ADVERTISEMENT

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون واثاره الجانبية

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون

يتساءل الكثير عن ما هي دواعي استعمال ستوجيرون وآثاره الجانبية وهل هو ضار أم لا، فقد يُستخدم في معالجة أعراض الاضطرابات التيهية ويساعد في معالجة الاضطرابات الغذائية والتقلصات العضلية ليلاً.

نبذة عن علاج ستوجيرون

تُستخدم أقراص ستوجيرون لعلاج اضطرابات التيهية، وتعتبر هي أحد العقاقير الهامة في علاج ذلك النوع من الأمراض، اضطراب التيهية هو عبارة عن فتحة غير طبيعية في المحفظة العظمية للأذن الداخلية، حيث تؤدي إلى تسرب اللمف المحيطي من القوقعة إلى الأذن الوسطى.

ADVERTISEMENT

دواء ستوجيرون له دور كبير في علاج الدوار أو الدوخة وحتى الطنين الذي يحدث بالأذن، إضافة على ذلك يقوم بدور فعال في معالجة الاضطرابات الغذائية والتخلص من تقلص العضلات خلال فترات الليل وغيرها من الاستعمالات.

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون

يقوم علاج ستوجيرون بعلاج الأعراض التي تأتي مصاحبة لاضطرابات التيهية، ومن أهمها الدوار أو الدوخة وطنين بالأذن الداخلية والشعور بالغثيان الذي يأتي مصاحبًا للقيء.

إن العقار مهم للغاية حيث يعمل على الوقاية من داء السفر والذي يتسبب في الشعور بالغثيان الشديد، مع الميل إلى القيء خلال السفر أو ركوب أنواع من المواصلات، ويساعد العقار المرضى المصابين بالتقلصات الليلية بالعضلات، أو من يشعر ببرود الأطراف.

ADVERTISEMENT

يعالج العقار لمن يعانون من فقدان التركيز أو من يعانون من فقدان الذاكرة المؤقت، و يستخدم العقار في علاج ما يحدث من اضطرابات غذائية مختلفة وحتى تقرحات الدوالي.

يعتبر عقار ستوجيرون له دور فعال في معالجة الاضطرابات الدورانية المحيطية وكذلك يعالج المصابين بظاهرة رينود وهو عبارة عن اضطراب وعائية تشنجية وقد تسبب تلون الأصابع وأصابع القدمين، بالإضافة إلى معالجة العرج المتقطع.

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون وطريقة الاستعمال والجرعة المطلوبة

تعتبر الجرعة المحددة لمريض الاضطرابات الدوراني الدماغية هي عبارة عن قرص واحد من العقار يؤخذ ثلاث مرات يومياً.

إن الجرعة المطلوبة للمصابين بالاضطرابات الدورانية المحيطة تكون الجرعة المحددة هي من 2 إلى 3 أقراص من العقار يومياً.

يعتبر الجرعة المحددة لمصابي الاضطراب في التوازن أن تصبح الجرعة قرص واحد من العقار ثلاث مرات في اليوم.

الجرعة المحددة للمصابين بداء السفر للبالغين، تكون الجرعة عبارة قرص من العقار قبل نصف ساعة من السفر، مع تكرار الجرعة كل 6 ساعات إذا كان السفر لفترات طويلة، والجرعة المحددة للمصابين بداء السفر للأطفال، تصبح نصف الجرعة المحددة للأطفال.

يُفضل أن تؤخذ أقراص ستوجيرون قبل الوجبة بنصف ساعة، وينصح الأطباء ألا تتعدى الجرعة اليومية من العقار 225 مل ولا تزيد الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب.

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون وطريقة الاستعمال

بالإجابة عن تساؤل ما هي دواعي استعمال ستوجيرون فتكون هي أنه يسبب هذا العقار لبعض الحالات الإصابة بداء الباكنسوتية، ويسبب كذلك لبعض الحالات الجانبية بعض الارتعاشات، أو الاضطرابات الجلدية، وقد يسبب هذا العقار اضطراب خارج الهرمي.

من الممكن أن يسبب استعمال ستوجيرون خلل شديد أثناء الحركة لبعض الأشخاص ولكن لا يحدث هذا إلا نادرًا، كما أنه من النادر كذلك أن يتسبب هذا العقار في داء النقران الحزازني، أو الحزاز المسطح.

وقد تظهر أيضًا الأعراض الجانبية في شكل تصلب شديد في العضلات، واضطرابات بكلاً من العظام أو النسيج الضام، وقد يؤدي إلى الإصابة بالذئبة الجلدية الحادة أو ببعض الاضطرابات الهيكلية بالعضلات.

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون وموانع استخدامه

يُنصح بتناول العقار بعد الوجبات لكي يقلل من عملية التهيج المعدي.

عدم تناول الدواء لكبار السن والحوامل والحذر منه إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

يُمنع استخدامه للأشخاص المصابين بالحساسية تجاه أى نوع من المكونات الداخلية في تركيب العقار، وكذلك يُمنع استخدامه للأطفال الأقل من خمسة سنوات.

يُحذر تناول هذا العقار أثناء تناول الخمور أو الكحوليات، وعدم تناول هذا العقار أثناء قيادة السيارة لأن هذا العقار قد يُسبب النعاس.

ما هي دواعي استعمال ستوجيرون وتفاعلاته مع الأدوية الأخرى

يجب عدم تناول هذا العقار مع الكحوليات أو مع مضادات الاكتئاب لأنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة التأثيرات الأدوية المسكنة.

يجب كذلك الحذر من استعمال الأدوية الخاصة بعلاج مثبطات الجهاز العصبي المركزي حتى لا يحدث تفاعل بينهما.

نصائح هامة للتخلص من الدوار والأعراض التيهية

يجب على المريض التغذية السليمة لأنه إذا ضعفت التغذية قد يؤدي إلى التعرض للإصابة بالأنيميا أو الضعف العام وذلك بسبب نقص كمية الأكسجين الواصل إلى الدماغ، والذي يسبب نقص شديد في التركيز.

يجب على مريض الدوار والأعراض التيهية التحكم في الانفعالات وذلك من أجل تقليل التوتر والقلق، وبالتالي مساعدة المخ على استعادة النشاط.

يجب على مصابي الدوار وأعراض التيهية الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.

يجب الحرص وأخذ وقت كافي من الراحة والنوم، لأنه يساعد الجسم على الارتخاء، كما أنه يساعد الجسم على تحسين الهرمونات والتي من أهمها هرمون القلق والتوتر، وأيضًا مساعدة المخ على استعادة نشاطه.

يجب على المريض الاهتمام الشديد بجميع الوجبات الغذائية وبالأخص وجبة الفطور، وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والمعادن، وجميع الفيتامينات.

يجب أيضًا على المريض بالدوار شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية للفرد.

سعر دواء ستوجيرون أقراص

سعر العلبة بها ثلاثة شرائط 11.25 جنيه.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق