الطيور وانواعها

طريقة تربية عصافير فيشرد

طريقة تربية عصافير فيشرد

تعتبر طيور الفيشر من ضمن طيور الزينة ومن أكثرها شعبيةً حول العالم، حيث تتميز بصغر حجمها، وجمال شكلها، وتنوع ألوانها، فما هي طريقة تربية عصافير فيشرد، وما هو نوعية طعامهم.

ما هي طيور الفيشر

قبل التعرف على طريقة تربية عصافير فيشرد، سنوضح لكم من خلال قسم طيور من موقع محيط ما هي طيور الفيشرد، حيث يعتبر طائر الفيشر نوع من أنواع طيور الحب، ويعتبر واحدة من أفضل الطيور الأليفة التي يمكن للإنسان تربيتها في المنزل.



حيث يستمتع الكثير من الأشخاص بمشاهدتها واللعب معها، بسبب طاقتها الحيوية العالية، بالإضافة إلى أنها تعد من أرخص أنواع طيور الزينة، حيث تعتبر في متناول الأشخاص الذين يحبون تربية طيور الزينة.

ويتميز عصفور الفيشر بأنه طائر لطيف، طوله حوالي خمسة عشر سنتيميتر، ويمتلك رأسًا أخضر ووجهًا برتقالي اللون، بالإضافة إلى الرقبة الصفراء وأطراف الذيل الزرقاء، وتتداخل هذه الألوان معًا لتشكل لوحة فنية زاهية الألوان.

وتندرج هذه الطيور تحت فصيلة الببغاوات، كما أنه طائر مشاكس وجريء للغاية، ويستطيع مهاجمة الطيور الأخرى في حال وضعها معه في القفص نفسه، وغالبًا ما يستطيع التغريد بنبرة عالية وملفتة لجميع من يستمع إليه.

طعام طيور الفيشرد

طريقة تربية عصافير فيشرد
طريقة تربية عصافير فيشرد

من طريقة تربية عصافير فيشرد هو التعرف على طعامه، حيث أنه يجب الحرص على تنويع طعام الطيور، كما أنه يعتمد الطعام الجيد لها على الغذاء المتنوع، وفيما يلي بعض أنواع الغذاء الذي يتناوله طائر الفيشر:

  • الحبوب: حيث تعتبر الحبوب الغذاء الرئيسي لطيور الفيشر، مثل: حبوب لب عباد الشمس،وبونيكام، ودنيبه، وفلارس، ويجب مراعاة وضع مزيج من الحبوب، حيث يجب أن تكون النسب متساوية من كل نوع، وتكون الكمية الأكبر لحبوب الدنيبه، ثم حبوب البنيكام.
  • الوجبة الطرية:حيث يجب على مربي الطيور الحرص على مدها ببعض الوجبات الطرية إلى جانب وجبات الحبوب مثل الخضراوات: كالخس، والفجل، والجرجير، حيث تمثل هذه الخضراوات غذاءً جيدًا للطيور الصغيرة والكبيرة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة توزيع هذه الوجبات على فترات.
  • البروتين: فيعتبر البروتين من العناصر المهمة للطيور في الطبيعة حيث إن الطيور في الطبيعة تتغذى على نوع من أنواع الديدان التي تحتوي على البروتين، ويمكن للمربين الاستعاضة عن هذه الديدان بتقديم البيض المسلوق والمهروس.

طريقة تربية عصافير فيشرد

هناك بعض المعايير الواجب اتباعها لـ طريقة تربية عصافير فيشرد، ومنها:

  • في البداية وحتى تتمكن من تربية طائر الفيشر يجب الاختيار الدقيق لهذا الطائر حيث يجب الحرص على شرائه في سن مناسب من شهرين ونصف إلى عشرة أشهر، لكي يتم تربيتها من البداية، وهذا يضمن للمربى والهاوي أن تكون الطيور في بداية حياتها، وبالتالي يكون على علم بكل تطور لها أثناء دورة حياتها.
  • كما يجب أيضًا اختيار الطيور من مصدر موثوق فيه، وذلك بحيث يضمن المربى خلوها من أي أمراض وأيضًا يضمن أصولها.
  • ويراعي دائمًا عند اختيار الطيور أن تكون بصحة جيدة، وذات حيوية واضحة، وأن يكون ريش الطائر سليم وكاملاً.
  • عند تربية طائر الفيشر يجب متابعة نشاطه وحركته في القفص وخاصة في الفترة الأولى لإحضاره.
  • كما ينبغي عليك عزل أية طيور تظهر عليها أعراض أي أمراض بعيدًا عن الطيور الأخرى حتى لا تكون مصابة بأمراض معدية فتقوم بنقل العدوى إلى باقي الطيور.
  • كما يجب توفير أقفاص مناسبة من حيث الحجم، وذلك حتى تسمح بحرية الحركة للعصفور.
  • كما يجب أن تتوفر الظروف الصحية المناسبة في هذه الأقفاص، والحرص على رش الأقفاص بالمبيدات بعد إبعاد الطيور عن المكان، وذلك لقتل الجراثيم والحشرات.
  • يجب مراقبة التوافق بين الطيور، وذلك من أجل اختيار الذكور والإناث المتوافقة فيما بينها، حيث يتم نقل كل زوج من الطيور إلى قفص بفرده، حتى يتم التزاوج.
  • يجب الحرص على وضع الأقفاص في مكان جيد التهوية، وذو إضاءة مناسبة.
  • يجب الانتباه إلى مراعاة عدم وضع طيور الفيشرد مع طيور الروز، حيث إن التزاوج بينهما يؤدي إلى إنتاج طيور عقيمة.
  • كما يجب تغذيتها بطريقة جيدة وخاصةً أنها تكون صغيرة السن، ويعتبر الغذاء بالنسبة لها في هذه المرحلة هام جدًا فهو الأساس الذي سيستمر عليه الطائر فيما بعد.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح طريقة تربية عصافير فيشرد، والمعايير الواجب أخذها في الاعتبار عند تربية هذا الطائر.

تكاثر طائر الفيشر

طريقة تربية عصافير فيشرد
طريقة تربية عصافير فيشرد

لم يطلق العامة اسم طيور الحب على الفيشر سدى، حيث يعبر الفيشرد عن الحب في أسمى أشكاله، وذلك يعود إلى أن ذكر الفيشر يعيش مع أنثى محددة طول حياته، وإن مات أحدهما تسوء صحة الآخر حزنًا عليه ثم يتبع شريكه.

عند البحث عن طريقة تربية عصافير فيشرد يجب البحث ومعرفة طرقة تكاثره أيضًا، حيث تتم عملية تزاوج طيور الفيشر بعد إيجادها تجاويف مناسبة وآمنة بين الصخور والمباني وفي الأشجار وتقوم ببناء العشش بداخلها، مع توفير حجرة مغلقة حتى تضع الأنثى بها بيوضها.

وتضع أنثى الفيشر من ثلاثة إلى ثمانية بيضات مرتين في السنة تقريبًا، حيث تحدث عملية التزاوج بين الفيشر في موسمين، أولهم يبدأ من شهر يناير إلى شهر إبريل، والموسم الثاني يبدأ في شهر يونيو إلى شهر يوليو.

وبعد وضع البيض تحمي الأنثى البيض وحدها بينما يخرج الذكر للبحث عن الطعام، وتصبح أنثى الفيشرد عدوانية للغاية تجاه أي طيور أخرى بهدف حماية بيوضها، ويفقس البيض بعد ثلاثة وعشرين يومًا تقريبًا، وينضج الأطفال بشكل كامل بعد ثمانية وثلاثين يومًا وحينها يصبحون قادرين على الخروج من عشة الأبوين والمضي في حياتهم المستقلة، ويصل متوسط عمر الفيشر إلى حوالي خمسة عشر عامًا.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق