل أجر يحصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم نظير التجارة.

اقرأ أيضاً: هل تعلم عن الرسول | معلومات رائعه عن رسولنا الحبيب.

زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بإثنا عشر زوجة (12 زوجة) على الرغم من وجود خلاف حول كون مارية القبطية زوجةً للنبي صلى الله عليه وسلم أم أنها كانت ملك يمينه “أي جارية له”، فالمتفق عليه أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة زوجة.

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم ستاً من أمهات المؤمنين من قريش (القرشيات) وهن: 

  1. خديجة بنت خويلد.
  2. سودة بنت زمعة.
  3. عائشة بنت أبي بكر.
  4. حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  5. أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية.
  6. أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان الأموية القرشية الكنانية.

تزوج من العرب من غير قريش أربع زوجات للنبي صلى الله عليه وسلم وهن:

  1. زينب بنت جحش.
  2. جويرية بنت الحارث.
  3. زينب بنت خزيمة.
  4. ميمونة بنت الحارث.

وواحدة من غير العرب وهي صفية بنت حيي بن أخطب من بني إسرائيل، وتبقى مارية القبطية من مصر.

أولاد النبي صلى الله عليه وسلم

كان للنبي صلى الله عليه وسلم سبعة أولاد؛ ثلاثةُ بنين وأربع بنات، جميعهم من زوجته السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- إلا ولد واحد وهو إبراهيم من زوجته مارية القبطية.

وكل أولاد النبي صلى الله عليه وسلم ماتوا في حياته إلا فاطمة الزهراء توفيت بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

أولاد النبي صلى الله عليه وسلم

أولاد النبي صلى الله عليه وسلم البنين:

  1. القاسم “وبه يُنادي ويُكني النبي صلى الله عليه وسلم (أبو القاسم)، توفي وعمره عامان”.
  2. عبدالله (الطيب الطاهر) توفي صغيراً في مكة.
  3. إبراهيم (ولد النبي صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية، وُلد عام 8 هـ وتوفي عام 10 هـ وكان عمره 18 شهراً)

أولاد النبي صلى الله عليه وسلم من البنات: 

  1. زينب “تزوجها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع”.
  2. رقية “تزوجها سيدنا عثمان بن عفان”.
  3. أم كلثوم “تزوجها سيدنا عثمان بن عفان بعد وفاة السيدة رقية رضي الله عنها”.
  4. فاطمة الزهراء “تزوجها علي بن أبي طالب”.

ولم تنجب من بنات النبي صلى الله عليه وسلم إلا فاطمة الزهراء كان لها الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم أبناء علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم جميعاً.

لا يفوتك قراءة: بحث عن حياة الرسول ومراحل دعوته للإسلام.

حجة الوداع ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم

في العام العاشر من الهجرة عزم النبي صلى الله عليه وسلم على أداء مناسك الحج بعد أن مكث في المدينة المنورة 9 سنوات ولم يحج فيها أبداً.

وكانت هذه الحجة هي حجة الوداع (حجة البلاغ وحجة الإسلام)، لأنه ودع الناس فيها ولم يحج بعدها.

وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

كانت بداية مرض الرسول صلى الله عليه وسلم الذي توفي به في أواخر شهر صفر من عام 11 هـ، وكان صداع الرأس مع الحمى، ولما اشتد به المرض حتى أنه كان من شدة وجعه يُغمي عليه في اليوم الواحد أكثر من مرة.

دعا النبي صلى الله عليه وسلم نساءه واستأذنهن أن يمرض في بيت السيدة عائشة بنت أبي بكر، فانتقل إلى بيتها ماشياً بين الفضل بن العباس، وعلي بن أبي طالب.

وقبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بستةِ أيام تجمع عدد من الصحابة عنده فقال لهم وهو يبكي:

“مرحَبًا بِكُم وحيّاكم الله، حَفِظكم الله، آواكُم الله، نَصَركم الله، رفَعكم الله، هَداكُم الله، رَزقكم الله، وفَقكم الله، سَلمكم الله، قَبلكم الله، أوصيكم بتقوى الله، وأوصي الله بكم، وأستخلفه عليكم”، وكانت الوصية العامة له حين حضره الموتُ هي: “الصلاةُ، وما ملكت أيمَانُكم”.

وفي يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول عام 11 هـ توفي النبي صلى الله عليه وسلم بعد 13 يوماً من المرض، توفي وهو يقول: “بل الرفيق الأعلي من الجنة” وكان ذلك في ضحى هذا اليوم الموافق 8 يونيو عام 632م،وقد أتم فيه النبي صلى الله عليه وسلم 63 عاماً.

ولن يكفينا القدر القليل من الكلمات التي ذكرناها لنسطر بها سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن باختصار شديدٍ ذكرنا ومضاتٍ براقةٍ من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ الولادة حتى الوفاة، ونسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتنا.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق