ADVERTISEMENT

أونصة الذهب كم غرام

تعتبر الأونصة وحدة من أهم وحدات تقدير كتلة الذهب، فعن طريقها يتم تحديد أسعار الذهب عالميًا داخل البورصة، وبناًء عليه يتم تسعير جرام الذهب يوميًا، فهي تعد واحدة من أكثر الوحدات التقديرية من حيث الشهرة على مستوى العالم، حيث يتم اعتمادها من جانب الكثير من الأنظمة العالمية، كما يعتمد استخدام الأونصة في تقدير الكثير من الأوزان التي يصعب تقديرها بالكيلو جرام، فهي تتمتع بأهمية كبيرة في تقدير أوزان الأشياء خاصًة الذهب والمعادن النفيسة.

نبذة تاريخية عن الأونصة الذهبية

تعرف علميًا بالأونصة تروي وهى في جوهرها مثل الأونصة الملكية، التي كانت تستخدم في الفترة ما بين 1824 م إلى الفترة1971 والتي كانت تعد معيارًا رسميًا لوزن العملة.

ADVERTISEMENT

وفقًا لقانون الكونجراس الذي صدر في 19 من مايو عام 1828 ،ويمكن القول أن أونصة الذهب أو الأونصة تروي الملكية البريطانية تقوم

وتعتمد بشكل أساسي على الأونصة الإنجليزية السابقة، وقد تم اعتماد الأونصة البريطانية للأوزان والمقاييس عام 1824.

عيار أونصة الذهب

أونصة الذهب
أونصة الذهب

تعد أونصة الذهب أنقى عيارات الذهب، لذا فدائمًا ما تكون عيار 24 لا أقل من ذلك.

ADVERTISEMENT

سعر أونصة الذهب

سعر أونصة الذهب لا يضاف له مصنعية، وبالتالي فالذهب يكون خام دون حدوث تعديلات أو تشكيلات حدثت له، أما ما يتم إضافته في العالم العربي على سعر أونصة الذهب،

إلى جانب إضافة لسعر الذهب على شاشة البورصة العالمية أمرين هما:

  • عمولة التاجر أو محل الذهب.
  • الجمارك أو الضرائب على سعر أونصة الذهب.

الغربلة

تعد هذه الطريقة من أقدم الطرق للحصول على الذهب، فقديمًا كان يتم غربل الطمي والرمل في مجاري الأنهار،

فهذه الطريقة تعمل على فصل جسيمات الذهب الناعمة الرقيقة، وفقًا لكثافتها ولكن مردود هذه الطريقة ضئيل جدًا، ويقتصر استخدامها فقط على الهواة.

اقرأ أيضا: تجربتي مع سبائك الذهب

المعالجة بالسياند

  • يعود تاريخ هذه الطريقة إلى القرن التاسع عشر، ويتم استخدام هذه الطريقة عندما يكون الذهب مرتفع في الخامة، فيتم ضخ الخامة في البداية إلى عملية المعالجة الميكانيكية.
  • ثم يتم سحب الذهب ومعالجته بالهواء الطلق بوجود قدر كافي من الأكسجين ومحلول سيانيد الصوديوم، مما يؤدي إلى انحلال مسحوق الذهب الناعم.
  • ثم يتم إجراء عملية ترشيح مما يعمل على ابقاء المعدن نفيس على شكل منحل في الرشاحة، والتي تقوم بدورها بالمعالجة من خلال إضافة مسحوق الزنك.
  • وبالتالي يتسبب في ترسب الذهب وتجمعه على شكل وحل ذو لون بني، ثم يتم إعادة تدوير لمحلول السيانيد ويتم أخذ ترسبات الذهب الموحلة، ثم يتم شطفها لتكون ذهب جاهز لعملية التقنية فيما بعد.
  • ثم يتم إخضاع الملغمة فبما بعد لعملية معالجة حرارية، حيث يتم تبخير الزئبق مخلفًا وراءه الذهب النقي.
  • ولكن لابد من التذكير بأن هذه العملية محفوفة بالعديد من المخاطر أهمها خطر الإصابة بتسمم الزئبق، لذا فهذه العملية غير واسعة الانتشار خاصًة على الجانب الصناعي.

اسلوب الملغمة

أونصة الذهب
أونصة الذهب

يقوم هذا الأسلوب على إخضاع خامة الذهب لمعالجة ميكانيكية للحصول على مسحوق ذهب ناعم، ثم معالجته بقدر كافي من الزئبق، بهدف الحصول عل ملغمة الذهب.

ثم إضافة فلزات أخرى متوفرة في الخامة، ومن المعروف أن  ملغمة الذهب تكون لزجة جدًا ولونها فضي، وبها نقطة إنصار أخفض من الفلزين المكونين لها، وتتميز بكثافتها العالية، وهو ما يساعد في عملية فصلها.

الاونصة كم مل

من التحويلات التي يحتاج إليها الكثير من الأفراد خاصًة العاملين في مجال تجارة وتصدير واستيراد الذهب، عند الحاجة لتقدير كتلة قطع الذهب والمجوهرات صغيرة الحجم والوزن.

ولأن الأونصة تروي تحتوي على 31.103 جرام والجرام الواحد يتضمن 1000 مل، فإن هذا يدل على الأونصة تروي الواحدة من الذهب تضم 1000×31.103 ملليجرام.

اقرأ أيضا: سعر الليرة الذهب في سوريا بمحلات الصاغة

كم جرام تساوي الأونصة الذهب

  • يمكن تصنيف أنواع الأونصة إلى نوعان هما أونصة امبراطورية العادية وأونصة تروي.
  • حيث تزن الأونصة العادية نحو 28.35 جرام، أما الأونصة التروي تزن ما يعادل 31.103 جرام.
  • ويتم استخدام الأونصة التروي في تقدير المعادن النفيسة خاصًة الذهب،  وهذا يدل على أن أونصة الذهب تعادل31.103 جرام بالتحديد.
  • وهذا يساعد في عدم البس بين نوعان الأونصة فقد يحدث الكثير من الملابسات بين الأونصة الامبراطورية العادية وأونصة تروي.
  • حيث أصبحت العديد من دول العالم تستخدم الجرام في تقدير المعادن النفسية بديلًا عن الأونصة لاسيمًا في تقدير الكتلة للذهب.

شكل الأونصة الذهب

تعد الأوقية الذهبية أو الأونصة أو المعادن النفيسة عامًة الخاصة بالمعامل الكيميائية والصيدلة وهى ما يسمى أونصة تروي وتزن 31.103 أي أن الكيلو الواحد يضم حوالي 32.15 أونصة.

فمن المعروف أن أونصة تروي واحدة من المقاييس التي يتم نسبها إلى نظام أوزان تروي العالمي، حيث تزن أونصة تروي ما يعادل 1.09 من الأونصة الإمبراطورية العادية.

تحويل الأونصة إلى كيلو جرام

أونصة الذهب
أونصة الذهب

يتم حساب وزن الأونصة على الكيلو جرام في حالة الحاجة إلى تحويلها لكيلو جرام، وهذا يعني أن الكيلو جرام سيزن حوالي 32.15 أونصة، أي أن الكيلو جرام الواحد يحتوي على ما يزيد عن 32 أونصة.

تحويل الأونصة إلى جرام

تعد الأونصة واحدة من المقادير التي يمكن عن طريقها قياس وزن الذهب، وبناء عليه يتم تحديد سعر الذهب على المستوى العالمي، و لتحويل الأونصة إلى جرام يتم تقسيمها إلى 31 جرام و0.103 جرام.

وهذا للسبيكة التي بوزن الأونصة فالأونصة الواحدة تحتوي على 31.103 جرام، وإذا كانت هناك حاجة لمعرفة كم جرام للسبيكة التي تزن 5 أونصة يتم ضرب 31.103 خمس مرات.

ليتم الحصول على النتيجة المراد الحصول عليها، ويتم تكرار هذا الأمر مع وزن السبيكة المراد معرفة وزنها بالجرام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق