الطيور وانواعها

معلومات عن النسر و9 انواع من النسور بالصور

معلومات شيقه جدا عن النسر وتعرف معنا ايضا على انواع النسور مع الصور لتندمج اكثر في هذا العالم المشوق.

تعتبر النسور من اكبر الطيور المفترسة وهي من عائلة الصقور ورغم التشابه الكبير بينهم الا ان النسر أكبر حجماً من الصقر, كما يوجد سبعة انواع من نسور العالم الجديد و15 في العالم القديم.
سنتعرف معاً على 9 انواع من اشهر النسور في العالم ومعلومات عن النسر سيقدمها لكم موقع محيط لتغوص معنا في عالم النسور الشيق.

معلومات عن النسر

يتم تصنيف النسر باعتباره الطائر الأكبر، و هو ينتمي إلى فصيلة الجوارح، و هناك عائلتين من النسور، نسور العالم القديم، و نسور العالم الجديد، و للنسر عضلات شديدة، تمكنه من تحريك جناحيه الضخمين و الطير على ارتفاع شاهق و لفترة طويلة، كما أنه حاد النظر، صياد ماهر، حاد المنقار، و هو من آكلات اللحوم، من المعروف عن النسر أنه لا يتغذى إلا على الجيف، و الجرزان، و الحيوانات الزاحفة، و الأرانب، يساعده في ذلك منقاره الحاد الذي يمكنه من اختراق جسد الفريسة و تقطيعها و أكلها، إليك معلومات شافية حول النسر.



نسور العالم القديم

و يندرج تحتها حوالي 15 نوع من النسور، الأكبر حجمًا من بينها ما يعرف باسم النسر الأوروبي، و هو أسود اللون، و يأخذ لقب النسر الرمادي، يصل طول ذلك النسر العملاق إلى حوالي 110 سم، بينما يتمكن من فرد جناحينه بطول 2.5 متر، يقوم غذاء ذلك النسر على كل ما هو ميت من الحيوانات، و نجد أن بعض أنواعه تتواجد بمصر، و تحديدًا في منطقة البحر المتوسط، و له تواجد في إفريقيا، و شبه القارة الهندية.
إن بيض النعام يعد أيضًا مغذيات ذلك النسر، و هو يستخدم منقاره في كسر ذلك البيض، كما نجد أن النسر هذا يتمكن من كسر العظام، فهو يمسك بها بمنقاره ثم يلقيها من ارتفاع شاهق، و يلاحظها بنظره الحاد ليتعرف على مكان نزولها، فيهبط إليها و يتغذى عليها، من اسماء ذلك النسر هي (ذو اللحية)، و ذلك لكثافة الريش في هذه المنطقة لديه.

نسور العالم الجديد

يندرج أسفل منها 7 أنواع، في أمريكا الشمالية سنجد أن هناك 5 أنواع من هذه النسور تعيش، و هي نسور مثقوبة الأنف، منها النسر الأمريكي، و هو الأشهرو الأكثر عددًا، و يلاحظ بكثرة في دولة الأرجنتين و تشيلي، و يحسب طول النسر الأمريكي بحوالي 60 سنتيمتر، و نجد من هذا النسر أنواع صفراء اللون، صغيرة الرأس، و هو يحلق في جماعات غفيرة العدد تبلغ الألوف، و هي شبيهة بأعمدة الدخان.
هناك نوع آخر من النسر الأمريكي يسمى بالديك الرومي، ذلك لما له من ريشة الرمادي أو البني أو الزيتي، و نجد هذا النسر في المناطق بين جنوب كندا و دولة الأرجنتين.

كيف يتكاثر النسر

الحياة الاجتماعية لدى النسور مهمة جدًا في عملية التكاثر، إذ نجد أنه يضع البيض في المرتفعات الشاهقة النائية، حيث الطبيعة الجبلية، و هو يضعها وفقًا لكونها بعيدة عن المفترسين، و تتسم العلاقة بين ذكر النسر و أنثى النسر بأنها تستمر طوال الحياة، و نجد فيها بعض أشكال الغزل في فصل الشتاء، فهم يقومون بتمشيط شعرهم لبعض، و يستعرضون أنفسهم بطريقة معينة من الطيران مع ملامسة الأجنحة.
و النسر يبني عشه باستخدام بعض الفروع و الحشايا التي لا تتسم بالكثرة، و تقوم الأنثى بوضع بيضة واحدة فقط فيها، ثم تحتضنها مع الذكر، تفقس هذه البيضة بعد خمس و خمسين يومًا من الحضانة، و يخرج من البيضة مفتوح العينين، يغطيه ريش أبيض اللون ناعم الملمس، يقضي مع الأبوين 10 أيام، ثم يطير إلى حياته الخاصة.



انقراض النسور

ضمن موجات الانقراض التي أتت، وجدنا أن هناك فئات قد انقرضت بالفعل، ما ساهم في انقراض النسور أن الجيف الذي يتغذى عليه اتخذ طريقه نحو النقصان، وذلك لأن طب الحيوانات الأليفة تطور، ثم إن عمليات صيد النسور من قبل البشر أيضًا ساهمت بشكل حاسم في انقراض النسور.
إضافة إلى مواد إبادة الحشرات في الأراضي الزراعية، فلقد نالت هذه المواد السامة من النسور أيضًا، و قتلت منها أعدادًا كبيرة، حيث أن النسور تهبط غلى الأرض لتأكل الجيف، و هناك يتم تسميمها، و أخيرًا وجود الأسلاك الكهربائية بكثرة في الهواء، و التي يلمسها النسر بدون علم منه، فيصعق و يموت على الفور.

أسلوب حياة النسر والتزاوج

ينتمي النسر إلى عائلة الصقور بيلوجيًا، و هو لا يتزوج أكثر من أنثى واحدة في حياته، و يكملا حياتهما معًا، و النسر يصل إلى مرحلة البلوغ بعد 3 أو 4 سنين، بالأساس هو يحتاج إلى ما يتراوح بين 227 و 454 جم من الطعام بشكل يومي، و لكن هذا لا يتوفر دومًا، غيرَ أن لديه القدرة على تخزين 900 جرام من الطعام، حيث يمكنه أن يأكل ما يزيد عن حاجته، فيهضم ما يحتاجه، ثم يهضم الباقي عندما يجوع مرة أخرى.
مخالب النسور ليست حادة كغيرها من الطيور، لأنها لا تحتاج إلى صيد الفريسة عندما تكون حية، و الأحماض الموجودة في الجهاز الهضمي للنسر ذات فاعلية شديدة، تمكنه من هضم العظام، هذه العظام تكون ذات قيمة غذائية عالية بالنسبة للنسر.

العرب و النسور

لقد اشتهر النسر عند العرب بكونه حقيرًا، ذلك لأنهم قد رأوا منه الجبن، حيث أنه يأكل اللحم الميت، ما يجعله من الكائنات الغير مقدامة كالأسود، لا يواجه الفريسة، و لا يقاتلها , إنما يبحث عن الحويانات الميتة ليلتهمها، و ذلك على عكس طائر العقاب الذي لا يأكل إلا الفريسة التي انقد عليها بنفسه و قتلها.

الغرب و النسور

عند الغرب في أوروبا، فنجد أن الأمر على العكس تمامًا عند العرب، إذ أن النسر يظهر في عدد كبير من الشعارات و الأعلام المستخدمة هناك في الحكومة، كما أن شخصية النسر الذهبي و غيرها من شخصيات النسور قد اشتهرت في قصص الصغار، و الأدب الأمريكي يستخدم النسر كرمز للحرية، و السمو، و العزيمة.
ثم ها هي الثقافة الأجنبية تنتقل إلى العرب عندما حدث التلاقي الثقافي بينهم، و نجد الأدباء العرب يكتبون عن النسر ممجدين إياها، و متخذينها شعارًا للحرية و الإصرار و العزة، و هنا نعثر على خطأ لغوي حقيقي، فإن كلمة Eagel التي استخدمها العرب عن الغرب تعني في الحقيقة طائر العقاب، أما النسر فهو يعرف في اللغة الإنجليزية باسم Vulture.
و لهذا نجد أن النسر قد أخذ مكانته السامية هذه عند العرب عن طريق الخطأ، حتى وُضع كشعار للعلم المصري، بينما الكائن الأحرى بأن يتخذ كرمز للحرية و الشجاعة و الانطلاق هو طائر العقاب الذي يقدم على فريسته ببسالة، لا أن ينتظرها حتى تموت وحدها مثل النسر.

9 انواع من نسور العالم بالصور

الكوندور

نسر كندور الأنديز
نسر كندور الأنديز
نسر كندور كاليفورنيا
نسر كندور كاليفورنيا

كوندور هو طائر ضخم، ويعتبر من أضخم الطيور القادرة على التحليق عالياً، إذ يبلغ وزن الطير البالغ 55-60 كغم، ويصل طوله إلى حوالي متر واحد. يعيش في منطقة جبال الأنديز. ويستطيع حمل عجل أو خروف صغير، إذ شاهده أحد المزارعين بالقرب من جبال الأنديز وهو يغوص من السماء على أحد عجوله الصغيرة ويحمله بعيداً إلى الجبال.

يطلق اسم الكوندور على نوعين من نسور العالم الجديد، لكنهما ينتميان لجنسين مختلفين. وهي أكبر الطيور البرية المحلقة في نصف الأرض الغربي. وهذان النوعان هما:
كندور الأنديز، ويعيش في جبال الأنديز.
كندور كاليفورنيا، وينحصر وجوده حالياً في الجبال الساحلية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.
تنتمي نسور الكندور إلى عائلة نسور العالم الجديد، في حين ينتمي 15 نوعاً من نسور العالم القديم إلى فصيلة البازية، وتضم الصقور والنسور. تطورت نسور العالم الجديد والعالم القديم من أسلاف مختلفة؛ لكنها جميعاً على حدٍ سواء تأكل الجيف، وتتميّز برؤوس عارية من الريش.

النسر الهندي

للنسر الهندي رأس أصلع غير مغطى بالريش، وجناحان عريضان جدا، وذيل مكوَّن من ريش قصير.

النسر الهندي
النسر الهندي

النسر الهندي نسر من نسور العالم القديم، يعيش بشكل أساسي على منحدرات الهضاب في أواسط الهند وشبه الجزيرة الهندية، ويضع عشه على جرف أو منحدر في الغالب، ويضعه أيضاً على الأشجار، كما في ولاية راجاستان الهندية. وكغيره من النسور، فإنه يقتات بشكل أساسي على جيف الحيوانات النافقة، التي يعثر عليها من خلال التحليق فوق مناطق السافانا وحول مواطن البشر.
وتتحرك النسور الهندية غالبا على شكل مجموعات, والنسر الهندي قريب جيني للنسر الأسمر.
كما ان النسر الهندي أصغر حجما وأقل وزنا من النسر الأسمر، إذ يتراوح متوسط وزنه ما بين 5,5 و6,5 كيلوغرام، وطوله ما بين 80 إلى 103 سنتمترات، أما المسافة بين جناحيه فتتراوح ما بين 1,96 و2,38 متر. ويصل النسر الهندي سن البلوغ عندما يصبح في الخامسة من عمره.
تناقصت أعداد النسور الهندية والنسور الهندية بيضاء الظهر بنسبة 97% إلى 99% في باكستان والهند في ما بين عامي 2000 و2007. ويُعتقد أن السبب في هذا هو التسمم بدواء ديكلوفيناك، الذي يعطى للحيوانات العاملة لتخفيف آلام المفاصل عندها، ولكن عندما تموت هذه الحيوانات وتأكل النسور جيفها، فإنها تؤثر بها سلبياً، إذ يسبب هذا الدواء فشلاً كلوياً لكثير من أنواع النسور، ومنذ مارس 2005، منعت الحكومة الهندية استخدام هذا الدواء. يمكن استبدال هذا الدواء بدواء ميلوكسيكام الذي لا يؤذي النسور.

نسر الهيمالايا

نسر الهيمالايا
نسر الهيمالايا

نسر الهيمالايا نسر كبير الحجم، وقد يكون الطائرَ الأكبرَ حجماً ووزناً في جبال الهيمالايا. يملك الفرد البالغ تحت رقبته قَبَّةً لونها بني فاتح مع أشرطة بيضاء عليها، وريشاتها طويلة ومستدقة الرأس، ويعلو هذه القَبَّة جزء جلدي لونه أزرق فاتح، ومنقار أصفر اللون، أما سيقانه فلونها زهري. تملك الأفراد اليافعة أجزاءً فاتحة اللون تصل إلى المنقار، وعندما يطير النسر ويفتح جناحيه، تظهر ريشات فاتحة تحتهما. لون ذيل النسر وجناحيه هو البني الغامق، وهو لون مغاير للّون الفاتح الذي يغطي باقي الجسم.
حجم نسر الهيمالايا قريب من حجم النسر الأسود، الذي يكون أقصر قليلاً ولكن أكبر حجماً، ووزنه أكبر من وزن نسر الهيمالايا. وقد أشارت دراسة إلى أن متوسط وزن نسر الهيمالايا 9 كغم، ولكن المدى يتراوح ما بين 8 إلى 12 كغم حسب الظروف المتاحة للنسر. أما باع جناح نسر الهيمالايا فيختلف باختلاف الطريقة المتبعة في قياسه، والقياسات المنشورة تتراوح بين 2,6 متر و 3,1 متر.

نسر أبيض الظهر

نسر ابيض الظهر
نسر ابيض الظهر

النسر أبيض الظهر (الاسم العلمي: Gyps africanus) نسر من نسور العالم القديم، من رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وهو قريب جيني من النسر الأسمر الأوروبي. يسمى هذا النسر أحياناً النسر الإفريقي أبيض الظهر، وذلك لتمييزه عن النسر الهندي أبيض الظهر، فقد كان يُعتقد في السابق أنهما نوعان قريبان.
يقتات النسر أبيض الظهر بشكل أساسي على جيف الحيوانات النافقة، التي يعثر عليها عن طريق الطيران فوق مناطق السافانا والبحث، كما يقوم بالتقاط البقايا من مواطن البشر. ويتحرك هذا النسر عادة على شكل جماعات، ويتكاثر على الأشجار في مناطق السافانا في غرب إفريقيا وشرقها، ويضع بيضة واحدة. وهو طائر مقيم في أغلب الأحيان، أي لا يقوم بالهجرة.
تناقصت أعداد النسور بيضاء الظهر عن السابق، فقامت القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض بتصنيفه نوعاً قريباً من الخطر عام 2007، وفي عام 2019 قامت القائمة الحمراء بتصنيفه نوعاً مهدداً بالانقراض.
يشبه النسر أبيض الظهر النسور الأخرى، فهو يملك جناحين عريضين جداً، وريشات ذيل قصيرة، وريشات صغيرة على رأسه ورقبته، كما يملك قَبَّةً بيضاء على أسفل رقبته. الأفراد البالغة تملك ظهوراً بيضاء اللون مغايرة للريش الغامق الذي يغطي باقي جسدها، أما الأفراد اليافعة فتكون غامقة اللون بالكامل.
النسر أبيض الظهر حجمه متوسط، إذ يتراوح وزنه ما بين 4,2 و 7,2 كيلوغرام، وطوله ما بين 78 و 98 سنتمتراً، وباع جناحيه ما بين 1,96 و 2,25 متر.

النسر الامريكي

 النسر الامريكي

النسر الامريكي

النسر الامريكي أو العقاب الأصلع طير جارح يعيش في قارة أمريكا الشمالية، وهو الطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، ولهذا الطائر نوعان فرعيان (سلالتان)، وهو ينتشر في كل من كندا وألاسكا ومعظم مناطق الولايات المتحدة بالإضافة إلى شمال المكسيك، إذ يتواجد هذا الطائر بالقرب من المناطق المائية المفتوحة ومناطق توفر الغذاء، وكذلك المناطق التي فيها بعض الأشجار الكبيرة ليبني الأعشاش عليها.
النسر الامريكي من الطيور الكبيرة، إذ يتراوح طوله بين 70 إلى 102 سم، أما المسافة بين جناحيه عند الطيران فهي 1.8 إلى 2.3 متر، أما كتلته فهي 2.5 إلى 7 كيلوغرام، والإناث أكبر من الذكور بنسبة 25 %، فمعدل كتلة الإناث 5.8 كيلوغرام، أما معدل كتلة الذكور فهي 4.1 كيلوغرام، كما يختلف حجم العقاب اعتمادا على مكان عيشه، وأصغر هذه العقبان العقاب الذي يعيش في فلوريدا، حيث تبلغ كتلة العقاب البالغ منها 2.3 كيلوغرام فقط، والمسافة بين جناحيه 1.68 متر.
غذاء النسر الامريكي متنوع للغاية، ولكن الغذاء الأساسي لها هو الأسماك، ففي الشمال الغربي من أمريكا الشمالية، بالقرب من المحيط الهادي، تتناول العقبان الرخماء بشكل أساسي سمك السلمون والسلمون المرقط. وتتناول أيضا الجيف، خصوصا في فصل الشتاء، إذ يمكنها أن تتناول كميات كبيرة من الجيفة تصل إلى جثة حوت كاملة. أما غذاؤها من الثديات فهو يعتمد على كل من الأرانب والراكون والقنادس وصغار الغزلان، ومن الطيور: البط والإوز والنورس والغطاس والغرة، فهي تهاجم وتفترس الحيوانات الأصغر منها حجما، إلا أنها قد يفترس الإوز العراقي الأكبر منها حجما أحيانا، كما تصطاد الزواحف والبرمائيات والقشريات (خصوصا السلطعونات) عندما تكون متوفرة.

النسر المصري

صورة النسر المصري
صورة النسر المصري

نسر مصري أو العقاب المصري هو عقاب صغير من أسرة عقبان العالم القديم يتواجد في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. وهو الوحيد المتبقي من جنس وفي مناطق جنوبي آسيا يطلق على هذه الأنواع Scavenger Vulture.
في نظام الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة، اعتبر حرفا للدلالة على عدة كلمات منها أم، مزدهر، جدة وحاكم.
في مصر يطلق عليها فراخ الفرعون لسببين الأول كونها تشبه إلى حد ما صيصان الدجاج البيضاء اللون المنتشة الريش، أما مايختص بالفرعون فربما لأن هذا الطائر اعتبر أحد أقدم الآلهة في جنوبي مصر القديمة نخبيت والتي كانت تعتبر حامية الفرعون، الملكيون ومصر، وكانت تظهر دوما بجناحيها الممتدان دلالة على الحماية، كما أشاروا وقتها إليها على أنها أم الأمهات والتي وجدت منذ البداية وخالقة العالم. و ظهر هذا النسر دوما خلف تاج الفرعون.
بعد توحيد مصر اعتبر بالإضافة إلى وادجيت Wadjet (وهى آلهة مبكرة الفترة من الآلهة المصرية وجدت في جنوبي مصر) تشاركتا موقع الآلهة الحامية في التاج المزدوج الملكي الجديد والذي ارتداه جميع الفراعنة في السلالات التالية.
السلوك المتبع لهذه النسور في تربية فراخها من قبل الذكر والأنثى ولعدم وجود اختلاف في الشكل بينهما، جعلت المصريين القدماء يظنون خطأ أن هذه الطيور جميعها من الإناث وأنها تضع بيوضها عن طريق أسلوب التوالد البكري

النسر الرومي

صورة النسر الرومي
صورة النسر الرومي

يُعد النسر الرومي طائراً كبيراً، فطول باع جناحيه 160-183 سم، وطوله 62-81 سم، ويتراوح وزنه بين 0.8 كجم و 2.3 كجم.
حصل النسر الرومي على اسمه الشائع من تشابه رأسه الأصلع الأحمر وريشه الغامق مع ذكر الديك الرومي البري. أما اسم vulture فمشتق من الكلمة اللاتينية vulturus وهو يعني التمزيق إلى أشلاء، وذلك يشير إلى عادات تغذيته. كلمة buzzard التي تعني صقر، تنتشر في أمريكا الشمالية، للإشارة لهذا الطائر

النسر أبو ذقن

صورة النسر أبو ذقن أو كاسر العظام
صورة النسر أبو ذقن أو كاسر العظام

النَسْر أبو ذقن أو كَاسِر العظام (Gypaetus barbatus) نوع من طائر النسر لاحم كبير الحجم، شبيه إلى حّدٍ ما بنسر العالم القديم، يوجد في مرتفعات غرب ووسط آسيا وشمال وشرق أفريقيا. يترواح طوله بين 100 و115 سم. على عكس معظم النسور فهو لايأتي اصلع الرأس.
هو كباقي الجوارح يعيش فوق سفوح الجبال(500م-4.000م) وقدد شوهد في بعض المرات فوق 7.500م.
يتزاوج النسر الملتحي في ديسمبر إلى منتصف فبراير (فيفري) ويضع بيضة إلى بيضتين. الذي يفقس بعد مدة 53 و58 يوما.
-على رغم أن النسر مهدد داخل نطاق أوروبا.الا انه ما زال يتواجد بكثرة في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وو شائع نسبيا في هذه المنطقة وهي مدرجة ضمن اقل قلقا من قبل الاتحاد الدولي والهيئة الدولية للطيور. على الرغم من وجود دلائل على انخفاض اعداده.

النسر الاسمر

صورة نسر أسمر أو نسر غيفرين
صورة النسر الأسمر أو نسر غيفرين

نسر أسمر أو نسر غيفرين، نسر جريفون (Gyps fulvus) هو أكبر نسر في أسرة طيور الجارحة في العالم القديم. يصل طوله بين 93-110 سم ويصل طول أجنحته إلى 230-269 سم ويزن ما بين 6 و13 كلغ وهو نموذج لنسر العالم القديم في المظهر، رأس أصلع أبيض جدا وريشه بني وأجنحته سوداء. ويتغدى النسر الاسود في الغالب من جثث الحيوانات النافقة من على أي ارتفاع على مدى يجد مناطق مفتوحة “، وغالبا ما يتحرك في قطعان. ويهسهس في المجثم أو عندما يتغذى على الجيف. ويولد على الصخور في الجبال في جنوب أوروبا، شمال أفريقيا، وآسيا، وهي من الطيور المقيمة.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق