الطيور وانواعها

متى تبيض طيور الفيشر ؟ وكافة المعلومات عنها

متى تبيض طيور الفيشر ؟

تعتبر طيور الفيشر من أهم وأشهر طيور الزينة التي يُفضل تربيتها من قبل الكثير من الناس، وتعرف على مستوى العالم باسم طيور الحب، وهي من أكثر الطيور المنتشرة حول العالم، ولكن متى تبيض طيور الفيشر ؟

تتميز طيور الفيشر بألوانها المتعددة والجذابة التي يستمتع بها الكثيرون ويرغبون في مشاهدتها بل واللعب معها، وتمتلك هذه الطيور حيوية عالية جدًا، كما أنها تمتاز بأنها من أرخص أنواع طيور الزينة.



نبذة عن طائر الفيشر

قبل التعرف عن سؤال متى تبيض طيور الفيشر ؟، لابد من التعرف على طائر الفيشر وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع محيط.

هو طائر لطيف يبلغ طوله حوالي خمسة عشر سنتيمتر، حيث لديه رأس خضراء ووجه برتقالي اللون، ويعتبر طائر الفيشر طائر مشاكس وجريء، حيث أنه يستطيع مهاجمة الطيور الأخرى إذا وضعوا معه في نفس القفص.

يتواجد طائر الفيشر في تنزانيا، وقد يخلط الناس بينه وبين طائر البادجي، ولكنهما يختلفان عن بعضهما، حيث أن طائر البادجي من الطيور المنتشرة بكثرة بعكس طائر الفيشر المهدد بالانقراض، وقد تم تسمية طيور الفيشر باسم طائر الحب نظرًا لوفائها لزوجها، وحبها للشخص الذي يقوم بتربيتها.



متى تبيض طيور الفيشر ؟

متى تبيض طيور الفيشر ؟
متى تبيض طيور الفيشر ؟

يتساءل العديد من المهتمين بطائر الفيشر متى تبيض طيور الفيشر ؟، حيث أن عملية تكاثر وتفريخ طيور الفيشر تحتاج إلى رعاية وعناية كبيرة ودقة ومتابعة من قبل المربي، وذلك حتى يوفر المربي لهم البيئة المناسبة، والظروف الملائمة لحدوث التزاوج والتفريخ، وهناك بعض الإرشادات التي يجب على المربي اتباعها، منها:

  • في بداية الأمر يجب على المربي أن يقوم بإحضار ذكر وأنثى من طيور الفيشر في عمر مناسب للتزاوج، حيث أن العمر المناسب للتزاوج لذكور الفيشر هو ستة أو سبعة أشهر.
  • يجب أن يقوم المربي بفصل الطائرين وعزل كل منهما في قفص حتى يأتي وقت التزاوج، وفي ذلك الوقت عليه أن يهتم بتقديم الغذاء المناسب لهم.
  • وردًا على سؤال متى تبيض طيور الفيشر ؟ لابد من التعرف على موعد موسم التزاوج والذي يكون في بداية شهر تشرين الأول ويستمر حتى شهر تموز.
  • وبعدما يلاحظ المربي انجذاب الطائرين إلى بعضهما يقوم بإدخال الذكر إلى قفص الأنثى والذي يكون مزودًا بقفص للتزاوج وبه قش لوضع البيض، ويتم توفير الهدوء والتغذية المناسبة للتزاوج.
  • تضع الأنثى حوالي من 3 إلى 8 بيضات.
  • من ضمن الإجابات التي ترد على سؤال متى تبيض طيور الفيشر ؟ لابد من أن نتعرف على أن أنثى الفيشر تحتاج إلى ما يقرب من 22 إلى 24 يوم حتى ترقد على بيضها، وتزداد هذه المدة كلما زادت برودة الجو.
  • عندما يفقس البيض يقوم المربي بمنح الفيشر حبوب الفلارس بالإضافة إلى البيض والبقسماط حيث أنها من الأطعمة المفضلة لديهم.
  • وفي النهاية تقوم طيور الفيشر بإطعام صغارها من شهر إلى شهر ونص حتى تستطيع الصغار إطعام نفسها.

ما هي طريقة تربية طائر الفيشر

بعدما تعرفنا على متى تبيض طيور الفيشر ؟ لابد من التعرف الطريقة المناسبة لتربيتها، وذلك عن طريق:

  • لابد أولاً من الاختيار الدقيق لطيور الفيشر حيث يتم شراءها في سن مناسب وذلك من شهرين وحتى عشرة أشهر.
  • يتم أيضًا توفير الأقفاص المناسبة والملائمة من حيث الحجم حتى يتحرك الطائر بكل حرية.
  • يجب أن يتوفر في هذه الأقفاص كافة الظروف المناسبة والحرص على أن يتم رش هذه الأقفاص بالمبيدات حتى يتم قتل الجراثيم والحشرات.
  • لابد من مراقبة مدى التوافق بين الذكر والأنثى، حتى يتم اختيار الإناث والذكور المتوافقين مع بعضهم البعض حتى يتم عزلهم ويتم الزواج فيما بينهم.
  • لابد من الحرص على أن تكون الأقفاص في أماكن جيدة التهوية، وأن تكون في إضاءة مناسبة.
  • على المربي أن يحرص على عدم وضع طيور الفيشر مع طيور الروز لأن حينما يحدث بينهما تزاوج يؤدي ذلك إلى إنتاج طيور عقيمة.

سلوك طيور الفيشر

طائر الفيشر من الطيور التي تهاجر بحثًا عن غذائها مهما كانت المسافات، وقد يهاجر في مجموعات صغيرة لا يتعدى عددها من عشرة إلى عشرين طائر، ولكن من النادر جدًا أن يهاجر هذا الطائر وذلك لأنه يفضل البقاء في مكان واحد في حياته طالما لم تجبرها الظروف المحيطة على الهجرة.

وتكون طريقة تواصل طائر الفيشر مع بعضه البعض عن طريق تغريدات معينة وبأصوات صاخبة، وفي حالة إذا شعر بالخطر يقوم بنفخ ريشه حتى يصبح حجمه أكبر ويفتح منقارًا استعدادًا منه للهجوم أو العض في أي وقت.

إقرأ أيضًا: معلومات عن النسر و9 انواع من النسور بالصور

ما هو غذاء طيور الفيشر

بعدما ذكرنا الرد على إجابة سؤال متى تبيض طيور الفيشر ؟ فلابد من الرد أيضًا على سؤال ما هو غذاء طائر الفيشر.

تعتبر الحبوب هي الوجبة الرئيسية لطائر الفيشر ومنها: حبوب عباد الشمس، بونياكام، فلارس، ولكن في وقت الغذاء لابد من أن يضع المربي مجموعة من الحبوب المختلطة مع بعضها، وأن تكون النسب متساوية مع بعضها البعض.

حيث أن المعروف عن حبوب فلارس أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية، ولكن لا يجب أن يكون الغذاء الرئيسي لهم، حيث أن الإفراط في تناولها قد يتسبب إلى إصابتهم بالسمنة الشديدة.

عند إصابة الطائر بالسمنة فهذا يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة أسفل البطن، مما يعيق الأنثى من وضع البيض، لذلك يجب أن تكون الحبوب موزعة بصورة متساوية، ويجب أن تكون الكمية الأكبر لحبوب البنيكام.

الوجبة الطرية في غذاء طيور الفيشر

على مربي طائر الفيشر أن يحرص على تقديم بعض الوجبات الطرية بجانب الحبوب التي يقدمها له، وتكون الوجبات الطرية مثل: الجرجير، الفجل، الخس، حيث أن مثل هذه الخضروات تكون من الأغذية الجيدة سواء للطيور الكبيرة أو الصغيرة منهم، ويجب أن يتم توزيع هذه الوجبات على فترات.

وجبة البروتين في غذاء طيور الفيشر

البروتين من الوجبات المهمة جدًا في النظام الغذائي لطيور الفيشر حيث أن عدد كبير من الطيور تتغذى بصورة طبيعية على الديدان التي تحتوي على البروتين، ولكن يمكن للمربيين أن يستعيضوا عن هذه الديدان بتقديم وجبة مثل البيض المسلوق المهروس للطيور.

كيف تتم التفرقة بين ذكر وأنثى الفيشر

متى تبيض طيور الفيشر ؟
متى تبيض طيور الفيشر ؟

يتم التفرقة بين الذكر والأنثى عن طريق عدة اختلافات والتي من أهمها:

الجسم

حيث يبدو على ذكر الفيشر أنه يكون ذات حجم أقل من حجم أنثاه، كما أن ظهر الذكر يبدو ملفوفًا، ويبدو ظهر الأنثى على شكل مفلطح قليلاً وهذا يعتبر من أهم ما يميز الذكر عن الأنثى.

الرأس

رأس ذكر الفيشر يكون بارز بخلاف رأس الأنثى، كما أن من مميزات رأس الذكر أن مقدمة رأسه تحتوي على علامة مميزة تشبه رقم ثمانية، أما رأس الأنثى فتظهر رأسها بشكل انسيابي من البداية إلى النهاية.

شكل الذيل

من ضمن العلامات التي تميز ذكر الفيشر عن الأنثى، حيث أن ذيل الذكر يكون على شكل رقم سبعة دائمًا، أما شكل ذيل الأنثى يكون دائمًا متساوي أو يميل إلى التساوي بخلاف شكل ذيل الذكر.

من العلامات التي تميز الذيل أيضًا أن الذكر يمتلك ألوان لامعة قليلاً في الذيل كما أن ذيله يكون أطول قليلاً من ذيل الأنثى.

القدم

قدم أنثى الفيشر تكون أكبر من قدم الذكر، كما أن أثناء الوقوف فإن ذكر الفيشر يضم قدميه أما الأنثى فيكون هناك مسافة بين قدميها.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق